Menu Close

تعليم قواعد اللغة الإنجليزية هو بداية الدراسة الحقيقية للغة

الطرق الصحيحة لتعليم قواعد اللغة الإنجليزية 

كتبت: شيماء عبدالباقي

تعليم قواعد اللغة الإنجليزية يعتبر هو البداية الصحيحة لدراسة اللغة والتحدث بها باحترافية .

واللغة الإنجليزية في الوقت الحالي واحدة من أهم اللغات، حيث تعتبر هي اللغة الأكثر استخداما على مستوى العالم، حيث يتحدث بها أكثر من مليار شخص، لذلك أصبح تعلم قواعد اللغة الإنجليزية من الأمور المهمة في حياة من يريد أن يواكب العصر الحالي.

تعليم اللغة الانجليزية
تعليم اللغة الانجليزية

ولكي تتمكن من تعلم اللغة الإنجليزية وقواعدها من أجل القدرة على التواصل مع العالم المتحدث بها إليك مجموعة من أقوى الكتب في تعلم اللغة الإنجليزية في هذا المقال، بالإضافة إلى ذكر أهم العوامل التي يمكنك من خلالها تحديد الكتاب الأفضل بالنسبة لك، فلنتابع سويا.

تعليم الإنجليزية على تليجرام تعليم الإنجليزية على فيسبوك

أفضل 10 كتب لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية

يوجد العديد من الكتب التي يمكنك اللجوء إليها من أجل تعلم قواعد اللغة الإنجليزية، ولكن فيما يلي سنذكر أقوى وأفضل هذه الكتب:-

وهو واحد من أفضل الكتب التي يمكن اللجوء إليها عزيزي القارئ من أجل تعلم اللغة الإنجليزية وقواعدها بطريقة احترافية، حيث يتميز هذا الكتاب بأسلوبه البسيط والواضح في تعلم قواعد اللغة الإنجليزية، مثل قواعد النحو والإملاء، هذا بالإضافة إلى القواعد الصوتية، والكتاب من تأليف الكاتب المعروف ريموند مورفي.

  • كتاب English Grammar in Use by Martin Hewings

ويعتبر كتاب قواعد اللغة الإنجليزية من الكتب المميزة في الاستخدام، ويتميز أسلوب الكتاب بالطريقة الممتعة التفاعلية، والتي من تأليف مارتن هيوينغز، بالإضافة إلى أنه يتضمن العديد من التمارين والأسئلة من أجل مساعدة المتعلم على الممارسة والتطبيق، والكتاب هو من تأليف الكاتب مارتن هويتغيز.

  • كتاب Essential Grammar in Use by Raymond Murphy

ويعتبر هذا الكتاب واحد من أهم الكتب المفيدة في تعلم اللغة الإنجليزية وأهم قواعدها، وذلك لأن الكتاب يتميز بأسلوبه الشامل والمنظم، والذي يتضمن العديد من الأمثلة والتدريبات، ويعتمد في الأمثلة على الصور التوضيحية والأمثلة، وهو من تأليف ريموند مورفي.

  • كتاب English Grammar in Context by Michael Swan

ويعتبر كتاب قواعد اللغة الإنجليزية في السياق واحد من الكتب الغنية بالمحتوى لتعلم اللغة الإنجليزية وأهم قواعدها، ومن أهم مميزات هذا الكتاب أنه يتناول قواعد اللغة الإنجليزية في سياقات واقعية، والكتاب به العديد من الأمثلة التوضيحية، والتدريبات.

  • كتاب English Grammar for Students of English by Michael Swan

وهو واحدة من الكتب المهمة والمفيدة في تعلم اللغة الإنجليزية، ويتميز هذا الكتاب بأسلوبه الشامل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الامثلة والتدريبات التي تساعد المتعلم على تعلم قواعد اللغة بكل سهولة.

  • كتاب English Grammar in Use for Busy People by Raymond Murphy

يعتبر كتاب قواعد اللغة الإنجليزية في الاستخدام لأشخاص مشغولين من الكتب التي يمكنك قرائتها لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل سريع، حيث يتميز الكتاب بأسلوبه المختصر والمباشر، هذا بالإضافة إلى أنه يتعلم العديد من التدريبات والأسئلة المباشرة.

  • كتاب English Grammar in Use for Advanced Learners by Raymond Murphy

يعتبر كتاب قواعد اللغة الإنجليزية في الاستخدام للمتعلمين المتقدمين من أهم الكتب المناسبة لتعلم الإنجليزية وقواعدها في أسلوب متقدم، ويتميز هذا الكتاب بتناوله للعديد من القواعد المعقدة، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الأمثلة والتدريبات، والكتاب من تأليف ريموند مورفي.

  • كتاب English Grammar in Use for Business by Raymond Murphy

يعتبر كتاب قواعد اللغة الإنجليزية في الاستخدام للأعمال من الكتب المهمة لتعلم اللغة الإنجليزية في سياق الأعمال، ويتميز هذا الكتاب بتناوله للعديد من القواعد المستخدمة في الأعمال، ومن أهم مميزاته أنه يحتوي على العديد من الأمثلة التوضيحية والتطبيقات، والكتاب من تأليف ريموند مورفي.

  • كتاب English Grammar in Use for Schools by Raymond Murphy

يعتبر كتاب قواعد اللغة الإنجليزية في الاستخدام لطلاب المدارس من الكتب المناسبة لفهم اللغة الإنجليزية وتعلمها، وتعلم قواعدها، هذا بالإضافة إلى أن الكتاب يتناول القواعد بطرق مبسطة، كما أن الكتاب يتضمن العديد من الأمثلة والتدريبات التوضيحية، ومن أهم مميزاته أنه يتميز بالأسلوب السهل الممتنع.

  • كتاب English Grammar in Use for ESL Students by Raymond Murphy

من أهم الكتب المفيدة لتعلم اللغة الإنجليزية، والذي يتناول شرح قواعد اللغة بطريقة سهلة ومبسطة، ويتوفر به العديد من التطبيقات والأمثلة للتوضيح.


إقرأ أيضا: كيفية إجراء محادثة باللغة الانجليزية وأمثلة لمحادثات يومية


ما هي العوامل التي يجب مراعتها عند اختيار أحد الكتب لتعلم اللغة الإنجليزية؟

يوجد مجموعة من العوامل التي يجب أن تراعيها عند اختيار الكتاب المناسب لك في تعلم اللغة الإنجليزية وأهم قواعدها، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه العوامل:-

  • مستوى المهارة

من أهم العوامل التي يجب عليك مراعتها عند اختيار الكتاب المناسب هو أنك تختار كتاب متناسب مع مستوى مهاراتك في اللغة الإنجليزية، فعلى سبيل المثال إذا كنت مبتدئ في التعلم فعليك باختيار كتاب يقوم بالتركيز على أساسيات اللغة، أما في حالة أنه كانت لديك معرفة بالقواعد الأساسية للغة الإنجليزية فاختر كتاب يقوم بالتركيز على الموضوعات المتقدمة.

  • أسلوب التدريس

تتوفر كتب قواعد اللغة الإنجليزية بمجموعة متنوعة من الأساليب الخاصة بالتدريس، لذلك عليك اختيار الكتاب المناسب منها والذي يناسب أسلوب تعلمك، فعلى سبيل المثال إذا كنت واحد من الأشخاص الذين يتعلمون بشكل أفضل من خلال القراءة فقم باختيار كتاب يحتوي على تفصيل أكبر من قواعد اللغة، أما إذا كنت واحد من الأشخاص الذين يتعلمون بطريقة أفضل من خلال الممارسة فعليك اختيار أحد الكتب التي تحتوي على الكثير من الأنشطة والتدريبات.

  • المحتوى

وهو واحد من أهم العوامل التي يجب مراعتها عند اختيار الكتاب المناسب لتعلم اللغة الإنجليزية، لذلك قم باختيار كتابا يركز على هذا المجال، فإذا كنت ترغب في قواعد اللغة الإنجليزية للسفر، لذلك قم بالتركيز على كتاب في هذا المجال.

تعليم الإنجليزية على تليجرام تعليم الإنجليزية على فيسبوك

  • التقييمات

وتعد التقييمات مهمة جدا عند اختيارك كتاب لتعلم اللغة الإنجليزية، لذلك قم بقراءة مراجعات الكتب قبل أن تقوم بقرائته، وذلك لأن قراءة التقييمات ستساعدك على معرفة ما يمكن أن يعتقده الآخرون عن الكتاب.

  • لا تخف من تجربة كتب مختلفة

يوجد العديد من الكتب الجيدة لتعلم اللغة الإنجليزية المتاحة، حيث يمكنك العثور على كتاب يمكن أن يناسب احتياجاتك وأسلوب تعلمك

ما هي أهمية تعلم قواعد اللغة الإنجليزية؟

تكمن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في أنها تمكن المتعلم من التحدث وكتابة اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحية ومفهومها، هذا بالإضافة إلى أنها تساعده على فهم النصوص والحوارات باللغة الإنجليزية بسهولة أكبر، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد تعلم هذه اللغة:-

  • القدرة على التواصل باللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة

من أهم فوائد تعلم اللغة الإنجليزية أنها تساعد المتعلم على بناء العديد من الجمل الصحيحة والمفهومة، وهو ما يمكنك من التواصل مع الآخرين بطريقة صحيحة وسريعة، ودون أن تجد أي صعوبة في هذا الموضوع.

  • الفهم الجيد للنصوص والحوارات

من أهم قواعد اللغة الإنجليزية أنها تساعد المتعلم على قواعد اللغة الإنجليزية والقواعد النحوية، هذا بالإضافة إلى القدرة على فهم النصوص والحوارات باللغة الإنجليزية بشكل سريع وبسهولة أكبر.

  • القدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر باللغة الإنجليزية

تساهم قواعد اللغة الإنجليزية المتعلم على فهم المتعلم على كيفية استخدام اللغة بطريقة إبداعية، وهو ما يمكن المتعلم من القدرة عن التعبير عن أفكاره ومشاعرة باللغة الإنجليزية بطريقة واضحة وسهلة، وبمنتهى الاحترافية.

  • تحسين فرص العمل

في الفترة الأخيرة أصبحت اللغة الإنجليزية لغة رسمية ويتحدث بها أكثر من نصف سكان العالم سواء كلغة أولى بالنسبة لهم، أو لغة ثانية، هذا بالإضافة إلى أنها تستخدم في العديد من المجالات مثل الأعمال والتعليم، والسفر والتواصل الاجتماعي، لذلك فإن تعلم اللغة الإنجليزية وكافة قواعدها يمكن أن يعزز من فرص العمل للمتعلم، وبشكل خاص في الشركات الدولية او المنظمات التي تتعامل مع العملاء من مختلف أنحاء العالم.


إقرأ أيضا: بودكاست تعلم الانجليزية.. تحدث الانجليزية بطلاقة


أهم النصائح لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية

يوجد الكثير من النصائح التي يمكنك متابعتها عند تعلم اللغة الإنجليزية وقواعدها، والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • إبدأ بتعلم الأساسيات

لابد أن تبدأ عزيزي القارئ بتعلم الأساسيات في قواعد اللغة الإنجليزية، والتي من أبرزها الأسماء والأفعال والصفات والضمائر.

  • ممارسة قواعد اللغة الالنجليزية بشكل منتظم

من أهم الأمور التي سوف تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية وقواعدها بكل سهولة هو ممارسة الإنجليزية بشكل مستمر، ويمكن تحقيق ذلك من خلال قراءة النصوص بشكل منتظم والحوارات باللغة الإنجليزية، هذا بالإضافة إلى قراءة الجمل وكتابتها والفقرات باللغة الإنجليزية.

  • البحث عن مصادر للتعلم

البحث عن أهم المصادر التعليمية الجيدة لتعلم اللغة الإنجليزية وقواعدها مثل المواقع الإلكترونية والتطبيقات التعليمية والكتب.

ما يجب أخذه في الاعتبار أن تعلم اللغة الإنجليزية هو عملية مستمرة تحتاج  إلى الممارسة والصبر، ومع الممارسة الستمرة ستتمكن عزيزي القارئ من تعلم اللغة بشكل احترافي.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول تعلم قواعد اللغة الإنجليزية، وأهم العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار الكتاب المناسب، والتي من أبرزها تحديد المهارة، هذا بالإضافة إلى ذكر أهم فوائد تعلم الإنجليزية، وأخيرا أهم النصائح التي تساعد على تعلم الإنجليزية.

إنضم لكوكب المعرفة تعليم اللغة الإنجليزية

مقترح لك ...