Menu Close

الطريقة الصحيحة لترشيد استهلاك الكهرباء فى المنزل وفصل عداد الكارت

كيف يمكن ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل وكيف يمكن فصل عداد الكهرباء الكارت؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

ترشيد استهلاك الكهرباء ، يأتي فصل الصيف كل عام وتأتي معه مشاكل استخدام الطاقة الكهربائية بكافة أنواعها، حيث يزداد الضغط على استخدام الأجهزة الكهربائية في فصل الصيف

Rationalization of electricity consumption
Rationalization of electricity consumption

 

مثل التكييفات والمرواح، والثلاجات، لذلك يجب علينا ترشيد طرق استخدام الكهرباء في فصل الصيف لكي نتفادي فصل الكهرباء والتعرض للكثير من التلفيات.

كما أن ترشيد استهلاك الكهرباء يساعد في تخفيض قيمة فواتير الكهرباء، وتقليل انبعاثات الطاقة مما يؤدي في النهاية إلى العيش في بيئة نظيفة وصحية.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن أهم طرق ترشيد الكهرباء في فصل الصيف، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

أهم الطرق لترشيد استهلاك الكهرباء في فصل الصيف

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل ترشيد استهلاك الكهرباء في فصل الصيف، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الطرق:-

1- استخدام العداد الكهربائي بشكل صحيح

تعتبر واحدة من أهم طرق ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية، والتي تتمثل في تجنب الأخطاء الشائعة  في استعمال عداد الكهرباء.

كما تتمثل هذه الطريقة في شحن عداد الكهرباء في بداية الشهر وذلك لكي تتم برمجته على نظام الشريحة الأولى والمعروفة باسم التحميل الخفيف.

بالإضافة إلى أنه يجب التأكد من ضبط التاريخ والوقت للعداد عند الشحن، كما أنه يجب فصل جميع الأجهزة الكهربائية من القابس عند شحن العداد وتترك المصابيح الصغيرة مفتوحة، ويجب أيضا فصل الكهرباء بعد مرور ساعتين من شحن العداد، وذلك لتقليل سعة الاستهلاك.

2- طرق التعامل مع الاجهزة الكهربائية

يوجد بعض الأجهزة الكهربائية التي تعمل باستمرار  مثل الثلاجة وهو ما يتسبب في استهلاك الكهرباء، لكن هناك بعض الخطوات التي تساهم في التقليل من هذا الاستهلاك.

مثل الحرص على تنظيف الظهر الشبكي وأنابيب التبريد الخاصة بالثلاجة، وذلك من أجل الحد من التحميل الوهمي على الكهرباء.

كما أنه يجب تقليل الفتح المكرر للثلاجة والذي يؤدي إلى تسريب الهواء البارد، ومن ثم يزداد استهلاك الطاقة الكهربائية من أجل استرجاع درجة التبريد المطلوبة.

3- كيفية التعامل مع المصابيح الكهربائية

حيث يساهم تشغيل المصباح الكهربائي المتكرر في زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية، ولكن يمكن ترشيد هذه الطاقة من خلال اتباع بعض الإرشادات البسيطة.

مثل استبدال المصابيح العادية بالمصابيح الموفرة للطاقة، بالإضافة إلى استخدام مفاتيح الكهرباء التلقائية من أجل التشغيل والإطفاء للحد من إضاءة المصابيح.

4- الاستفادة من مصادر البيئة المختلفة

يوجد الكثير من مصادر البيئة التي يمكن استغلالها وذلك من أجل ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل، ومن ثم توجد بعض الأمور التي يمكن اتباعها في سبيل تسخير بعض المصادر.

والتي من أبرزها استخدام نظام الألواح الشمسية من أجل حفظ وتوليد الطاقة.

5- نصائح عامة من أجل ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية

إغلاق بعض الأنوار داخل المنزل في الغرفة التي لا يوجد بها أحد من أهم طرق ترشيد الكهرباء.

هذا بالإضافة إلى أنه يجب عمل صيانة دورية للأجهزة من أجل اكتشاف أي خلل يمكن أن يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية.


إقرأ أيضا: ما لا تعرفه عن أنظمة الطاقة الشمسية فى سؤال وجواب


أهم طرق ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل

يوجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها من أجل تخفيف الأعباء وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في المنزل، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الطرق:-

استعمال الأجهزة الموفرة للطاقة

حيث ينبغي استعمال وشراء الأجهزة الموفرة للطاقة من أجل المحافظة على الكهرباء وترشيد الاستهلاك، أو استبدال الأجهزة الكهربائية القديمة، بأجهزة كهربائية حديثة.

فعلى سبيل المثال ينصح باستخدام الفرن الكهربائي القديم أو غسالة الصحون، أو من خلال استخدام المجفف بأجهزة حديثة.

إيقاف تشغيل الحاسوب

حيث تعد أجهزة الحاسوب واحدة من أهم الأجهزة التي تستهلك كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، خاصة في المكاتب والشركات.

لأن هذه الأجهزة تكون بكميات وليس جهاز واحد أو اثنان، لذلك يجب الحرص على التأكد من غلق وإيقاف هذه الأجهزة بعد انتهاء العمل.

فصل الإلكترونيات

حيث يؤدي ترك شاحن الهاتف المحمول دون استخدامه إلى بقائه متصل بالكهرباء إلى امتصاص كمية كبيرة من الكهرباء، وهو ما يترتب عليه هدر الطاقة الكهربائية دون فائدة، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الفاتورة.

غسل الملابس بالماء البارد

حيث وضحت الكثير من الدراسات أن حوالي 90% من الطاقة التي تستعملها الغسالة تكون من عملية تسخين المياه، لذلك ينصح باستعمال الماء البارد أثناء الغسيل خاصة عند غسل الملابس غير المتسخة بشكل كبير.

أهم العادات الخاطئة التي تزيد من استهلاك الطاقة الكهربائية

يوجد الكثير من العادات الخاطئة التي تزيد من استهلاك الطاقة الكهربائية، والتي يجب الاقلاع عنها، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه العادات:-

  • الاعتماد على الفرن الكهربائي بشكل كبير، وهي من أكثر الأجهزة التي تزيد من استخدام الطاقة الكهربائية.
  • بالإضافة إلى أن فتح باب الفرن من بين حين وآخر من أجل الاطمئنان على الطعام يخفض درجة حرارة الفرن 25 درجة، ومن ثم فإنه يحتاج إلى المزيد من استهلاك الطاقة الكهربائية.
  • ترك الأجهزة الإلكترونية التي يتم توصيلها بالكهرباء، ويعتبر هذا تصرف خاطئ بالمرة، لأنه يستهلك الطاقة، خاصة عند ايقاف تشغيل الأجهزة.
  • حيث يجب فصل كافة الأجهزة سواء كان التلفزيون أو شواحن هواتف الكهرباء، وذلك بعد الانتهاء من استخدامها.
  • كما أن ترك المصابيح مفتوحة دون الاستفادة منها يعد من أكثر المصادر التي تستهلك الطاقة الكهربائية، وذلك بالرغم من أنه يمكن إطفاء هذه المصابيح بكل سهولة ومن ثم ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية.

أهم العادات الخاطئة في استخدام الطاقة الكهربائية في المنزل

يوجد بعض العادات الخاطئة التي يقوم الكثير من الناس بفعلها والتي تعمل على زيادة استخدام الطاقة الكهربائية، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه العادات:-

  • وضع شريط لاصق على الأسلاك الكهربائية دون أن تتم مراقبته ولابد من تبديله من وقت لآخر، ويعتبر هذا الأسلوب خاطئ بالمرة حيث أنه يمكن أن يتسبب في الكثير من الحرائق الكهربائية.
  • عدم غلق كافة المكابس الكهربائية التي لا يتم استخدامها من أهم العادات التي نفعلها في المنزل، والتي تزيد من استخدام الطاقة الكهربائية.
  • شراء ألعاب الأطفال الكهربائية والتي تعمل من خلال توصيلها بمصدر بالكهرباء، حيث يفضل استخدام الألعاب التي تعمل بالبطارية.
  • لمس المصابيح الكهربائية عندما تكون مضاءة .
  • من أهم العادات الخاطئة هو عدم التأكد دائما بأن مصابيح الكهرباء غير مختلة.
  • وضع التمديدات الكهربائية في الممرات والمداخل.

إقرأ أيضا: كل مايدور في ذهنك حول أنظمة الطاقة الشمسية


اهم النصائح العامة لتوفير الطاقة الكهربائية

يوجد بعض النصائح العامة التي يمكن اتباعها من أجل توفير الطاقة الكهربائية، وفيما يلي سنذكر أهمها:-

  • من أهم طرق ترشيد استهلاك الكهرباء هو الاعتماد على الإضاءة الطبيعية في النهار، وذلك من أجل تقليل استخدام المصابيح بقدر الإمكان، وترك نوافذ الحجرة مفتوحة.
  • استخدام المصابيح الموفرة للطاقة بدلا من استخدام المصابيح العادية التي تستهلك الطاقة الكهربائية بشكل كبير.
  • الحرص على عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية مثل التكييف والكمبيوتر والتلفزيون، والسخان الكهربائي، لفترات طويلة دون الحاجة إليها.
  • فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد استخدام الماء الساخن للا ستحمام يمكن فتح السخان والانتظار حتى يصل إلى درجة الحرارة المناسبة ثم تقوم بالاستحمام وعدم انتظاره حتى يصل إلى درجة الغليان.
  • اطفاء المصابيح الكهربائية التي لا تقوم باستخدامها في المنزل، حتى ولو كان لمدة بضع دقائق حيث أن هذا الأمر يساعد في ترشيد استهلاك الكهرباء.
  • فعلى سبيل المثال إذا كنت في أحد الغرف وقمت بالتنقل إلى غرفة أخرى فقم بإغلاق الإنارة في الغرفة التي خرجت منها حتى إن كنت ستعود إليها مرة أخرى.
  • إذا كنت ترغب في استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة فمن الأفضل أن تقوم باستخدام اللاب توب بدلا من الديسك توب، وذلك لأن اللاب توب يستهلك ثلث الطاقة التي يستهلكها جهاز الكمبيوتر المكتبي.
  • من أهم المصادر التي تستهلك الطاقة الكهربائية الدفاية الكهربائية، لذلك احرص على عدم استخدامها بشكل كبير، حيث يمكنك الاعتماد على وسائل أخرى للتدفئة، مثل استخدام السجاد المبطن، والستائر السميكة.
  • الحرص على ضبط أجهزة التكيف بدرجة لا تقل عن 24 درجة وذلك لعدم استخدام الطاقة الكهربائية بشكل مبالغ فيه.
  • أما بالنسبة للثلاجة الكهربائية يجب عدم ترك الباب مفتوح لفترة طويلة، بالإضافة إلى التأكد من أن الثلاجة تعمل بكفاءة وتقوم بعمل إذابة الثلج من وقت لآخر.
  • قطع التيار الكهربائي قبل النوم عن أي أجهزة ليست بحاجة إليها مثل التلفاز، والكمبيوتر، وشاحن التليفون، حيث أن هذه الأجهزة تستنفذ من الطاقة الكهربائية دون أي إفادة.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أهم الطرق لترشيد استخدام الطاقة الكهربائية، ومعرفة أهم الأجهزة الكهربائية التي تستهلك الكهرباء، وكيف يمكن ترشيد استخدام الكهرباء في فصل الصيف.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...