Menu Close

كيفية استخراج بطاقة ضريبية لأى شركة أو نشاط تجاري

كيفية استخراج بطاقة ضريبية بالتفاصيل 

كتب: عمر علي

يبحث العديد من أصحاب المشاريع ورواد الأعمال عن كيفية الحصول على بطاقة ضريبية ، وما هي الإجراءات القانونية لتأسيس شركاتهم الناشئة وكيف يمكنهم البدء في تنفيذ هذه الخطوات محليًا ، لذلك سنناقش في مقال اليوم الخطوة الأولى في العملية القانونية لإنشاء شركة ناشئة ، وهي الحصول على بطاقة ضريبية.

استخراج بطاقة ضريبية

انضم لكوكب المعرفة

محاور الموضوع الرئيسية

  • ما هي البطاقة الضريبية
  • أهمية البطاقة الضريبية
  • طرق استخراج البطاقة الضريبية
  • خطوات الحصول على البطاقة الضريبية
  • ملاحظات هامة

ما هي البطاقة الضريبية

تعد البطاقة الضريبية من أهم الوثائق القانونية ويتم إصدارها من السلطات الضريبية حيث تمنح صاحب الشركة أو صاحب المشروع صلاحية القيام بأنشطة الأعمال في الدولة وتمكنه من تلبية جميع المتطلبات الحكومية للنشاط الخاص به.

كما يتطلب منه دفع قيمة ضريبية محددة من خلال تقديم الشركة لإقرارها الضريبي السنوي في نهاية كل سنة مالية ، بناء على حجم النشاط التجاري ومعاملات الشركة الهامة والأرباح المحققة.البطاقة الضريبية صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ الحيازة ، ولا يمكن استخدامها كمستند قانوني بعد انتهاء فترة الصلاحية.

واجهة البطاقة تشمل بعض البيانات المهمة المتعلقة بالشركة ومالكها، ومن أهمها:

  • اسم الممول (صاحب المنشأة أو الشركة.
  • عنوان الممول (عنوان مقر الشركة).
  • السمة التجارية للمنشأة (الاسم التجاري للشركة.
  • نوع المنشأة (فردي،أشخاص،أموال.
  • نشاط المنشأة.
  • الرقم الضريبي الخاص بالمنشأة.
  • تاريخ إصدار البطاقة الضريبية (تاريخ الحصول على ترخيص مزاولة النشاط.
  • تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة الضريبية.

أهمية البطاقة الضريبية

البطاقة الضريبية هي الخطوة الأولى في المعاملات القانونية، وتعتبر أهم خطوة تقوم عليها بقية الإجراءات القانونية لتأسيس أي شركة أو مشروع ناشئ، ممنوح لك من قبل السلطة المختصة، حيث أنها تدعمك بترخيص الأعمال تجارية وتتجنب الوقوع في المسؤولية القانونية، وتزودك بمعدلات إعفاء كبيرة من السلطات الضريبية، المقررة سنويا على شركتك أو مشروعك.

وفي السنوات القليلة الأولى من التأسيس ، قد تصل إلى مستوى الإعفاء الضريبي الكامل لتعزيز ثقة عملائك في التعامل مع كيان قانوني قوي بدلا من شركة وهمية ، مما يضمن لهم جميع الحقوق المادية والمعنوية، كما  تأتي الأهمية الكبرى للبطاقة الضريبية لأصحاب الشركات من حيث كونها مستند قانوني هام لمالك المشروع، يتم استخدامه في كافة الأعمال التعاقدات التجارية التي يقوم بها.

طرق استخراج البطاقة الضريبية

يوجد طريقتين لاستخراج البطاقة وهما:

الطريقة الأولية

هذه الطريقة هي الأسهل ، يمكنك العثور على شخص ما ليخوض الإجراءات الشكلية لتأسيس الشركة ، مثل محامي / أو محاسب قانوني، ثم تقوم بعمل توكيل عام قضايا له في الشهر العقاري، سوف يعهد إليه هذا التوكيل بتمثيلك للحكومة، والاستفادة من الحق في تنفيذ جميع الإجراءات ،بما

في ذلك الحصول على بطاقتك الضريبية ، ثم سحب سجل تجاري لاحقا ، لا يتطلب منك هذا الذهاب إلى أي وكالة حكومية، لكنها قد تكون مكلفة بعض الشيء، وذلك لأنك سوف تضطر إلى دفع مبلغ مالي للمختص (أتعاب).

الطريقة الثانية

هناك طريقة أخرى، وهي الذهاب إلى وكالة حكومية وتقديم طلب بنفسك، للحصول على بطاقة ضريبية لعملك (شركة أو مشروع) بعد أن تكون لديك المستندات المطلوبة، سواء قررت تعيين متخصص للحصول على بطاقتك الضريبية ، أو قررت القيام بذلك بنفسك ، يجب أن تفهم المستندات القانونية التي تحتاجها لإعداد وتحديد النظام المناسب لك.

خطوات الحصول على البطاقة الضريبية

1-في البداية ، عليك أن تقرر مكان ممارسة الأعمال التجارية ، على سبيل المثال (شقة / محل). ثم تقوم بعمل عقد (إيجار / ملكية لها.

2-ثم تقوم بتوجه بهذا العقد إلى الشهر العقاري التابع له مكان إقامة المشروع.و تقوم بتقديم طلب لعمل إثبات التاريخ عليه، ويتم عمله في نفس اليوم مقابل رسوم رمزية.

3- بعد ذلك تتوجه إلى مصلحة الضرائب التابع لها مقر عمل المشروع بالأوراق التالية.

  • عقد (إيجار / ملكية) (تاريخ محدد).
  • إثبات شخصي لصاحب المشروع من خلال أصل وصورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك.
  • صورة ضوئية لإيصال كهرباء حديث.
    ملحوظة هامة:- في حالة نظام عداد الكهرباء الحديث (الكارت)، سوف تقوم بتقديم صورة ضوئية من (الكارت الخاص بعداد الكهرباء).

4- تقوم بطلب الاستمارة الخاصة بالتقديم على  البطاقة الضريبية من خلال مصلحة الضرائب (طلب مجاني بدون رسوم).

5-تقوم بتعبئة جميع البيانات في استمارة طلب صاحب المشروع، مع مراعاة دقة كتابة البيانات والحاجة إلى مطابقة مواصفات سكن المشروع ، ثم يقوم الموظفون المسؤولون بعمل باقي البيانات المتعلقة بسلطات الضرائب.

6-سيتم تعيين ممثل من مصلحة الضرائب، لإجراء تفتيش على مقر المشروع خلال 24 إلى 48 ساعة، من تاريخ تقديم المستندات.

7- يقوم المشرفون بإجراء عمليات تفتيش على مقر المشروع، بهدف التأكد من وجود مقر المشروع ومطابقة البيانات الواردة في نموذج طلب البطاقة الضريبية، مع الموقع الفعلي للمقر الرئيسي للمشروع.

8-بعد مراجعة طلب إصدار البطاقة الضريبية والموافقة عليه ، ستزودك مصلحة الضرائب برقم السجل الضريبي الخاص بك. سيقومون أيضا بتحديد موعد لاستلام بطاقتك الضريبية في غضون أسبوعين إلى شهر.

ملاحظات هامة

1- يجب أن تلتزم بتقديم الإقرارات الضريبية السنوية بانتظام ، وتبدأ السنة المحاسبية الضريبية في تاريخ إصدار بطاقتك الضريبية.لذلك ، يجب أن تكون مهتمًا بمعرفة تاريخ تقديمك الأول لإقرارك الضريبي بعد الحصول على بطاقتك الضريبية من خلال مكتب الضرائب.

من ناحية لتجنب المسؤولية القانونية لاحقا ، ومن ناحية أخرى ، لأن بعض الالتزامات التجارية عليك سيطلب منك تقديم ملف من الإقرار الضريبي الذي قدمته منذ بداية عملك، لمعرفة ما إذا كنت تلتزم بالموعد النهائي لتقديم الإقرار الضريبي.

2- إذا قررت إغلاق أو (تصفية) الأنشطة التجارية للمشروع لأسباب مثل السفر أو نقل المشروع للآخرين ، فيجب عليك تقديم طلب إلى السلطات الضريبية لفهم حالتك الضريبية حتى تاريخ توقف النشاط ، بالإضافة إلى تقديم طلب إلغاء لبطاقتك الضريبية.

3- بصفتك ممولًا (رائد أعمال) ، قد لا تتمكن من الحصول على أكثر من بطاقة ضريبية واحدة ، ولكن يمكنك إضافة أنشطة تجارية متعددة إلى بطاقتك الضريبية.

في هذه المقالة ، شرحنا كيفية الحصول على البطاقة الضريبية وتطرقنا إلى بعض النقاط الرئيسية



سر نجاح الأعمال فى القرن ال21سر نجاح الأعمال فى القرن ال21

تُعدّ هذه الأفكار والمجالات بمثابة مفتاح النجاح في القرن الواحد والعشرين، حيث تُمكن الشركات من تعزيز قدرتها التنافسية، وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، وخلق فرص جديدة للنمو والتوسع وفي هذا السياق، نحاول تسليط الضوء على أهمية التركيز على بعض الأفكار والمجالات الحديثة لنجاح الأعمال في القرن الواحد والعشرين.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجية الابتكار : العنصر الرئيسي لنجاح الأعمال الآن - ما هي وكيف تبنيها؟استراتيجية الابتكار : العنصر الرئيسي لنجاح الأعمال الآن - ما هي وكيف تبنيها؟

الابتكار ليس مجرد خيار، بل هو ضرورة لبقاء أي شركة في عالم الأعمال اليوم. وبناء استراتيجية للابتكار هو الخطوة الأولى لضمان نجاح الشركة وتحقيق أهدافها. ولكن، يجب أن تتذكر الشركات أن الابتكار عملية مستمرة تتطلب المثابرة والصبر فلن تتحقق النتائج بين عشية وضحاها، بل تتطلب التزامًا طويل الأمد من قبل جميع أفراد الشركة. فإن الشركات التي تستثمر في الابتكار اليوم ستكون في وضع أفضل للنجاح في الغد.

إقرأ الموضوع كاملا
المستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا الماليةالمستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أصبحت حلا فعالا للتحديات التقليدية، كما أنها تفتح أبوابا جديدة أمام الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. حيث يوفر هذا النموذج مرونة أكبر، بالإضافة إلى توفير التكلفة، حيث يمكن للشركات المالية استخدام موارد السحابة في تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات وتقديم الخدمات.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...