Menu Close

أكاديمية حسوب..أول أكاديمية عربية رائدة في مجال البرمجة وفروعها

أهم التفاصيل حول أكاديمية حسوب

كتبت:- آية مصطفى

أكاديمية حسوب، هي إحدى المنصات الإلكترونية التابعة لشركة حسوب التي تهتم بتطوير المنتجات الرقمية وتقديمها بشكل متميز للوطن العربي.

أكاديمية حسوب
أكاديمية حسوب

انضم لكوكب المعرفة

فهي شركة تقنية مهمتها هي تطوير العالم العربي وبناء منتجات تستهدف مستقبل العمل، فهي تدير مواقع تعد من أكبر منصات العمل الحر(موقع خمسات، وموقع مستقل).

سوف نقدم لكم من خلال هذه المقالة أهم التفاصيل حول أكاديمة حسوب والدورات التي تقدمها، كما نذكر لكم أيضا لمحة بسيطة عن مؤسسة حسوب الشركة المؤسسة للأكاديمة، فلنتابع سويا.

محتوى المقالة:-

  • لمحة بسيطة عن الشركة المؤسسة للأكاديمية.
  • المشروعات التي تقدمها الشركة.
  • أكاديمية حسوب.
  • المميزات والعيوب.
  • كيفية التسجيل.
  • تفاصيل الاختبارات والشهادات.
  • نوع المحتوى الذي تقدمه المنصة.

لمحة بسيطة عن مؤسسة حسوب

حسوب هي مؤسسة عربية تهتم بالمحتوى الرقمي، تم تأسيسها عام 2011 على يد شاب يدعى عبدالمهيمن آغا يقيم في المملكة المتحدة البريطانية.

وهو شاب سوري الأصل درس مجال شبكات الحاسوب وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة إسكس عام 2014 وهي إحدى الجامعات الشهيرة في المملكة المتحدة.

تقدم المؤسسة مشاريع متعددة في المجالات التعليمية وخدمات الإنترنت، وهدفها الأساسي هو تطوير المنتج الرقمي أي كان نوعه، فهي منفردة في مجالها ونوعية الخدمات التي تقدمها، كما أنها تنفرد عن غيرها في سرعة نموها وضخامتها.

انطلقت مؤسسة حسوب رافعة شعار نعمل لكي نمكن الشباب وتطويرهم ونفتح العديد من فرص العمل أمامهم، وهدفها هو تغطية النقص المعلوماتي الموجود في الوطن العربي، بالإضافة إلى تلبية احتياجات المستخدم في مجال تعلم البرمجة والحوسبة والخدمات الإلكترونية.

نمت المؤسسة بسرعة كبيرة، كما أنها حققت إنجازات ونجاحات عديدة وكبيرة، وقد تم كل ذلك في فترة زمنية قياسية، حيث أنها أصبحت تطور وتروج لعدد كبير من الخدمات الإلكترونية في شمال أفريقيا والدول العربية والشرق الأوسط بأكمله.

من الجدير بالذكر أن مؤسسة حسوب ازدهرت ونمت بالتمويل الذاتي ولم تعتمد على أي جهات تمويلية خارجية، فهي تتميز بأنها تتبنى رسالة ومبدأ معين ليس هدفها تحقيق الربح فقط.

مشاريع المؤسسة

تضم المؤسسة عدة مشاريع تقدم خدمات إلكترونية مختلفة وهي كالآتي:-

  1. أكاديمية حسوب:– هي منصة تعليمية تقدم كورسات متعددة باللغة العربية حول مجالات علمية مختلفة.
  2. موسوعة حسوب:- هي مرجع يقدم موضوعات مختلفة ومتعددة باللغة العربية في مجالات تطوير تطبيقات الويب والهواتف ولغات البرمجة، وهي تضم فريق عمل لديه خبرة عالية في هذه المجالات.
  3. موقع حسوب أو آي:- هو موقع إلكتروني خاص بتبادل الاستفسارات والأسئلة، كما أنه خاص بالمجال البرمجي العربي حيث تشبه فكرته موقع كورا.
  4. شركة حسوب الإعلانية:- هي منصة إلكترونية إعلانية، توفر الفرص لأصحاب الأعمال التجارية المتعددة لتسويق خدماتهم ومنتجاتهم عبر الإنترنت.
  5. موقع خمسات:– هو إحدى المواقع الإلكترونية المتخصصة بمجالات العمل الحر، حيث يسمح الموقع بعرض وبيع وشراء الخدمات الإلكترونية المتعددة والمتنوعة.
  6. موقع بيكاليكا:- هو إحدى المتاجر الإلكترونية الشهيرة والمتخصصة في بيع وشراء القوالب والإضافات والتصاميم الجاهزة لتطبيقات الهواتف والويب.
  7. موقع بعيد:- هو أيضا إحدى مواقع العمل الحر التي توفر الوظائف المختلفة للعمل عن بعد.
  8. موقع مستقل:- هو إحدى منصات العمل الحر ومتوفر باللغة العربية والإنجليزية، الهدف منه هو إتاحة الفرص لأصحاب الأعمال والشركات التواصل مع المستقلين المحترفين، وأيضا يمنح فرص للمستقلين بعرض خدماتهم المختلفة للربح منها.
  9. أداة أو موقع أنا:- هو موقع إلكتروني خاصة بإدارة المشاريع، فهو أداة تجمع كل الأدوات التي تحتاجها لإدارة مشروعك والعمل عن بعد.
  10. منصة أو موقع صور:- موقع إلكتروني عربي خاص بمشاركة الصور عبر شبكات الإنترنت، كما أنه من الخدمات المجانية التي تقدمها شركة حسوب.

اقرأ أيضا:- قائمة بأشهر مواقع العمل الحر العربية والعالمية مع التفاصيل


لمحة بسيطة عن أكاديمية حسوب

هي أكاديمية إلكترونية تعليمية، تابعة لمؤسسة حسوب كما ذكرنا، وهي أيضا من المواقع الإلكترونية الرائدة في مجالها، كما أنها توفر الدورات التدريبية والكورسات والمقالات المكتوبة والكتب باللغة العربية لمستخدميها في مجالات مختلفة.

ولكنها تركز بشكل كبير على مجال البرمجة وتطوير تطبيقات الهواتف والويب وتصميم المواقع، ومن ضمن الموضوعات التي تطرحها التسويق وإدارة الأعمال بالإضافة إلى مهارات العمل الحر.

تقدم الأكاديمية خدمات إلكترونية متعددة للمستخدمين العرب، فهي تتيح الفرصة لكل من يرغب في التطوير من نفسه واكتساب الخبرة والمهارات في مجالات البرمجة بكل فروعها ومجال إدارة الأعمال بكل فروعه أيضا.

تعد الدورات المقدمة شاملة فهي تبدأ من الصفر حتى الاحتراف، كما انها تتميز أيضا بالتطبيق العملي لها وتنفيذ المشاريع العملية قبل إجراء الاختبار والحصول على الشهادة.

من الجدير بالذكر أن الأكاديمية توفر جزء خاص بالإجابة عن التساؤلات والاستفسارات التي تواجه الطالب أو المتعلم خلال دراسته للدورة.

حول الأكاديمية:-
  • تهدف الأكاديمية إلى توفير كورسات ودورات وكتب ومقالات مكتوبة بأعلى جودة لمستخدميها العرب.
  • تهتم الأكاديمية بتلبية احتياجات المستخدم وتعمل على تطوير مهاراته لجعله قادر على الدخول في سوق العمل.
  • تقدم جميع الخدمات باللغة العربية سواء كتب وكورسات أو مقالات.
  • يمكن لأي شخص لديه خبرة ويرى نفسه لديه القدرة على تقديم الدورات أو كتابة مقالات بجودة عالية المساهمة في الأكاديمية وفقا للشروط المطلوبة.
  • تركز الأكاديمية بشكل رئيسي على تعليم التصميم والجرافيكس بكل فروعه، العمل الحر والعمل عن بعد بكل ما يشمله، المبيعات والتسويق، إدارة الأعمال بكل فروعها، البرمجة بكل فروعها، مجال Devonshire، وإدارة الخوادم.
  • بالإضافة إلى كل ذلك هي تقدم أيضا شروحات  وشهادات متخصصة لاستخدام التطبيقات والبرامج.

ماهي مميزات وعيوب الاشتراك في أكاديمية حسوب؟

تتميز الدورات التدريبية المتاحة على المنصة بعدة ميزات وهي كالآتي:-

  • تنفرد المنصة عن غيرها باسترداد قيمة الاشتراك خلال 6 شهور من الانتهاء من الدورة والحصول على الشهادة في حالة عدم إيجاد وظيفة أو عمل حر تغطي قيمة المبلغ المدفوع للدورة تعيد لك الأكاديمية المبلغ،  ويدل ذلك على ثقتها بجودة الدورات التي تقدمها.
  • يتم دفع الاشتراك في الدورة مرة واحدة فقط، ومن ثم يتم الحصول عليها مدى الحياة، بالإضافة إلى إمكانية الوصول لأي تطورات وتحديثات تجرى عليها.
  • التحديثات المستمرة في الدورات التي تشترك بها يتم الحصول عليها مجانا ولا يتم دفع مصروفات إضافية لها، حيث أن هذه الدورات لا يتم استبدالها ولا تنتهي صلاحيتها.
  • الحصول على مشاريع عملية جاهزة يمكنك إضافتها إلى السيرة الذاتية، حيث تركز دورات الأكاديمية على التطبيق العملي والشرح الذي يعتمد على تطبيق واقعي واستخدام البرامج والتطبيقات التي لها صلة بموضوع الدورة.
  • توظف الأكاديمية مدربين متخصصين للإجابة على أسئلة واستفسارات المتعلمين وتقديم الدعم لهم.
  • بعد الانتهاء من الدورة يتم التواصل مع المتدرب من قبل مختصين لمراجعة أعماله ومشاريعه وتقديم النصائح له وتحديد نقاط الضعف والأمور التي يجب التركيز عليها والاهتمام بها.
  • تقديم الإرشادات والتوجيهات بعد الانتهاء من الدورة والبحث عن عمل، بعد الانتهاء من دراسة الكورس والحصول على الشهادة يتم متابعتك من خلال فريق متخصص من الأكاديمية للإطلاع على سيرتك الذاتية وملفك الشخصي على مواقع العمل الحر وتقديم الإرشادات لك لتحسين كل منهما.
  • عند الاشتراك في أي دورة، يتم الحصول على مسار الأساسيات لجميع الدورات الأخرى المتاحة على المنصة.
العيوب
  • تكلفة الاشتراك عالية حيث يصل ثمن الدورة الواحدة إلى 290 دولار.
  • عدد الدورات محدودة وكذلك المجالات.

اقرأ أيضا:سجل في منصة يوديمي العالمية وتابع آلاف الكورسات المجانية


هل الشهادات معتمدة؟

جميع الشهادات التي تمنحها الأكاديمية معتمدة، يتم منحها بعد اجتياز الاختبارات والتحقق من تنفيذ جميع المشاريع المطلوبة بشكل صحيح، وتكون شهادة إلكترونية وشهادة أخرى مختومة يتم إرسالها للمتعلم.

فهي ليست شهادات حضور أو شهادات إكمال، كما أنها لا يمكن الحصول عليها بمجرد الانضمام للدورة، فهي لها شروط معينة يشترط توافرها.

تدل شهادات حسوب على مهارة المتعلم وإتقانه للكورس وقدرته على بناء ذاته والعمل به وتحقيق أفضل النتائج في عمله أيضا، كما أنها متاحة من خلال رابط مباشر على المنصة، حيث يمكن التحقق من صحتها في أي وقت.

شروط الاختبار:-

يمكن التقدم للاختبار والحصول على الشهادة عن طريق التواصل مع مركز مساعدة أكاديمية حسوب، كما يجب مراعاة الشروط الآتية:-

  • يشترط إتمام أربعة من المسارات التعليمية كحد أدنى.
  • التطبيق العملي للدورة مع المدرب، بالإضافة إلى الاحتفاظ بالمشاريع لكي تتم مشاركتها مع الأكاديمية.
  • رفع التطبيقات العملية والمشاريع الناتجة على حساب GitHub للتحقق منها ومراجعتها.
خطوات الاختبار:-

توجد عدة خطوات لإجراء الاختبار والحصول على الشهادة وهي كالآتي:-

  1. التواصل مع الأكاديمية وتزويدها برغبتك في إجراء الاختبار مع رفع رابط المشاريع التي طبقت بالفعل مع المدرب حيث لا يمكن إجراء الاختبار من خلال مشاهدة المحتوى فقط.
  2. إجراء محادثة صوتية لمدة نصف ساعة يتواصل فيها المدرب معك لمناقشة بعض الأسئلة المتعلقة بالدورة والمشاريع التي تم تنفيذها.
  3. مشروع التخرج، يطلب منك تنفيذ مشروع مرتبط بكل التفاصيل التي تم شرحها في الدورة وتتراوح مدة تنفيذه من أسبوع إلى أسبوعين.
  4. يتم مراجعة جميع الخطوات السابقة بواسطة مدرب الدورة، في حالة اجتيازها يتم منح الشهادة، أما في حالة وجود قصور، يتم مراجعة الدورة والتواصل مرة أخرى مع الأكاديمية لإعادة الاختبار.

كيف يتم الاشتراك بالدورات؟

يتم أولا الاشتراك في الأكاديمية من خلال الرابط التالي:-

سجل الآن

يمكنك معرفة تفاصيل الاشتراك بالدورات من خلال الرابط التالي:-

كيفية الاشتراك وشراء الدورات

ماهو المحتوى الذي تقدمه أكاديمية حسوب؟

تحتوي الأكاديمية على عدة أقسام هي:-

 1- المقالات والدروس

هو محتوى غني يغطي جميع المجالات الموجودة في الأكاديمية، حيث يتمكن جميع الزوار من متابعتها والتفاعل مع الكتاب أيضا من خلال الرسائل المباشرة والتعليقات.

كما يمكن لأي زائر متابعة مجال معين أو كاتب معين وتلقي التنبيهات عند إضافة أي مقالة أو درس جديد.

من المقالات ودروس فيديو الموجودة على المنصة الآتي:-

  • العمل الحر.
  • التسويق والمبيعات.
  • البرامج والتطبيقات.
  • ريادة الأعمال.
  • الشهادات المتخصصة.
  • البرمجة.
  • التصميم.
  2- الكتب

يحتوي قسم الكتب على مكتبة إلكترونية تغطي جميع المجالات التي تقدمها المنصة، حيث يمكنك تصفح أي كتاب بها وتحميله مجانا بصيغة pdf.

كما يمكنك أيضا الإطلاع على القسم الخاص بتفاعل الأعضاء، ومتابعة التعليقات والآراء التي يضيفها القراء الآخرين أو إضافة تعليقك، يمكن تصفح هذه الكتب بكل سهولة من خلال الضغط على كلمة كتب الموجودة في  أعلى الشريط على صفحة الأكاديمية نفسها.

من الكتب الموجودة على المنصة:-

3- الأسئلة والأجوبة

هي مساهمة ومحتوى غني بالمعلومات الثمينة التي تطرح من قبل الأعضاء المشاركين في الأكاديمية، فإذا كان لديك سؤال قم بطرحه في هذا القسم وابحث عن إجابة له موجودة مسبقا.

إن لم تجد إجابة موجودة مسبقا لاستفسارك، قم بإضافة استفسار أو سؤال جديد، حيث يتم الرد عليك من قبل مدربين متخصصين بالأكاديمية

كما يمكنك أيضا إضافة رأيك والإجابة عن أسئلة الآخرين إذا كان لديك خبرة وعلم بها، فالهدف من هذا القسم هو المشاركة والمساعدة ونشر العلم.

4- الدورات التدريبية

هو محتوى غني يغطي عدة مجالات، كما أن جميعها دورات مدفوعة وتكون سعر الدورات موحد وهو 290 دولار ومن الدورات المقدمة الآتي:-

  • دورة علوم الحاسب.
  • دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة بايثون.
  • دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة جافا سكريبت.
  • دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP.
  • دورة إدارة تطوير المنتجات.
  • دورة تطوير واجهات المستخدم.
  • دورة علوم الحاسب.

يمكنك التعرف على تفاصيل الدورات من خلال الرابط التالي:-

الدورات التعليمية

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة أهم التفاصيل حول أكاديمية حسوب، يمكنك الاشتراك بها بكل سهولة من خلال الضغط على زر التسجيل، كما يمكنك المشاركة معنا، إبداء رأيك وتعليقك يسعدنا.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...