Menu Close

جبال قوس قزح الملونة .. تجسيد لإبداع الخالق فى جمال الطبيعة

ماذا تعرف عن جبال قوس قزح أو جبال دانكسيا فى الصين؟

كتبت:-شيماء الضوي

جبال قوس قزح الملونة هي تجسيد لجمال الطبيعة وهو الشيء الوحيد الذي يتفق عليه الجميع فمن منا لا يحب البحر منذ أن كان في الصغر وجمال السماء وقت الغروب والشروق أو مراقبة الجبال في طريق السفر.

فإن كنت من محبي الألوان والطبيعة فكن واثق انك من محبي جبال قوس قزح.

جبال قوس قزح الملونة
جبال قوس قزح الملونة

في هذا المقال سوف نتناول جبال قوس قزح وكذلك تسمى جبال “دانكسيا”الملونة في الصين وتقع هذه السلسلة الخلابة من الجبال في الحديقة الوطنية الجيولوجيا”تشانغيه”وتعتبر هذه السلسلة من اجمل واروع الجبال التي يمكن مشاهدتها حيث تعد أحد أعجب التكوينات الجيولوجية على نطاق العالم حيث أن تتميز هذه الحبال بصخورها الملونة حيث تحتوي على تدرجات لونية حمراء وكذلك تتداخل في لونها مع عدة ألوان اخرى وتنتج منظرا في غاية الجمال والروعة،لهذا فإن هذه السلسلة الجبلية تعتبر واحدة من أهم الوجهات الجاذبة للسياح من جميع الجهات.. لنتابع.

إنضم لكوكب المعرفة  مكتبة كوكب المعرفة  

نبذة تاريخية عن جبال دانكسيا المعروفة بإسم جبال قوس قزح 

منذ نحو مليون عام كان في المنطقة حوض داخلي ممتلىء بالطمي عن آخرة وقد نتج هذا الطمي عما حملته المياه في الجبال المحيطة، وقد جف هذا الحوض لاحقا نظرا لارتفاع الحرارة في العالم المحيط ونتيجة لتلك الظروف تاكسدا تلك الرواسب وتحولت للون الصدأ.

وبعد حوالي ثلاثين مليون عام تشكلت طبقة حمراء على الحوض يصل سمكها إلى نحو ثلاثة آلاف وسبعمائة متر وأطلق عليها اسم “طبقة الطباشير”.

إضافة لهذا قد تكونت على الجزء العلوي طبقة أخرى صلبة بسماكة ألف وثلاثمائة متر خلال فترة العصر الطباشيري وقد عملت هذه الطبقة بشكل تدريجي على تشكيل قمة جبل قوس قزح وخلال فترة الثلاثين مليون عام التالية رفعت الحركات الجبلية المتتالية الحوض بأكمله لمرات عديدة.

وتظهر أراضي هذه الجبال كالتضاريس الكارستية المتشكلة في مناطق الحجر الجيري،وبما أن هذه الصخور المتشكلة هي عبارة عن تكتلات وأحجار رملية فقد أطلق عليها اسم التضاريس الكارستية الذائقة ومما يميز المناظر الفريدة الطبيعية للجبال هو تشكيل العديد من الكهوف المختلفة الأحجام والأشكال والتي تظهر كأنها معزولة وضحلة على العكس من التضاريس الكارستية الحقيقية حيث تظهر الكهوف فيها عميقة ومترابطة.


إقرأ ايضا: عقلك .. والكون .. والأبعاد الأخرى


ما سبب تسمية جبال قوس قزح – دانكسيا بهذا الاسم

اولا:-أطلق عليها اسم “دنكسيا“نسبة الي جبل يقع في احدى المقاطعات الصينية ويحمل الاسم ذاته حيث تتواجد هناك الأراضي الملونة الأكثر شهرة في العالم.

ثانيا:-وكذلك يطلق عليها أيضا جبال قوس قزح نظرا لتشابه ألوانها مع ألوان طيف قوس قزح فعند رؤية هذا السلسلة للمرة الأولي يعتقد الشخص بأن الصينين قد دهنوها بتلك الألوان القزحية و قاموا بتشكيلها بهذا الشكل الجميل الخلاب.

وعند رؤية هذه الجبال قد يخيل إلي الشخص أن هذه الجبال ليست حقيقية، إنما هي جبال مرسومة بالألوان الزيتية حيث يشعر الشخص أنه أمام لوحة زيتية ضخمة تمتد إمامة.

طبيعة الصخور لجبال قوس قزح

الجيومورفولوجيا الصخرية الملونة في جبال دنكسيا هي ظاهرة طبيعية فريدة من نوعها.

حيث تتميز بشرائح من الصخور الرسوبية الحمراء عند المنحدرات الحادة.

تتكون جبال قوس قزح، والمعروفة أيضًا باسم جبال دنكسيا، من طبقات من الحجر الجيري والمعادن الأخرى، مثل الحديد والسيليكا والألومينا.

وقد تعرضت هذه الطبقات للضغط والحرارة على مدى ملايين السنين، مما أدى إلى تشكل الصخور الملونة التي نراها اليوم.

يقدر علماء الجيولوجيا أن جبال قوس قزح قد تشكلت منذ حوالي 24 مليون سنة.

وقد ساهمت عوامل التعرية الطبيعية، مثل الرياح والمياه، في تشكيلها وتلوينها.

تقع جبال قوس قزح في جنوب غرب الصين. وهي واحدة من أكثر المعالم السياحية شهرة في الصين، حيث تجذب ملايين الزوار كل عام.

فيما يلي بعض المعلومات الإضافية حول جبال قوس قزح:

  • يبلغ ارتفاع الجبال حوالي 3000 متر (10000 قدم).
  • تمتد الجبال على مساحة حوالي 600 كيلومتر مربع (230 ميل مربع).
  • تتميز الجبال بألوانها الزاهية، والتي تتراوح من الأحمر والأصفر والأخضر إلى الأبيض والأسود.
  • تضم الجبال مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، بما في ذلك الغابات المطيرة والحيوانات البرية.

وقد ساهمت الرياح بشكل كبير في تكوين تلك السلسلة التي يبلغ ارتفاعها مئات الأمتار حيث كان لها دور فعال في تلوينها بتلك الألوان.

وكذلك يوجد شبيه لجبال قوس قزح الملونة “دنكسيا” في منطقة كولومبيا البريطانية وهي تتكون من خليط من السهول والجبال البركانية التي تكونت بفعل البراكين إضافة لعوامل التعرية الطبيعية التي تؤثر بشكل كبير على البيئة.

ونلاحظ أن الطبيعة غريبة في هذا الجبال وكذلك ممتعة فتمتلك الكثير من الظواهر المعبرة عنها وعن جمالها الخلاب في كافة أنحاء العالم ومنها التي نعرفها ومنها ما زلنا نجهلها حتى وقتنا الحالي ومنها ما تحول إلى مناطق سياحية حيث يقصدها السياح من كافة أنحاء العالم.

ومن الواضح أن الصخور الرسوبية توجد في كل أنحاء العالم ولكن في الصين فهي فريدة ومميزة من نوعها وذلك لتعدد ألوانها وأشكالها التي أهلتها وبجدارة لتكون من عجائب العالم.وتتميز هذه الجبال بصخورها الملونة المميزة التي تتراوح بين الأحمر وهو اللون المسيطر عليها ثم يليه الأصفر والبنفسجي.


إقرأ ايضا: هل تعرف هذه الحقائق عن القمر .. معلومات صادمة


يعود السبب الرئيسي في ألوانها الفريدة والتي جعلتها إحدى عجائب التكوينات الجيولوجية على الإطلاق وما تحتويه هذه الصخور الرسوبية من معادن.
فلا يوجد معدن من معادن الأرض إلا ويوجد في هذا الجبال.

ونتيجة لاختلاف المعادن في هذا الجبال اختلفت بها الألوان وتعددت ومن يشاهدها يشعر أنها لوحة زيتية مرسومة بألوان جميلة ومميزة شديدة التناسق وليست حقيقية فكل معدن يتفاعل مع الصخور ومع عوامل التعرية يعطيك لون جديد مبهر.

وهنا يجدر بنا أن نطرح سؤال..

ما الذي حول الطبقات الرسوبية المسطحة الي جبال؟

وهو اصطدام الصفيحة الهندية بالصفيحة الأوراسية منذ حوالي 55 مليون عام فادي ضغط الصفيحتين الي طوي طبقات الصخور الرسوبية إلى الجبال.

وبعد أن ارتفعت الجبال تكشفت الصخور الرسوبية التي كانت مخبأ تحت سطح الأرض بعد أن أزالت عمليات التجوية والتعرية الطبقات العلوية للصخور القارية وكشفت التكوينات الأساسية من الصخور المحتوية على المعادن ذات الخصائص الكيميائية المختلفة وقد تسبب هذا الاختلاف في ظهور هذه الألوان المذهلة فوق الجبال.

كيف تشكلت جبال قوس قزح الملونة

يتميز جبل دانكسيا إلي وجود العديد من الألوان المذهلة وهذا ما ذكرناه سابقا وحدثت هذه الألوان نتيجة لعوامل المعادن والطقس حيث تداخل لوحة نازكا ولوحة أمريكا الجنوبية حيث أنها كانت بداية صعود هذا الجبل.

وبدأ الجبل في بناء سلسلة جبال الأنديز ورفعها وإنتج هذا نتيجة بركان كبير وأدخل معادن نادرة ومتنوعة الي جبال الأنديز وتم ضغط طبقات مختلفة من الصخور الرسوبية مثل الحجر الرملي والحصى والطين والمعادن الأخري واحدة فوق الأخري لتشكل طبقات مختلفة.
ومع مرور الوقت أدت حركة تصادم الصفائح التكوينية إلى ظهور جبال جديدة والوان جديدة أيضا وذلك لأن الرواسب تغير لونها عند تعرضها للظروف البيئية مثل الثلج والرياح والماء.

وغالبا ما يشير اللون الأحمر للطبقات الرسوبية إلى صدأ أكسيد الحديد كمعدن ضئيل بالإضافة إلي ذلك يمكن أن يكون الألوان الأصفر اللامع بسبب كبريتيد الحديد كمعادن ضئيلة داخل الاسمنت المسام وكذلك الارتفاع العالي عامل مهم بسبب البيئة القاسية في المنطقة وبسبب ذلك لا توجد نباتات تقريبا.

وحرص مصور المناظر الطبيعية دانيال كوردان علي تخليد هذه الأعجوبة الطبيعية بسلسلة مذهلة من الصور خلال زيارته إلى بيرو مؤخرا.

ويقول كوردان في مقابلة مع CNN بالعربية “كانت زيارتي لجبال قوس قزح الملونة في بيرو مدفوعة برغبتي في التقاط الجمال المذهل لألوان  الجبل الفريد.

ويقول كوردان عندما شاهد الجبل لأول مرة

“منذ اللحظة التي وضعت فيها عيني لأول مرة على الجيل غمرني شعور بالرهبة والعجب إذا خلقت ألوانه الزاهية جوا سرياليا مذهلا جعلني عاجزا عن الكلام”

ومن أجل الوصول إلي هذا الجبل ينطلق المسافرون من منطقة كوسكو ومن هناك يمكنهم السفر بالسيارة أو على متن حافلة إلى بداية  الطريق ثم الشروع في رحلة تستغرق عدة ساعات للوصول اخيرا للجبل ذاته بعد حوالي ساعة.

ومع كل ذلك لم يخل عملية توثيق الجبل العديد من التحديات،إذا يشكل الارتفاع الشاهق للجبل العديد من المخاطر خاصة خطر الإصابة بدوار المرتفعات إلي جانب الظروف الجوية التي لا يمكن التنبؤ بها.

في النهاية نستطيع أن نقول إن جبال قوس قزح الملونة قد منحت الصين اتجاه حضاري وجمال ليس بعده جمال وأصبحت محط أنظار الجميع ويذهب إليها الكثير من السائحين لرؤية الجمال الخلاب الموجود هناك.

إنضم لكوكب المعرفة  مكتبة كوكب المعرفة 

مقترح لك ...