Menu Close

كل شئ عن تداول العملات الرقمية .. ما يجب أن تفهمه جيدا قبل أن تبدأ.

هل تعرف ما هو تداول العملات الرقمية وكيف تبدأ به

مميزات، وعيوب وأنواع، تداول العملات الرقمية 

كتبت: شيماء عبدالباقي

أصبحت العملات الرقمية في الآونة الاخيرة حديث الساعة، وسمعنا عن الكثير من الشخصيات التي أصبحت غنية بسببها، والآن أصبح تداول العملات الرقمية أو الاستثمار فيها واحد من أهم الطرق وأكثرها لاستثمار المال من خلال الانترنت، والذي يعتبر أكثر طريقة فعالة لتحقيق الربح، وبصفة خاصة في الدول الأوربية وأمريكا.

ولكن للأسف لا يوجد مصادر عربية تشرح بشكل مبسط وفعلي كيفية تداول العملات الرقمية، لذلك يعد هذا هو السبب الرئيسي والأساسي الذي يعيق بشكل واضح وصريح كيفية تداول العملات الرقمية في الوطن العربي.

كيفية تداول العملات الرقمية
كيفية تداول العملات الرقمية

انضم لكوكب المعرفة

ولكن في كوكب المعرفة سنقدم لك كل المعلومات التي من خلالها ستعرف كيف يمكنك تداول العملات الرقمية بكل سهولة، وذلك من أجل كسب المال بكل سهولة، فلنتابع سويا.

مفهوم تداول العملات الرقمية

وتعتبر العملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين هي البديل للعملات التي نقوم بتداولها مثل الجنية المصري أوالدولار الامريكي أوحتى الريال السعودي.

وتعتمد هذه العملات على تقنية التشفير، والتي تعد في حد ذاتها ليست مربوطة بأي غطاء يمكن أن يعطيها قيمة، ويرجع السبب في ذلك في انها تكتسب قيمتها من خلال العرض والطلب.

لذلك تعتبر العملات الرقمية مذبذبة وبشدة، فعلى سبيل المثال يمكن ان يكون سعر البيتكوين اليوم 64 ألف دولار امريكي، وغدا ربما يصبح 40 دولار أمريكي، بمعنى أنها فقدت 24 ألف دولار من قيمتها بكل سهولة وفي وقت قليل جدا، وهو ما يسمى لدى المتخصصين بالتذبذب والتقلب.

ومن العوامل التي ساهمت بشكل كبير في جعل العملات الرقمية لها قيمة هي أنها لا مركزية، بمعنى أنه لا توجد حكومة أو بنك أو مؤسسة تقوم بمراقبتها والتدقيق عليها.

هذا بالإضافة إلى أن العملات الرقمية وتداولها يسمح للمستخدم الحرية والخصوصية وذلك رغبة في القايم بالكثير من معاملاته الرقمية دون قلق من كون أحد أو جهة ما تقوم بمراقبته، هذا بالإضافة إلى أنه لا يضطر إلى دفع الكثير من المبالغ المالية للوسطاء.

ومن أكثر السلبيات التي يجب ان نضعها في الاعتبار والتي تتسبب فيها الخصوصية الشديدة للعملات الرقمية هو انه في حالة ان الشخص قام بارتكاب أي خطأ فإنه لا يوجد أي حماية أو تعويض لذلك، او في حالة أنك تعرضت لعملية احتيال أو نصب، لا يوجد شئ يمكن أن يعوضك تلك الخسارة.

واليوم يوجد الكثير من العملات الرقمية لاتي لاحصر لها والتي يتم تداولها على الكثير من المنصات المختلفة، ولكن من اهم هذه العملات هي عملة البيتكوين والتي تأتي على رأس قائمة اهم العملات الرقمية، ثم يأتي بعدها الإيثر.

ويوجد الكثير من الطرق الموجودة على الانترنت والتي من خلالها يمكن تحقيق أقصى ربح، والتي يعتبر التعدين والاستثمار أشهرها، ولكن سنتحدث بالتفصيل عن كيفية تداول العملات الرقمية.

حيث أن تداول هذه العملات يعتبر بمثابة عملية ربحية بشكل بحت، وتداولها يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والمهارات المختلفة، وذلك لانه يمكن من خلاله تحقيق الكثير من الأرباح الوفيرة في وقت قصير جدا.

وتداول العملات المشفرة يختلف كثيرا عن الاستثمار، ويرجع السبب في ذلك في أنه عندما تستثنر لن تهتم أبدا بحركة السوق، بل تكون نظرتك على المدى البعيد وما يمكن أن تحققه العملة من ربح، بينما تداول العملات الرقمية وعمليات البيع والشراء فيها تكون على فترات قصيرة جدا تصل إلى بضع دقائق.

مميزات تداول العملات الرقمية

يوجد الكثير من المميزات لتداول العملات الرقمية، والتي سنذكرها فيما يلي:-

الربحية العالية

حيث أن تداول العملات الرقمية يسمح لك ربح الكثير من المال خلال فترة من عام إلى عام ونصف بحد أقصى، ويتم مضاعفته في وقت قصير، ولكن يحتاج إلى الكثير من الجهد والمثابرة.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن مضاعفة أموالك في يوم واحد عند اتخاذك القرار الصحيح عند تداول العملات الرقمية، في حين ان الكثير من الأنشطة الاخرى عندما تقوم بتحقيق أرباح بنسبة 20% يعد هذا شئ خيالي.

ولن أخدعك عزيزي القارئ عندما أقول لك انه يمكنك مضاعفة أموالك بين عشية وضحاها، ولكن الأمر يحتاج إلى الكثير من الخبرة والتعلم بقدر كافي قبل أن تقوم بالاستثمار في العملات الرقمية.

لا تحتاج إلى الكثير من المال للبدء في تداول العملات الرقمية

من أهم مميزات العملات الرقمية أنك لا تحتاج إلى مبلغ كبير لكي تبدأ تداول العملات الرقمية، ويرجع السبب في ذلك في أنك لا تقوم بشراء عملة رقمية بالكامل، بل يمكنك شراء جزء منها من مائة ألف جزء من عملة البيتكوين الواحدة.

ومن البديهي أنه كلما زاد المبلغ الذي بدأت به للتداول ستزداد قيمة أرباحك، ولكن هذا الأمر بالطبع لن يحرمك من فرص النمو والتربح وصعود السلم من بدايته، ولكن ستحتاج إلى مزيد من الوقت.

يوجد الكثير من الخبراء ومصادر التعلم على الانترنت

في الىونة الأخيرة أصبح يوجد الكثير من القنوات على اليوتيوب والتي تضج بشرح كل كبيرة وصغيرة على تداول العملات الرقمية، هذا بالإضافة إلى انه يوجد الكثير من الخبراء في هذا المجال على تويتر والعديد من المواقع الأخرى والذين يقومون بتفسير كل كبيرة وصغيرة وأي حدث للهواة لهذا المجال.

هذا بالإضافة إلى ان هؤلاء الخبراء يقوموا بتطوير المبتدئين في هذا المجال، ومتابعتهم بشكل مستمر، لذلك يعتبر الآن من السهل أن تكون خبير في هذا المجال، فقط كل ما تحتاج إليه هو التصميم على تعلم كل شئ له علاقة بهذا الموضوع.

عيوب تداول العملات الرقمية

بالرغم من أنه يوجد الكثير من المميزات لتداول العملات الرقمية إلى أنه يوجد لها بعض العيوب، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

سوق العملات الرقمية متقلب جدا

كما ذكرنا سابقا أن العملات الرقمية متقلبة جدا، حيث أن أسعارها قد تتغير بين عشية وضحاها بكل سهولة، فعلى سبيل المثال يمكن أن تحقق أرباح أضعاف مبلغك في ساعة، ويمكن ان تتعرض لخسارة 90% من مبلغك في دقائق.

ويترتب على هذا التقلب أنه يجعل المتداولين تحت ضغط كبير، حيث أنهم يحتاجون لكثير من الوقت والجهد وذلك من أجل القدرة على تحيلي الأسواق والقدرة على توقع ما سيحدث وإلا سيخسرون العديد من اموالهم.

ومن الجدير بالذكر ييجب أن يتحلى المتداولين في سوق العملات الرقمية بالصبر، وأن يكون لديهم القدرة على التحكم في اعصابهم حتى لا يقوموا بتصرف غبي يجعلهم يخسرون أموالهم.

الحاجة لرأس مال كبير لتحقيق ربح أكبر

في جزء المميزات ذكرنا أنه لا يشترط البدء بمبلغ كبير، وأن كل ما عليك البدء بمبلغ صغير ومن ثم تستطيع ايجاد طريقك بين الحيتان الكبيرة، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أنه لتحقيق معدل ربح كبير لابد وأن تبدأ بمبلغ كبير.

فعلى سبيل المثال أن اذا بدأت بمبلغ 10 دولار أمريكي للتداول وقمت بتداولها بشكل صحيح فإنه ستتضاعف أموالك وسيكون لديك ما يعادل 20 دولار أمريكي، ولكن إذا قمت بالاستثمار في 100 ألف دولار أمريكي فستحصل على 200 ألف دولار خلال فترة وجيزة لا يمكن تخيلها.

  وجود الكثير من مشاكل الحماية والاختراق والأخطاء البشرية

على الرغم من ان العملات الرقمية تتميز بأنها لا مركزية ولا يمكن الكشف عنها بسهولة إلا انه ما زال العنصر البشري يمثل ثغرة فيها ويعتبر نقطعة ضعف بالنسبة لها.

فعلى سبيل المثال يمكن للمنصة التي تقوم فيها بتداول العملات الرقمية أن تحاول خداعك، وربما تتعرض لعملية احتيال من احد الاشخاص ويقوم بأخذ كل عملاتك الرقمية.

أو ربما تقوم بخطأ عند تحويل عملاتك الرقمية لمحفظيتك بعد تداولها وحينها تذهب لشخص آخر قد يكون موجود في الصين أو أمريكا وبالطبع لن تكون لديك القدرة على استردادها مرة أخرى.

انضم لكوكب المعرفة على تليجرام

الأنواع المختلفة لتداول العملات الرقمية

يوجدالكثير من الاستيراتيجيات الخاصة بتداول العملات الرقمية والتي كل متداول يفضل أحداها عن غيرها، ولكن كل الاستيراتيجيات تتبع مبدأ الشراء بأقل سعر والبيع بأعلى سعر، واختلاف كل استيراتيجية يكمن في الفرق في المدة الزمنية بين عملية الشراء والبيع، وفيما يلي سنذكر أبرز طرق التداول:-

التداول اليومي

وهي واحدة من الطرق المهمة في تداول العملات الرقنية، ويرجع السبب في ذلك في انها تتيح الحصول على الأرباح في أسرع وقت، ولكن يجب عند اتباعك لهذه الطريقة أن تكون يقظ بشكل مستمر وان تتباع التحليلات الخاصة بالمنصة التي تقوم فيها بالتداول.

وعند اتباعك لهذه الطريقة يجب أن يكون لديك خبرة كبيرة بالعملات الرقمية، وذلك لأنك ستقوم بالتنبؤ بالتغير الذي قد يحدث في الأسعار قبل حدوثها، لذلك تعتبرهذه الاستيراتيجية بها الكثير من المخاطرة.

فعلى سبيل المثال أنت ستقوم بعملية الشراء في بداية اليوم بأقل الأسعار، وتبيعها في آخر اليوم بأعلى الأسعار، ومن ثم الحصول على أربح بشكل كبير وسريع، أور بما يحدث العكس وهي الخسائر بشكل سريع.

المضاربة السريعة

وتعتبر المضاربة قريبة إلى حد ما من التداول اليومي، ولكن تعتبر أسرع بشكل كبير منه، إذ أن المضاربة تتم في وقت قياسي، يستغرق بضع دقائق وربما بضع ثواني.

والغرض من المضاربة السريعة هي الحصول على ربح أقل ولكن بأقل مخاطرة ممكنة، ولكن لانه من الممكن تكرار العملية بسبب سرعتها فإن التكرار سيتيح لك الحصول على ربح معقول ولا بأس به.

ومن التقاط التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند تداول العملات الرقمية من خلال المضاربة السريعة أنه لابد من فهمها جيدا، واتخاذ القرارات بشكل سريع.

التداول المتأرجح

وهذا النوع من التداول مختلف عن السابق ذكرهم، ويرجع السبب في ذلك في أن هذه الاستيراتيجية تميل إلى التروي قليلا في إجراء عمليات البيع والشراء.

وتتبع استيراتيجية التداول المتأرجح تحديد بداية موجة انخفاض أو ارتفاع في أسعار العملات الرقمية ثم تقوم باستغلالها لصالحك، حيث أنه في حالة توقع ارتفاع عملة معينة ستقوم بشرائها قبل ارتفاع أسعارها، ثم تقوم ببيعها بعد ارتفاع الأسعار، والحصول على أكبر قدر ممكن من الربح.

وقد يستغرق تداول العملات الرقمية عدة أسابيع أو شهور فهي لا تحتاج إلى المراقبة الدائمة ومتابعة التحليلات بشكل مستمر مثل باقي استيراتيجيات تداول العملات السابق ذكرها.

كيف تبدأ تداول العملات الرقمية

يوجد خمس خطوات يمكنك من خلالها البدء في تداول العملات الرقمية، وفيما يلي سنذكرها:-

تعلم أساسيات العملات الرقمية

مما لاشك فيه أن الخطوة الأولى في أي شئ تعتبر هي الخطوة الصعبة، حيث أن تعلم أي شئ في البداي يكون صعب، هذا بالإضافة إلى أن التعرف على مصطلحاته وأفكاره يبدو ثقيل بعض الشئ.

ولكن بمرور بعض الوقت ستتعرف على هذه المصطلحات ويكون لديك فضول كبير للتعرف على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

ويوجد الكثير من المواقع على الانترنت التي تقوم بتعليمك أساسيات العملات الرقمية وتداولها بكل سهولة ولن تجد أي صعوبة في تعلم ذلك، بل تكمن الصعوبة في الاختيار بين هذه المواقع.

اختيارك للمنصة التي تناسبك

يوجد الكثير من المنصات المخصصة لتداول العملات الرقمية، ومما لاشك فية أن يوجد الكثير من المميزات، وبعض العيوب لكل منصة، ولكن يكون دورك هنا هو اختيار ما يناسبك من تلك المنصات.

ويوجد الكثير من العوامل التي تتحكم في اختيارك للمنصة التي تناسبك والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • العملات الرقمية التي توفرها

يوجد الكثير من أنواع العملات الرقمية الموجودة على الانترنت ولكن الكثير من المنصات تقوم بدعم البيتكوين والإيثر، ولكن إذا كنت ترغب في تنويع استثمارك وتداولك للعملات الرقمية يجب عليك تداول عملات أخرى.

ويكمن دور المنصة في توفي عدة عملات رقمية مختلفة والتي تعمل على سد كافة احتياجاتك، بالإضافة إلى أنها تدعم استيراتيجياتك في التداول.

  • سنوات تواجد المنصة في السوق

مما لاشك فيه أنه كلما زادت المدة منذ ظهور المنصة يكون ذلك أفضل بالنسبة للمتداول، لذلك يجب عليك اختيار منصة ذات سمعة معروفة.

  • تكاليف المنصة

مما لاشك فيه ان منصات تداول هذه العملات تم تأسيسها من أجل التربح، لذلك نجد تلك المنصات تقوم بفرض العديد من العمولات والتكاليف على المتداولين، وكل منصة لها نظام خاص في فرض التكاليف، فمنها من يقوم بفرض تكاليف ثابتة، ومنها من يقوم بفرض تكاليف حسب نسبة الربح.

لذلك يجب على كل متداول قبل اختياره للمنصة أن يقوم بفهم تكاليف المنصة بشكل جيد.

  • طرق الدفع والاستلام

من الأساسيات التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيارك للمنصة أنه يمكنك من خلالها ايداع رصيدك في محفظتك وسحبه منها بكل سهولة.

  • مراجعات المتداولين

وتعتبر هذه الطريقة هي واحدة من أفضل الطرق التي ستساعدك على اختيار المنصة الأفضل بالنسبة لك، حيث كل متداول يعتبر المرىة الصادقة لجميع مميزات وعيوب المنصة.

قم بانشاء حسابك على المنصة

وهي واحدة من أسهل الخطوات من أجل تداول العملات الرقمية، وعلى الأرجح أنه سيكون الحساب بشكل مجاني، ولن يتطلب منك سوى البريد الالكتروني، والبيانات الشخصية، ورقم الهاتف، والرقم القومي.

اختيارك للمحفظة الخاصة بك

وكما ذكرنا سابقا أنه من الخطر أن تجعل عملاتك الرقمية على المنصة التي تقوم فيها بالتداول، فربما تتعرض لعملية اختراق وتخسر فيها كافة أموالك، لذلك ان تجعل هذه العملات في محفظة خارجية خاصة بك.

وفيمنا يلي سنذكر أنواع محافظ العملات الرقمية:-

  • المحافظ الساخنة

هي تلك المحافظ التي تتصل بالانترنت والتي تعرف باسم المحافظ البرمجية، والتي تتواجد على الهاتف المحمول.

  • المحافظ الباردة

وهي تلك المحافظ التي لا علاقة لها بالانترنت، والتي تكون بطيئة، ولكن هذا النوع من المحافظ يعتبر أكثر أمانا من تلك المحافظ الساخنة.

  • اتباع خطة لتداول العملات الرقمية

لابد أن يكون لك خطة عند تداول العملات الرقمية ولا تقوم بتنفيذها بشكل عشوائي، حيث تداولها بطريقة هشوائية سيضمن لك فشل ذريع وخسارة مالية لا تعوض.

ويجب أن تكون على دراية لماذا تختار هذه الطريق دونا عن غيرها، وما الذي تريد أن تفعله، ولكن كل هذه الأمور لن يوقم بها على الأغلب المبتدئين في التداول.

وأول شئ يمكنك القيام به في وضع الخطة اختيار الطريق الذي ستقوم فيه بالتداول، ثم بعد ذلك تقوم بتحديد الاستيراتيجية التي ستتبعها، ثم تقوم بعدها بوضع خطة من اجل إدارة المخاطر، والعمل على تطوير استيراتيجياتك وتطويرها بشكل مستمر ودائم.

تناولنا في هذا المقال كل ما يخص تداول العملات الرقمية، وذلك من خلال ذكر مفهوم التداول، ومميزات وعيوب تداول هذه العملات، وأشهر الطرق لتداولها، واخيرا كيفية بدء التداول.

نتنمي أن يكون المقال أفاد حضراتكم، وبانتظار تعليقاتكم بصدد هذا الموضوع.



خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجية الابتكار : العنصر الرئيسي لنجاح الأعمال الآن - ما هي وكيف تبنيها؟استراتيجية الابتكار : العنصر الرئيسي لنجاح الأعمال الآن - ما هي وكيف تبنيها؟

الابتكار ليس مجرد خيار، بل هو ضرورة لبقاء أي شركة في عالم الأعمال اليوم. وبناء استراتيجية للابتكار هو الخطوة الأولى لضمان نجاح الشركة وتحقيق أهدافها. ولكن، يجب أن تتذكر الشركات أن الابتكار عملية مستمرة تتطلب المثابرة والصبر فلن تتحقق النتائج بين عشية وضحاها، بل تتطلب التزامًا طويل الأمد من قبل جميع أفراد الشركة. فإن الشركات التي تستثمر في الابتكار اليوم ستكون في وضع أفضل للنجاح في الغد.

إقرأ الموضوع كاملا
المستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا الماليةالمستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أصبحت حلا فعالا للتحديات التقليدية، كما أنها تفتح أبوابا جديدة أمام الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. حيث يوفر هذا النموذج مرونة أكبر، بالإضافة إلى توفير التكلفة، حيث يمكن للشركات المالية استخدام موارد السحابة في تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات وتقديم الخدمات.

إقرأ الموضوع كاملا
كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال بحرفيةكيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال بحرفية

استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال وأهم الأدوات والبرامج التي تساعدك في إنجاز مهام العمل بسهولة وبناء علامتك التجارية والحصول على ولاء العملاء ورضاهم وتحقيق تنافسية وتميز وأرباح عالية. استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال، في السنوات الأخيرة شهد الذكاء الاصطناعي تطور هائل وانتشار واسع في مختلف المجالات والصناعات، بفضل التقدم التكنولوجي والزيادة في كمية ونوعية البيانات المتاحة.

إقرأ الموضوع كاملا

انضم لكوكب المعرفة على تليجرام

مقترح لك ...