Menu Close

الإعجاز العلمي فى التمر وفوائد لا تتخيلها

لماذا أوصانا الرسول أن نفطر على التمر ؟؟

فوائد التمر لجسمك .. لا يمكن تخيلها

كتبت: شيماء عبدالباقي

يعتبر التمر واحد من أهم الأطعمة الحلوة والمفيدة للجسم، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى أن تناول التمر له قيمة دينية وحضارية، حيث أنه إحدى الأكلات المفضلة لرسول الله صل الله عليه وسلم.

فوائد التمر
فوائد التمر

انضم لكوكب المعرفة 

ويقبل الكثير من المسلمين على تناول التمر مع الحليب خلال شهر رمضان الكريم، وذلك لأنه يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من أجل القيام بالأعمال اليومية.

من خلال الأسطر التالية سنتحدث بالتفصيل عن فوائد التمر ومميزاته وأضراره، فتابع معنا.

فوائد التمر لصحة الجسم

يحتوي التمر على الكثير من الفوائد، وذلك لأنه يتوفر به الكثير من العناصر الغذائية المختلفة مثل الفيتامينات والكالسيوم.

وهذا هو ما يفسر شهرة التمر الواسعة، والحث على تناوله بشكل يومي، وفيما يلي سنذكر أهم فوائد التمر بالنسبة لأعضاء الجسم المختلفة:-

فوائد التمر للجهاز الهضمي

يوجد الكثير من الفوائد لتناول التمر للجهاز الهضمي، حيث يعزز من صحته، ويساهم في علاج الاضطرابات التي قد تحدث به، ويرجع السبب في ذلك في أنه يحتوي على الكثير من الألياف المختلفة القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان.

من أهم المشاكل التي يعالجها التمر المتعلقة بالجهاز الهضمي هي :-

  • يعمل التمر على تحسين حركة الأمعاء وتنظيم حركتها وذلك للوقاية من الإمساك وعلاج الإسهال.
  • من أهم فوائد التمر أنه يعمل على حماية الأمعاء من الالتهابات وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى أنه يعزز من نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • يعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل السرطان، والبواسير.
  •  يعمل على الحفاظ على صحة الأسنان وذلك من خلال المحافظة على مينا الأسنان، بالإضافة إلى أنه يعمل على وقايتها من التسوس.

علاج فقر الدم

يعتبر واحدة من أهم فوائد التمر، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المعادن والعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، والتي من أهمها الحديد.

لذلك يستخدم التمر في علاج مشاكل فقر الدم التي تحدث بسبب نقص الحديد، بالإضافة إلى أنه يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها والتخلص من الإرهاق والتعب الذي يحدث بسبب الأنيميا.

توفير الطاقة اللازمة للجسم

يحتوي التمر على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات مثل الجلكوز، والفركتوز، والسكروز وكل هذه العناصر تعمل عى إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلى أنها ترفع مستويات السكر في الدم.
ويعتبر التمر بمثابة وجبة خفيفة وسريعة في تناولها للأشخاص الذين يقومون بممارسة الرياضة.

تعزيز صحة الجهاز العصبي

وذلك لأن التمر يحتوي على الكثير من الفيتامينات المختلفة والتي تعد مهمة وضرورية لأداء الجهاز العصبي والدماغ، ويرجع السبب في ذلك في أنه يحتوي على الجلوكوز بنسبة كبيرة، والتي تعد مفيدة ومهمة لعمل الدماغ واعتباره المصدر الرئيسي للطاقة.
كما أن التمر يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على أداء الأعصاب بفاعلية أكبر، هذا بالإضافة إلى أن مكونات التمر المختلفة تعمل على سرعة البديهة وزيادة اليقظة، وتحفيز رد الفعل على المؤثرات الخارجية.

الحفاظ على صحة القلب

من أهم فوائد التمر أنه يعزز من الصحة العامة للقلب، وذلك لأنه يحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم، وتعتبر هذه العناصر مهمة لعمل القلب.

بالإضافة إلى أن التمر يعد مصدر غني بالألياف والتي تعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، ولذلك فإن التمر يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية، وتصلب الشرايين.

مضاد للالتهابات

من أهم فوائد التمر أنه مصدر غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم، والكبريت، ومضادات الأكسدة، والذي يجعله مصدر قوي لعلاج الالتهابات، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن للتمر دور فعال في علاج التهاب المفاصل.

وأمراض القلب، وأمراض الزهايمر، وكذلك التهابات الجهاز الهضمي والتي تعمل على محاربة التأكسدي الإجهادي، بالإضافة إلى أنه مضاد لالتهابات الشرايين.

السيطرة على ضغط الدم

ذلك لأن التمر مصدر غني بالبوتاسيوم، وهو من العناصر المهمة التي تعمل على حفظ توازن السوائل في الجسم، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنه السيطرة على ضغط الدم، بالإضافة إلى عنصر الماغنسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم.

مفيد لمرضى السكري

بالرغم من أن التمر يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والكربوهيدرات إلا أنه يمكن لمريض السكر أن يتناوله باعتدال، بل يتم وضعه ضمن خطة غذائية له من قبل الطبيب المختص.

مفيد لصحة العظام

يوجد للتمر فوائد كثيرة فيما يتعلق بصحة العظام ووقايتها من الترقق وهشاشة العظام، ويرجع السبب في ذلك في أنه يحتوي على عناصر مهمة في نمو العظام والحفاظ عليها من الهشاشة، وذلك لأن التمر يحتوي على النحاس، والمغنيسيوم، والكالسيوم والفوسفور.


اقرأ أيضا:- ما هى الأطعمة الغنية بالحديد والمعادن ؟


مهم لصحة الأطفال

يعتبر التمر من الأغذية السهلة واللينة والمغذية بالنسبة للطفل، وذلك لأنه يحتوي على الألياف والعناصر المفيدة للطفل.
ويمكن استخدامه عند الفطام، وفي المراحل الأولى من التسنين بسبب طراوته، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار بتنظيف الأسنان جيداً بعد تناوله حتى لا يصاب الطفل بتسوس الأسنان.

مفيد للصحة الجنسية

يوجد للتمر دور فعال في زيادة القدرة الجنسية وعلاج الاضطرابات الجنسية التي قد تتسبب في حدوث العقم، كما أنه يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها.
ويحتوي التمر على نسبة كبيرة من السكريات اللازمة للجسم والتي تعمل على تقوية الخلايا وإمدادها بالطاقة وزيادة القدرة على الانتصاب.
وفي حالة أنك كنت تتناول التمر من أجل تعزيز القدرة الجنسية ننصحك بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل الأبيض قبل النوم، وسوف ترى النتائج بنفسك.

يعزز من صحة البشرة والشعر

هل يؤثر تناول التمر على الشعر والبشرة؟، الإجابة هي نعم حيث أن تناول التمور يكون لها تأثير إيجابي على كل منهما.

أولا الشعر

يعد التمر من الثمرات الغنية بفيتامين ب5، و هو إحدى العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة وقوة الشعر ولمعانه، كما أنه يقلل من تساقطه.

بالإضافة إلى ذلك فهو يعالج تقصف الشعر، لذلك يوصى بتناول التمر يوميا وخصوصا في الصباح للاستفادة من فوائده في الحفاظ على الشعر.

ثانيا البشرة

من فوائد التمر الصحية أيضا المحافظة على البشرة، حيث أنه يجعلها رطبة ويقلل من ظهور التجاعيد، فهو يجعل البشرة صافية ومشرقة.

لذلك يستخدم التمر في تحضير العديد من الوصفات الطبية الخاصة بالبشرة.

فوائد مكونات التمر

حيث لا تقل أهمية نواة التمر عن الثمرة، ويرجع السبب في ذلك في أنها غنية بالألياف، مضادات الأكسدة القوية، والبروتينات، والدهون، وكل هذه العناصر تعزز من صحة البشرة وتقلل من ظهور التجاعيد، وتعزيز صحة الشعر والحواجب.

فوائد التمر في رمضان

يوجد الكثير من الفوائد لتناول التمر في رمضان وبدء الإفطار به بعد صوم ساعات طويلة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  1.  يحتوي التمر على سكريات طبيعية يمكن هضمها وامتصاصها بكل سهولة مثل السكروز، والفركتوز، والتي تعمل على رفع السكر في الدم، وإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها فور تناوله.
  2.  يعمل على تهيئة الجسم على استقبال باقي الوجبات.
  3.  يعمل على الوقاية من التلبكات المعوية.

فوائد التمر للرشاقة

يوجد الكثير من الفوائد للتمر فيما يتعلق بالرشاقة، والتي تنقسم إلى نوعين سنذكرهما فيما يلي:-

  • فوائد التمر في زيادة الوزن

ويعتبر التمر من أفضل الأطعمة التي يتم إدخالها ضمن برنامج غذائي لزيادة الوزن، ويرجع السبب في ذلك في أنه يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، والسعرات الحرارية، والمعادن الأساسية، والفيتامينات.
وثبت أن كيلو جرام من التمر يعمل على إمداد الجسم بـ 3000 سعر حراري.

  • فوائد التمر في إنقاص الوزن

يعتبر التمر من أكثر الأطعمة التي يتم إدراجها بشكل أساسي في أنظمة الحميات الغذائية الخاصة بالتخسيس، ويرجع السبب في ذلك في أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات.

التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة والشعور بالشبع، حيث وجد أن انخفاض السكر في الدم أثناء الريجيم يؤدي إلى الشعور الزائد بالجوع، ومن ثم فإن تناول التمر في مثل هذه الحالات مفيد.
هذا بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالألياف، والتي تساعد على إمتلاء المعدة والشعور بالشبع.

الآثار الجانبية للتمر

على الرغم من أن التمر يوجد له الكثير من الفوائد إلا أنه يوجد له بعض الآثار الجانبية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  1. الإصابة بتسوس الأسنان، وخاصة في حالة عدم غسل الأسنان بشكل جيد بعد تناوله.
  2. ارتفاع السكر في الدم بالنسبة لمرضى السكر.
  3.  حدوث زيادة في الوزن.
  4. حدوث إنتفاخ في البطن.

أضرار تناول التمر قبل النوم

يوجد بعض الأضرار للتمر والتي قد يتعرض لها الشخص نتيجة تناول التمر قبل النوم، وفيما يلي سنذكر أهمها:-

  • مشاكل في الكلى

حيث يتسبب تناول التمر قبل النوم في حدوث بعض المشاكل المتعلقة بالكلى، ويرجع السبب في ذلك في أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

  •  الحساسية

حيث أن التمر المجفف يحتوي على مركب سلفايت والتي يمكن أن تهيج الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، بالإضافة إلى أن تناوله قبل النوم يزيد من صوت الصفير لدى الأشخاص الذين يعانون من الربو.

من خلال الأسطر السابقة قدمنا لكم كل ما يتعلق بالتمر وفوائد بالنسبة لأجهزة الجسم المختلفة، بالإضافة إلى ذكر الأضرار، والآثار الجانبية له، ونتمنى أن تشاركنا برأيك حول فوائد التمر من خلال تجاربك.


مقترح لك ...