Menu Close

ما لا تعرفه عن أنظمة الطاقة الشمسية فى سؤال وجواب

شارك هذا الموضوع

ما يجب أن تعرفه قبل تركيب أنظمة الطاقة الشمسية

كتبت: م.آية مصطفى

الطاقة الشمسية، اتجه العديد في الآونة الأخيرة نحو تركيب محطات توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية أو الإشعاع الشمسي.

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

انضم لكوكب المعرف 

وذلك بعد ارتفاع أسعار الوقود وفواتير الكهرباء، حيث أصبحت أنظمة الطاقة المتجددة هي الحل المثالي لهذه المشكلة، عند اتخاذ قرار تركيب الطاقة الشمسية بمنزلك أو لغرض الري، توجد العديد من الأسئلة التي تدور في ذهنك.

 نظرا لأهمية الموضوع يهتم موقع كوكب المعرفة بأن يقدم لك الإجابات المناسبة لكل الأسئلة التي تدور في ذهنك حول تركيب المحطات الشمسية والتي تتمثل في النقاط الآتية، فلنتابع سويا.

ماهي مكونات محطات الطاقة الشمسية Solar PV System؟ 

أصبح للطاقة الشمسية دورا هام في الحياة حيث أنها تستخدم الآن بكثرة في توليد الكهرباء، حيث تمتص الخلايا الشمسية أشعة الشمس ومن ثم تنتج الكهرباء وتسمى الظاهرة الكهروضوئية.

 تتكون المنظومة الشمسية من عدة مكونات رئيسية، كما يوجد أيضا العديد من العلامات التجارية منها التي يمكنك اختيار مايناسبك من بينها.

الخلايا الشمسية(الألواح)PV Solar Cells 

تعد الخلايا المكون الرئيسي للمنظومة الشمسية فهي التي تمتص الأشعة وتحولها إلى كهرباء، حيث أنها تصنع من مواد شبه موصلة مثل السيليكون.

تتكون الألواح الشمسية Solar Panel من وصلة ثنائية طرف موجب(الأنود) وطرف سالب(كاثود) فهي تمثل دائرة كهربائية، تولد الكهرباء من خلال امتصاص ضوء الشمس وليس الحرارة المنبعثة منها.

حيث إن الحرارة تؤثر على جودة عمل الألواح وتقلل من كفاءتها، تقاس قدرة الألواح بالوات(w)، كما يتم توصيلها أما على التوالي أو التوازي أو التوازي والتوالي معا.

العاكس الشمسي أو المحول Inverter

الانفرتر هو إحدى المكونات الرئيسية للنظام الشمسي، حيث أن الطاقة المولدة من الشمس تكون DC، وتكمن وظيفة الانفرتر في تحويل التيار المستمر الناتج في المحطة، إلى تيار متردد لتشغيل الأجهزة وجميع الأحمال الكهربائية.

يعرف الانفرتر بقلب المنظومة الشمسية، حيث أنه يمد جميع الأحمال المتصلة بها بالكهرباء، فهو أكثر جزء يعمل لذلك يكون معرض دائما لحدوث مشاكل به ولا تتجاوز مدة ضمانه 10 سنوات.

من أشهر وأفضل الماركات التجارية الموجودة في السوق Sungrow, ABb, SolarEdge, Fronius، تتميز هذه الماركات بجودتها العالية وسهولة صيانتها وأكثرها استخداما ABB.

البطاريات Batteries

بالنسبة لأنظمة الطاقة الشمسية المختلفة تعد البطارية أساسية في نظام Off Grid وهو نظام شمسي غير متصل بشبكة توزيع الكهرباء العمومية، ويستخدم بكثرة في الفنادق والمستشفيات والمنازل ولغرض الري في الأراضي الزراعية.

حيث أنها تستخدم في تخزين الكهرباء الناتجة من محطات توليد الطاقة الشمسية، لكي يتم استخدامها في حالة حدوث مطر أو غيوم أو تستخدم ليلا.

 تعمل المحطة نهارا فقط عندما تكون الشمس ساطعة، لذلك يتم تخزين الكهرباء لتشغيل الأحمال الكهربائية عند غروب الشمس.

عند استخدام البطاريات من المهم معرفة 3 أشياء عنها جهد البطارية أو الجهد الكهربي ووحدة قياسه فولت V والتيار الكهربائي ووحدة قياسه الأمبير A والقدرة الكهربائية ووحدة قياسها الوات W.

منظم شحن charge Controller 

منظم الشحن هو من أهم مكونات المنظومة الشمسية، ومهمته هو تنظيم التيار والجهد الناتج من الألواح الشمسية بما يناسب تيار وجهد البطاريات التي يتم شحنها، كما أنها تحميها من الشحن الزائد.

الحوامل والكماليات

تتمثل الحوامل والكماليات في الكابلات وصناديق تجميع التوصيلات وحوامل التثبيت ومعدات التأريض ومفاتيح الفصل والتشغيل.

كيف تعمل المنظومة الشمسية ويتم إنتاج الكهرباء من الألواح الشمسية؟

تعمل التقنيات المستخدمة في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على تحويل الضوء المنبعث من الشمس إلى كهرباء أما عن طريق الألواح الشمسية PV Cells  أو عن طريق مرايا تركيز الإشعاع الشمسي.

يمكن تلخيص أساسيات عمل الخلايا الشمسية في النقاط الآتية:

  • أولا تمتص الألواح ضوء الشمس وهي مصنعة من مواد شبه موصلة للكهرباء مثل الجرمانيوم والسيليكون، ويعمل ذلك على تحرير الإلكترونات من خلايا مادة السيليكون وتتحول إلى فوتونات وتسمى هذه العملية التأثير الكهروضوئي وينتج عنها تيار كهربي مستمر DC
  • يستخدم العاكس الشمسي(الانفرتر) في تحويل التيار المستمر إلى تيار متردد AC لكي يستخدم في تشغيل الأحمال الكهربائية المختلفة
  • يمكن تخزين الطاقة الكهربائية الناتجة من الألواح في بطاريات لاستخدامها ليلا، كما يمكن بيع الفائض للحكومة في حالة أن المحطة متصلة بالشبكة الحكومية.

هل تستخدم أنظمة الطاقة الشمسية بالليل؟

من أكثر الاسئلة الشائعة حول الطاقة الشمسية هي إمكانية استخدامها أثناء الليل وذلك لأن توليد الكهرباء مرتبط بضوء الشمس.

يمكن استخدام الكهرباء الناتجة عن الشمس ليلا وتشغيل جميع الأحمال الكهربائية وذلك عن طريق تخزينها في البطاريات التي يتم شحنها نهارا.

كم يبلغ العمر الافتراضي للمنظومة الشمسية؟

يحسب العمر الافتراضي للمنظومة الشمسية بمعرفة عمر الألواح فهي المكون الأساسي لها كما أنها الأعلى تكلفة.

يتراوح العمر الافتراضي للخلايا الشمسية بين 25 إلى 30 عام، من الممكن أن يكون فترة عملها أكثر من ذلك ولكن تقل جودة العمل وقدرتها تدريجيا.

بالنسبة للانفرتر يختلف عمره الافتراضي ويتوقف على النوع والجودة والكفاءة وطريقة الاستخدام، وفي الغالب تتراوح فترة ضمانه بين 5 إلى 10 سنوات، وفي حالة حدوث عطل به يكون من السهل صيانته.

بالنسبة للبطاريات يتراوح عمرها الافتراضي بين 2 إلى 15 عام ويتوقف ذلك على الجودة والكفاءة والنوع بالاضافة إلى طرق الاستخدام.

هل ينتج عن محطات الطاقة الشمسية ضوضاء و ما هي المشاكل الناتجة عن تركيب أنظمة الطاقة الشمسية(العيوب)؟

تعتبر المنظومة الشمسية نوعا ما هادئة، الصوت الوحيد الناتج عنها هو صوت الانفرتر وهو أشبه ما يكون إلى صوت الثلاجة.

في البداية تواجه العميل الذي يرغب في تركيب محطة شمسية مشكلة اختيار المعدات حيث يجب اختيار أنواع جيدة لضمان جودتها، كما يجب اختيار شركة محترفة للتركيب و ضمان الصيانة.

من المهم أيضا أن يكون لديك فكرة عن المنظومة وطريقة عملها وذلك لتجنب حدوث مشاكل والتي تتمثل في النقاط الآتية:

  • تكلفة التركيب تكون مرتفع جدا لذلك لا يفضل العديد استخدامها في المنازل وأكثر استخداماتها تكون لغرض الري لأنها تكون موفرة.
  • حدوث عطل في المنظومة أما يكون قطع في الدائرة الكهربية للألواح أو مشكلة في الانفرتر وهو أكثر المعدات الشمسية عرضة لحدوث أخطاء وعطل
  • عدد ساعات العمل محدودة في النهار فهي لا تعمل بالليل لذلك يتطلب وجود بطاريات وهي عالية الثمن
  • في حالة وجود أمطار أو غيوم تقل كفاءة توليد الكهرباء
  • يتطلب تنظيف الألواح الشمسية بشكل دائم كي يصلها ضوء الشمس
  • تحتاج الألواح مساحات كبيرة ومفتوحة للتركيب فهي لاتعمل في الأماكن الضيقة والمغلقة  

هل تعمل محطة الطاقة الشمسية في حالة الغيوم والأمطار؟

تمتص الخلايا الشمسية أشعة الشمس أو الضوء الناتج عنها سواء كان مباشر أو غير مباشر فهي لاتعتمد على الحرارة، لذلك تعمل الألواح في أي وضع ولكن القدرة الكهربية الناتجة في حالة وجود أمطار أو غيوم تكون أقل من المعتاد.

كم تبلغ المساحة المطلوبة لتركيب الألواح الشمسية؟

تتوقف إجابة هذا السؤال على حجم المحطة التي يتم تركيبها والقدرة الكهربية المطلوبة، حيث تشغل الألواح المطلوبة لتوليد 1 كيلو وات حوالي 10 متر مسطح تقريبا.

تشغل محطات الري بالطاقة الشمسية المستخدمة في الأراضي الزراعية مساحات كبيرة فهي تحتاج إلى قدرات عالية، بالنسبة للمنظومة المستخدمة لغرض الإنارة فقط تكون مساحتها صغيرة.

هل يمكنني تركيب الألواح بنفسي؟

يعد تركيب النظام الشمسي سهل، حيث يمكنك التعاقد على المكونات وشرائها بنفسك، كما يمكنك أيضا تركيبها، ولكن يفضل اختيار شركة مناسبة.

وذلك لتفادي المخاطر والمشاكل الناتجة، فتكلفة التعاقد مع شركة محترفة ومتخصصة في التركيب أقل من تكلفة معالجة المشاكل والمخاطر الناتجة في حال تركيبها بنفسك.

في حالة تركيب نظام شمسي متصل بشبكة الكهرباء الحكومية يشترط أن تتعاقد مع شركة متخصصة حاصلة على شهادة تأهيل خاصة بالتعاقد مع شركات توزيع الكهرباء المحلية وإتمام عملية الربط بين منظومتك الشمسية والشبكة.

 هل يمكن بيع الكهرباء الفائضة للشبكة العمومية؟

الإجابة باختصار هي نعم، حيث يتم ذلك عن طريق استخدام وتركيب النظام الشمسي on grid وهو إحدى أنواع أنظمة الطاقة الشمسية والتي تكون متصلة بالشبكة الحكومية.

يعتبر نظام on grid مشروع استثماري حيث لا يشترط احتياج المستهلك للطاقة المولدة منه ولكن يمكنه بيعها للحكومة، تولد هذه الأنظمة الكهرباء في حالة اتصالها بشبكة الكهرباء.

حيث يتم ربطها بالشبكة العمومية وبيع الفائض من المستهلك لشركات التوزيع القومية ويكون ذلك بعقود موثقة طويلة المدى، الانفرتر المستخدم في هذه الانظمة يفصل مباشرة عند حدوث قطع في الكهرباء. 

هل يوفر استخدام الطاقة الشمسية في فاتورة الكهرباء؟

توفر الطاقة الشمسية في فاتورة الكهرباء، لذلك في حالة أن فاتورة الكهرباء تزيد عن 1000 جنيه شهريا ينصح بتركيب محطة طاقة شمسية.

كما يفضل ربطها بالشبكة العمومية، للاستفادة من الكهرباء في حالة حصول قطع كهربي أو مشكلة في المنظومة، بالإضافة إلى إمكانية تصدير الفائض وبيعه لشركات التوزيع.

لذلك اتجه العديد الآن نحو استخدام محطات الطاقة الشمسية وخصوصا المزارعين فهي موفرة بالنسبة لهم بالرغم من ارتفاع تكلفة تركيبها.

هل من الممكن الاعتماد على المنظومة الشمسية بدلا من شبكات الكهرباء؟

في السنوات الأخيرة تم الاعتماد بالفعل على محطات الطاقة الشمسية وفي بعض الأماكن أصبحت بديلة لشبكات الكهرباء، حيث أصبحت بعض الدول المتقدمة.

 مثل الولايات المتحدة االامريكية وألمانيا والصين تعتمد عليها بدل من مصادر الطاقة التقليدية وذلك للحد من استخدام الوقود، كما بدء استخدامها أيضا في المناطق النائية والمعزولة حيث يصعب توصيل الكهرباء من الشبكات الحكومية بها. 

ماهي أفضل أنواع الألواح الشمسية؟

من المهم اختيار الألواح بعناية لأنها أساس المنظومة ويتوقف اختيارها على عدة عوامل مثل التكلفة والكفاءة ومساحة التركيب والمظهر.

أفضل أنواع الألواح الشمسية والفرق بين الألواح الزرقاء(بولي) والألواح السوداء(مونو)

يوجد ثلاث أنواع من الألواح الشمسية وهي كالآتي:

ألواح Monocrystalline

هي ألواح أحادية البلورة مصنعة من كريستالات السيليكون التي تتميز بالنقاء، كما تتكون خلايا المونو من سبائك سيليكونية تكون على شكل رقائق أو شرائح.

تتميز أيضا ألواح المونو بكفاءتها وجودتها العالية لذلك فهي عالية السعر، كما أن عند استخدامها للحصول على قدرة كهربية معينة يكون عدد الألواح المستخدم أقل مقارنة بالأنواع الأخرى وذلك بفضل كفاءتها.

بالإضافة إلى ذلك عمرها الافتراضي يعد طويلا حيث يصل إلى 40عاما، وتتميز أيضا بكفاءتها العملية في حالة وجود الغيوم أو عندما يكون ضوء الشمس خافت.

تعرف ألواح المونو باللون الأسود أو اللون الازرق الغامق في حالة وجود مانع الانعكاس ويكون لونها رمادي في حالة عدم وجود طبقة المانع.

ألواح Polycrystalline 

هي ألواح متعددة البلورات أو الكريستالات ويختلف شكلها عن ألواح المونو فهي عبارة عن مربعات صغيرة متراصة، تعرف ألواح البولي بأن كفاءتها منخفضة.

فعند الحاجة الى قدرة كهربية معينة تحتاج إلى عدد كبير من الألواح من هذا النوع لذلك فهي منخفضة السعر أيضا، والعمر الافتراضي لها كبير أيضا حيث يتراوح بين 25 إلى 30 عام.

تتميز ألواح البولي بلونها الأزرق وذلك في حالة وجود طبقة مانعة للانعكاس أما في حالة عدم وجودها فيكون لونها رمادي قريب للفضي.

ألواح thin Film 

يتميز هذا النوع من الألواح بمظهره الجمالي فهو انسيابي ورقيق، كما أنه رخيص الثمن مقارنة بالألواح أحادية البلورة ومتعددة البلورة.

أكثر ما يميز هذه الألواح هو عدم تأثرها بوجود غيوم وأمطار ولكن كفاءتها قليلة حيث تحتاج إلى عدد كبير من الألواح ومساحات كبيرة للحصول على قدرة كهربية معينة، بالإضافة إلى ذلك مدة ضمانها أو عمرها الافتراضي قصير.

كم سعر الخلايا الشمسية؟

 بالنسبة لأسعار الألواح الشمسية، توجد عدة عوامل رئيسية تؤثر في سعر اللوح منها البلد المصنعة والنوع والمواد المستخدمة في التصنيع والقدرة الكهربية.

تعد الألواح المصنعة في الصين أرخص منتج بالسوق مقارنة بالألواح التي تستورد من ألمانيا وإيطاليا والتي تتميز بجودة وكفاءة عالية حيث يصل فرق السعر بينهما حوالي 30%.

  • يصل سعر اللوح الشمسي مونو كريستالين قدرته  60 وات حوالي 750 جنيه مصري
  • بينما يصل سعر اللوح الشمسي بولي كريستالين قدرته 20 وات حوالي 350 جنيه مصري

إقرأ أيضا: إنترنت الأشياء IoT.. مجالاته وتخصصاته 


معظم الخلايا الشمسية الموجودة في مصر تكون مونو كريستالين أو أحادية البلورة، بالرغم من ارتفاع أسعارها، إلا أنها الأكثر استخداما وذلك بفضل كفاءتها التي تصل إلى 22%مقارنة بالبولي كريستالين الذي لا تتعدى كفاءته 17%.

بالإضافة إلى ذلك تتميز أيضا ألواح مونو بمظهرها الجذاب ولونها الداكن وحوافها المستديرة، كما تتميز أيضا بان عمرها الافتراضي يصل إلى 40 عاما مقارنة بالألواح متعددة البلورات حيث يصل عمرها إلى 25 عام فقط.

ما هي أشهر الماركات التجارية للخلايا الشمسية فى مصر ؟

بالنسبة لأشهر الماركات التجارية وأفضل الألواح المستخدمة في السوق المصري، هي الألواح المصنعة في شركات صينية مثل ألواح جينكو سولار وترينا سولار و صن تك وتصل القدرة الكهربية للألواح الصينية إلى 650 وات بالنسبة للألواح الكبيرة.

توجد بعض الماركات التجارية المصرية أيضا ولكن قدرتها محدودة حيث أنها تصل إلى 350 وات تقريبا مثل الألواح التي تصنع في مصانع حورس وبورفيلد وابتكار.

كم عدد الألواح الشمسية المطلوبة لتشغيل مكيف؟

في البداية توجد عدة عوامل تؤثر على معرفة  واختيار عدد الألواح المطلوبه لتشغيل جهاز معين مثل: 

  • معرفة قدرة الجهاز الذي يتم تشغيلة سواء بالوات أو الكيلو وات أو الحصان
  • تحديد معدل استهلاك الجهاز(الطاقة المستهلكة) في اليوم وهو يساوي (قدرة الجهاز × عدد ساعات تشغيله)
  • تحديد إجمالي الطاقة المولدة من الألواح وهي تساوي(قدرة الجهاز × 1.6) وهذا الرقم هو معامل الأمان وذلك لتعويض الفقد في الطاقة 
  • يتم اختيار عدد الألواح لتوليد الطاقة الكهربائية المطلوبة لتشغيل الجهاز وشحن البطاريات أيضا وهو يساوي الطاقة المولدة في الساعة الواحدة ÷  قدرة اللوح الواحد
  • اختيار نوع انفرتر مناسب

إذا كان الجهاز المراد حساب عدد الألواح لتشغيله هو مكيف يجب أن يكون انفرتر ويكمن الفرق بينه وبين المكيف العادي في أنه يقلل طاقة أو تيار البدء والتشغيل إلى أقل قيمة ممكنة.

في حالة وجود مكيف انفرتر خاص بالطاقة الشمسية وتبلغ قدرته 1200وات لكي يتم تحديد عدد الألواح علينا بتطبيق الخطوات السابقة

  • أولا المكيف قدرته 1200 وعدد ساعات تشغيله 6 ساعات إذا الطاقة المستهلكة= 1200× 6= 7200 وات في اليوم
  • الطاقة المولدة من الألواح = 1.6× 7200= 11520 وات في اليوم
  • إجمالي الطاقة المتولدة خلال الساعة= الطاقة المولدة خلال اليوم ÷ معدل الإشعاع الشمسي، بفرض أن مدة الإشعاع 7ساعات، إذا الطاقة المولدة خلال الساعة= 11520÷ 7= 1645 وات
  • عدد الألواح = الطاقة الناتجة خلال ساعة ÷ قدرة اللوح، بفرض أن قدرة اللوح 330 وات إذا عدد الألواح = 1645÷330= 5 ألواح

يمكننا القول أن عدد الألواح المطلوب لتشغيل مكيف قدرته 1200 وات هي  5 ألواح، يمكنك حساب عدد الألواح لأي جهاز بسهولة من خلال تطبيق الخطوات السابقة.

يمكننا أيضا حساب عدد الألواح التي يحتاجها المنزل بنفس الطريقة ولكن عند حساب الطاقة نضرب في عدد الأجهزة التي نحتاج إلى تشغيلها، ونقوم بجمع القدرة الكلية أولا لكل الأجهزة ومن ثم نتبع نفس الخطوات.

كم لوح شمسي يحتاج الواحد حصان؟

لمعرفة إجابة هذا السؤال علينا أولا تحويل الحصان إلى وات ومن ثم اتبع نفس الخطوات السابقة

القدرة بالوات= القدرة بالحصان × 746 وات =1×746= 746 وات

من ثم نتبع نفس الخطوات باعتبار أن هناك جهاز تصل قدرته إلى 746 وات

  • الطاقة المستهلكة= 746× 6= 4476 وات في اليوم
  • الطاقة المولدة من الألواح = 4476× 1.6= 7161 وات في اليوم
  • الطاقة المولدة خلال الساعة= 7161÷7= 1023 وات
  • عدد الألواح = 1023÷330= 3 ألواح

إذا يمكننا القول أن الواحد حصان يحتاج إلى 3 ألواح شمسية. 

هل تعمل المنظومة الشمسية بدون بطاريات؟

هل البطارية مكون ومعدة أساسية لتركيب محطات الطاقة الشمسية؟، الإجابة باختصار هي لا حيث يمكن للألواح الشمسية العمل وتوليد الكهرباء بدون الحاجة إلى وجود بطاريات.

فالهدف من البطاريات هو التخزين فقط، لذلك عند تركيب المحطات الخاصة بالري في الأراضي الزراعية لا تستخدم البطاريات.

يتوجب تركيب البطاريات في حالة استخدام المنظومة الشمسية في المنازل أو الفنادق أو الأماكن التجارية، ويمكن أيضا الاستغناء عنها في حالة الاعتماد على كهرباء الشبكة ليلا.

لماذا يفرغ شحن بطارية المنظومة الشمسية بسرعة؟

تعد البطارية أهم جزء في حالة استخدام الكهرباء المولدة من الشمس بالليل، كما أنها الأعلى سعرا، وبسبب الاستخدام الخاطئ لها ينتج عدة مشاكل من أهمها هو تلف البطارية.

تتمثل أسباب تلف البطاريات وطرق علاجها في النقاط التالية:

عدم شحن البطارية بشكل جيد وتفريغها كليا

المقصود بذلك هو شحن البطارية بنسب ضعيفة أقل من 80% واستهلاكها كلها حتى تفرغ تماما ويعد ذلك خاطئ حيث أنه يضعف من عمر البطارية.

مثال لذلك في حالة وجود غيوم أو أمطار لم تشحن البطارية بشكل كافي ويستمر سوء الشحن والتعبئة فترة طويلة، من الممكن أن تصل إلى أسابيع حتى يعتدل المناخ.

ويؤدي ذلك لدخول البطاريات في حالة أكسدة زائدة ينتج عنها ضعف كفائتها أو تلفها.

ولتفادي هذه المشكلة وعلاجها يجب شحن البطاريات خلال ساعات النهار بنسبة لا تقل عن 80%، كما يجب أيضا عدم استهلاك الطاقة كلها فعند وصول الطاقة إلى 11 فولت يتم شحن البطارية مرة أخرى.

سحب تيار مرتفع من البطارية( التفريغ السريع)

لم تتحمل جميع أنواع البطاريات التفريع اللحظي السريع مثل بطاريات الجل فهي مصممة للتفريغ العميق والبطيء، كما يضعف التفريغ السريع من كفاءتها ويقلل عمرها الافتراضي.

تعد بطاريات AGM هي الأفضل في حالة التفريغ السريع ولكن عمرها الافتراضي أقل من العمر الافتراضي لبطاريات الجل.

شحن البطارية بنسب مرتفعة Over charge 

يسبب الشحن الزائد حدوث فوران وسخونة في البطارية مما يؤدي إلى تقليل عمرها الافتراضي أو التلف السريع، والسبب في ذلك هو توصيل البطارية مباشرة مع المنظومة دون استخدام منظم الشحن أو بسبب وجود مشكلة في المنظم في حالة استخدامه.

تتأثر جميع أنواع البطاريات  المستخدمة في الطاقة الشمسية بشكل سلبي عند ارتفاع درجات حرارتها وخصوصا بطارية الجل.

لذلك يفضل مراقبة البطارية عند شحنها وضبط جهد الفصل في منظم الشحن بحيث يكون أقل من 13.8 فولت، كما يجب التأكد من أن البطارية لا تسخن أثناء شحنها حيث يسبب ذلك انتفاخ البطارية.

وضع البطارية والصيانة

من المهم عمل صيانة دورية للبطارية للمحافظة عليها وهي تشمل إضافة ماء مقطر بالنسبة للبطاريات المغمورة وفحص التوصيلات الكهربائية.

يؤثر وضع البطارية في كفاءتها لذلك يجب وضعها في مكان مناسب فيجب أن تكون مستوية، ومن المهم أيضا أن تحرص على عدم وضعها في وضع مائل ولكي تتأكد من الوضع السليم لبطاريتك ابحث عن نوعها واقرأ عنه.

حدوث هبوط حاد في جهد البطارية

يحدث ذلك بسبب توصيل الأحمال الكهربائية مباشرة بالبطارية دون استخدام منظم، لذلك يفضل توصيل الأحمال بالمنظم و الانفرتر.

ومن أسباب حدوث هبوط حاد لجهد البطارية هي الانفرتر وذلك لأن هناك بعض الانفرترات التي تعمل عند جهد 10فولت، لذلك من المهم مراقبة جهد البطارية وجعله لا يقل عن 11 فولت. 

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على أهم المعلومات الخاصة بتركيب محطات الطاقة الشمسية.

الآن عزيزي القارئ إذا كنت ترغب في معرفة معلومات أكثر حول أنواع ومكونات الأنظمة الشمسية شاركنا برأيك من خلال ترك تعليقك.



لكل مبرمج مبتدىء أومحترف ..الربح من البرمجة ب 12 طريقة مضمونةلكل مبرمج مبتدىء أومحترف ..الربح من البرمجة ب 12 طريقة مضمونة

الربح من البرمجة، هو إحدى مجالات العمل والحصول على دخل بالدولار من الإنترنت، فهو مجال متميز وأصبح مطلوب بكثرة في الآونة الأخيرة، هل يمكنني الاستفادة من تعلم البرمجة ودراستها، هل من الممكن أن تكون مصدر دخل مناسب.

إقرأ الموضوع كاملا

إقرأ أيضا ...

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *