Menu Close

مشاريع صغيرة وأرباح كبيرة .. أفكار خارج الصندوق

أفكار مشاريع صغيرة ولكن تحقق أرباح كبيرة

ما الذي تحتاجه المشاريع الصغيرة لتجلب الأرباح الكبيرة؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

تعد المشاريع الصغيرة بمثابة فرصة لا يمكن أن تعوض للخروج من مصيدة التقييد بالوظيفة، حيث يمكن تحقيق الكثير من الأرباح التي لا يمكن أن تحقق من خلال الوظيفة، هذا بالإضافة إلى أنها تعد اشباع لرغبات الكثير للعمل في المجالات التي يحبونها.

واكثر ما يميز المشاريع الصغيرة أنها يمكن أن تكون نبته لبذرة لمشروع كبير يمكن أن يعبر قارات العالم باكمله، وأكبر دليل على ذلك سلسلة مطاعم كنتاكي، والتي بدأت كمشروع صغير في البداية.

ومن خلال الأسطر التالية سنلقي عزيزي القارئ الضوء على أفكار مشاريع صغيرة للربح، فلنتابع سويا.

أفكار مشاريع صغيرة للربح
أفكار مشاريع صغيرة للربح

انضم لكوكب المعرفة

ماذا يمكن أن احتاج لكي أبدأ مشروعي الصغير

سؤال جميل وبديهي، يمكن أن تسأله أنت أو أي شخص يفكر في أن يبدأ مشروع صغير، وفيما يلي سنجيبك على هذا السؤال:-

1- فكرة 

وهي أول شئ يمكن أن يعترض طريقك عندما تفكر في بدء مشروع صغير ، ومن خلال كوكب المعرفة سنقدم لك مجموعة من الافكار لمشاريع صغيرة للربح.

2- رأس المال

وهو واحد من الأمور الأساسية لبدء مشروع صغير، ويختلف حجم رأس المال بالنسبة للمشروع وفقا لحجمه، وطبيعة الجمهور المستهدف.

ولكن من الجدير بالذكر أنه يوجد مجموعة من القوانين والضوابط التي تختلف من دولة لأخرى والتي تظبط حجم رأس المال للمشروع، وذلك لكي يتم تصنيفه كواحد من المشاريع الصغيرة أو المتناهية في الصغر.

فعلى سبيل المثال وفقا للقانون المصري فإن وزير التجارة والصناعة صنف المشروعات المتناهية الصغر هي تلك التي لا يتجاوز رأس مالها خمسون آلف جنيه، بينما المشروعات الصغيرة هي تلك المشروعات التي لا يقل مبلغ رأس المال الخاص بها عن خمسون ألف جنيه، ولا يزيد عن خمسة مليون جنيه.

3- العنصر البشري

وهو عامل لا يمكن اهماله، بل بالعكس يجب أن يدرس بقدر عالي من الأهمية، وذلك لانه شئ أساسي في نجاح المشروع، هذا بالإضافة إلى أنه يعد بمثابة جزء لا يمكن اغفاله في التلكفلة الدورية للمشروع.

ويشمل العنصر البشري للمشروع كلا من جانب الاداري وجانب العمالة، والعنصر البشري يتوقف تحديده على حجم المشروع، وطبيعة العمل الخاصة بالمشروع.

4- مقر المشروع

وهو عامل لابد أن يتم اختياره بعناية، خاصة أن اختيار المكان المناسب بلعب دور مهم في نجاح المشروع، خاصة إذا كان المشروع يستهدف فئة معينة من العملاء.

ولكن كيف يمكنني أن اختار مكان المشروع بنجاح

وفيما يلي سنجيبك عزيزي القارئ على هذا السؤال:-

  • البحث الكثير والجيد عن مكان المشروع فدائما يوجد ما هو أفضل.
  • يجب أن تضعك في اعتبارك المكان المناسب الذي يمكن أن يتواجد به عملائك المحتملين عند اختيارك مكان المشروع.
  • ضع في اعتبارك أن تغيير مكان المشروع أمر صعب ولكن ليس مستحيل، حيث يمكن أن يتم تغييره في الضرورة.
  • اهتم بغعداد مكان المشروع بطريقة مختلفة بحيث يكون تصميمه علامة تجارية لمشروعك لا يمكن أن تنسى.

5- الخطة

تعتبر الخطة التي يمكنك أن تضعها من أجل تنفيذ المشروع هي ورقة الجوكر، والتي يمكن من خلالها ربط جميع أفكار المشروع بشكل علمي وعملي مدروس.

حيث أنه من خلال الخطة يمكنك الآتي 

    • تحديد الأهداف بشكل واضح، هذا بالإضافة إلى تقسيمها أهداف طويلة الأجل، وأهداف قصيرة الأجل.
    • تحديد الميزانية الخاصة بالمشروع بشكل دقيق، هذا بالإضافة إلى توقع هامش الربح الذي يمكن تحقيقه.
    • الوصول إلى الفرص التي تعمل على تطوير المشروع في المستقبل، وزيادة معدل ربح المشروع.

والجدير بالذكر انه مرحلة وضع الخطة للمشروع تبدأ بـ جمع المعلومات، ومعرفة ما يحتاج إليه السوق، وبناء عليه يتم تحديد فكرة المشروع بشكل مثالي، وتحديد المكان وحجم المشروع بطريقة مثالية.

أفكار مشاريع صغيرة للربح

يوجد الكثير من الأفكار التي يمكن تنفيذها لمشاريع صغيرة بغرض الربح، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- انشاء مشروع مطعم للنباتين

وهو واحد من أهم أفكار مشاريع صغيرة للربح، ويرجع السبب في ذلك في أنه لا توجد الكثير من المطاعم في هذا المجال، أو قد تكون معدومة، على الرغم أنه يوجد فئة لا بأس بها من الأشخاص النباتيين.

خاصة أن هؤلاء الأشخاص لا يثقون في تلك المطاعم التي تقدم مأكولات بها لحوم، لذلك يلجأون إلى إعداد طعامهم بالبيت، وذلك لضمان أن الطعام خالي من أي مواد غذائية خارج نظامهم الغذائي.

2- مشروع متجر الكتروني خاص بملابس واكسسوارت الحيوانات الأليفة

ربما يكون عزيزي القارئ الفكرة غيرة مألوفة بالنسبة لك، ولكن أنصحك بعدم النظر في الأمر من خلال وجهة نظرك الشخصية، فما تراه أنت رفاهية، أو أمر غير هام بالنسبة لك يكون في غاية الأهمية بالنسبة لشخص أخر، بل يسعى جاهدا في كيفية الحصول عليه، خاصة أن الحيوانات الأليفة تمنح الشخص الذي يعتني بها قدر كبير من الحنان والحب.

3- مشروع فتح أكاديمية لتعليم الأطفال الاتيكيت

في الآونة الأخيرة انتشرت ثقافة تعليم الأطفال الكثير من الفنون والآداب التي تختلف تماما عن الماضي، وازداد الوعي نحو تعليم هذه الثقافة، وكلما ازداد الوهي تجاه أمر معين كلما ازدادت فرص عمل مشروع صغير من أجل تحقيق الربح.

ففكرة انشاء مشروع لتعليم الأطفال الاتيكيت مثل تعليم قواعد السلوك في التعامل الأخرين، وطريقة تناول الطعام والشراب والتي تكون بمثابة أهمية كبيرة لدى الكثير من الآباء والأمهات لتعليمها لأطفالهم في سن صغير.

ويوجد مجموعة من الأفكار التي تجعل هذا المشروع مشروع متميز ، والتي سنذكرها فيما يلي:-  

  • قم بعمل محتوى إعلاني تقوم فيه بمخاطبة الآباء والأمهات بأن هذا هو المكان الأفضل لتعليم أبنائهم الأتيكيت.
  • عمل فيديو قصير يحتوي على عدة فنون مختلفة من الاتيكيت الذي تقوم بتعليمه للأطفال داخل أكاديميتك.
  • الاهتمام بالمظهر العام للأكاديمية، بحيث تترك طابع إيجابي لدى كل من يدخلها.

4- مشروع تصليح سيارات الحوادث وإعادة بيعها

وهو واحد من أهم أفكار مشروعات صغيرة للربح، ويمكنك ان تقوم بتنفيذ هذه الفكرة إذا كنت تمتلك رأس مال كافي لشراء سيارتين من السيارات التي تتعرض للحوادث ثم يتم بيعها بمبالغ زهيدة للغاية.

وهذا المشورع من المشاريع التي تحقق ربح عالي، ولكنها تحتاج إلى المزيد من الخبرة والمهارة، لذلك يجب عليك ألا تقبل على مثل هذه المشاريع إلا بعد أن تكون لديك الخبرة الكافية.

وفي هذا المشروع يمكنك اكتساب الخبرة من خلال عمل المشروع بالشراكة مع صاحب مشروع بالفعل لسيارات الحوادث تكون لديه الخبرة الكافية التي يحتاجها المشروع.

5- مشروع تقديم القهوة التركية بعدة نكهات مختلفة

وهو واحد من أهم  أفكار مشاريع صغيرة للربح، ويرجع السبب في ذلك في أن القهوة التركية هي واحدة من المشروبات التي لها مذاقها الخاص، والتي غزت العالم العربي بشكل كبير في الىونة الاخيرة.

هذا بالإضافة إلى أنها لا ترتبط بفئة مجتمع معينة، فالقهوة يقبل على شرائها الكبير والصغير ، وجميع فئات المجتمع باختلاف أنواعها.

كما أن هذا المشروع هو واحد من المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير بالإضافة إلى أن معدل أرباحها مرتفع، وتحقق سرعة دوران لرأس المال بشكل سريع.

يمكن تنفيذ هذا المشروع في أي مكان بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون مشروع متنقل، مثل أفكار مشاريع الشباب في مصر.

ويوجد مجموعة من الافكار التي يمكن من خلالها جعله مشروع متميز، وفيما يلي سنذكرها:-

  • قم بتقديم القهوة مع التمر والبسكويت، وذلك لأن محبي القهوة السادة يحبون تناولها مع البسكويت والتمر.
  • تابع اليوتيوب وتعلم النكهات المختلفة لتقديم القهوة.

نصائح هامة لنجاح المشاريع الصغيرة

يوجد مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها لضمان نجاح المشاريع الصغيرة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- اختر فكرة تناسبك

حيث أن قيام المشروعات التي تكون قائمة على شغف أصحابها بهذا المجال هي التي يكون لها أكبر فرصة أنها تستمر، كما انها تحقق أكبر ربح ممكن، ويرجع السبب في ذلك بان أصحابها يكون لديهم القدر الكافي من الخبرة والمهارات الفنية بهذا المجال.

هذا بالإضافة إلى أن الشغف والخبرة والمهارات الفنية تجعل الشخص أكثر صبرا في المجال، وقادر على تخطي الصعاب المختلفة، والقدرة على تحقيق اكبر قدر ممكن من النجاح.

2- عمل خطة محكمة خاصة بالمشروع

وذلك من أجل ضمان نجاح المشروع، وأولى الخطى في عمل خطة محكمة هو جمع الكثير من المعلومات والبيانات والحقائق حول المشروع الذي تود ان تنفذه، 

بعد ذلك يتم عمل دراسة جدوى للمشروع، وذلك من خلال تحديد العمالة التي يحتاجها المشروع والتكاليف، ودراسة أفضل الأماكن التي يمكن أن ينفذ بها المشروع وتحقق اعلى ربح ممكن.

3- إبدأ في أقرب وقت ممكن

حيث أنه إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يمتلكون فكرة مشروع ناجحة ولكن لا يوجد لديه المواد الكافية لبدء المشروع فلا تجعل ذلك يوقفك عن البدء في المشروع، بل أبدء بما يتوفر لديك من موارد، ثم اعمل على الاستثمار في مشروعك وتطويره.

واعلم عزيزي القارئ أن عالم المشروعات عالم واسع وتنافسي للغاية، حيث كل يوم يتم فتح العديد من المشروعات، فغن لم تقتنص الفرصة وتقوم ببدء مشروعك سوف يقتنصها غيرك، وحينها سستقلص فرص نجاحك.

4- لا تتجاهل التسويق وامنحه الاهتمام الكافي

التسويق هو الجانب الذي لا يمكن تجاهله في أي مشروع حتى وغن كان صغير،  لذذلك احرص على الاهتمام به وتقديم خطة تسويقية تعمل على اظهار  ما يتميز به مشروعك عن المنافسين له.

5- اجعل كل شئ في المشروع يتم بشكل قانوني

حيث انه عندما تبدأ في تأسيس مشروع مما لاشك فيه أنك تتضطلع لاستمراريته وزيادة نجاحه، ولن يتحقق ذلك إلا عندما تقوم بتأسيسه على أرض صلبة من الناحية القانونية، 

وتعتمد قانونية أي مشروع على وثيقتين مختلفتين هي البطاقة الضريبية والسجل التجاري.

البطاقة الضريبية

وتمثل الالتزام الضريبي للمشروع تجاه الدولة، هذا بالإافة إلى طيفية استخراجها.

السجل التجاري

وهو عبارة عن الوثيقة التي تثبت أن المشروع ثبت تسجيله بشكل رسمي وقانوني في وزارة الصناعة والتجارة.

فيما سبق عزيزي القارئ قدمنا لك أهم أفكار مشاريع صغيرة للربح، وأهم المعايير التي تساعدك على نجاح المشروع، ونتمنى أن تشاركنا بأفكار مشاريع اخرى.

the_ad id=”3299″]

سر نجاح الأعمال فى القرن ال21سر نجاح الأعمال فى القرن ال21

تُعدّ هذه الأفكار والمجالات بمثابة مفتاح النجاح في القرن الواحد والعشرين، حيث تُمكن الشركات من تعزيز قدرتها التنافسية، وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، وخلق فرص جديدة للنمو والتوسع وفي هذا السياق، نحاول تسليط الضوء على أهمية التركيز على بعض الأفكار والمجالات الحديثة لنجاح الأعمال في القرن الواحد والعشرين.

إقرأ الموضوع كاملا
مفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبةمفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبة

يتطلب النجاح في العمل الحر تعلم العديد من المهارات، بالإضافة إلى التخطيط الجيد والإصرار والصبر، فإذا اتبعت الاستراتيجيات التي ذكرناها وحرصت على تعلم مهارات النجاح وتطويرها سيساعدك ذلك على تحقيق النجاح في العمل الحر والمجال الذي اخترته لنفسك.

إقرأ الموضوع كاملا
خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...