Menu Close

الإبستمولوجيا – نظرية علم المعرفة ودراسة تطوير العلوم

نظرية المعرفة أو الإبستمولوجيا .. ما هي؟

كتب : سامح عبد الهادي
Epistemology
Epistemology

الإبستمولوجيا هي دراسة العلوم ونظرية المعرفة، وتهتم بدراسة حدود المعرفة وقيمتها وأصولها.

وهو مصطلح ذو أصول يونانية يتكون من كلمتين: إبستمي (episteme) ومعناها العلم، و لوغوس (logos) ومعناها النظرية أو الدراسة. وبالتالي فإنه حرفيًا يفيد نظرية العلوم أو دراسة العلوم.

هذه الدراسة تحيل إلى نظرية المعرفة، أي العلم الذي يبحث في شروط إنتاج المعرفة.

انضم لكوكب المعرفة

كيف يتم دراسة الإبستمولوجيا – نظرية المعرفة

الإبستمولوجيا هي دراسة نقدية للمعرفة العلمية وتهتم بالبحث النقدي لمبادئ العلوم وموضوعاتها وفرضياتها ونتائجها وقوانينها وحدودها، بغية إبراز منطقها الداخلي ونسقها المعرفي.

يتم دراسة الإبستمولوجيا من خلال التحليل النقدي للعلوم المختلفة، مثلاً يُذكر في إحدى المصادر أن الأستاذ “عبد الله ابراهيم” قام بدراسة علم الإجتماع في إطار النسق العربي من خلال التحليل الإبستمولوجي.

وهو يعتمد على المعرفة التجريبية، وهي تعتمد على الحقائق الموضوعية التي تم إنشاؤها وبناؤها والتي يُمكن إثبات صحتها 

وكيف يتطور علم المعرفة؟

علم المعرفة يتطور بشكل مستمر من خلال التغييرات التي تحدث على التفسيرات العلمية.

وأكثر الطرق فاعلية في تطوير المعرفة هي التعلم من الأشخاص المختّصين أو المعلمين، والتحدّث معهم وسؤالهم عن مواضيعَ مختلفةٍ؛ لأنهم الأساس في نشر المعرفة.

كذلك يُذكر أن القراءة والاطلاع على كل ما هو جديد في بحور العلم يسهم في تطوير معرفتنا.

طبقات الإبستمولوجيا

تُقسَم الإبستمولوجيا أيّ المعرفة إلى أربع فئات، وفيما يأتي توضيح لكلّ منها:

  • المعرفة البديهيّة : (Intuitive Knowledge)؛ تعتمد على مجموعة عوامل تشمل الحدس، والإيمان، والمعتقدات، حيث تلعب المشاعر الإنسانية دوراً كبيراً في بناء المعرفة البديهيّة مُقارنةً بالاعتماد على الحقائق.
  • المعرفة الاستبداديّة: (Authoritarian Knowledge)؛ تعتمد على المعلومات التي يتمّ تحصيلها من الكتب والأوراق العلميّة والبحثيّة، وكذلك من الخبراء والسلطات العليّا.
  • المعرفة التجريبية: (Empirical Knowledge)؛ تعتمد على الملاحظات والتجارب التي يقوم بها الإنسان، حيث يستخدم حواسه لجمع المعلومات عن الظواهر التي يشاهدها.
  • المعرفة النظرية: (Rational Knowledge)؛ تستند إلى استخدام القوانين والأسس التحليلية لإثبات صحَّة مُضمون مُحدَّد، بغضِّ النظر عن مصدر هذا المُضمون.

إقرأ أيضا: أهم كتب البحث العلمي


من هم أهم المساهمين في علم الإبستمولوجيا؟

من أشهر علماء الإبستمولوجيا في العصر الحديث: الفليسوف والعالم رينيه ديكارت، والفليسوف جون لوك، والفليسوف جورج بيركلي، والفليسوف ديفيد هيوم، والفليسوف إيمانويل كانت

ما هو الفرق بين الإبستمولوجية والأنطولوجية؟

الفرق الرئيسي بين الأنطولوجيا والإبستمولوجيا يكمن في اهتمام الأنطولوجيا بطبيعة الواقع وتحديد أنواع الأشياء الموجودة بالفعل، بينما تهتم الإبستمولوجيا بالأساس العام لذلك الواقع، بما في ذلك الأساليب المختلفة لاكتساب المعرفة، وطبيعة المعرفة نفسها وإمكانياتها ونطاقها.

كتب عن الإبستمولوجية

هناك العديد من الكتب التي تتحدث عن الإبستمولوجية، بعض هذه الكتب هي:

ولكن ما هي الإستفادة من الإبستمولوجية؟

الإبستمولوجية تساعد على فهم طبيعة المعرفة وأصلها وحدودها، وتساعد على الإجابة على أسئلة مثل:

  • ما هي المعرفة؟
  • وهل المعرفة حقيقية أم وهم؟
  • وكيف يتحقق التحصيل للمعرفة؟

هذه الأسئلة يمكن أن تكون مفيدة في الحياة الشخصية والمهنية، فالتفكير في كيفية التحصيل للمعرفة يمكن أن يساعد على تطوير قدرات التعلُّم والتحصيل للمعرفات الجديدة.

مقترح لك ...