Menu Close

أهم وأكبر شركات فى العالم الآن .. القيمة السوقية لبيزنس العمالقة

ما هي القيمة سوقية لأكبر شركات بالعالم

قائمة الـ 10 شركات العمالقة لهذا العام

كتبت: شيماء عبدالباقي

كانت ومازالت الأشياء الضخمة والكبيرة تثير الاعجاب وتلفت نظر الكثير من الناس، وتثير التساؤل في النفوس، حيث أنه عندما ترى مبنى ضخم، أو ماكينة كبيرة تثار داخلك الكثير من الأسئلة ربم عن كيفية بناء هذا المبنى، أو ربما لماذا تم بناؤه.

وهذا هو الحال في عالم رواد الأعمال والموظفين والأشخاص المهتمين بالثقافة المالية، حيث انهم دائما وأبدا يبحثون عن اكبر شركات العالم في مختلف المجالات لكي يتعملموا منها.

أكبر شركات العالم
أكبر شركات العالم

وفي كوكب المعرفة سنقدم لكم أكبر شركات العالم قيمة في السوق بالتفصيل لكي نتعلم منها، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

معلومات يجب أن تعرفها عن أكبر شركات العالم قيمة

عزيزي القارئ يوجد بعض المعلومات حول أكبر شركات العالم قيمة يجب أن تعرفها في البداية، وذلك لكي تحقق أقصى استفادة من قراءة الموضوع، وفيما يلي سنذكرها:-

كيف يتم تحديد قيمة الشركات

يوجد نوعان من التقييم في السوق لأي شركة ويخلط الكثير من الناس بين هذين التقييمين، فعلى سبيل المثال عندما تسمع الاخبار بأن شركة آبل رصيدها قد تخطى الترليون دولار، وبعدها تسمع أيضا بعض الاخبار عن الشركة نفسها بأن قيمة الشركة تعادل 140 مليار دولار.

هنا تصاب بحالة من الحيرة، ولكن في الحقيقة أن كل مبلغ ينتمي إلىى تقييم مختلف كما ذكرنا في البداية وهما نوعان، وفيما يلي سنذكرهما:-

النوع الأول:- يتم تقييم الشركة وفقا لعدد أسهمها المطروحة في البورصة وسعر السهم الخاص بها.

وهذا النوع من التقييم يطلق عليه القيمة السوقية للشركة، وهي عبارة عن ناتج ضرب عدد أسهم الشركة المطروحة في البورصة، في قيمة السهم.

ومن ثم نسنتنتج أن العامل الرئيسي في التحكم في هذه القيمة هو سعر السهم والذي يتغير بشكل مستمر وفقا للعديد من العوامل، ولكن بالرغم من ذلك إلأ أنه تعد هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر شيوعا واستخداما في تقييم الشركات الأعلى قيمة على مستوى العالم.

التقييم الثاني:- قيمة الشركة وفقا لم يعادل قيمة الأصول والأراضي التي تمتلكها وكذلك عقارات وبراءات وماكينات.

وهذا النوع يعتمد على ما تمتلكه الشركة من ممتلكات على أرض الواقع، فلو قررت في هذه اللحظة الشركة بيع كل أصولها فكم ستحصد من المال نتيجة بيع هذه الأصول.

وهذا النوع من التقييم يعرف بتقييم الكتب، وذلك لأنه يعتمدعلى قيمة كل أصل من أصول الشركة، ويعتبر هذا التقييم على عكس طبيعة التقييم الأول، وذلك لأنه يعد ثابت نوعا ما، ولا يتغير بشكل كبير ومستمر مثل ما يحدث في النوع الأول من التقييم.

أكبر شركات العالم قيمة من حيث القيمة السوقية

يوجد 10 شركات تم تقييمها من بين أكبر 10 شركات حول العالم وفقا للقيمة السوقية لكل شركة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- شركة أرامكو السعودية

وتأتي شركة أرامكو على رأس القائمة بالنسبة لأكبر شركات العالم قيمة من حيث القيمة السوقية، حيث تبلغ قيمتها 1.88 تريليون دولار أمريكي.

وفي أواخر عام 2019 كان العديد من المستثمرين على مستوى العالم ينتظروا طرح بعض أسهم شركة أرامكو في البورصة للتداول، ويرجع السبب في ذلك في أنها واحدة من الشركات العملاقة على مستوى العالم  في انتاج البترول والغاز الطبيعي، هذا بالإضافة إلى أنها تساهم في العديد من الصناعات البتروكيماوية.

ومن المعروف أن شركة أرامكو مملوكة للحكومة السعودية إلا أن الحكومة في الفترة الاخيرة حاولت استغلال قيمة الشركة وذلك من خلال طرح قيمة صغيرة منها وهو ما يعادل أقل من 5% من أسهم الشركة للتداول في البورصة، واستخدام العائدات في تطوير الشركة وتوسعة نشاطتها.

وبالرغم من أن ارامكو لها العديد من الفروع والاستثمارات على مستوى العالم مثل روسيا، والولايات المتحدة الامريكية، اليابان، الامارات، الصين إلا أن الجحكومة السعودية تسعى لتعدد مصادر الدخل لديها وعدم الاعتماد على مصدر الدخل من النفط والغاز الطبيعي.

وعلى الرغم من أن الطرح العام لشركة أرامكو هذا العام لم يحقق النتائج المرجوة إلا أن هذه الشركة هي الشركة الاعلى والاغنى من حيث القيمة السوقية.

2- شركة آبل الأمريكية

وهي واحدة من أهم وأكبر شركات العالم قيمة، ويرجع السبب في ذلك في ان القيمة السوقية لها تعادل 1.379 تريليون دولار أمريكي، وهي من الشركات التي لا يمكن أن يوجد شخص لا يعرفها، حيث أن التفاحة المقطوع جزء منها ناحية اليمين دائما ترمز إلى القوة والفخامة.

وتركز شركة أبل على انتاج الأجهزة الالكترونية مثل الهواتف وغيرها، وتعد أبل أقوى علامة تجارية في عالم التكنولوجيا، فمجرد وجود العلامة التجارية لها على أي منتج يكون دليل على أن المنتج يتميز بالقوة والكفاءة والجودة العالية.

وكانت أبل تحتل المرتبة الأولى من حيث أكبر شركات العالم قيمة سوقية، ولكنها في الآونة الأخيرة تراجعت قليلا لتحتل مكانها شركة أرامكو وذلك بعد المنتجات التي عرضتها أبل والتي تسببت في قلة حجم المبيعات وتراجعها بعض الشئ.

شركة ما يكروسوفت

وهذه الشكرة تأتي في المرتبة الثالثة في قائمة أكبر شركات العالم قيمة من حيث القيمة السوقية، حيث تبلغ قيمتها السوقية ما تعادل 1.274 تريليون دولار أمريكي.

تم تأسيس شركة مايكروسوفت على يد Bill Gates وذلك في عام 1975 ، ويعتبر الكثير من رواد الأعمال والأشخاص أن هذا الرجل هو أفضل رائد أعمال في التاريخ الحديث.

فـ بيل غيتس مطور ومبرمج ويب اقتحم عالم الانترنت بتقديم منتج جديد واستطاع أن يقوم بتطويره بنفسصه عندما رأى أن العالم يحتاج إليه.

ويرجع السبب الذي جعل شركة مايكروسوفت تحصل على هذه المكانة في هذا التقييم هو حصولها على عقود بناء البنية التحتية في عالم التكنولوجيا لوزارة الدفاع الامريكي، والتي تقوم فيها بعمل عدة قواعد بيانات من أجل تسهيل علميات جهات الاستخبارات المختلفة.

وقد كان لكل من شركة جوجل، وأمازون،ومايكروسوفت صراع طويل الأمد من أجل الحصول على هذه العقود، حيث تقدر قيمة هذه العقود بمليارات الدولارات، والتي كانت بنهاية المطاف من نصيب مايكروسوفت.

شركة Alphabet الأمريكية

وهي الشركة القابضة التي تمتلك شركة جوجل والتي تعتبر واحدة من أكبر الشركات في عالم التكنولوجيا، والتي يعتبرها العديد من الناس أنها النافذة التي منها يتمكنون من استخدام الانترنت كما يحلو لهم.

فلا يوجد شخص على الأرض لا يعرف جوجل كروم، أو أن هاتف أندرويد يعتمد على محركات البحث الخاصة بجوجل، أو على خرائط جوجل من أجل البحث عن الأماكن ومعرفة الطريق والوصول إليها.

وتقدم شركة جوجل العديد من الخدمات والمنتجات وذلك بداية من محركات البحث، والهواتف المحمولة، والأجهزة المنزلية للتحكم في المنزل.

شركة أمازون الأمريكية

وهي واحدة من الشركات المهمة على مستوى العالم، وتبلغ القيمة السوقية لمنتجاتها ما يعادل 924 مليار دولار أمريكي.

وكانت شركة أمازون في بداية عام 2019  أكب ر شركة على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية، ولكن في بداية عام 2020 تراجعت الشركة بسبب جائحة كورونا وأصبحت في المرتبة الخامسة.

وعلى الرغم ما سبق ذكره إلا أن الكثير من المستثمرين يروا أن شركة أمازون من أقوى الشركات على مستوى العالم، والتي إن لم يتم تحجيم أعمالها ستقوم بالسيطرة على السق العالمي بشكل كلي، وذلك بسبب أعمالها المستمرة وتوسيع مشاريعها.

والعديد من الناس يظنون أن شركة أمازون مجرد متجر الكتروني كبير، ولكن الحقيقة غير ذلك تماما، حيث أن شركة أمازون تقوم بتقديم خدمة للخدمات السحابية، والتي يعتمد عليها الكثير من الشركات مثل جوجل وفيس بوك.

ومن الجدير بالذكر أن شركة أمازون تعتبر أغنى شركة على مستوى العالم، وذلك من حيث الأصول والممتلكات فهي تمتلك مجموعة من كبيرة من الأصول والتي تقدر قيمتها بـ 232 مليار دولار أمريكي.

شركة فيس بوك الأمريكية

وهي واحدة من أكبر الشركات في العالم في مجال السوشيال ميديا، وذلك لانها تمتلك الكثير من مواقع السوشيال ميديا، والخدمات، والتطبيقات، والتي يتمثل أهمها في واتساب، وانستجرام، ومسنجر.

ويقبل على استخدام فيس بوك يوميا ما يعادل 2 مليون شخص على مستوى العالم، ولهذا السبب أصبحت منصة فيس بوك أفضل منصة  إعلانية على مستوى العالم.

وتعتمد الشركة على تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي تعمل على جمع المعلومات حول المستخدمين والتي تسهل على المعلنين أفضل أدوات الاستهدف في الحملات الاعلانية، وهذا هو السبب وراء حجم قيمتها السوقية العالية، حيث تبلغ قيمتها ما يعادل 633 مليار دولار أمريكي.

شركة على بابا الصينية

وهي واحدة من أكبر شركات العالم قيمة سوقية، حيث تبلغ قيمتها ما يعادل 610.13 مليار دولار أمريكي، وتشبه هذه الشركة في نشاطها شركة أمازون ، حيث أنها تعمل في مجال البيع بالتجزئة.

ولكن أكثر ما يميز شركة علي بابا أنها تعمل على الربط بين مختلف المصنعيين والمورديين الصينيين، وبين التجار والموزعين من مختلف دول العالم.

شركة Berkshire Hathaway الأمريكية

وهي شركة استثمارية تحتل المرتبة الثامنة من حيث أكبر قيمة سوقية للشركات على مستزى العالم، حيث تبلغ قيمتها ما يعادل 562.39 مليار دولار أمريكي.

قام بتأسيس هذه الشركة Warren Buffet والذي كان أغنى رجل على مستوى العالم لفترة طويلة، وفي الوقت الحالي يعتبر ثالث أغنى رجل، وذاع صيت هذه الشركة على مستوى العالم، ونالت اعجاب الكثير من المستثمرين.

وتعتمد الشركة على اعتمادها لمجموعة كبيرة من الشركات في الكثير من القطاعات المختلفة، والتي يتمثل أهمها في :-

  • السكك الحديدية
  • خدمات التامين المختلفة.
  • المواصلات.
9- شركة Tencent الصينية

وهي واحدة من أكبر الشركات قيمة سوقية على مستوى العالم، ولكن قد لا يسمع عنها الكثير من الناس، وهي شركة آسيوية تمارس العديد من الأنشطة المختلفة ، معظم هذه الأنشطة في الصين، فالشركة تعمل في مجال خدمات الويب، والاستثمار، ألعاب الفيديو، والتطبيقات.

وأحد أشهر استثمارات شركة Tencent هي امتلاكها لمعظم شركة Roit gemes، ويعتبر المحللون الاقتصاديون أن شركة على بابا وهوواي وشركة TENcentيمثلون بوابة الصين الكبيرة في صعودها للاقتصاد العالمي.

10- شركة فيزا الأمريكية

وهي واحدة من أكبر شركات العالم قيمة سوقية، حيث تبلغ القيمة السوقية للشركة ما يعادل 441.61 مليار دولار أمريكي، وهي أكبر شركة في عالم تحويل الأموال، حيث أن نظام الدفع الخاص بها يستخدم في أكثر من 200 دولة حول العالم، وهو نظام تعتمد عليه العديد من المؤسسات البنكية الكبيرة والشركات.

عزيزي القارئ قدمنا لك كل ما يخص أكبر شركات العالم قيمة سوقية، ولكن عليك ان تنتبه أن هذه الترتيب يتغير من وقت لآخر، لذلك عزيزي القارئ حاول أن تتابع معنا باستمرار كوكب المعرفة والذي يقدم كل ما هو جديد في عالم المال والأعمال.



خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجية الابتكار : العنصر الرئيسي لنجاح الأعمال الآن - ما هي وكيف تبنيها؟استراتيجية الابتكار : العنصر الرئيسي لنجاح الأعمال الآن - ما هي وكيف تبنيها؟

الابتكار ليس مجرد خيار، بل هو ضرورة لبقاء أي شركة في عالم الأعمال اليوم. وبناء استراتيجية للابتكار هو الخطوة الأولى لضمان نجاح الشركة وتحقيق أهدافها. ولكن، يجب أن تتذكر الشركات أن الابتكار عملية مستمرة تتطلب المثابرة والصبر فلن تتحقق النتائج بين عشية وضحاها، بل تتطلب التزامًا طويل الأمد من قبل جميع أفراد الشركة. فإن الشركات التي تستثمر في الابتكار اليوم ستكون في وضع أفضل للنجاح في الغد.

إقرأ الموضوع كاملا
عمل الهيكل التنظيمي للشركة بالطرق الصحيحة خطوة بخطوةعمل الهيكل التنظيمي للشركة بالطرق الصحيحة خطوة بخطوة

الهيكل التنظيمي للشركة من الأشياء الأساسية لقيام أي شركة ناجحة. وهو النظام الذي يساعد في تفصيل القواعد والأدوار والمسؤوليات المعينة لقيادة المهمة والرؤية ويتيح وجود هيكل تنظيمي للشركات أن تظل فعالة ومركزة كما يحدد الهيكل الناجح الوصف الوظيفي لكل موظف ومدى ملاءمته للمؤسسة.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...