Menu Close

مصادر تمويل المشروعات الصغيرة

تمويل المشروعات
تمويل المشروعات

مصادر تمويل المشروعات الصغيرة

كتبت:شيماء عبدالباقي

انضم لكوكب المعرفة 

تعتبر المشروعات الصغيرة بلا استثناء وسيلة رائعة لتحسين الدخل لأي شخص، وذلك لأنها لا يوجد فيها نسبة مخاطرة كبيرة بالإضافة إلى أنها لا تحتاج لموارد بشرية كبيرة، وفي الغالب تكون تكلفتها منخفضة.
وعلى الرغم من أن المشروعات الصغيرة تكون تكلفتها منخفضة إلا أنها قد تكون تكلفتها أكبر من القدرات المادية لصاحبها، لذلك يلجأ أصحاب هذه المشروعات إلى مصادر تمويل.
ومن خلال الأسطر التالية سوف نلقي الضوء على مصادر تمويل المشروعات الصغيرة، فتابع معنا التفاصيل.

مصادر تمويل المشروعات الصغيرة

مما لا شك فيه أن اعتماد أي مشروع على مصدر تمويل يكون سبب من أسباب نجاحه، بل قد يدفع به إلى النمو ويصبح في يوم ما مشروعا كبير، وعلى الرغم من أن تكلفة المشروعات الصغيرة منخفضة إلى أنها في الكثير من الأحيان تفوق قدرة صاحبها المادية، وهو الأمر الذي يتسبب في جعل صاحب المشروع في ضغط نفسي ومادي، ومن ثم فإن هذا الضغط يتسبب في فشل المشروع.

لذلك بدأ أصحاب هؤلاء المشروعات في اللجوء إلى مصادر تمويل لمشروعاتهم، ويوجد العديد من هذه المصادر، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- مصادر تمويل بنكية

ويكون ذلك من خلال التقديم لأحد البنوك المحلية للحصول على مبلغ مالي لتمويل مشروعك، ويوجد العديد من البنوك التي توفر هذا النظام وتدعم المشروعات الصغيرة من خلال الاقتراض منها بدون فائدة، أو فائدة بنسبة قليلة.
وقد يمكن الاستعانة بأحد برامج الائتمان، ولكن هذه الطريقة تضع بعض القيود حول المبلغ الذي يتم توفيره لتمويل المشروع.

2- مصادر تمويل من جهات حكومية

ويكون هذا النوع من التمويل عبارة عن قروض تقوم منحها الجهات الحكومية المحلية كواحدة من مصادر تمويل المشروعات الصغيرة، ويكون هذا التمويل في على شكل أصول أو تسهيلات بنكية، أو نقدية.

3- مصادر تمويل من جهات خاصة

والتي يتم تقديمها من أحد شركات القطاع الخاص، ويتكون ذات مميزات عديدة ومختلفة، بالإضافة إلى أنها تكون بفوائد منخفضة.

4- الاقتراض من الأهل أو الأصدقاء

وهي واحدة من مصادر تمويل المشروعات الصغيرة المعروفة، والتي يلجأ إليها بعض الأشخاص، ويتوقف مدى صواب هذا الاختيار على صاحب المشروع وقوة علاقته بالشخص المقترض منه، هذا بالإضافة إلى طريقة إدارته لهذا القرار بشكل عام.

5- منصات التمويل الجماعي

وهي منصات تكون عبارة عن حلقة وصل بين أصحاب المشروعات والمستثمرين الذين يقوموا بالاهتمام بتمويل مشروعات معينة.

6- رأس مال المخاطر

ويعرف هذا المصدر من مصادر التمويل برأس المال المجازف، وفيه يقوم المستثمر بتمويل المشروع الصغير من خلال شراء جزء كبير من الأسهم الخاصة به، ويسترد قيمة هذه الأسهم من خلال بيعها فيما بعد عندما ترتفع قيمتها.

7- المستثمر الملاك

وفي هذه الحالة يقوم المستثمر بتمويل مشروعه من ماله الخاص، ويكون ذلك مقابل الحصول على سندات مالية قابلة للاسترداد، أو الحصول على حصة فيه.

خطوات يجب اتباعها قبل البدء في البحث عن مصدر تمويل

قبل البحث عن مصدر لتمويل مشروعك الصغير لابد وأن تكون قمت بعدة خطوات قبلها، فلا يعقل أن تفكر في الاقتراض من قبل أن تخطط للمشروع، وتحديد الخطوات التي سيمر بها مشروعك قبل انطلاقه بشكل كامل، وفيما يلي سنقوم بذكر الخطوات التي يجب أن يمر بها مشروعك قبل أن تبحث عن مصدر تمويل له:-

1- التخطيط

ومن أهم خطوات النجاح هو التخطيط للمشروع قبل البدء فيه، ولا نعني بالتخطيط هو أن نقوم للمشروع بكل تفاصيله الدقيقة، بل هو تخطيط بوجه عام وذلك منذ أن تبدأ فكرة المشروع في عقلك إلى أن تتحول حقيقة على أرض الواقع بحيث يصبح مشروع له مراحل متعددة ومحددة.

2- التقسيم إلى مراحل وخطوات

بعد أن تقوم بعملية التخطيط للمشروع قم بتقيمه إلى مراحل وخطوات، وتحديد وقت زمني لتنفيذ كل مرحلة، هذا الأمر سيجعلك قادر على تنفيذ المشروع بكل سهولة وسلاسة في كل مرحلة من مراحل تنفيذه.
فعلى سبيل المثال في مرحلة إعداد المشروع تقوم بالبحث عن مكان مناسب للمشروع، ثم تقوم بتجهيزه لكي يكون جاهزا لبدء العمل فيه.

3- البحث العلمي

وفي هذه الخطوة تقوم بالبحث وطلب استشارة الخبراء حول كل ما يخص المشروع، سواء في الأمر الذي يتعلق بالتمويل أو التنفيذ أو الانتاج.
ويفضل في هذه المرحلة بجانب استشارة الخبراء، استشارة المعارف ذوي الخبرة في مجال المشروعات.
ومن الجدير بالذكر أن معظم مصادر تمويل المشروعات الصغيرة إن لم تكن كلها تشترط تقديم دراسة جدوى عند التقديم للحصول على التمويل.

4- تحديد مبلغ التمويل وشكله

وتعتبر هذه الخطوة هي أهم خطوة، ويرجع السبب في ذلك في أنه كيف يمكنك تحديد مبلغ التمويل الذي تود الحصول عليه إن لم تقم بتحديد المبلغ الذي يكفي لتمويل مشروعك، لذلك لا يمكنك التقديم لأي مصدر لتمويل مشروعك دون أن يكون لديك خطة بحجم التمويل والمبلغ الذي يكفي له.
إن قمت بتحديد هذا المبلغ بدقة من خلال دراسة المشروع فإنه سيضمن لك النجاح في تقليل حجم التمويل الذي ستطلبه، والذي سيساهم بلا شك في زيادة فرصة الحصول عليه.
شكل التمويل وهو من الجوانب الأخرى التي يجب دراستها وتحديدها بدقة، ويرجع السبب في ذلك في أنه بعض المشروعات الصغيرة تحتاج إلى تمويل على شكل أصول مثل المعدات التي يحتاجها المشروع والأجهزة، وبعض المشروعات الأخرى تحتاج إلى مساحة من الأرض.

أهم أسماء مصادر تمويل المشروعات الصغيرة

يوجد العديد من مصادر التمويل المختلفة للمشروعات الصغيرة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- البنوك

تعد البنوك واحدة من أهم مصادر تمويل المشروعات الصغيرة، وذلك من خلال تقديمها للقروض لهذه المشروعات، والتي تقدمها بناء على شروط البنك المركزي المصري.
مما لاشك فيه أن القروض يكون عليها فائدة، ولكن الأمر يختلف تماماً في حالة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث أن هذه البنوك تمنح المشروعات الصغيرة قروضا بقيمة فائدة منخفضة، هذا بالإضافة إلى التسهيلات التي تقدمها لهم في عمليات الدفع، كما أنها تعطي المشروع فرصة لسداد القرض على فترة طويلة.

ومن أهم البنوك التي تمنح المشروعات الصغيرة قروضا ما يلي:-

• بنك مصر

وذلك من خلال مباردة مشروعي التي يقدمها البنك لأصحاب المشروعات الصغيرة، والتي يتم تقديم مبلغ من خلالها من ربع مليون جنيه مصري إلى 6 مليون، وتحديد مدة فترة السداد والتي تتم خلال سبع سنوات بفائدة قيمتها 5%.

• مبادرة بنك التعمير والإسكان

وهو واحد من مصادر تمويل المشروعات الصغيرة المهمة، ويقوم فيها البنك بتمويل المشروعات الصغيرة من خلال تقديمه لقروض تصل قيمتها إلى 5 مليون جنيه مصري، ونسبة عائد تترواح ما بين 5% إلى 10% ، ويتم تحديد هذه النسبة بناء على طبيعة المشروع وحجم المبيعات الذي يمكن أن يحققه.

• مبادرة بنك عودة

وهذا البنك يقوم بتمويل المشروعات الصغيرة من خلال القروض والتي قد تصل قيمة القرض إلى 6 مليون، وفترة سداد على خمس سنوات، هذا بالإضافة إلى أنها توفر خدمة عملاء على مدار ال24 ساعة وطوال أيام الأسبوع.

• مبادرة بنك إسكندرية

ويقدم هذا البنك عدة تمويلات مختلفة، فهو يدعم المشروعات الصناعية، والحديثة، بالإضافة إلى أنه يقدم دعم للأطباء كمساعدة ومساهمة لهم لبدء مشروعاتهم الطبية كفتح عيادة او غيرها.

• مبادرة البنك الاهلي

ويقوم البنك الأهلي بتمويل المشروعات الصغيرة والتي تندرج تحت النشاط الخدمي أو التجاري أو الصناعي، وذلك من خلال تقديم أقل عدد ممكن من المستندات، والتي تتمثل في بطاقة الرقم القومي، وتقديم صورة من ترخيص مزاولة النشاط الذي يندرج تحته مشروعك، وتقديم سجل صناعي في حالة أن المشروع كان يندرج تحت بند الأنشطة الصناعية.

2- شركات خاصة

هذه الشركات تقوم بتقديم تمويل للمشروعات الصغيرة وذلك بناء على دورها في المجتمع، أو كنوع من الاستثمار بجانب أرباحها، وفيما يلي سنذكر أهم هذه الشركات:-

• مباردة شركة أمان للتمويل متناهي الصغر

وتقوم فيه شركة أمان بتمويل المشروعات الصغيرة والتي تنتمي إلى القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية، والتي تصل قيمة التمويل فيه إلى 100 الف جنيه، والتي يتم سدادها على فترات زمنية تترواح من بين 4 شهور إلى 24 شهر.
ولا تشترط هذه الشركة تقديم أي ضمانات للحصول على قيمة القرض، هذا بالإضافة إلى أن قيمة الفائدة لم تتجاوز 3.5% فقط.

• شركة فوري

وشركة فوري تعتبر واحدة من مصادر تمويل المشروعات الصغيرة المهمة، والتي تقدم قورضا للمشروعات الصغيرة والتي تصل قيمتها إلى 200 ألف جنيه، ويتم سداد هذه القيمة على مدار 24 شهر.

• شركة تنمية

وهي واحدة من الشركات التي تقوم بتقديم قروض للمشروعات الصغيرة، والمشروعات المتناهية في الصغر.
وتقدم الشركة أربع مبادرات للتمويل منها تمويل المشروعات الصغيرة جدا، والمشروعات المتناهية الصغر، هذا بالإضافة إلى التمويل الفردي الذي يتم منحه للسيدات.

3- جهات حكومية

يوجد العديد من الجهات الحكومية والتي تقوم بدعم وتمويل المشروعات الصغيرة، ولكن يعد جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية في الصغر هو أهم مصدر، ويرجع السبب في ذلك في أن الكثير من الجهات الحكومية تشترط وجود دراسات جدوى في البداية عند التقديم على الاقتراض وهو على عكس جهاز التنمية.
وجهاز التنمية يقدم أشكال مختلفة للتمويل منها التمويل متناهي الصغر، التخصيم المباشر، القرض الإلكتروني، والكثير من المصادر الأخرى.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن قمنا بذكر كل ما يتعلق بمصادر تمويل المشروعات الصغيرة، والتي استنتجنا من خلالها أن هذه المصادر كثيرة ومتعددة.
والآن عزيزي القارئ ما هو أفضل مصدر تمويل بالنسبة لك من حيث التسهيلات التي يقدمها لعملائه.



الاقتصاد الرقمي وفرص العمل الجديدة : باب جديد للنجاح الإستثماريالاقتصاد الرقمي وفرص العمل الجديدة : باب جديد للنجاح الإستثماري

الاقتصاد الرقمي يمثل واحدة من أهم التحولات في العصر الحديث، حيث يجسد الجمع بين التكنولوجيا والاقتصاد لخلق بيئة اقتصادية مبتكرة وديناميكية ومن خلال استثمار الوقت والجهد في تطوير المهارات الرقمية ومتابعة التطورات التكنولوجية، يمكن للأفراد الاستفادة من الاقتصاد الرقمي وفرص العمل الجديدة في هذا المجال المتنامي وبالتالي، يتعين علينا جميعا العمل بجد وتصميم للمضي قدما نحو مستقبل يعتمد على الابتكار والتقنية لتحقيق النجاح والاستدامة في العمل والحياة.

إقرأ الموضوع كاملا
سر نجاح الأعمال فى القرن ال21سر نجاح الأعمال فى القرن ال21

تُعدّ هذه الأفكار والمجالات بمثابة مفتاح النجاح في القرن الواحد والعشرين، حيث تُمكن الشركات من تعزيز قدرتها التنافسية، وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، وخلق فرص جديدة للنمو والتوسع وفي هذا السياق، نحاول تسليط الضوء على أهمية التركيز على بعض الأفكار والمجالات الحديثة لنجاح الأعمال في القرن الواحد والعشرين.

إقرأ الموضوع كاملا
مفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبةمفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبة

يتطلب النجاح في العمل الحر تعلم العديد من المهارات، بالإضافة إلى التخطيط الجيد والإصرار والصبر، فإذا اتبعت الاستراتيجيات التي ذكرناها وحرصت على تعلم مهارات النجاح وتطويرها سيساعدك ذلك على تحقيق النجاح في العمل الحر والمجال الذي اخترته لنفسك.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...