Menu Close

تأخر المشي عند الاطفال

مشي الأطفال
مشي الأطفال

تأخر المشي عند الاطفال

كتبت: شيماء عبدالباقي

  تأخر المشي عند الاطفال من المشاكل التي تسبب الكثير من التوتر إلى الأمهات، حيث أنها لا تدرك أنه يوجد فوارق بين الأطفال في الجانب الحركي والعقلي، حيث يوجد أطفال تستطيع المشي في سن مبكر، وأخرون لا يقدرون على ذلك، ويتوقف ذلك على عدة عوامل وراثية وبيئية.

انضم لكوكب المعرفة  قناة التربية الإيجابية 

ولا يوجد أي قلق بشأن تأخر المشي عند الاطفال ما دام لم يبلغ عامان، حيث أن السن الطبيعي للمشي عند الأطفال يبدأ من عام وحتى عامين، ومعظم الأطفال تستطيع المشي بشكل مستقل من عند بلوغ عمر من 11 شهر إلى 15 شهر. وفي حالة أن طفلك بلغ من العمر 18 شهر ولم يستطيع أن يتحرك أي حركة فيعتبر نموه متأخر، وبوجه عام قد يبدأ الطفل في المشي قبل ذلك أو بعد. لذلك يجب على الأم ألا تقارن بين طفلها وبين أطفال الجيران الذين هم في نفس عمره، أو حتى أخوته، وذلك لأنها ستكون مقارنة غير عادلة، وذلك لأن لكل طفل له بنية مختلفة، وعوامل تغذية مختلفة، ومن خلال هذا المقال سنلقي الضوء على تأخر المشي عند الاطفال، فتابع معنا.

أسباب تأخر المشي عند الاطفال

يوجد العديد من الأسباب التي تسبب تأخر المشي عند الاطفال، ووفقا لم صرح به الدكتور وليد أبو دهن فإنه يوجد أسباب عضوية، وأسباب نفسية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- تأخر النضج الحركي

يوجد بعض الأطفال الذين قد يتعرضوا إلى تأخر في المشي بالفعل، ولكن يكون ذلك بسبب تأخر نمو نضج المهارات الحركيه لديه، وفي مثل هذه الحالات لا يوجد داعي للقلق، لأنه بالفعل لا يوجد مشكلة خطيرة، وذلك لأن الطفل يكون نموه طبيعي وبشكل صحيح ولكن متأخر قليلا، كل ما عليك هو التحلي الصبر قليلاً.

2- تأخر النمو

وهو واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر المشي عند الاطفال، ويكون ذلك بسبب تأخر نمو جميع القدرات الحركية لدى طفلك، هذا إلى جانب التأخر في المناطق التنموية، ويكون السبب في ذلك ربما أن الطفل يعاني من ضمور في نمو العضلات، أو إصابته بشلل دماغي، وربما لا يمشي الطفل على الإطلاق، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى طبيب مختص.

3- طبيعة الطفل

فقد يكون السبب في تأخر المشي عند الاطفال هو الحالة المزاجية الخاصة بالطفل، وهو ما يجعله يمشي في وقت لاحق، عن ما كنت تتوقعيه.

4- البيئة

وهي من الأسباب المهمة والتي تؤدي إلى تأخر المشي عند الاطفال، ويكون ذلك نتيجة تعرض طفلك لظروف بيئية خارجة عن السيطرة، مثل أنه يمكث لفترة في المستشفى، أو أنك اعتادتي أنت وزوجك على ألا تعطي فرصة لطفلك للمشي، ودائما تحملانه، فمثل هذه الأمور قد تؤدي بنهاية المطاف إلى عدم قدرة طفلك على المشي.

5- عوامل وراثية

قد يكون السبب في تأخر طفلك عن المشي سبب وراثي، مثل أن يكون أحد أفراد الأسرة عانى من نفس المشكلة في طفولته.

6- زيادة الوزن

نجد أن الكثير من البالغين والذين يعانون من آلام في الرجل عند المشي تكون بسبب زيادة الوزن، وينصحهم الطبيب حينها بعمل ريجيم، كذلك الأمر في الأطفال، فقد يعاني طفلك من تأخر المشي نتيجة زيادة وزنه، لذلك يجب عليك أن تتبعي معه نظام غذائي صحي من أجل التغلب على هذه المشكلة وحلها.

7- نقص فيتامين د

حيث أن توافر فيتامين د في الجسم بالكميات المناسبة والكافية في جسم طفلك ضروري جداً لتعزيز امتصاص الكالسيوم، ومن ثم فإنه في حالة نقص فيتامين د فإن الكالسيوم يقل بالجسم، ومن ثم فإنه يتسبب في ضعف العظام، والذي يترتب عليه بالنهاية تأخر طفلك في المشي. وقد يكون تأخر المشي عند الاطفال بسبب وجود أحد المشاكل في الأعصاب أو في فخذ الطفل أو قد يكون بسبب عوامل نفسية. ويوجد الكثير من الأمراض التي تتسبب في تأخر المشي عند الاطفال مثل الالتهاب السحائي، وشلل الأطفال، أو تلك الأمراض التي تصيب العضلات. ومثل هذه الأمراض قد تكون وراثية وتظهر لدى الطفل منذ الولادة، ومن أعراضها أن الطفل يعاني من صعوبة في البلع، وارتخاء الجفون، ومن أكثر أمراض العضلات خطورة هزال العضلات حيث أنه يسئ من حالة الطفل الصحية بشكل تدريجي وقد يفقده القدرة على المشي بشكل نهائي.

متى يتم اللجوء إلى الطبيب عند تأخر المشي عند الاطفال

كما ذكرنا من خلال الأسطر السابقة قد يكون تأخر المشي لدى طفلك أمر طبيعي، وفي بعض الأحيان قد يكون بسبب أمر صحي وهنا يجب اللجوء إلى الطبيب وطلب استشارته، ويكون ذلك في الحالات الآتي ذكرها:-

  1. في حالة أن طفلك لم يمشي حتى بلوغ 18 شهر.
  2. عندما يقوم طفلك بالمشي على أصابعه فقط، فإنه قد يكون لديه مشكلة صحية.
  3.  إذا كنت تلاحظِ أنه يوجد مشاكل لدى طفلك في ساقه أو قدمه.
  4.  في حالة أنك تشعري أنه يوجد اختلاف في الحركة بين الساق والأخرى.

ويقوم الطبيب بفحص طفلك من خلال عدة خطوات منها:-

  1. قيام الطبيب بفحص طبي شامل لطفلك، والذي يشمل الفحص العصبي وذلك من خلال تقييم مرونة المفاصل لدى طفلك ومدى قوة عضلاته.
  2.  يقوم الطبيب بعمل فحص حركي للطفل، وذلك من خلال مقارنة قدرته الحركية في المشي مع أنواع مختلفة من الأنشطة الحركية الأخرى.
  3. في حالة عدم وجود مشكلة في الفحوصات السابق ذكرها يقوم الطبيب بنصحك بممارسة طفلك لبعض أنواع الألعاب التحفيزية، وذلك من أجل تشجيعه على المشي.
  4.  في حالة وجود مشكلة يلجأ الطبيب إلى العلاج الطبيعي مع طفلك، أو إجراء جراحة في حالة وجود عيب خلقي في أحد ساقي الطفل.

كيف تدربي طفلك على المشي

يوجد بعض الطرق التي يمكن اللجوء إليها في حالة تأخر المشي عند الاطفال، وذلك وفقا لم ذكره الدكتور وليد أبو دهن، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- إبقاء الطفل حافي القدمين

ينصح أطباء الأطفال بعدم ارتداء الطفل للحذاء أو الجوارب أثناء تدريبه على المشي، وذلك لأن المشي حافياً يجعله يشعر بالأرض، ويمكنه من الحفاظ على توازنه.

2- ضعي هدفا للطفل

ويكون ذلك من خلال وضع لعبة ملفتة لنظره وجذابة، أو طبق من الفاكهة يحتوي على الفاكهة التي يفضلها طفلك، وضعيه على بعد بضع خطوات منه، وأمام نظره بحيث يستطيع رؤيتها، فإن هذه الأمور ستشجعه على المشي من أجل أن يحصل على اللعبة أو الفاكهه.

3- علمي طفلك خطوات المشي

قبل أن تقومِ بتعليم طفلك المشي، علميه الخطوات المبدئية للمشي مثل أن تعلميه الوقوف ثم الجلوس ثم الوقوف مرة أخرى، وذلك لكي يتمكن من رفع نفسه عند الوقوع أثناء تعليمه المشي في المرات الأولى وهذا الأمر متوقع. ويكون ذلك من خلال أن تمسكي بيد طفلك وترفعيه، ثم تجعليه يجلس ، ثم يقف مرة أخرى، وكرري هذه الخطوات إلى أن يتعلم الوقوف من خلال الاستناد عليك أو على أي قطعة من الأثاث، ثم الوقوف بعد ذلك بمفرده.

4- التدريب على المشي

في بداية تعليم طفلك المشي لابد أن تمسكيه من ذراعيه أثناء المشي لكي يستند عليك، ولا تشدي ذراعية بقوة فتؤذيه فقط امسكي بهما، ولا تقومي برفع طفلك من على الأرض وحمله أثناء تعليمه المشي فمثل هذه الأمور لا تساهم في علاج المشكلة بل تؤثر بالسلب. وأثناء تعليم طفلك المشي قومي بالرجوع إلى الخلف عدة خطوات، ويجب أن تكون الخطوات قليلة في البداية، وتحلى بالصبر حتى ينتقل طفلك هذه الخطوات ويصل إلى اللعبة التي قمت بوضعها كهدف له.

5- ترتيب الأثاث

ويكون ذلك من خلال إزالتك لكل ما يوجد في طريق طفلك أثناء تعمله السير وتعرقل حركته، واجعليه يستند إلى الأريكة بنفسه وهو يحاول تعلم المشي بمفرده، بالطبع قد سيسقط بعض المرات، اتركيه ينهض بنفسه ودون مساعدتك، ومع تكرار الأمر سيتعلم أن يقف بمفرده ودون الاستناد إلى أي شئ وأن يحفظ توازنه.

أعشاب تساعد الطفل على المشي

يوجد العديد من الأعشاب التي يتم استخدامها كنوع من العلاج لتأخر المشي عند الاطفال، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1– النعناع

وهو واحد من الأعشاب التي يتم استخدامها في علاج تأخر الطفل في المشي، بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه في العديد من الأمور الأخرى مثل علاج المغص والإمساك، والتي يصاب بها الطفل بشكل مستمر.

2- الكرواية

وهي واحدة من الأعشاب التي تساهم في مساعدة الطفل على المشي، كما يتم استخدامها في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي التي يتعرض لها عند ولادته وفي الشهور الأولى من عمره.

3- الكمون

وهو من الأعشاب المعروفة التي تساعد الطفل على المشي، كما تستخدم لعلاج المغص الذي يعاني منه الطفل في الشهور الأولى. ملاحظة هذه الأعشاب لم تم التصريح بها من قبل أي طبيب مختص إنما هي نتاج تجارب شخصية لبعض الأشخاص.

أكلات تساعد الطفل على المشي

يوجد بعض الأطعمة الطبيعية والتي تساعد الطفل على المشي، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- الزبادي

من المعروف أن الزبادي هي أحد الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والتي يحتاجها الطفل بوفرة من أجل بناء عظامه وتكوينها، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من العناصر الأخرى المهمة لبناء جسم الطفل بشكل صحيح وقوي.

2- صفار البيض

والكثير من الأمهات لا يعرف مدى أهمية صفار البيض للطفل، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول الذي يحتوي على فيتامين د، والذي من المعروف أنه مهم بالنسبة لجسم الطفل لأنه يعزز من امتصاص الجسم للكالسيوم والفسفور ومن ثم بناء العظام بشكل قوي.

3- الفاكهة

وهي من الأطعمة المهمة للطفل بوجه عام، وذلك لأنها تحتوي على المعادن والفيتامينات المختلفة والتي تعد ضرورية ولازمة لبناء جسم الطفل. فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بتأخر المشي عند الاطفال، وذلك من خلال ذكر الأسباب، وطرق العلاج، ومتي يتم اللجوء إلى الطبيب، وذكر بعض الأطعمة والأعشاب التي تساعد الطفل على المشي. وننتظر عزيزي القارئ تعليقك بصدد هذا الموضوع.

هذه هي علامات الأمراض النفسية التي تنبهك لأهمية زيارة الطبيب النفسيهذه هي علامات الأمراض النفسية التي تنبهك لأهمية زيارة الطبيب النفسي

مشاكل الصحة العقلية هي مشكلة حقيقية يمكن أن تؤثر على أي شخص. إذا كنت تعاني من أي من علامات مشاكل الصحة العقلية، فمن المهم طلب المساعدة من أخصائي الصحة العقلية. هناك العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعدك على التعافي من مشاكل الصحة العقلية والعيش حياة طبيعية سعيدة.

إقرأ الموضوع كاملا
خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
طريقة المحافظة على الصحة في شهر رمضان طريقة المحافظة على الصحة في شهر رمضان 

ويكون من الضروري الحصول على التغذية السليمة في هذه الفترة والتي تكون بين فترة الإفطار والسحور حتى تستطيع أن تحافظ على صحتك خلال شهر رمضان  وهناك العديد من الأشخاص يستغرقون وقت كبير حتى يستطيع أن يتكيفوا على الصيام طوال شهر رمضان وذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض الأعراض مثل الضعف الدوار فقدان الحيوية.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...