Menu Close

كيفية البحث عن المعلومات باحترافية : تعلم أسرار جوجل

كيفية البحث عن المعلومات بطرق سريعة وفعالة 

كيف تبحث بشكل صحيح لتصل لما تريد بالضبط.

كتبت: شيماء الضوي

بفضل التقدم التكنولوجي الهائل أصبح من السهل البحث عن المعلومات بشكل صحيح وفعال ولكن يوجد عدة أمور يجب على الشخص اتباعها في عملية البحث حتى تستطيع أن تحصل على معلومات موثوقة وصحيحة.

كيفية البحث عن المعلومات
Online search

ولقد أصبح للمعلومات دورا كبيراً ومهم في جميع نواحي الحياة،خاصة النواحي العلمية فكلما كانت المعلومات دقيقة وصحيحة فإن القرارات المعتمدة عليها تكون على درجة عالية من الصحة والدقة.

وسنحاول في هذا المقال سرد بعض الأساليب والنصائح للبحث عن المعلومات بشكل صحيح وفعال.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

ما هي المعلومات؟

كلمة المعلومات فى اللغة: مشتقة من الفعل علم،تدل على الإحاطة ببواطن الأمور والوعي والإدراك.

أما المعنى الإصطلاحي لها : فهي البيانات التي عولجت لتصبح ذات معنى ومغذي معين لاستعمال محدد ولغرض اتخاذ القرارات وبهذه الطريقة يمكن تداولها وتسجيلها ونشرها وتوزيعها في صورة رسمية أو غير رسمية.

كيفية البحث عن المعلومات باحترافية

يمكن للباحث الوصول إلى المعلومات بشكل فعال من خلال الوصول إلى مصادرها وتتعدد المصادر وفقاً السبيل الذي يخطوة الباحث حيث تعتبر هذه المصادر بمثابة وسيلة أو وعاء نقل المعلومات وهناك العديد من الطرق البحث عن المعلومات ومنها؛-

1. تحديد الهدف

يجب تحديد الهدف من المعلومات التي ترغب في البحث عنها حتى تستطيع أن تسير على الطريق الصحيح.

وتتمثل أهمية وضع الأهداف في كونها عملية حيوية ومهمة تساعدك على التركيز على ما هو مهم حقا بالنسبة إليك حيث أنها تساعدك على قياس التقدم الذي أحرزته،تضمن لك التغلب على التأجيل والتسويف وكذلك تمكنك من بناء رؤية واضحة لأحلامك حيث انك لاتستطيع وضع خطة لتحقيق أحلامك ما لم تضع أهداف محددة تسير عليها.

2.المصادر الأولية 

هي مصادر المعلومات الأولية وتحتوي هذه المصادر على أحدث المعلومات حيث أن يقوم الباحث برصد المعلومات منها بشكل مباشر أو من خلال اعتماد على طرق التجريب والإحصاء

وهذه المعلومات تكون اصدق انواع المعلومات.

وفي حالة إرادة الباحث عن المعلومات تحقيق سبق علمي ونتائج لم تكتشف بعد فيمكن في هذه الحالة النزول إلى الشارع لكي يصل إلى الحقائق الجديدة.

وتعد رسائل الماجستير وبراءات الاختراع والدكتوراه وغيرها من أبرز المصادر الأولية في حالة البحث عن المعلومات.

3.المصادر الثانوية

تقوم هذه المصادر بترتيب المعلومات التي تم أخذها من المصادر الأولية بطريقة معينة لتصل إلى الهدف الأساسي.

وتعد المعاجم اللغوية،الكتب المدرسية،الأطالس،دوائر المعرفة،الدوريات العامة وغيرها من أبرز المصادر الثانوية.

وتعتمد المصادر الثانوية بشكل كامل على المصادر الأولية،فلا تجدي هذه المعلومات نفعا إذا لم تكن مرتبة على المصادر الأولية.

4.المصادر غير الوثائقية

وتنقسم المصادر غير الوثائقية إلي قسمين وهما:-

● المصادر الرسمية

وهي المعلومات التي يتم الحصول عليها من قبل الدولة ومراكز البحوث في الدولة ومنها المعلومات الإرشادية،الإعلامية،الإستشارية.

● المصادر الشخصية

وهي المعلومات التي يحصل عليها الشخص من قبل الناس وتجاربهم والأحاديث معهم وتعد المؤتمرات والندوات الحوارية من أبرز الأماكن التي يستسقي منها الباحث المعلومات ومصادرة الشخصية.

5.مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة

ظهر هذا المصدر لتسهيل عمل الباحث العلمي مع زيادة الإنتاج الفكري العالمي والذي وصل إلى مرحلة يصعب فيها النظر إلي العالم كله ويتم ترتيب المعلومات الثانوية الأولية في مثل هذه المصادر بطريقة تسهل مهمة الباحث في العثور عليها وهذه تعد أيضا من أهم الشروط في طرق البحث عن المعلومات.

6.تحديد نوع المعلومات التي تبحث عنها

لابد من معرفة نوع المعلومات التي تريد البحث عنها تفاديا لضياع الوقت والجهد،فإذا كنت تبحث عن مقال علمي أو أكاديمي ستتجه مباشرة  إلى جوجل أو مكتبة الكترونية أو محركات متخصصة في البحث العلمي والأكاديمي دون تضييع الوقت في البحث العام.

أما إذا كنت تبحث عن مقال إخباري أو موضوع معين يفضل أن تبحث بطريقة مباشرة في علامة التبويب والأخبار.


إقرأ ايضا: مهارات البحث العلمي هي الأساس لنجاحك المهني


7.استخدام كلمات رئيسية قوية

يجب استخدام كلمات قوية في عملية البحث عن المعلومات حيث أن هذه المعلومات ستساعد في الوصول للمعلومات المطلوبة.

وهذا الكلمات يجب أن يكون لها صلة بالموضوع.وكذلك يجب تحديد الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تساعد في الوصول إلى المعلومة المطلوبة وسوف تقودك هذه الكلمات الي محتوي يطابق ما تبحث عنه.

وينصح بعدم الاستسلام بسرعة في حالة عدم الوصول إلى النتائج المرجوة،لأن المحتوى قد يكون متوفر ولا تحتاج سوى إلى الكلمات المناسبة للوصول إلى المعلومة.

8.تحديد محرك البحث المناسب

ننصحك بمقال : 26 محرك بحث أكثر دقة من جوجل .. تعرف عليهم

يساعد الاختيار الصحيح لمحرك البحث الذي يتناسب مع نوع المعلومة على تسهيل العثور عليها،فعند البحث عن معلومات علمية يجب العلم أن مقالات المجلات والكتب والمصادر الأكاديمية الأخرى تكون مدفوعة الأجر وقد لا تظهر في نتائج البحث وتشمل محركات البحث الرئيسية:-

● Google

يستخدم بشكل رئيسي للبحث عن الصور ومقاطع الفيديو والخرائط والقصص الإخبارية والتسويق.

● Bing

وهو محرك البحث الخاص بشركة مايكروسوفت والذي يستخدم بشكل افتراضي في المتصفح Edge.

● DuckDuckGo

يشتهر هذا المحرك بحفاظة الشديد على الخصوصية حيث أنه لا يقوم بتتبع المستخدمين أو ملفاتهم الشخصية وبالتالي سيري جميع الأشخاص نفس نتائج البحث عند البحث عن الموضوع نفسه.

9.استخدام علامات الاقتباس للعبارات الدقيقة

عند وضع العبارات أو المعلومات المراد البحث عنها بين علامتي اقتباس يظهر في نتائج البحث كافة صفحات الويب التي تظهر فيها هذه العبارة ويكون عدد هذه المواقع أقل من المواقع التي يتم الحصول عليها عند البحث عن الكلمات بشكل منفصل.

10.البحث في صفحات الويب

يمكن البحث عن كلمات ومعلومات محددة في صفحة الويب عبر النقر على الزرين Ctrl بالإضافة إلي f

من لوحة المفاتيح التي تقوم بفتح مربع البحث التي يمكن فئة كتابة المعلومة التي تريد البحث عنها.

11.الحجج والبراهين

تعد هذه النقطة من أهم النقاط في رحلة البحث عن المعلومات حيث أن من الضروري بجانب النتائج التي يحصل عليها الباحث عن معلومة ما يجب أن يكون هناك إثباتات وأدلة تبين مدى صدق النتائج وصحتها.

12.تصفية نتائج البحث

بمجرد الحصول على نتائج البحث عن المعلومات يمكن تصفية هذه البيانات والتحقق من النتائج وحذف المعلومات التي تكون ليس لها صلة من نتائج البحث.

ماهي خصائص المعلومات؟

●      تتسم بسهولة النقل والتيسير في عدة مسارات محددة نحو المستقبل المحتاج لها.

●      تمتاز المعلومات بسهولة إعادة صياغتها حيث من الممكن أن تتخذ عدة أشكال منها معلومات نصية،اشكال بيانات،رسوم متحركة أو أصوات ناطقة.

●      تمتاز بالندرة والوفرة في آن واحد حيث تفرض عليها قيود تخضعها لقانوني العرض والطلب بذلك تصبح سلعة متداولة مقيدة الوصول.

●      قابليتها للاستنتاج.

●      سهولة النسخ توفر عدة طرق للمستخدم تتيح له نسخها بكل سهولة،إلا أن ذلك يعتبر معضلة أمام تشريعات الملكية الخاصة للمعلومات.

ماهي استراتيجيات البحث عن المعلومات على الانترنت؟

استراتيجيات البحث هي الطرق الصحيحة التي يتم اتباعها عند استخدام مصطلحات البحث من أجل العثور على معلومات معينة من أدوات البحث المختلفة مثل محركات البحث وكتالوج المكتبة وقواعد البيانات عبر الإنترنت.

ومن أجل الحصول على نتائج بحث ممتازة من الضروري استخدام استراتيجيات البحث التي تنطبق على أدوات البحث المختلفة مثل استراتيجية المنطق البوليني واستخدام أقواس والبحث عن الجمل وغيرها.

وفي نهاية المقال نستطيع أن نقول إن تعتبر الأفكار التي يقوم الباحث بكتابتها في بحثه الجوهر الرئيسي لعملية البحث على بيانات أكثر كلما كانت جودة أعلي لكن كل هذا المعلومات ليست شيئا سهلا بل هو شئ يحتاج إلى إرادة وتصميم.

لذلك لابد أن يكون الباحث مطلع علي الطرق التي يقوم عن طريقها البحث عن المعلومات.

ويجب على الباحث أن يكون على دراية كاملة بالطرق الصحيحة لجلب المعلومات الموثقة والصحيحة.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...