Menu Close

أفكار رائعة تصميم ركن هادئ ومريح للصلاة فى المنزل

افكار واقتراحات مميزة لتصميم ركن هادئ للصلاة فى المنزل

هل فكرت في تخصيص ركن للصلاة في البيت؟

كتبت:- شيماء الضوي

تصميم ركن للصلاة في المنزل تعتبر عملية إبداعية تهدف إلى إيجاد مكان مخصص لأداء الصلوات والعبادات في بيئة منزلية هادئة ومريحة

ويعتبر المصلي مكان مهم في الحياة اليومية للكثيرين حيث يمكنك أداء الصلوات والاستمتاع باللحظات الروحانية.

ولأن الصلاة هي ركن أساسي في الدين الاسلامي وهي عماد الدين لكل مسلم ومسلمة وخاصة النساء تفكر في أن يكون في المنزل ركن معين للعبادات أو غرفة كاملة بحسب المساحة.

وتختلف افكار تصميم مصلي داخل المنزل باختلاف الاذواق والمساحات المتاحة في المنزل.


فإذا كنت تبحث عن الهام لإنشاء مصلي داخل منزلك فسوف نقوم بسرد بعض الأفكار لإنشاء ركن للصلاة في المنزل ابقي الي الآخر وسوف تستفيد استفادة كبيرة.

افكار لتصميم مصلَي داخل المنزل؟

تصميم ركن للصلاة في المنزل يعتبر أمرا مهما للكثيرين،حيث يسعى العديد من الأشخاص لإيجاد بيئة هادئة ومريحة تساعدهم على الانغماس فى العبادة.

ومن هنا نجد العديد من الأفكار لتصميم ديكور ركن للصلاة.

  • تصميم ركن صلاة  مقابل منظر مبهج وجميل.

يمكنك تصميم ركن صلاة في غرفة منزلك بحيث يكون هناك منظر جميل خارج النافذة وهذا يساعد على وجود جو من الهدوء والراحة وكذلك وجود جو الروحانية على مكان الصلاة.

  • تصميم غرفة للصلاة.

يمكنك تصميم غرفة واسعة للصلاة وهذا يكون في المساحات الواسعة ويمكن  أن تكون تصميم هذه الغرفة تصميم مريح وهادئ ويمكن أن يحتوي على سجاد مريح وديكورات إسلامية ملهمة ويمكن أن نخصص في الغرفة مكان لكتاب الله القرآن الكريم ويكون هذا المكان لقراءة القرآن الكريم وكذلك يمكن أن نضع مكتبة في الغرفة نضع فيها كتب السنة النبوية وقصص الصحابة.

  • زاوية للصلاة متعددة الأغراض.

وهذا يكون في حالة أن تكون المساحة محدودة ويكون مثلا على سبيل المثال يمكنك الاستعانة بمكتب صغير أو خزانة لتخزين الأدعية والمصاحف وفي نفس الوقت يمكن استخدامها للصلاة.

وتصميم مصلي داخل المنزل يعتمد على تفضيلات الفرد وكذلك على اختياراته وتعتبر هذه الأفكار بداية جيدة لإنشاء مكان مريح وروحاني لأداء الصلوات.

  • ركن صلاة للأطفال.

بعض الأشخاص يفضلون عمل ركن للصلاة مخصوصة للأطفال في المنزل حتى يتم تشجيعهم علي الصلاة وتحفيزهم علي الصلاة ويكون ذلك من خلال إضافة بعض القصص الشيقة وايضا الألوان والزخارف التي تناسب عمر الأطفال.

  • مساحة خضراء للصلاة

لو كان المنزل يحتوي على حديقة ففي هذه الحالة يمكن عمل ركن للصلاة في المساحة الخضراء الواسعة وهذا سوف يكون محفز أكثر للأطفال والنظر إلى المناظر الطبيعية الجميلة والجو الروحاني.

خطوات عمل ركن صلاة في المنزل؟

هناك العديد من الخطوات لعمل ركن صلاة في المنزل وهي كالآتي:-

1- اختيار مكان مناسب لركن الصلاة

عندما تبحث عن افكار تصميم ركن للصلاة فيجب في البداية اختيار مكان مناسب وكذلك مساحة مناسبة بعيدة عن الضوضاء وعن أماكن تناول الطعام وهذا يهدف إلى إيجاد جو يتناسب مع الصلاة ويعزز من الخشوع وهناك العديد من المعايير التي تتحكم في اختيار المكان المناسب وهي كالآتي:-

  • الخصوصية.

ويفضل اختيار فيه شيء من الخصوصية حتى لا تتعرض للتشتت وتكون منتبه للصلاة والعبادات.

  • النظافة.

يجب أن يكون المكان المختار نظيف ويجب عمل دورات نظافة مستمرة لهذا المكان وكذلك يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية.

  • الهدوء.

يجب أن تتجنب الأماكن التي تتسم بالضوضاء والانزعاج ويجب اختيار أماكن تتميز بالهدوء حيث يجب أن تكون البيئة هادئة للسماح بالتركيز أثناء الصلاة.

  • المساحة.

تأكد من وجود مساحة كافية للسجاد الذي يوضع في المكان وكذلك الوقوف بشكل مريح أثناء الصلاة واختيار مكان مناسب لركن الصلاة  يساعدك في تحقيق الخشوع في الصلاة وكذلك لجلب الروحانيات.

  • الإضاءة

يجب توفير إضاءة جيدة لكي تتمكن من رؤية مكان الصلاة وكذلك الكتب الدينية.

2- إيجاد أجواء روحانية في ركن الصلاة

عند عمل ركن للصلاة في المنزل يجب أن تهتم بإيجاد أجواء تساعد على الصلاة بخشوع وروحانية ولكي نستطيع تحقيق ذلك عليك القيام بعدة خطوات وهي كالآتي:-

  • الألوان الهادئة

يجب اختيار ألوان هادئة مثل الأبيض وكذلك الألوان الهادئة الأخري لأن هذا يعمل علي خلق جو هادئ ومريح ويساعد على راحة العين أثناء الصلاة.

  • الإضاءة الهادئة

يمكنك استخدام المصابيح الهادئة وكذلك الشمعدانات وكذلك مصابيح ذات إضاءة هادئة في الركن ويمكنك استخدام أضواء صفراء دافئة تعمل على تعزيز الشعور بالدفء والراحة.

  • استخدام الديكورات

يجب أن تتجنب الزخارف المفرطة والديكورات الملفتة للنظر حيث أن الديكورات البسيطة والهادئة تساعد على لفت النظر أكثر من الديكورات كبيرة الحجم وكذلك تساعد على تحقيق الروحانيات في الصلاة.

  • الهدوء والنظام

يجب أن يكون مكان الصلاة هادئ وخالي من الضوضاء والفوضى حتى تستطيع أن تصل إلى مايسمى بالصفاء الذهني وعدم التشتت.

  • وضع نباتات خضراء

يمكنك أن تضع بعض النباتات الخضراء لكي تضفي لمسة من الحياة والانتعاش.

3- تأمين الضروريات في ركن الصلاة

عندما تقوم بتجهيز ركن للصلاة في المنزل ينبغي أن تعمل على تأمين بعض الضروريات التي يحتاجها المصلي لأداء الصلوات وينبغي أن يراعي هذه الضروريات وهي كالآتي:-

  • سجادة الصلاة

يجب توفير سجادة للصلاة لكل مصلي ويفضل أن تكون هذه السجادة مخصصة للصلاة وتكون نظيفة دائما.

  • زي الصلاة

يجب تخصيص ملابس للصلاة لكل اهل البيت وتكون مخصصة للصلاة فقط.

  • تحديد القبلة

من المهم تحديد القبلة في الركن بكل وضوح سواء عبر وجود بوصلة أو علامة تشير الى اتجاه القبله.

  • الهدوء

يفضل أن تكون ركنة الصلاة في مكان هادئ ومنفصل ومنعزل داخل المنزل لضمان التركيز والخشوع أثناء الصلاة.

  • المصاحف والكتب الدينية

يمكن وضع بعض المصاحف القرآنية أو الكتب الدينية أو قصص الانبياء لتعلم فيها بعد الصلاة أو في أوقات الاستماع للتعليم الديني.

ديكور مسجد في البيت

لكي تستطيع عمل ديكور في المنزل يجب أن تأخذ بعين الاعتبار هذه المعايير التالية وهي كالآتي:-

  • المفروشات

ليس من الضروري أن تكون غرفة الصلاة مكتظة بالمفروشات والاثاث لأن الضوضاء لا تساعد على الخشوع بل العكس صحيح.

لذا من الضروري عند عمل غرفة للصلاة في المنزل يجب تقييم الأمور ومعرفة عدد المصلين في الغرفة وهل هي لاهل البيت أو هي للضيوف وعلي هذا الأساس يجب وضع عدد من سجاد الصلاة للمصلين وكذلك يمكن إضافة عدد من الكراسي في جوانب الغرفة للاستراحة بعد الصلاة.

  • الاكسسوارات

الاكسسوارات والديكورات الإسلامية من أفضل الأشياء التي من الممكن إضافتها في الغرفة ولكن يجب التنبيه على أن كثرة الديكورات تؤدي إلى التشتت أثناء الصلاة لذلك لابد من القليل منها.

ويمكن إضافة بعض اللوحات التي بها بعض التصميمات الإسلامية وإضافة بعض الديكورات مثل الفانوس.

  • الألوان

الألوان في ركن الصلاة أو غرفة الصلاة من أكثر الأشياء التي تحدد ما إذا كان الشخص سيشعر بالروحانية أثناء الصلاة أم لا لذلك لابد من اختيار الالوان الهادئة.

والألوان تلعب دورا حاسما في تصميم ركن للصلاة في المنزل حيث تؤثر بشكل كبير على مدى تجربة الشخص أثناء أداء الصلوات ومن الضروري اختيار ألوان هادئة وناعمة لغرفة الصلاة والألوان  الفاتحة مثل الأبيض والأخضر تعمل على تعزيز البيئة المريحة وتشجع على التفرغ والخشوع في الصلاة.

وبالتالي يفضل تجنب الألوان المشرقة والزاهية في غرفة الصلاة.

أهمية تخصيص مكان للصلاة في المنزل؟

من الضروري تخصيص مكان للصلاة في المنزل فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر ببناء المساجد في الدور وأن تنظف وتطيب.

وكذلك عمل ركن للصلاة في المنزل يشجع المسلم أو المسلمة على الكثير من العبادات والتقرب إلى الله بالطاعات.

وكذلك خاصة إذا كان البيت بعيدا عن المسجد أو أن الشخص يشعر بالخوف في بعض الأوقات فيمكن أن يصنع ركنة للصلاة في منزله.

وفي النهاية وبعد سرد عدة افكار تصميم ركن للصلاة في المنزل يمكنك تطبيقها بشكل فعلي داخل منزلك وسوف تشعر بروحانيات جميلة وهذه الطريقة سوف تشجعك على الإكثار من العبادات والتقرب إلى الله عز وجل وهذا الكلام يكون عن تجربة شخصية حدثت لي وجعلتني اتقرب الي الله عز وجل.

مقترح لك ...