Menu Close

إبدأ من الصفر بمهارة فن الإدخار .. تعلم كيف يصنع الاغنياء ثرواتهم

كيف يمكن إدخار المال بشكل استثماري؟

إليك 8 طرق لادخار المال بفعالية

كتبت: شيماء عبدالباقي

للفنون هواة وعاشقون في دخول عالمها، وهكذا طرق ادخار المال أحد هذه الفنون.

ولكن أكثر ما يميزه عن الفنون الأخرى أنه فن راقِ جدا، ولا يدرك أهمية هذا النوع من الفن إلا المحترفين في طرق الادخار الفعالة.

فالأمر ياعزيزي لم يصبح مقتصرا على بحثك على طرق الادخار المختلفة لكي تصبح قادرا على مواجهة العواصف التي نعيشها اليوم، بل الموضوع أهم من ذلك بكثير.

طرق ادخار المال
طرق ادخار المال

انضم لكوكب المعرفة

الأمر أصبح أكثر أهمية من كل الذي يخطر ببالك يا عزيزي، فاليوم أنت بأمس الحاجة إلى أن تجعل طرق ادخال المال صديق ماهر لك، والذي يعلمك كيف تصبح فنانا محترفا لكي تكون قادر على مواجهة أسلحة العالم الفتاكة.

وفي هذا المقال ومن خلال منصة كوكب المعرفة سوف نلقي الضوء على طرق ادخار المال المختلفة، فلنتابع سويا.

مراحل ادخار المال

يوجد أربع مراحل أساسية لكي تقوم بعملية ادخار المال، وفيما يلي سنذكرها:-

المرحلة الأولى بناء ميزانيتك وتنظيمها:-

وهذه المرحلة تعد أهم مرحلة في الأربع مراحل لادخار المال، وذلك من حيث الأهمية، وتنقسم إلى عدة خطوات صغيرة، ويمكنك القيام بها بكل سهولة وبساطة.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا تعد هذه المرحلة هي المرحلة الأكثر أهمية من أجل إدارة المال وتوفيره.

والإجابة تكمن في أن الغالبية العظمى من البشر بمجرد استلامهم للمرتب الشهري الخاص بهم يقومون بانفاقه دون تخطيط مسبق.

وتتكون مرحلة بناء الميزانية الخاصة بك وتنظيمها 5 مراحل:-

  • تسجيل الدخل الشهري الذي تحصل عليه بالكامل.
  • تسجيل كافة النفقات الشهرية وتقسيمها على هيئة بنود.
  • تحديد الأولويات:- وفيها يتم تقسيم البنود التي تنفق فيها المال إلى ثلاث مجموعات حسب الأهمية، المجموعة الأولى تمثل الأشياء ذات الأهمية، والمجموعة الثانية تمثل الأشياء ذات الأولوية، والمجموعة الثالثة تمثل الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها أو تقليل المبلغ الذي يمكن أن تنفقه عليها.
  • مراجعة الميزانية نرة ثانية بعد تحديد النفقات والايرادات والاستغناء عن بعض الأشياء.
  • تنظيم الميزانية: وفي هذه المرحلة ستكون تمكنت من معرفة الايرادات، والنفقات، وتحديد الأولويات التي يجب أن تنفق عليها المال.

المرحلة الثانية توفير 10% من اجمالي الدخل مهما كان قليل

وتأتي هذه المرحلة بعد تحديد الميزانية الخاصة بك، فقبل أن تقوم بانفاق أي شئ، سوف تقوم بخطوة مهمة جدا، وهي تخصيص حساب بنكي خاص بك من أجل ادخار المال.

وأن لم يكن متاح لك تخصيص حساب بنكي فإنه يمكنك الاستغناء عن هذه الخطوة، والادخار في علبة صغيرة، واكتب عليها حساب ادخار المال.

وفي كل الأحوال يجب ألا يقل هذا الادخار عن 10% تحت أي حال من الأحوال، حتى لو كانت نسبة هذه الادخار قليلة للغاية، لابد ألا تستغنى عنها، واتبع مبدأ قليل دائم خير من كثير متقطع.

وليس من المهم ان يكون لديك مبلغ كبير من الادخار بل الأهمية تكمن في تعلمك لمبدأ الادخار ثم تبدأ في تنميته بعد ذلك بالتدريج.

المرحلة الثالثة شراء الاحتياجات وليس الرغبات

قبل البدء في شرح هذه المرحلة لابد من التعرف على الفرق بين الحاجة والرغبة.

الحاجة هي كل أمر ضروري يحتاج إلىه الانسان لكي يعيش مثل الحاجة إلى الطعام والشراب والنوم.

فعلى سبيل المثال إذا شعرت بالعطش فإنها حاجة ضرورية ويمكن أن تلبيها من خلال شرب الماء والذي يعتبر هو الأساسي والضروري، ويمكن أن تلبي هذه الحاجة من خلال شرب الماء والعصائر والمياه الغازية.

أما الرغبة فهي ما تحبه دون أن يؤثر فى أساسيات حياتك .. مثل نوع العصير الذى تسد بيه عطشك

هذه المرحلة ستمكنك من الحصول على فرصة لا مثيل لها من أجل الحصول على طرق مختلفة لادخار المال.

المرحلة الرابعة الاستعداد لنمط الحياة الجديد

وتعتبر هذه المرحلة هي مرحلة البداية في تنفيذ طرق توفير المال، وفي المراحل الثلاثة السابقة تعلمنا:-

  • عمل ميزانية خاصة بك.
  • توفير 10% من مدخراتك الشهرية أيا كانت.
  • شراء الحاجات الأساسية، والابتعاد عن الرغبات الزائفة.

وفي هذه المرحلة عزيزي القارئ أنت مهيأ تماما لكي تبدأ نمط حياة جديدة تختلف تماما عن تلك التي كنت تعيشها في الماضي، وكنت فيها فريسة لمجموعة من الرغبات الزائفة.

وهذه المرحلة تعتمد على توفير الكثير من الاستراتيجيات التي تمكنك من الحصول على العديد من الفرص والطرق المختلفة لادخار المال.

طرق ادخار المال

يوجد العديد من طرق ادخار المال المختلفة والتي سنذكرها فيما يلي:-

زيادة المسافة بين ما تكسبه وبين ما تنفقه

وهي واحدة من أهم طرق ادخار المال، وفيها تقوم بزيادة حجم الدخل الذي تحصل عليه، وبالرغم من أهمية هذه الطريقة في ادخار المال إلا أنه لا يدركها الكثير ممن يحاولون البحث عن طرق لتوفير المال.

ومما لاشك فيه أن الاعتماد على مصدر دخل واحد فكرة ليست منطقية، وأنه لا يوجد شخص على الأرض يمكنه الاعتماد على مصدر دخل واحد لكي يغطي مصاريفه، وخاصة بعد ارتفاع الأسعار بطريقة غير عادية في الآونة الأخيرة واستمرار ارتفاعها.

لذلك حاول أن تقوم بالبحث بصفة دائمة على طرق مختلفة لادخار المال ودون أن يكون ذلك مصحوب بزيادة في حجم النفقات.

البحث عن مجموعة من البدائل والتي تعطي نفس النتائج

بالطبع تشاهد حجم المنافسة في السوق بين الشركات والتي تعمل على جذب المستهلكين بشتى الطرق، وفي هذه المنافسة يستفيد المستهلك بتوفير مجموعة من البدائل بأسعار أقل بكثير، وبنفس درجة الجودة، أو وجود درجة من الجودة لا بأس بها.

هذه المعادلة تعتبر مربحة لكلا من الشركات والمستهلكين، وذلك لأن الشركات تقوم بتحقيق معدل ربح أعلى، وكذلك المستهلكين يقوموا بتوفير المال.

وأنت عزيزي القارئ كمستهلك اجعل دائما الموضوع في صالحك، وهو أن تقوم باستخدام البدائل كأحد طرق ادخار المال، حيث أن هذه البدائل تمنحك نفس المميزات ولكن بأسعار أقل.

مقارنة الأسعار بين المنتجات قبل اتمام عملية الشراء

في بعض الأوقات نريد شراء شئ معين نحتاجه، ولكن يوجد بعض الفئات من المنتجات نجد أن البدائل المتوفرة لها في الأسواق قليلة، أو تكون أقل من المنتج الأصلي بكثير من حيث الجودة.

وأهم الأمثلة على ذلك أجهزة الكمبيوتر بأنواعها المختلفة، وكذلك الهواتف الذكية.

شراء المنتجات المنزلية بالجملة

حيث أن قيامك بعملية الشراء بشكل يومي للمنتجات التي يحتاجها المنزل من سلع تموينية وغذائية يجعلك تستهلك أكثر بكثير من المال على مدار الشهر.

لذلك لتوفير الوقت والجهد قم بتقسيم المبلغ المخصص لشراء سلع المنزل، ثم قم بحساب ما تحتاجه من سلع على مدار الشهر وقم بشرائه بالجملة في بداية كل شهر، هذه الطريقة تعتبر من أسهل وأهم طرق ادخار المال.

مراقبة فواتير المكالمات

وهي زاحدة من أهم طرق ادخار المال، ففي الوقت الحالي يملك معظمنا أكثر من شريحة هاتف، هذا بالإضافة إلى باقات الانترنت التي تكون على الهاتف، وكذلك الاشتراك الشهري للخط الأرضي، في النهاية ستجد انه لابد أن تقوم بتخصيص مبلغ ثابت لسداد قيمة الفواتير.

لذلك من أهم الطرق التي يمكنك من خلالها ادخار مالك أن تقوم بتحديد القيمة التي تقوم بسدادها كل شهر لهذه الفواتير وأن تحدد استهلاكك الفعلي لم تقوم بالدفع له، ومن ثم قم بالاستغناء عن الباقات الاضافية التي لا تقوم باستخدامها.

شراء الأشياء في غير مواسمها

هذه الطريقة اعتقد لا توجد مصرية على وجه الأرض لا يستخدم هذه الطريقة، فالكثير من ربات البيوت تلجأ إلى العرو والتخفيضات وشراء الملابس أو الخضروات في غير مواسمها، وذلك كنوع من طرق ادخار المال.

فعلى سبيل المثال نجد أن الكثير من الأمهات إذا كانت ترغب في شراء معطف لأحد أبنائها في شتاء 2020 فإنها ستقوم بشرائه في نهاية الموسم وليس البداية.

ويعد ذلك خيار مناسب لكل من المستهلك وصاحب المحل، وذلك لأنهم يفضلون عرضه بسعر أقل في نهاية الموسم بدلا من أن يقوموا بتخزينه للعام القادم.

عدم اتباع الموضة

ومن وجهة نظري الشخصية أن مفهوم الموضة عندي أنه ارتداء تلك القطع التي تناسبني وتروق لي، وليست تلك القطع التي يطلق عليها بأنها الموضة، وينطبق نفس الامر بالنسبة لي على أي سوق يخضع لعالم الموضة.

لذلك في الواقع نجد ان الكثير من أثريا العالم لم يجعلوا فكرة الموضة تسيطر عليهم، أو تتحكم فيهم، أنما يرتدوا ما يحلو لهم.

الابتعاد عن ثلاثة أشياء خطيرة تبدد الصحة والمال معا

هل تعلم أنك قد تنفق مالك في شئ يقضي على صحتك؟، والإجابة نعم، وتتمثل هذه الأشياء في بعض العادات الغذائية الضارة، والتي يتمثل أهمها فيما يلي:-

  • تناول الطعام خارج المنزل.
  • الأنماط الغذائية المعقدة.
  • طلب الطعام الجاهز.

والاقلاع عن هذه العادات الثلاثة من حياتك لن تكون أحد طرق ادخار المال فقط، بل يشمل أيضا الحفاظ على صحتك.

نصائح ذهبية لجعل ادخار المال أسلوب حياة

إليك مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها من أجل ادخار المال، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

ادخر المال بذكاء وابتعد عن التقشف

لابد وأن تفهم عزيزي القارئ أن ادخار المال ليس معناه البخل أو التقشف، حيث أن الغرض من الادخار يقوم على مبدأ الاستغناء أي كل ما يمكن الاستغناء عنه دون أن يسبب لك أي ضرر مادي أو معنوي، والذي يترتب عليه نتائج ايجابية أكثر.

اكتب الأهداف التي تدخر المال من أجلها

حيث كتابتك للأهداف التي تسعى لادخار المال من أجلها ستساعدك على ادخار المال، فعلى سبيل المثال يمكن أن تدخر المال من أجل انشاء مشروع صغير، أو ربما تحتاج ادخار المال من أجل الاستثمار في نفسك عن طريق الدورات التخصصية.

إقرأ كثيرا في كتب المال

حيث ان القراءة الكثيرة في الكتب المتخصصة في المال مهمة جدا في حياتنا، هذا بالإضافة إلى أنها تساعدنا على اكتشاف المزيد من أسرار المال، وتحسين الأساليب المتعلقة بالحياة المالية والعملية بشكل عام.

بعد أن انتهينا عزيزي القارئ من مقال طرق ادخار المال فبتطبيقلك لكل ما ذكرناه أعلاه ستنتقل من صف الراغبين في ادخار المال إلى صف المحترفين.



سر نجاح الأعمال فى القرن ال21سر نجاح الأعمال فى القرن ال21

تُعدّ هذه الأفكار والمجالات بمثابة مفتاح النجاح في القرن الواحد والعشرين، حيث تُمكن الشركات من تعزيز قدرتها التنافسية، وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، وخلق فرص جديدة للنمو والتوسع وفي هذا السياق، نحاول تسليط الضوء على أهمية التركيز على بعض الأفكار والمجالات الحديثة لنجاح الأعمال في القرن الواحد والعشرين.

إقرأ الموضوع كاملا
خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
مهارات يجب أن تتعلمها لتتفوق على الذكاء الإصطناعيمهارات يجب أن تتعلمها لتتفوق على الذكاء الإصطناعي

وهي مهارات لا يمكن للذكاء الإصطناعي أن يتفوق فيها على الإنسان بسهولة .. وبالتالي يجب أن يتقنها الإنسان ليستطيع عملها بشكل أفضل. وهي غالبا مهارات بشرية لا تعتمد على الروتينية فى الأداء وإنما تستند بشكل كبير على التفكير الإبداعي والتفكير التحليل والتفكير النقدي والمستويات العليا من التفكير عموما. أو تعتمد بشكل كبير على العواطف وفهم المشاعر .. أو على الرؤى الفنية أيضا.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...