Menu Close

رواية ليطمئن قلبي.. أعلى الرويات مبيعا في مصر والوطن العربي

مراجعة وتحميل رواية ليطمئن قلبي أدهم شرقاوي  

رواية ليطمئن قلبي، أعلى الرويات مبيعا وأكثرها قراءة في مصر والوطن العربي

كتبت: خديجة الحداد

رواية ليطمئن قلبي هي أفضل عمل أدبي للكاتب الفلسطيني أدهم شرقاوي أو ما يعرف بقس بن ساعدة حازت على إعجاب القراء والمثقفين وانتشرت بشكل واسع.

رواية-ليطمئن-قلبي.jpg
رواية-ليطمئن-قلبي.jpg

انضم لكوكب المعرفة  انضم الى مكتبة كوكب المعرفة

كما أنها حققت مبيعات كبيرة في مصر والعالم العربي وهي من الروايات الأعلى مبيعا في السنوات الأخيرة وعلى قائمة الكتب التي تستحق القراءة بجدارة.

نقدم لكم في كوكب المعرفة نبذة عن رواية ليطمئن قلبي وأهم الأفكار والاقتباسات مع قطوف من السيرة الذاتية للكاتب أدهم شرقاوي، فلنتابع أصدقائي.

رواية ليطمئن قلبي

أشهر  وأفضل الأعمال الأدبية المميزة للمبدع أدهم شرقاوي نالت استحسان القراء والنقاد لأنها ليست مجرد رواية لقصة خيالية وحسب بل أبدع فيها شرقاوي في ضبط الحبكة الدرامية ولغة الحوار والشخصيات ومناقشات فكرية ثقافية بكل بلاغة وبراعة وأداء متقن.

بداية مع عنوان الرواية (ليطمئن قلبي) الذي يحمل نفحة إيمانية وفكرية ودعوة للإيمان والتأمل فيما تتضمنه الرواية من قصص وحكايات مؤثرة ومعاني عميقة تداوي الأرواح المتعبة  القلوب المنكسرة يستلهم منها القارئ الحكمة والعبر لتسكن روحه ويطمئن بها قلبه.

تناولت رواية ليطمئن قلبي العديد من القضايا الاجتماعية والدينية والفكرية مثل موقف الإسلام من الحب وقضايا الشك والإيمان والرد على الملحدين.

وقضايا الرأسمالية والربا ومواجهة الأفكار الغربية بالتعاليم والقيم الإسلامية في إطار حوارات مشوقة ومفهومة ليست بمعقدة ولا مملة بجانب القصص الاجتماعية الواقعية بحبكة درامية وأسلوب سرد جذاب والتي ترسخ معاني الإيمان بالله والصبر والعطاء والصداقة والحب.

السيرة الذاتية للكاتب أدهم شرقاوي

  • الأستاذ أدهم شرقاوي كاتب شاب فلسطيني الأصل ولد ويعيش  بمدينة صور الساحلية جنوب لبنان.
  •  اعتاد النشر باسم (قس بن ساعدة) لتأثره بخطيب العرب ويحب أن يطلق عليه هذا الاسم.
  •  نال الإجازة في الأدب عربي بعد إتمام رسالة الماجستير فيه بالجامعة اللبنانية بالعاصمة بيروت.
  •  حاصل على دبلوم المعلمين من الأونيسكو.
  •  حاصل على دبلوم التربية الرياضية من الأونيسكو.
  • بداية كتاباته كانت عبر منتدى (الساخر)
  •  يعمل كاتبا صحفيا بجريدة الوطن القطرية
  •  نشر أول كتاب له (حديث الصباح) سنة 2012 ولاقى انتشارا واسعا.
  • إنجازاته الكتابية أكثر من 29 عمل بين الكتب والروايات

كتابات أدهم شرقاوي القيمة تثري الفكر والروح وتخاطب الوجدان، فهو يعتمد أسلوب السرد القصصي الجذاب والممتع بلمسة دينية معتدلة يتناول فيها المبادئ والمفاهيم الإسلامية الصحيحة.

من الدروس النبوية وسير الصالحين يستخلص منها الحكمة والعبر ويناقش القيم الإنسانية والفكرية باستخدام لغة فصحى بيضاء بليغة وسهلة تضفي جمالا على الكلمات وتناسب القراء المبتدئين.


اقرأ أيضا: تحميل كتب أدهم شرقاوي مع مراجعات وتلخيص لأهم أعماله 


مراجعةرواية  ليطمئن قلبي

الفئة: رواية

الصفحات: 338 صفحة

الإصدار:2019

نبذة عن رواية ليطمئن قلبي 

رواية ليطمئن قلبي رواية أدبية فريدة نالت ثناء الكثير من الأدباء والقراء أبدع فيها الأستاذ أدهم شرقاوي في ضبط الحبكة الدرامية ولغة الحوار والشخصيات.

يحكى الرواية بطل القصة (كريم)  شاب في الجامعة الذي يتذكر قصته مع (وعد) البنت التي تعرف عليها في الحافلة وكيف تطورت علاقتهم من الصداقة إلى الحب حتى نهاية العلاقة المكللة بالخيبة والخذلان.

تدور أحداث رواية ليطمئن قلبي في حافلة لرحلات يومية من الريف إلى المدينة تقل مجموعة أشخاص من مختلف الأعمار والأفكار لكل واحد منهم حكايته ومعاناته وطموحاته.

في إطار الرواية يحكي كريم الأحداث والوقائع التي جرت في الحافلة؛ بداية مع قصة الخالة (آمنة) وحكايتها مع مرض السرطان، وحكاية العم أحمد وإصابته بالعمى وزواجه وتعلقه بابنة زوجته، و(ريحان) التي حرمت الأمومة، والحوارات المثيرة بين (ماهر رجل الدين وهشام) في الدين والفكر والحب.

اقتباسات رواية ليطمئن قلبي

إليكم أبرز الاقتباسات:

هذه الرواية مهداة إلى المؤمنين بالله إيمان العجائز بلا فلسفة ولا تعقيد الذين لو قيل لأحدهم أعطنا دليلا على وجود الله لربما تلعثم ولم تسعفه لغته ولكن ما يضره وحسبه من الإيمان أن كل خلية في جسده تؤمن بأن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

إن الإسلام هو الدين الذي تأوي إليه الفطرة كما يأوي رضيع إلى أمه، أما الغريزة فما جاء الإسلام ليكبت الغرائز وإنما ليهذبها.

الدنيا لن تكون اختبارا كبيرا ما لم يكن الناس أحرارا في فعل الخير وفي فعل الشر، حيث أن الإنسان المنزوع للإرادة لا يمكن أن يخوض اختبارا.

كل ما يؤذينا يستمد قدرته على الأذى من ضعفنا وهشاشتنا واهتمامنا بمصدره، إننا بحاجة إلى الكثير من التغافل لنعبر جسر الحياة، لنجتاز الناس وأحكامهم فإن تخاذلت خطواتنا واستسلمنا سقطنا وجرفتنا تيارات الحياة إلى القاع حيث لا شيء سوى الخراب.

لأن الحب لو كان بصيرا يتفرس المحب منه من عيوب حبيبه ما استمر هذا الحب ألا ترى معي أن علاقاتنا الاجتماعية إنما تستمر بشيء من التغافل، فنحن نرى كثيرا من الأمور ونتجاهلها ونتغافل عنها نظير استمرار هذه العلاقة، فإذا كان التغافل في العلاقات الاجتماعية أمر من العقل لتستمر الحياة فإن التغافل في الحب أمر من القلب لتستمر العلاقة.

إننا نعيش سنوات طويلة في صحة ورغد ونمرض أياما معدودة فلماذا علينا أن نسخط إذا مرضنا ونقول أين هو الله الذي أمرضنا ولا نقول يا له من إله رحيم أمدنا بالصحة أعواما.

صرت أؤمن أن أجمل الأشخاص في حياتنا ليسوا أولئك الذين نخرج لنبحث عنهم إنما أولئك الذين نتعثر بهم في طرقات الحياة في أثناء اتجاهنا إلى مكان آخر.

تحميل رواية ليطمئن قلبي 

قدمنا لكم مراجعة لرواية ليطمئن قلبي وأهم الأفكار والاقتباسات مع قطوف من السيرة الذاتية للكاتب أدهم شرقاوي.

تسعدنا مشاركتك بالتعليقات عن رأيك بالرواية والاقتباسات التي نالت إعجابك.

تابعنا على فيسبوك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *