Menu Close

أدعية للمتوفي لها أجر عظيم .. تقبلها الله منا ومنكم

ما هي أفضل أدعية للمتوفي، وما فوائدها؟

كتبت: شيماء الضوي

لقد خلق الله الحياة والموت معا كبرهان على حقيقة وجوده سبحانه وتعالى، فهو خلق الحياة سبحانه وتعالى وخلق فيها العديد من النعم، وبالجانب الآخر خلق الموت كنهاية طبيعية لحياتنا وبداية لحياة جديدة لا موت فيها وبداية حياة جديدة.

وقد شرع ديننا الحنيف الدعاء للميت ليكون له عونا في الحياة البرزخية في القبر حتى يلقى الله تعالى ويوفيه حسابه، وفي هذا المقال سوف نتعرف سويا على أهم الأدعية للمتوفي، وفوائد هذه الأدعية  للمتوفي.

دعاء للمتوفي
أدعية للمتوفي

انضم لكوكب المعرفة

ماهي أهمية الدعاء للمتوفي؟

أن الدعاء المتوفي من الأمور التي لها أهمية كبيرة بالنسبة المتوفي حيث أن هذا الميت قد انقطع عمله في الدنيا فلا يستطيع الرجوع مرة أخري لكي يعمل الطاعات وجني الحسنات التي ترفع قدرة في الجنة ويبعده عن النار والعياذ بالله.

ولكن هناك العديد من الأمور التي ترفع قدر المتوفى وهي ترك عمل صالح ينتفع به بعد موته أو صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ليل نهار أن يغفر الله له ويدخله فسيح جناته

ومن هنا جاءت مشروعية الدعاء لموتنا، وتقديم الأعمال الصالحة لهم لكي ينتفعوا بها في حياة البرزخ في القبر حتى يلقى الله بمزيد من الأعمال الصالحة.

أهم الأشياء التي ينتفع بها الميت بعد وفاته

يوجد الكثير من الأمور التي يمكن أن ينتفع بها الميت بعد وفاته، وفيما يلي سنذكرها:-

  • صلاة الجنازة والتشييع يزيد من حسنات المتوفي

تعتبر صلاة الجنازة من الأمور الضرورية التي تخفف عن المتوفى خصوصا لو كان ارتكب العديد من المعاصي والأخطاء فهو في هذه اللحظة يحتاج الي الدعاء حتى يخفف عنه ويثبته عند السؤال.

وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذه الأمور في الحديث حيث قال”استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل” لذلك لابد من الدعاء للميت أثناء الدفن لأن هذا يخفف عنه كثير من الخطايا والذنوب.

وصلاة الجنازة لها فضل عظيم وأجر كبير وهي من حق الميت على الحي وهي من فروض الكفاية، وقد أكد الشرع الشريف عليها وحث علي اغتنام ثوابها.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال«مَنِ اتَّبَعَ جَنَازَةَ مُسْلِمٍ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، وَكَانَ مَعَهُ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا وَيُفْرَغَ مِنْ دَفْنِهَا، فَإِنَّهُ يَرْجِعُ مِنَ الأَجْرِ بِقِيرَاطَيْنِ؛ كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ، وَمَنْ صَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ رَجَعَ قَبْلَ أَنْ تُدْفَنَ؛ فَإِنَّهُ يَرْجِعُ بِقِيرَاطٍ» أخرجه الشيخان.

والصلاة على الميت لها عدة فوائد ومنها:-

  1. الشفاعة للميت استنادا  للحديث الذي رواه ابن عباس -رضي الله عنه-قال(: (إنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- يقولُ: ما مِن رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ علَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، لا يُشْرِكُونَ باللَّهِ شيئًا، إلَّا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ).
  2. مواساة أهل الميت وتخفيف مصيبتهم عليهم وذلك بالدعاء للميت والدعاء له بالرحمة والمغفرة.
  3. شرعت الصلاة على الميت والدعاء له ذلك استنادا بالحديث الشريف وقد روئ عن عوف بن مالك الأشجعي -رضي الله عنه-ما يقال في دعاء الصلاة على الميت فيقول وَسَلَّمَ- علَى جِنَازَةٍ، فَحَفِظْتُ مِن دُعَائِهِ وَهو يقولُ: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له، وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ، وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ، قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ
  4. انتفاع الميت من الأحياء بدعائهم له وصلاة الجنازة كلها دعاء للمتوفي فيدعو الله تعالى

       بأن يكرم نزله،ويوسع له قبره يغفر الله له خطاياه ويبدل له دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله ويعتق رقبته من النار ويدخل الجنة.

الدعاء للميت مهم حتى يثبت عند سؤال الملكين، فمن المعروف أن الميت في أول لحظاته في القبر يسأل من قبل الملكين الموكلين لذلك ففي هذه الحالة يحتاج الميت الدعاء حتى يثبت عند السؤال وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على ضرورة الدعاء للميت.


اقرأ أيضا: دعاء العشر الأوائل من رمضان


– وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسولُ الله ﷺ إذا صلَّى على جنازةٍ يقول: اللهم اغفر لحيِّنا, وميِّتنا, وشاهدنا, وغائِبنا, وصغيرنا, وكبيرنا, وذكرنا, وأُنثانا, اللهم مَن أحييتَه منا فأَحْيِهِ على الإسلام, ومَن توفيتَه منا فتوفَّه على الإيمان, اللهم لا تحرمنا أجرَه, ولا تُضلنا بعده.

5-  الدعاء للميت يزيد من درجاته في الجنة

من النعم الكثيرة التي أعطاها الله للأمة الإسلامية هي أن الدعاء المتوفي يزيد من حسناته قدرهم ومنزلتهم ويحط من سيئاتهم والخطايا التي ارتكبوها في الحياة الدنيا.

وأخبرنا الرسول صلي الله علية وسلم أن الميت ينقطع عمله إلا من ثلاثة وذكر ولد صالح يدعو له وهذا الحديث هو”إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاثة صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له”

ويوضح هذا الحديث أن منزلة العبد تزيد با استغفار الولد لأبيه.

حيث يقول الرسول صلي الله علية وسلم “إن الله ليرفع درجة العبد في الجنة فيقول يارب أن لي هذا فيقول باستغفار ولدك لك”

بعض الأدعية للمتوفي

أن الدعاء للمتوفي من الأمور التي حث عليها الإسلام وفي هذه السطور القليلة سوف نسرد لكم مجموعة من الأدعية التي أمرنا بها ديننا وهي كالاتي:-

  • اللهم اغفر له وارحمه ووسع مدخله واكرم نزله واغسله من الخطايا بالماء والثلج والبرد ونقه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجة.
  • اللهم شفع فيه نبيك ومصطفاك،واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة ماء لا يظما بعدها ابدا.
  • اللهم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون أجرهم بغير حساب.
  • اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين واغفر له يارب العالمين،وافسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار انت أهل الوفاء والحمد ياغفار يارحيم اللهم اغفر له وارحمه.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا،اللهم من أحييته منا فأحيه علي الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لاتحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  • اللهم إنه كان لكتابك تاليا وسامعا، فشفع فيه القرآن،وارحمه من النيران واجعله يارحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آية قرأها أو سمعها،وأخر حرف تلاه.
  • اللهم ارحمه أنه كان مسلما واغفر له أنه كان مؤمنا، وادخله الجنة فإنه كان بنبيك مصدقنا، سامحه أنه كان لقرآنك تاليا.
  • اللهم ارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة وبكل كلمه كرامه وبكل آيه سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جزء جزاء.
  • اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط أقدامه.
  • اللهم انظر إليه نظرة رضا،واسكنه فسيح الجنات،واغفر له يارحمن، وارحمه يارحيم، وتجاوز عما تعلم ياعليم.
  • اللهم اغفر عنه، إنه جاء ببابك فجد عليه بعفوك وكرمك وجود إحسانك.
  • اللهم إن رحمتك وسعت كل شئ فارحمه رحمه تطمئن بها نفسه وتقر بها عينه.
  • اللهم احشره مع المتقين إلى الرحمن وفدا.
  • اللهم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والأرض.
  • اللهم آنسه في وحدته في غربته في وحشته.

إقرأ أيضا: دعاء ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان


ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة المزيد من الأدعية للمتوفي

وفي الختام  نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهم الأدعية للمتوفي، ونستطيع أن نقول أن دين الاسلام دين عظيم يدعو إلى الحب والسلام وحث على الدعاء حيث أن الإنسان ينتفع بالدعاء سواء كان في الدنيا أو بعد وفاته، ومن الأشياء العظيمة التي حث عليها الإسلام هي الأدعي’  للمتوفي لما لها أهمية كبيرة في تخفيف الذنوب للمتوفي وكذلك زيادة حسناته بعد وفاته.

إنضم لكوكب المعرفة قناة تعليم اللغات على تليجرام 

مقترح لك ...