Menu Close

عزالدين شكري فشير كاتب الجرأة والإثارة

من هو عزالدين شكري فشير

اسمه، مولده، نشأته، وأهم مؤلفاته

كتبت: شيماء عبدالباقي

عزالدين شكري فشير هو كاتب وروائي مصري معروف، ولد في عام 1966 في الكويت، ثم عاد معهم إلى مصر ولم يكمل عامه الثاني، واستقر بمدينة المنصورة، وتعلم في مدراسها.

عزالدين شكر فشير
Ezzedine Choukri

كان فشير منذ طفولته مولع بالقراءة ويحبها كثيرا، وكان يقرأ في الكثير من المجالات المخلتفة مثل الأدب والتاريخ والسياسة، وهو ما ساعده على كتابة القصص القصيرة والشعر منذ طفولته، وكان والد فشير يحرص على تربيته على العاادت المصرية التقليدية والإسلامية، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن عزالدين شكري فشير، وأهم أعماله، فلنتابع سويا.

إنضم لكوكب المعرفة  مكتبة كوكب المعرفة 

من هو عزالدين شكر فشير

هو كاتب وروائي مصري، ولد في عام 1966   في الكويت، وقبل أن يكمل عامه الثاني عاد مع والديه إلى مصر، واستقر في مدينة المنصورة وتعلم في مدراسها، وبعد أن اكمل عامة السابع عشر انتقل إلى القاهرة ليلتحلق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وتخرج منها في عام 1987 .

ونشأ فشير في أسرة متوسطة الحال وكان والده يعمل في التجارة، ونشأ الكاتب في بيئة محافظة، فقد كان والده حريص جدا على تربيته على العادات والتقاليد الدينية الإسلامية.

وكان فشير منذ طفولته محبا للقراءة، وكان يقرأ في الكثير من المجالات المختلفة مثل الأدب، والفن والسياسة، والتاريخ، وقد بدأ شكري فشير في كتابة القصص القصيرة والشعر منذ صغره.

وبعد أن تخرج عزالدين شكري فشير من الجامعة عمل لمدة 10  سنوات كدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية، وخلال هذه الفترة سافر فشير إلى الكثير من الدول المختلفة والتي منها إسرائيل، وفرنسا، وكندا، وغيرهم الكثير من الدول الأخرى، وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء.

وفي عام  2001استقال عزالدين شكري فشير من منصبه، وبدأ يتفرغ للعمل بالكتابة، ونشر أول رواية له والتي كانت تحت عنوان ( أسفار الفراعين)، والتي حازت على جائزة الدولة التشجيعية للرواية.

وفي هذا الوقت نشر شكري الكثير من الروايات الأخرى والتي سنذكر أبرزها فيما يلي:-

  • رواية جريمة في الجامعة.
  • وعناق عند جسر البروكلين.
  • غرفة العناية المركزة.
  • ومقتل فخر الدين.

ومن أهم ما يميز روايات شكري  فشير أنها واقعية، وتعالج الكثير من القضايا الاجتماعية والسايسة والمصرية، هذا بالإضافة إلى أن رواياته تتميز بشخصياتها القوية وحوارها المتقن، لذلك يعتبر فشير من أهم الروائيين المعاصرين، وقد حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة، والتي من أبرزها جائزة الطيب صالح للإبداع الأدبي.

ومن أبرز هوايات عزالدين شكري فشير أنه كان يحب القراءة والسفر والموسيقى والكتابة كثيرا ، وكان فشير يجيد القرءاة والكتابة باللغة العربية، والأجنبية، والفرنسية بشكل جيد.

حياة فشير المهنية

بعد أن استقال عزالدين شكري فشير من منصبه بوزراة الخارجية وتفرغ للكتابة عمل ككاتب وأستاذ دراسات في الشرق الأوسط في كلية دار تموت، وصدرت له تسع روايات، وقد حصل على الكثير من الجوائز مثل جائزة نجيب محفوظ، وجائزة الدولة التشجيعية للرواية.

وقد حصل فشير على الكثير من الجوائز الأخرى مثل جائزة الدولة التشجيعية في الأدب عن رواية ( الأرواح المهاجرة)، هذا بالإضافة إلى جائزة البوكر العربية في عام 2013 .

ومن الجدير بالذكر أنه ترجمت الكثير من رويات عز الدين شكري فشير إلى الكثير من اللغات مثل الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والأسبانية.


أقرأ أيضا: الكاتبة الذهبية الفائزة بجائزة نوبل في الأدب لعام 2022


أهم مؤلفات عز الدين فشير

بالطبع يوجد الكثير من مؤلفات عز الدين شكري فشير والتي حصلت على الكثير من الجوائز، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الرويات:-

  • رواية باب الخروج

وكانت هذه الرواية في عام 2012 وكانت مبهجة، وغير متوقعة، فأحداث هذه الرواية تدور في مصر حول أحداث ثورة 25  يناير، وتروي قصة شاب البحث عن الهدف من حياته في ظل الظروف الصعبة والاضطرابات التي تمر بها البلد.

  • رواية عناق عند جسر بروكلين

وتدور أحداث هذه الرواية في مصر والولايات المتحدة الأمريكية، فهي تروي قصة شاب مصري مهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك رغبة في البحث عن حياة أفضل، ولكن يجد نفسه أما مجموعة من التحديات الجديدة والكبيرة والمختلفة عليه.

  • رواية أبو عمر المصري

وهذه الرواية كتباها فشير في عام 2010  وتدور أحداث هذه الرواية في مصر وسوريا، وذلك خلال فترة الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وتروي قصة شاب مصري يتحول إلى ارهابي ويشارك في العلمليات العسكرية ضد إسرائيل.

  • غرفة العناية المركزة

وقد كتب شكري فشير هذه الرواية في عام 2008، وتدور أحداث هذه الرواية في مصر، وتروي قصة مجموعة من الأشخاص الذين يجتمعون في غرفة العناية المركزة في مستشفى عام.

  • أسفار الفراعين

وقد كتب شكري هذه الرواية في عام 1999 ، وقد حصلت على جائزة الدولة التشجيعية، وتدور أحداث الرواية في مصر القديمة وتروي قصة شاب مصري يسافر إلى الصحراء من أجل البحث عن مدينة ذهبية أسطورية.

  • مقتل فخر الدين

وكتب شكري هذه الرواية في عام 1995  وتدور أحداث الرواية في مصر، وتحكي قصة شاب مصري يسعى إلى معرفة الحقيقة حول قتل صديقه.

أشهر كتب عز الدين شكري فشير التي اشتهرت على مستوى الدول العربية

يوجد الكثير من الكتب التي اشتهرت للكاتب والروائي عز الدين فشير على مستوى الدول العربية، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الروايات:-

  • رواية باب الخروج

وتم ترشيح هذه الرواية لجائزة البوكر العربية في دورتها السادسة، وفازت بجائزة ساويرس الثقافية في فروع الرواية العربية، وتدور أحداث هذه الرواية حول شاب مصري اضطر إلى ترك مصر بعد أحداث ثورة 25  يناير، ويستقر في كندا، وهناك تعرف على فتاة اسمها سارة، ومع مرور الوقت نشأت بينهم علاقة حب، وتتناول الرواية قصص ما بين الحب، وأحداث الثورة المصرية، والهجرة، والاغتراب.

  • رواية عناق عند جسر بروكلين

وفازت هذه الرواية بجائزة نجيب محفوظ في فرع الرواية العربية، هذا بالإضافة إلى أنه تم ترشيح الرواية لجائزة البوكر العربية في دورته الخامسة، وتدور أحداث الرواية حول شاب مصري يدعى هشام، وسافر إلى كندا، والتقى هناك بأحدى الفتيات التي تعرفها عليها، ونشأت فيما بعد علاقة حب بينهما، والرواية تدور أحداثها ما بين الحب والاغتراب، والهجرة.

  • رواية غرفة العناية المركزة

وتعتبر هذه الرواية واحدة من الروايات المعروفة على مستوى الدول العربية للكاتب عز الدين شكي فشير، وفازت الرواية بجائزة كتارا للرواية العربية، كما أنه تم ترشيح الرواية للحصول على جائزة البوكر في دورتها الثالثة، وتدور أحداث الرواية في مصر حول شاب مصري يصاب بمرض خطير ويدخل العناية المركزة، وتدور أحداث الرواية حول حياة الشاب في غرفة العناية المركزة، وعن الحياة والموت، والمرض.

بالإضافة إلى الروايات السابق ذكرها فقد صدرت الكثير والكثير من الروايات للكاتب والروائي المصري عز الدين شكري فشير، والتي من أبرزها رواية مقتل فخر الدين، ورواية جريمة في الجامعة، هذا بالإضافة إلى رواية حكاية فرح، وقد ترجمت الكثير من رواياته للعديد من اللغات المختلفة مثل الفرنسية، والإيطالية، والإنجليزية، والروسية، والألمانية.


إقرأ أيضا: مراجعة وتحميل رواية شيفرة بلال مجانا لأحمد خيري العمري


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول الكاتب المصري والروائي عز الدين شكري فشير، وذلك من خلال ذكر مولده، ونشأته، وحياته المهنية والعملية، وأهم مؤلفاته، والجوائز التي حصل عليها، وأخيرا الروايات التي اشتهرت على مستوى الدول العربية.

إنضم لكوكب المعرفة  مكتبة كوكب المعرفة 

مقترح لك ...