Menu Close

خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

كيف يمكن تنظيم ميزانية المنزل وإدارة مصاريف البيت بشكل جيد؟

كتبت: شيماء الضوي

تنظيم ميزانية المنزل ليست مشكلتك وحدك ياصديقي .. كلنا يعاني من مشاكل في هذا الأمر ، فأغلب الأسر رغم دخلها المرتفع إلا أنها تعاني من عدم كفاية الراتب الشهري وكثرة الديون وهذا يرجع إلي عدم تنظيم مصاريف المنزل وكذلك كثرة النفقات.

تنظيم ميزانية المنزل
تنظيم ميزانية المنزل

تنظيم ميزانية المنزل أمر صعب على بعض الأشخاص خاصة إن لم يكن يمتلك الفرد الخبرة الكافية في هذا المجال وكذلك يمتلك معرفة كبيرة إلي حد ما في كيفية إدارة الأموال.

إنضم لكوكب المعرفة  زهرة الحياة على تليجرام 

وفي هذا المقال سوف نتناول بعض النصائح والطرق لتنظيم الميزانية ونحاول أن نجعلها تغطي لاخر الشهر دون اللجوء إلى أخذ أموال من أحد ما وبهذه الطريقة تستطيع أن تستمتع بحياتك دون الحاجة إلى القلق والتوتر بشأن أمورك المالية.

 

ما المقصود بالميزانية المنزلية؟

في البداية يجب معرفة ما المقصود بالميزانية المنزلية ويشير هذا المصطلح إلى وضع جدول يمثل جميع إيرادات ومصروفات المنزل وكذلك النفقات بصورة مفصلة ودقيقة بهدف تمكين أفراد الأسرة من مراجعة حساباتهم شهرياً وكذلك حساب ما يستطيعون ادخاره للمستقبل.

وكذلك هي عبارة عن عدم السماح لحجم النفقات بتخطي حجم الإيرادات وهذا يجعل الأسرة لا تقترض من الآخرين.

ما هي أهمية تنظيم الميزانية المنزلية؟

يعد وضع الميزانية المنزلية للأسرة أمر في غاية الأهمية وذلك لتسهيل إدارة الأموال في المنزل وكذلك الاستفادة منها:-

  • يعمل على الإنفاق بطريقة أكثر حكمة ويكون ذلك عن طريق الانفاق على الأشياء الضرورية التي بدونها لا نستطيع العيش ويجب التوقف عن شراء  الأشياء التي تعتبر من الكماليات وتسبب في خسارة المال الكثير.
  • القدرة على التخطيط بشكل صحيح عند شراء أشياء من الكماليات كشراء سيارة أو السفر لمكان ما لأخذ قسط من الراحة أو شراء شيء للمنزل سواء كان ديكورات أو أثاث المنزل.
  • الاستقرار المالي يؤدي إلى حالة من الاطمئنان وعدم التوتر والقلق ويعمل على خلق شعور بالأمان والاستقرار.
  • يعمل على توفير قدر من المال لحالات الطوارئ القصوى وكذلك يعمل على تحقيق أهداف الأسرة للوصول إلي الاستقرار المالي المناسب لها.
  • التقليل من شعور الأسرة بالقلق على المال عن طريق زيادة السيطرة عليه وذلك بتتبع النفقات ووضع الأولويات.
  • التخطيط المالي السليم يجعل الأسرة تدخر قدر من المال تستطيع من خلاله شراء الأشياء التي تريدها دون اللجوء إلى الاقتراض من الآخرين.

ويوجد نموذج ميزانية الأسرة الشهرية اكسل Excel وهو عبارة عن ملف شامل يتيح للأسرة تيسير أمورها المالية ووضع ميزانية وفق ما يتماشى مع مصروفاتها وإيراداتها وكذلك عناصر اخري.

كيفية إعداد الميزانية المنزلية؟

لكي تستطيع وضع خطة تنظيم ميزانية المنزل عليك القيام بإعداد عدة طرق لكي تستطيع الوصول إلي الاستقرار المالي وكذلك تشعر بحالة من الرضا والاطمئنان وهي كالآتي:-

  • اولا في البداية يجب تحديد الميزانية الشهرية.

لغة الأرقام لا تكذب فيجب وضع رقم محدد تسير به خلال الشهر ومن خلاله تستطيع تحديد الإيرادات والمصروفات خلال الشهر فيجب تحديد الراتب أو أي دخل تحصل عليه خلال الشهر لكي تستطيع من خلاله تحديد مصروفاتك و ايراداتك خلال الشهر.

ولا تغفل المصاريف الثابتة مثل الفواتير،الكهرباء،الضرائب وغيرها من المصاريف الثابتة في كل شهر ولتنظيم ميزانية البيت بشكل جيد يجب وضع جدول لتنظيم ميزانية الراتب الشهري وكذلك يوجد العديد من الجداول على الانترنت يمكنك الاستعانة بها ويمكنك وضع هذا الجدول في مكان مناسب في المطبخ للتشجيع أكثر على الالتزام بهذا الجدول.

ويجب عليك ألا تقع في فخ الديون وتراكمها وهذا البند سوف يتلاشى في حالة الالتزام بالجدول المناسب.

  • ثانيا يجب الالتزام بالنفقات الأساسية.

يعد تنظيم ميزانية المنزل من المهارات الأساسية التي يجب عليك أن تتعلمها بسرعة وذلك لأنها الحل الوحيد لتخطي التضخم في ارتفاع المعيشة وتوفير المال لا يتحقق إلا في حالة الفصل بين المصاريف الأساسية والكماليات وهذه القاعدة متعارف عليها عند وضع أي خطة لتدبير الموارد المالية.

ويجب إعطاء الأولويات للأشياء الأساسية والضرورية فهذا سيساعدك على إبقاء ميزانية البيت الشهرية تحت السيطرة مع القدرة على مواجهة أي طارئ.

لكي تستطيع تنظيم ميزانية المنزل يجب الفصل بشكل واضح بين الاحتياجات والرغبات فلو لاحظت جرد مصاريف الشهر الماضي لك سوف تلاحظ أن هناك أموال كبيرة تم صرفها على أمور تافهة ليست أساسية.

ومن الأمور التي تؤدي إلى صرف الكثير من الأموال هي زيارة العديد من المولات لأن هذه المباني صممت خصيصا لدفع العديد من الأموال وهذا سوف يوقعك في فخ الانفاق الكثير وكذلك كثرة الاستهلاك.

  • ثالثا مشاركة الأسرة في تنظيم ميزانية المنزل.

يجب مشاركة الأسرة في تقسيم جدول لميزانية المنزل وهذا بجانب  أنه مفيد في تنظيم جدول للميزانية إلا أنه مفيد في توطيد العلاقة بين أفراد الأسرة.

  • رابعا يمكنك توفير كثير من المال من خلال التسوق الذكي. 

يجب عليك أن تتعلم كيفية تعلم مهارات التسوق الذكي وهذا التسوق سوف يساعدك في شراء منتجات ذات قيمة عالية وجودة عالية وكذلك يعمل على توفير المال وهذا المال المتوفر سوف يساعدك في شراء العديد من الاحتياجات الأخرى التي ترغب في شرائها.

فمثلا يجب عليك كتابة قائمة المشتريات التي تريدها قبل الذهاب الى السوبر ماركت ومحاولة الاستفادة قدر الإمكان من العروض التي توجد على الكثير من السلع التجارية مثل الأرز واللحم م والزيوت وغيرها مع العلم أن نجاحك في توفير المال من هذه التخفيضات سوف تساعدك في شراء منتجات أخرى.

وكذلك في الملابس يمكنك شراء الملابس في آخر الموسم وقت التخفيضات وهذا يضمن لك شراء ملابس ذات جودة جيدة وبقدر أقل من المال.

  • خامسا تخصيص مبلغ للادخار.

وإذا كنت تاخد مرتب شهري مرتفع ففي هذه الحالة يجب عليك وضع مبلغ من المال للادخار في وقت الأزمات أو ما يسمى بصندوق الطوارئ وهذا الفعل سوف تستفيد منه بطريقة كبيرة.

أما في حالة إذا كان دخلك متوسط ففي هذه الحالة يجب عليك الانتظار الى آخر الشهر لتحديد المتبقي من مصروف البيت.

الادخار مهم جدا لتغطية المصاريف التي تطرأ فجأة في حالة فقدان الوظيفة أو في المساعدة لتحمل أعباء المعيشة بعد التقاعد من الوظيفة وهذه الجزئية يجهلها الكثير من الشباب في وقتنا الحالي.

  • سادسا يجب متابعة التقدم في المصاريف ومراقبتها.

يجب عليك مراقبة المصاريف الخاصة بك حيث أنها خطوة مهمة لمعرفة استهلاكك من الأشياء الثانوية التي تستهلك منك المال لذلك من الممكن الاحتفاظ بجميع الفواتير الخاصة بك ويجب مقارنتها بالراتب الشهري حتي تستطيع تحديد استهلاكك الشهري.

نصيحة عن تجربة خاصة يمكنك الاعتماد في الشراء على البطاقة الائتمانية التي من خلالها تحديد سقف ما يتناسب مع قيمة مصروف البيت وتطبيقات البنوك تعمل على مراقبة حجم الإنفاق حسب كل مجال سواء كان مطاعم أو بقالة أو ملابس وكذلك الاستعمال الجيد للبطاقات يجعلك تحصل علي العديد من الخصومات التي سوف توفر لك المال.

  • سابعا قسم النفقات سواء كانت ضرورية أو غير ضرورية.

يجب تحديد الأولويات والالتزام بها في بداية الشهر حتى لا تقع في فخ الديون خاصة إذا كنت من محدودي الدخل أما بالنسبة للأشياء الثانوية أو الغير ضرورية فيمكنك الحصول عليها ولكن عندما يتبقى مال من المرتب الشهري إلى أخر الشهر.

  • ثامنا يمكنك تنويع مصادر الدخل.

الاعتماد على الراتب الشهري وحده ليس كافي يجب إيجاد عمل آخر يعمل على زيادة الدخل ومحاولة العيش برفاهية وفي هذه الحالة يجب تعلم مهارات جديدة تفيدك في حياتك.

ويمكنك في ظل التقدم التكنولوجي في هذه الأيام أن تعمل من داخل المنزل أو تنشئ مشروع صغير خاص بك.

نصائح لتنظيم الميزانية المنزلية؟

من الضروري تنظيم ميزانية المنزل حتى تحصل على الاستقرار المالي وأقدم لك يا صديقي هذه النصائح حتى تستطيع أن تعيش في سلام مالي دون الحاجة إلى القلق والتوتر وإليك هذه النصائح:-

  • يجب وضع ميزانية حقيقية واقعية.

من الضروري وضع ميزانية واقعية ويمكنك ذلك من خلال عمل جدول يتكون من عمودين يحتوي علي كل عمود على المصاريف والآخر يحتوي علي مصادر الدخل.

ويجب تدوين المصاريف بما فيه من الايجار والطعام والنقل ويجب أن تدون هذه المعلومات بكل دقة.

  • ضع ميزانية لكل فئة من فئات الإنفاق.

يجب تحديد لكل فئة مالها الخاص مثلا الايجار نضع بجواره المبلغ المخصص له وكذلك في كل الأشياء التي نريد شرائها سواء كانت طعام أو أنشطة اجتماعية تحدد لكل فئة المبلغ الخاص بها.

  • يجب التحدث مع العائلة في الميزانية.

وهذه من أهم البنود التي يجب العمل بها حيث مشاركة الأسرة في تنظيم ميزانية المنزل يجعل أفرادها أكثر حرصا علي توفير المال وكذلك ينمي روح المشاركة بين أفراد الأسرة.

  • يجب أن تكون مرنا في تنظيم ميزانية المنزل.

المرونة مطلوبة في تحديد وتنظيم الميزانية ويجب تعديل الميزانية تبعا للتكيف مع التغير.

فمن الوارد في أي لحظة حدوث ظرف طارئ في الأسرة مثل مرض أحدي أفراد الأسرة أو غير ذلك ففي هذه اللحظة لابد من وجود مالا للذهاب الي المستشفي فيجب علي أفراد الأسرة أخذ هذه النقطة في عين الاعتبار.

وفي النهاية وبعد استعراض تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد أنة في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.


إقرأي أيضا: مزاجك أهم : نصائح لتحسين المزاج للمرأة


إنضم لكوكب المعرفة  زهرة الحياة على تليجرام 

مقترح لك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *