Menu Close

منهج جولي فونكس : تعليم اللغة الإنجليزية بكل طلاقة.

ما هو منهج جولي فونكس لتعليم اللغة الإنجليزية؟

كل ما يجب أن تعرفه لتبدأ

كتبت: عفاف الكناني.

كثيرا ما نسمع عن منهج الجولي فونكس (Jolly Phonics)، هذا الشهير والمتميز فى اللغة الانجليزية – والمناسب جدا للصغار و ولأي مبتدئ في تعلم اللغة الانجليزية ببساطة وتعلم القراءة والكتابة والنطق السليم،حيث انه يركز على تعليم الأطفال أصوات الحروف بشكل ممتع،بالإضافة لتعليمهم الحروف والأصوات بترتيب مختلف للتوقف عن الخلط بين الحروف المتشابهة ولنتعرف أكثر على محتويات المنهج وتاريخه، وما المتميز به عن غيره من المناهج إليكم هذا المقال التفصيلي..

منهج جولي فونكس
Jolly Phonics

 تعريف منهج جولي فونكس Jolly Phonics

يعتبر منهج الجولي فونكس من أحدث استراتيجيات التعليم في الوقت الحالي، وقد قامت بإنشاء هذا المنهج المعلمة البريطانية ، بعد ان لاحظت هي والمديرة قلة نسبة التحصيل بين تلاميذها وان لديهم مشكلة في القراءة بسبب طريقة التعليم التقليدية المعتمدة على الحفظ والتكرار، فقامت بإبتكار طريقة لتعليم الأطفال عن طريق أصوات الحروف وليس أسماءها مع ربطها بقصة خاصة بكل حرف،فهذا المنهج في أساسه قائم على الصوتيات ومن خلال أصوات الحروف يستطيع الطالب أن ينطق الكلمات بسهولة، وقد لاقت هذه الطريقة نجاح كبير وتقدم في تحصيل الطلاب.

تعليم الإنجليزية على تليجرام تعليم الإنجليزية على فيسبوك

ما هو المميز في منهج جولي فونكس ؟ 

يعتبر منهج الجولي فونكس من أهم المناهج الموجودة في تعليم اللغة الإنجليزية سواء للأطفال أو المبتدئين في التعليم بصفة وذلك لعدة أسباب وهي:

  • منهج تفاعلي يتشارك في المتعلم ويتفاعل مع معلمه.
  • المنهج قائم على الصوتيات بدلا من حفظ الحروف مما يساعد في تعلم القراءة وحفظ الكلمات بسهولة.
  • يحتوى المنهج على قصة تخص كل صوت وهذا يجعل المنهج شيق.
  • لكل صوت أغنية أيضا مما يزيد من جذب انتباه المتعلم.
  • يساهم بشكل كبير بعد عدة مراحل في مساعدة الطفل على قراءة جمل وقصص.
  • المنهج مناسب جدا مع الأطفال كما أنه من الممكن أن يتعلم به المبتدئين في تعلم اللغة.
  • بعد إتمام المنهج يصبح عند المتعلم حصيلة كلمات كبيرة.

لمن يصلح منهج الجولي فونكس؟ 

كما ذكرنا من قبل أن منهج الجولي فونكس يعتمد بشكل أساسي على أصوات الحروف وطريقة النطق ولذلك من الممكن أن يصلح هذا المنهج لأكثر من فئة ومن الممكن أن يستخدم في أكثر من مؤسسة كالتالي:

  • يصلح كمنهج تأسيس للأطفال في جميع المراحل بداية من 3 سنوات.
  • يصلح تعلمه للأمهات لكي يتمكنوا من مساعدة أبناءهم في مذاكرة اللغة الإنجليزية.
  • من الممكن أيضا أن يتعلمه المبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية.
  • كما انه يصلح أيضا في التعلم الذاتي لمن يرغب في التعلم في المنزل دون تكلفة الدورات والمؤسسات.
  • يمكن استخدامه في المدارس الخاصة والروضات الحديثة كمنهج معتمد.

مجموعات الجولي فونكس 

يتكون منهج الجولي فونكس من قسمين رئيسيين

الأول هو أصوات الحروف (letter sounds) ويتكون من 7 مجموعات حيث يتم فيه تدريس 42 صوت وكل مجموعة تحتوي على 6 أصوات وهي كالتالي:

  • group 1 يحتوى على : s,a,t,i,p,n
  • group2 يحتوى على : ck,e,h r,m,d
  • group3 يحتوى على : g,o,u,l,f,b
  • group4 يحتوى على : ai,j, oa,ie , ee,or
  • group 5 يحتوى على:z,w,ng,v,oo,oo
  • group 6 يحتوى على:y,x,ch,sh,th,th
  • group7يحتوى على: qu,ou,oi,ue,er,ar

والقسم الثاني هو (Alternatives) ويتكون من:

  • المجموعة الأولى: ai,ue,oa,oi,ie,or
  • المجموعة الثانية: s,ou,j,ee,er,f
  • ال tricky words: تحتوى على ست مجموعات من الكلمات.

كيفية تدريس الجولي فونكس

1- المراجعة (Revision):

تعتبر هذه المرحلة عصف ذهني في بداية الدرس ولا تكون في أول مرة حيث تأتي بعد دراسة صوت أو أكثر ثم مراجعة الأصوات القديمة مع بداية كل درس ك عصف ذهني للمتعلم و الربط بين الأصوات الجديدة والقديمة.

2- القصة (story):

حيث يتم في هذه الخطوة ربط الصوت للطفل بقصة شيقة يستطيع من خلالها تمييز الصوت وتذكره من خلال هذه القصة دون عن غيره من الأصوات، ويراعى عند سرد القصة للأطفال أن يتم ذلك بطريقة شيقة ومرحة تجذب انتباه الأطفال للمعلم.

مثل: عند شرح حرف ال (Aa) يتم ربط صوت الحرف aaa بحكاية بسيطة( العائلة خرجت في نزهة والأطفال ساعدوا في تجميع التفاح والسندويشات وفطائر التوت، وشعر الأطفال أن شيئا ما يدغدغهم بأيديهم، بعض من النمل يزحف على أيديهم قفزوا يصرخون أأأ..)

3- الحركة أو الأداء (Action):

في هذه الخطوة يتم تمثيل حركة الحرف بحركات معينة على اليد حتى ترتبط في ذهن الطفل هذه الحركة بصوت الحرف.

مثل: صوت حرف ال (Aa): ( تقوم بتحريك أصابعك صعدوا على ذراعك مثل نملة تصعد على ذراعك وتقول أ أ أ )

4- البطاقات (Flash cards):

يتم استخدام هذه البطاقات مع الأطفال الخاصة بالحروف ويسأل المعلم الأطفال عن الحرف في البطاقة وصوته وفي كل مرة يتم إظهار كافة البطاقات الخاصة بالحروف للأطفال من أجل مراجعة الحروف.

5- التشكيل (Formation):

في هذه المرحلة يتم التمرن على الكتابة وتكوين الحرف ومعرفة اتجاهات الصحيحة بأكثر من طريقة،مثل التكوين بالأشكال، والتتبع على النقاط، او استخدام أصابع اليد، أو أي طريقة فعالة ومبتكرة تحفز الطفل على الكتابة ..

 

5-الدمج (Blending):

تكون بعد اخذ اكثر من صوت، حيث يقوم المعلم بكتابة كلمة من أكثر من صوت ويقوم بقراءة كل صوت لوحده، ثم دمج الأصوات معا لتجميع صوت الكلمة كاملا مع مراعاة ذكر أي صوت لم يتعلمه الطالب بعد..

7- الأسئلة الصوتية (sounding):

يتم اختبار الطالب عن عرض مجموعة من الصورة و ينطق المعلم الكلمة الخاصة بكل صورة وعلى الطالب تمييز الأصوات ويطلب منه اختيار الصورة التي تعبر عن الصوت الذي تم دراسته.

8- الكتابة (writing):

وهذه المرحلة هامة جدا حيث يتم فيها تدريب الطفل بشكل عملي على الكتابة بعد اتقانه أكتر من صوت عن طريق نطق الصوت أمام الطفل وإملاء كتابة الصوت الذي سمعه مع مراعاة مزج أكثر من حرف من الحروف التي درسها الطفل.

9- الأغنية (song):

تعتبر هذه الخطوة التي تضيف في التعلم جو من المرح والبهجة وتعيد النشاط للمتعلمين عن طريق تشغيل أغنية للأطفال مرتبطة بالصوت الذي يتم دراسته والتفاعل من قبل المعلم والمتعلمين مع الأغنية.

يمكنك سماع أغنية حروف الجولي فونكس من هنا

 

المصادر والمواد العلمية للجولي فونكس 

يمكنك الإعتماد على العديد من المصادر والكتب في شرح الجولي فونكس وقد قمنا بتجميع الكتب الخاصة بهذا المنهج الذي يعتمد عليها المعلم بشكل أساسي في تدريسه كالتالي:

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم نظرة شاملة على منهج الجولي فونكس الذي يعتبر استراتيجية قوية وفعالة في مجال تدريس اللغة الإنجليزية خاصة للأطفال والمبتدئين والذي أثبت جدراته في زيادة تحصيل التلاميذ وتقوية مهارات القراءة والنطق والكتابة لديهم لذا فهو يعتبر اختيار جيد لمراكز تعليم اللغات والروضات أو حتى للتعليم الذاتي ..


هذه الموضوعات تهمك: 

إنضم لكوكب المعرفة تعليم اللغة الإنجليزية

مقترح لك ...