Menu Close

كورسات البرمجة الخطوة الأولى نحو مستقبل مهني واعد

أهم الأسئلة الشائعة حول كورسات البرمجة

كم سعرها، وما هي أهم لغة، وكيف تتعلم البرمجة

كتبت: شيماء عبدالباقي

كورسات البرمجة في الفترة الأخيرة أصبحت البرمجة وتعلمها من أكثر الأمور التي يقبل علي تعلمها الشباب، وذلك لأنها أصبحت مهارة ضرورية في عصر التكنولوجيا الذي نعيشه، وتعتبر هي الخطوة الأولى لتحقيق مستقبل مهني واعد.

كورسات البرمجة
كورسات البرمجة

ويوجد الكثير من الطرق التي يمكن للشباب تعلم البرمجة من خلالها والتي من أبرزها كورسات البرمجة، فكورسات البرمجة تقدم لك التوجيه والدعم الذي يمكن أن تحتاجه من أجل تعلم أساسيات البرمجة والبدء في انشاء مشاريعك الخاصة، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة.

ما هو علم البرمجة

هو علم من علوم الحاسوب والذي يهتم بتصميم وتنفيذ وصيانة البرامج الحاسوبية، ويتضمن ذلك دراسة لغات البرمجة وطرق تصميم الخوارزميات وتحليلها.

وتعرف البرمجة بأنها عملية كتابة التعلميات وأوامر جهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر، ولتوجيه هذا الجهاز وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة تسمى الخوارزمية.

كم يبلغ سعر كورسات البرمجة؟

نختلف أسعار كورسات البرمجة بناء على مجموعة من العوامل، وفيما يلي سنذكرها:-

  • المدة

حيث تترواح مدة كورسات البرمجة من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر وتختلف أسعار الكورسات بناء على المدة.

  • محتوى الدورة

وذلك لأنه يوجد العديد من كورسات البرمجة فقد يكون الكورس يقدم دورة تدريبية حول لغة معينة من لغات البرمجة، أو أنه يقوم بتقديم مجموعة من اللغات والتقنيات، وتختلف أسعار الكورس وفقا لذلك.

  • الجهة المقدمة للدورة

تقدم العديد من الجهات كورسات البرمجة مثل الجامعات والمراكز التعليمية والشركات كورسات برمجة، ويختلف سعر الكورس بناء على ذلك.

ولكن بشكل عام تترواح أسعار كورسات البرمجة في مصر من 1000 إلى 10000 جنيه.

 

ما هي لغات البرمحة الأكثر طلبا؟

تختلف لغ البرمجة المطلوبة بناء على نوع المجال الذي تود أن تعمل فيه، وفيما يلي سنذكر اللغات الأكثر طلبا في عام 2023  :-

  • لغة بايثون

و لغة بايثون هي لغة برمجة متعددة الأغراض ومناسبة للمبتدئية والخبراء في هذا المجال، وهي منتشرة جدا في تعليم الويب، والتعلم الآلي وعلوم البيانات.

  • جافا

وهي لغة برمجة قوية وقابلة للنقل، وشائعة الاستخدام في تطوير تطبيقات الويب، وتطبيقات سطح المكتب.

  • جافا سكريبت

وهي لغة برمجة أساسية من أجل تطوير التطبيقات في مجال الويب وسطح المكتب.

  • لغة c++

وهي لغة برمجة قوية وموجهة للكائنات شائعة الاستخدام في تطوير العديد من التطبيقات العالية الأداء و الألعاب.

كيف تتعلم البرمجة من الصفر

إن تعلم البرمجة من الصفر أمرا ليس بالصعب ولكنه يحتاج إلى الممارسة والصبر، وفيما يلي سنذكر الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتعلم البرمجة:-

  • اختر لغة البرمجة

حيث يوجد العديد من لغات البرمجة مثل بايثون، وسكريبت، وجافا، ويوجد لكل منهم مميزات مختلفة عن اللغة الأخرى.

  • تعلم أساسيات البرمجة

بمجرد أن تقرر ما هي اللغة التي تود تعلمها، إبدأ في التعلم في أساسيات البرمجة مثل التكرار، والتحكم في التدفق، والدوال، والكائنات، والفئات.

  • قم بانشاء مشاريع صغيرة

وأفضل طريقة لتعلم البرمجة هو ممارسة ما قمت بتعلمه، لذلك قم بانشاء مشاريع صغيرة لنفسك مثل لعبة بسيطة، أو تطبيق ويب بسيط، وبرنامج لتنظيم قائمة المهام، فانشائك لفهم المشاريع الصغيرة يساعدك على فهم المفاهيم الأساسية للبرمجة، وتطبيقها في العديد من المواقف الحقيقية.

  • لا تستسلم

يحتاج تعلم البرمجة إلى الوقت والممارسة وعدم الاستسلام في حالة مواجهة الصعوبات أثناء التعلم، والاستمرار في التعلم والممارسة، لأن ذلك سيتحسن بمرور الوقت، ويمكنك اللجوء إلى بعض الكتب، أو الكورسات التي توجد على الإنترنت.

كم من الوقت يمكن أن احتاجه لتعلم البرمجة باحتراف

الإجابة على هذا السؤال تتوقف على مجموعة من العوامل، وفيما يلي سنذكرها:-

  • اللغة البرميجية التي ترغب في تعلمها

حيث يوجد العديد من اللغات التي يمكن أن تتعلمها بكل سهولة، ولا تحتاج إلا بضع أسابيع لتعلمها مثل لغة css ولغة Html ، بينما يوجد بعض اللغات الأخرى التي قد تحتاج إلى عدة أشهر وربما سنوات لتعلم البرمجة مثل لغة بايثون، وجافا.

  • الوقت والجهد الذي تخصصه للتعلم

بالطبع كلما زاد الوقت والجهد الذي ستخصصه لتعلم لغة البرمجة التي ترغبها سيكون الوقت لتعلمها أقل.

  • الخلفية العلمية

إذا كنت تمتلك خلفية كبيرة في مجال العلوم والرياضيات فإنك ستسهل على نفسك الكثير في تعلم البرمجة.

وبشكل عام يمكننا القول أنه يمكن تعلم البرمجة في خلال مدة من ستة أشهر وحتي ثلاثة سنوات.


إقرأ أيضا: أكاديمية حسوب..أول أكاديمية عربية رائدة في مجال البرمجة وفروعها


هل يمكنني تعلم البرمجة من البيت؟

والجواب نعم، حيث أنه يوجد الكثير من المصادر التي يمكنك اللجوء إليها وتعلم البرمجة من المنزل مثل الكثير من الكورسات التي توجد على المنصات التعليمية، ومنها ما هو مجاني، ومنها ما هو مدفوع بأجر رمزي، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك مشاهدة بعض القنوات والبرامح التي تقدم كيف يمكن تعلم البرمجة، ولكن ما يجب أن تضعه في اعتبارك أن تعلم البرمجة من المنزل يحتاج إلى الصبر والممارسة.

ما هي أنواع البرمجة

يوجد الكثير من أنواع البرمجة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • حسب مستوى اللغة

حيث يوجد لغات عالية المستوى وهي اللغات التي تشبه لغة الإنسان مثل لغة بايثون ولغة جافا، ولغات متوسطة المستوى وهي اللغات التي تسمح للمبرمجين فهم المفاهيم البرمجية الأكثر نعقيدا، ويوجد لغات منخفضة المستوى وهي اللغات التي تشبة لغة الآلة والتي تستخدم لغات وأرقام لوصف العمليات التي يجب أجراؤها على الكمبيوتر.

  • حسب طريقة التنفيذ

حيث يوجد لغات مفسرة، ويوجد لغات مترجمة، فلغات البرمجة المفسرة هي اللغات التي يتم تنفيذها من خلال الكمبيوتر، ويتم ترجمة التعلميات البرمجية إلى لغة الآلة أثناء التشغيل مثل لغة بايثون، ولغة PHp.

أما لغات البرمجة المترجمة هي تلك اللغات التي يتم برمجتها إلى لغة الآلة قبل تشغيلها ويتم انشاء ملف مستقل يسمى بملف الكود التنفيذي، والذي يحتوي على التعليمات البرمجية المترجمة، ومن أمثلة اللغات المترجمة لغة جافا

  • حسب أسلوب البرمجة

حيث تقسم لغات البرمجة إلى لغات برمجة إجرائية، ولغات برمجية وظيفية، ولغات برمجة كائنية التوجه، فاللغات البرمجية الإجرائية هي التي تركز على الخطوات التي يجب اتباعها على الكمبيوتر لحل مشكلة ما، والتي من أمثلتها لغة جافا.

أما اللغات البرمجية الوظيفية هي التي تركز على وصف النتائج التي يمكن تحقيقها على الكمبيوتر مثل لغة Haskell، أما اللغات البرمجية الكائنية التوجه هلى تلك اللغات التي تركز على بناء البرامج من مجموعة من الكائنات الحية التي تتفاعل مع بعضها البعض ومن أبرزها لغة بايثون.

ما هي أنواع كورسات الكمبيوتر

يمكن تقسيم أنواع كورسات الكمبيوتر إلى عدة أنواع، والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • كورسات الكمبيوتر للمبتدئين

وهذه الدورات مخصصة للأشخاص الذين ليس لديهم أي خبرة سابقة في الكمبيوتر، وعادة ما تعكس أساسيات الكمبيوتر استخدام نظام التشغيل، والتطبيقات المكتبية الأساسية.

  • كورسات الكمبيوتر المتوسطة

وهذه الدروات يتم تخصيصها للأشخاص الذين يكون لديهم معرفة سابقة بالمجال، ولكن يرغبون في تطوير مهاراتهم، وغالبا تغطي الموضوعات المتقدمة البرمجة وقواعد البيانات، وتصميم المواقع الإلكترونية.

  • كورسات الكمبيوتر المتخصصة

وهذه الدورات مخصصة للأشخاص الذين لديهم معرفة أساسية بالكمبيوتر ويرغبون في تطوير مهاراتهم، وغالبا ما تغطي الموضوعات المتقدمة في هذا المجال مثل تطوير الألعاب والذكاء الاصطناعي، أو أمان المعلومات.

ما هي مجالات البرمجة الأكثر طلبا في سوق العمل؟

بالرغم من أن مجالات البرمجة المطلوبة في السوق تتغير بشكل مستمر إلا أن هناك بعض المجالات التي تكون أكثر طلبا بشكل مستمر، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تطوير تطبيقات الهاتف، تعتبر من أكثر مجالات البرمجة المطلوبة في سوق العمل، وذلك بسبب انتشار الهواتف الذكية وزيادة استخدامها في مختلف أتحاء العالم.
  • تطوير الويب، يعتبر تطوير الويب من المجالات الأساسية في مجال البرمجة، حيث يشمل انشاء المواقع الخاصة بالويب، وتطبيقات الويب.
  • تطوير الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي فهو من المجالات الناشئة التي تحظى باهتمام كبير في الوقت الحالي، وذلك بسبب إمكانياتها الكبيرة في تحسين جودة الحياة.
  • تطوير تقنيات الأمان والحماية، يعتبر نطوير تقنيات الأمان والحماية من المجالات المهمة في ظل زيادة التهديدات الإلكترونية.
  • تطوير تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز يعتبر من المجالات الأساسية في البرمجة، حيث يشمل إنشاء تطبيقات تعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

هل تعلم البرمجة صعب؟

الإجابة نعم، ويرجع ذلك إلى مجموعة من الأسباب تتمثل في:-

  • فعندما تبدأ في تعلم البرمجة ستواجهك العديد من المفاهيم الجديدة التي لم تفكر فيها من قبل، وقد تشمل هذه المفاهيم الأساسية مثل المتغيرات والوظائف، والبنى، هذا بالإضافة إلى المفاهيم المتقمة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
  • تحتاج البرمجة إلى التفكير بشكل منطقي، ولكتابة برنامج يعمل بطريقة صحيحة ستحتاج إلى التفكير في كيفية ارتباط الخطوات المختلفة ببعضها البعض، وكيفية ضمان حصول البرنامج على النتائج الصحيحة.
  • البرمجة تحتاج إلى صبر ربما يكون من الصعب العثنور على الأخطاء في الكود الخاص بك، وقد يستغرق هذا الأمر وقتا طويلا لتحديد سبب عدم عمل البرنامج الخاص بك كما هو متوقع.

كم يبلغ مرتب مبرمج لغة بايثون؟

بناء على بعض المصدار فإن متوسط مرتب مبرمج لغة بايثون حوالي 56.671 دولارا أمريكيا سنويا، وهو أعلى بنسبة 4%  من متوسط الراتب العالمي للمبرمجين، ومن الجدير بالذكر أن الراتب الفعلي لأي مبرمج يختلف حسب المهارات والخبرات والموقع الجغرافي وحجم الشركة، وفيما يلي سنذكر راتب مبرمج لغة بايثون في مصر وفي السعودية:-

  • في مصر يبلغ متوسط راتب مبرمج بايثون حوالي 15000 في الشهر ، ويختلف الراتب الفعلي للمبرمج حسب خبراته، ومهاراته.
  • في السعودية يبلغ متوسط راتب مبرمج لغة بايثون حوالي 10000 ريال سعودي في الشهر، ويختلف الراتب الفعلي بناء على خبرات المبرمج ومهاراته.

إقرأ أيضا:برمجة الويب مجال عمل رائع تستطيع أن تتعلمه مجانا


ما هو أسهل تخصص في البرمجة؟

بشكل عام يعتبر تخصص الواجهة الأمامية من أسهل تخصصات البرمجة، ويرجع السبب في ذلك في أن لغة البرمجة الرئيسية المستخدمة في هذا التخصص هي جافا سكريبت، وهي لغة برمجة بسيطة نوعا ما وسهلة التعلم، بالإضافة إلى ذلك فإن تطوير الواجهة الأمامية لا يحتاج إلى معرفة عميقة، ببنية نظام التشغيل أو قواعد البيانات.

هل العمل في البرمجة مربح؟

والجواب نعم، وذلك لأن المبرمجون يتمتعون بفرص وظيفية جيدة ومرتبات عالية، حيث يصل راتب المبرمج في مصر إلى 15000، ويمكن أن يكون الراتب أعلى بكثير في حالة أن المبرمج كان يمتلك الكثير من الخبرات والمهارات أو الذين يعملون في مجال الذكاء الاصطناعي، أو تطوير الألعاب.

ما هو أكثر مجال مربح في البرمجة؟

إن تحديد أكثر مجال مربح  في البرمجة يتوقف على مجموعة من العوامل مثل مستوى المهارة والخبرة، فكلما زادت مهاراته زادت فرصه للحصول على رواتب عالية.

كذلك التخصص حيث يوجد الكثير من مجالات البرمجة التي يكثر عليها الطلب بشكل مستمر، هذا بالإضافة إلى موقع العمل حيث تختلف رواتب المبرمجين في مختلف الدول.

وبناء على العوامل السابق ذكرها فإن أكثر مجالات البرمجة التي يمكنك تحقيق الربج من خلالها الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وتحليل البيانات، وتطوير الألعاب، وتطوير البرمجيات.

هل يمكن أن أصبح مبرمج دون أن التحق بالجامعة؟

نعم، يمكن أن أصبح مبرمجا دون أن التحق بالجامعة في الواقع ويوجد العديد من الأشخاص الذين أصبحوا مبرمجين ناجحين دون الحصول على شهادة جامعية في علوم الكمبيوتر.

ويوجد العديد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت وخارجها من أجل مساعدتك في تعلم البرمجة، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك العثور على دورات تدريبية مجانية أو مدفوعة الأجر، ويجب أن تهتم بتطوير مهاراتك البرمجية وبناء محفظة من المشاريع، ويمكنك استخدام هذه المشاريع لعرض مهاراتك للمحترفين المحتملين.

ما هو مستقبل البرمجة؟

بلا شك أن مستقبل البرمجة مشرق للغاية، وذلك بسبب التطور التكنولوجي الكبير الذي نعيشه الآن، وأصبح أكثر رقمية من أي وقت مضى، لذلك أصبحت البرمجة ضرورية لمجموعة واسعة من الوظائف والأعمال، ومن المتوقع أن يستمر الطلب على المبرمجين في النمو للعديد من السنوات القادمة.

وذلك لأن العديد من الشركات تسعى إلى تطوير خدماتها ومنتجاتها من تطوير المنتجات والتي تعتمد على التكنولوجيا، هذا بالإضافة إلى أن استخدم الذكاء الاصطناعي سيخلق العديد من الوظائف للمبرمجين.

ما هي وظائف البرمجة؟

يوجد العديد من وظائف البرمجة، مثل تطوير الويب، وتطوير البرمجيات، وإدارة قواعد البيانات، وأمن المعلومات، وتحليل وتصميم النظم، والذكاء الاصطناعي، وأخصائي أمن المعلومات.

كيف اختار تخصص البرمجة المناسب؟

اختيار التخصص المناسب في البرمجة أمر ليس بالسهل ومهم للغاية، وذلك لأنه سيؤثر على المستقبل المهني لك، ويوجد الكثير من العوامل التي يجب أن تراعيها عند اختيارك لتخصص البرمجة المناسب لك، والتي من أمثلتها اهتماماتك، والمهارات التي تمتلكها، هذا بالإضافة إلى الأهداف المهنية التي ترغب في تحقيقها من هذه الوظيفة.

كورسات للبرمجة على منصات الكترونية

يوجد الكثير من المنصات الالكترونية مثل كورسيرا، ورواق، ويودمي والتي تقدم كورسات لتعلم البرمجة، سواء كانت هذه الكورسات مدفوعة أو مجانية، وفيما يلي سنذكر أسماء هذه الدورات.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول كورسات البرمجة، وذلك من خلال ذكر مفهومها، وأهم الأسئلة التي تدور حولها،  والتي من أبرزها، وهل لها مستقبل، وهل هي مربحة.

 

إنضم لكوكب المعرفة  قناة تعليم اللغات على تليجرام 

مقترح لك ...