Menu Close

مراجعة وتحميل كتب الشيخ يوسف القرضاوي

قائمة كتب ومؤلفات الدكتور يوسف القرضاوي

ومراجعات لبعض كتبه وقطوف من سيرته العطرة

كتبت: خديجة الحداد

تنعي أسرة كوكب المعرفة العالم الإسلامي برحيل العالم الجليل يوسف القرضاوي تغمده الله بواسع رحمته.

وقد انتقل إلى رحمة الله ورضوانه  شيخنا القرضاوي في يوم الأحد السادس والعشرين من شهر سبتمبر لعام 2022 بعد مسيرة طويلة تذخر بالعلم الواسع والفكر المستنير.

يوسف القرضاوي
يوسف القرضاوي

انضم لكوكب المعرفة

وقد أثرت مؤلفاته وكتاباته المكتبة الإسلامية بعدد هائل من الكتب والمحاضرات المسجلة جمعناها لكم في هذا المقال تقديرا للعالم الراحل ولعلمه واجتهاده، فلنتابع  سويا ياأصدقائي.

سيرة الدكتور يوسف القرضاوي

مولده

هو يوسف عبدالله القرضاوي من مواليد ٩ سبتمبر عام 1926بقرية صفد تراب التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.

دراسته

تعلم القرضاوي بالأزهر الشريف وقد حفظ القرآن الكريم في سن العاشرة واكمل دراسته حتى الثانوية وتخرج بتفوق، ثم التحق بعد ذلك بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر

  • حصل على العالمية في عام ١٩٥٣.
  • حصل على إجازة التدريس من كلية اللغة العربية بعدها بعام في ١٩٥٤.
  •  حاصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في تخصص اللغة والأدب وهذا المعهد تابع لجامعة الدول العربية حينها في1958.
  •  في ١٩٦٠ حصل القرضاوي على الدراسات العليا التمهيدية المعادلة للماجستير في علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر.
  •  في ١٩٧٣ حصل الدكتور يوسف القرضاوي على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وقدم رسالته بعنوان(الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية)
حياته

سافر الشيخ  القرضاوي إلى دولة قطر في 1963 وعمل بالمعهد الديني الثانوي، وقد استقر القرضاوي بقطر ونال الجنسية القطرية.

وقد تولى الدكتور يوسف القرضاوي تأسيس وعمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر في عام 1977 وظل بمنصبه حتى نهاية عام 1990.

تم تعيينه مديرا لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية بجامعة قطر واستمر بإدارته إلى أن توفاه الله في سبتمبر 2022.

كتب ومؤلفات الدكتور يوسف القرضاوي

الدكتور يوسف القرضاوي الفقيه المجدد والعالم المجتهد موسوعة من العلم والمعرفة له صولات وجولات عديدة في الفقه والعلوم الشرعية والإنسانية والاقتصادية والقضايا المعاصرة، وشيخنا أثرت كتبه ومؤلفاته المكتبة العربية والإسلامية وقد تم ترجمة كتبه إلى اللغات الفارسية والأوردية.

بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المحاضرات الصوتية المسجلة والخطب الهامة وحلقات برامج حية بقنوات متنوعة، وفيما يلي بقاة من أهم كتب يوسف القرضاوي:-

كتاب فقه الزكاة

الفئة: الفقه الإسلامي

الصفحات: 1123

إصدار: 1900

هذا الكتاب هو رسالة الدكتوراه التي قدمها الدكتور يوسف القرضاوي ونال عليها تقدير امتياز مع مرتبة الشرف.

تجد في هذا الكتاب كل ما يخص فريضة الزكاة معناها، ومصارفها ومقدارها، وأوقاتها، وأهدافها وأنواع الزكاة وأمور كثيرة متعلقة بها، والفرق بين الزكاة والضريبة كل ذلك مأخوذ من كتاب الله والسنة المحمدية.

العبادة في الإسلام

الفئة: العبادات في الإسلام

الصفحات: 355

قدم القرضاوي في هذا الكتاب رؤية عميقة للعبادة في الإسلام والفلسفة القائمة عليها وتفاصيلها وتأثيرها على الفرد والمجتمع لتصحيح مفهوم العبادة في الدين الإسلامي.

وأنها ليست مجرد أداء شعائر الفريضة فقط وإنما الحقيقة الفطرية لوجود الإنسان وخلق السموات والأرض، من خلال الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالعبادة ماهي العبادة؟ وكيف تكون؟ ولماذا نقوم بها؟ وهل العبادة غاية؟ أم وسيلة لغايات أخرى؟

فتاوى معاصرة

الفئة: فتاوى إسلامية

الصفحات: 1168

وهو واحد من أهم كتب يوسف القرضاوي، والكتاب مجلد مكون من جزأين جمع فيه القرضاوي بعبقرية بين مقاصد الشريعة الإسلامية وعالمنا المعاصر، ويشمل دراسة عدد كبير من الفتاوى التي تخص المسلم في عقيدته وجوانب حياته في ظل تطورات عالمنا المعاصر، ويستحق أن يكون هذا الكتاب مذهبا فقهيا.

فوائد البنوك هي الربا الحرام

الفئة: الاقتصاد والمال

الصفحات: 196

في هذا الكتاب دراسة فقهية من الكتاب والسنة لأحكام الربا وفوائد البنوك ومناقشات للفتاوى الخاصة بتعاملات البنوك وشهادات الاستثمار وغير ذلك.

فتاوى المرأة المسلمة

الفئة: مقاصد الشريعة الإسلامية

الصفحات: 68

يضم هذا الكتاب مجموعة فتاوى تجيب عن مسائل دينية وقضايا حياتية معاصرة خاصة بالمرأة المسلمة في ضوء القرآن والسنة النبوية، وقد حرص القرضاوي على مراعاة تطبيق مقاصد الشريعة لتحقيق المصالح العامة.

القدس قضية كل مسلم

الفئة: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لتحرير القدس

الصفحات: 169

هذا الكتاب هو الرسالة العاشرة من سلسلة ترشيد الصحوة، أراد القرضاوي في هذه الصفحات أن يثبت للمسلمين أن قضية القدس قضية كل مسلم والدفاع عنها ليس معني به الفلسطينيين فقط وإن كانوا هم اهل الأرض وأولى الناس بها وليس خاصة بالعرب وإن كانوا الأحق بالدفاع عنها.

لكن القدس قضية كل المسلمين فحب القدس عقيدة في الإسلام والدفاع عنها فريضة فهي أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين تشد إليه الرحال، وأرض الإسراء والمعراج وأرض الجهاد والرباط وأرض المحشر.

مئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية والعيدين

الفئة: فتاوى إسلامية

الصفحات: 168

دراسة تفصيلية لأحكام الفريضة الحج وأركانها وشروط الحج وأعمال الحج والعمرة وحج التطوع عن الغير وأحكامه، كما يتناول فتاوى المرأة في الحج، والرد على شبهات حول الحج، و يتطرق لمسائل متعلقة بالعيد والأضحية في صورة سؤال وجواب.

فقه الطهارة

الفئة: الفقه الإسلامي

الصفحات: 341

فقه الطهارة مدخل هام لفقه العبادات في الإسلام ، فكما قال النبي صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان) ، ولا تقبل العبادات بدون الطهارة، والمقصود بفقه الطهارة دراسة كل ما يتعلق بالنظافة الحسية التي تستخدم الماء والمطهرات المشروعة لإزالة النجاسة سواء من الجسم أو من الثياب وغيره.

دور القيم والأخلاق في الاقتصاد الإسلامي

الفئة: الاقتصاد والمال

الصفحات: 442

أشهر وأقيم مؤلفات الدكتور  القرضاوي ويقدم فيها دراسة هامة جدا في الاقتصاد الإسلامي ومجالاته المتعددة.

يبدأ الكتاب بتعريف حقيقة الاقتصاد الإسلامي واثبات وجوده مع الرد على المشككين فيه والشبهات حول الفصل بين الدين ومسائل الاقتصاد والمال والتأكيد على ثبات الدين مع تغير الأنظمة.

وبين شيخنا الفاضل دور القيم والأخلاق في المعاملات المادية والمسائل الاقتصادية، واختتم الكتاب بالحديث عن دور الدولة في الالتزام بالقيم والأخلاق في الاقتصاد الإسلامي.

مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام

الفئة: فقه المعاملات

الصفحات: 160

وهو من أهم كتب يوسف القرضاوي، حيث يقدم الشيخ في هذه الصفحات نظرة الإسلام لمشكلة الففر واهتمامه بعلاجها ورعاية الفقراء وكفالتهم المادية مع حفظ حقوقهم وكرامتهم في ضوء ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية والأخذ بآراء الفقهاء المجتهدين.

فمنهج الإسلام في التعامل مع الفقر والفقراء هو أكثر المناهج المتميزة لو تم تطبيقه بالشكل الصحيح.

كتب أخرى للقرضاوي

  • الإيمان والحياة
  • الإسلام الذي ندعو إليه
  • القيم الإنسانية في الإسلام
  • الحلال والحرام في الإسلام
  • النية والإخلاص
  • فقه الصيام
  • الصبر في القرآن
  • كيف نتعامل مع السنة النبوية
  • كيف نتعامل مع القرآن
  • الوقت في حياة المسلم
  • أصول العمل الخيري في الإنسان
  • الأسرة كما يريدها الإسلام
  • غير المسلمين في المجتمعات الإسلامية
  • في فقه الأقليات المسلمة
  • النقاب للمرأة بين القول ببدعيته والقول بوجوبه
  • شريعة الإسلام صالحة للتطبيق في كل زمان ومكان
  • رعاية البيئة في شريعة الإسلام
  • تاريخنا المفترى عليه
  • الفتوى بين الانضباط والتسيب
  • الدين في عصر العلم

كل هذه الكتب وأكثر من 250 كتاب للدكتور يوسف القرضاوي متوفرة للتحميل والقراءة من خلال مكتبة كوكب المعرفة والتي تضم عدد هائل من الكتب في مجالات متنوعة

تحميل جميع كتب يوسف القرضاوي   


اقرأ أيضا : مكتبة د.محمد عمارة كاملة | 201 كتاب


قدمنا لكم مراجعات لأهم كتب العلامة الشيخ الراحل يوسف القرضاوي وقطوف من سيرته العطرة نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويجعل علمه في ميزان حسناته فإن أفضل أثر للإنسان بعد موته علم ينتفع به.

لم لا تساعدنا في نشر العلم ومشاركته مع الأصدقاء فنشر العلم صدقة.



أفضل روايات الأدب الفرنسي مترجمة باللغة العربيةأفضل روايات الأدب الفرنسي مترجمة باللغة العربية

تعتبر روايات الأدب الفرنسي من أفضل الروايات حول العالم، وأخذت شهرة واقبال كبير من قبل القراء ومنذ زمن بعيد اشتهر الأدب الفرنسي عموما بالشعر والروايات والقصص والمسرح وغيرها وبدأ الأدب الفرنسي في الازدهار من القرن الرابع عشر حتى عصرنا الحالي.

إقرأ الموضوع كاملا
شرح برنامج كويزليت أفضل تجربة تعليمية ترفيهيةشرح برنامج كويزليت أفضل تجربة تعليمية ترفيهية

يعتبر كويز ليت من أفضل تطبيقات التعلم التفاعلي بمميزات وأنشطة ممتعة يوفر تجربة تعليمية مسلية ومحفزة وفعالية كبيرة للمتعلمين من جميع الأعمار والمستويات. كيف يمكن للمعلمين إنشاء قوائم أسئلة وألعاب تعليمية في تطبيق كويزليت؟ يمكن للطلاب التعلم والوصول للمحتوى التعليمي الترفيهي من خلال الخصائص والوظائف التالية

إقرأ الموضوع كاملا
تعليم قواعد اللغة الإنجليزية هو بداية الدراسة الحقيقية للغةتعليم قواعد اللغة الإنجليزية هو بداية الدراسة الحقيقية للغة

تعتبر اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي واحدة من أهم اللغات، حيث تعتبر هي اللغة الأكثر استخداما على مستوى العالم، حيث يتحدث بها أكثر من مليار شخص، لذلك أصبح تعلم قواعد اللغة الإنجليزية من الأمور المهمة في حياة كل إنسان يريد أن يواكب العصر الحالي وما يحدث فيه.

إقرأ الموضوع كاملا
أفضل خمس كتب مصرية فى ريادة الأعمال والتطوير الذاتيأفضل خمس كتب مصرية فى ريادة الأعمال والتطوير الذاتي

ورغم أنني لا أنكر أن تلك الكتب الأجنبية مفيدة جدًا، إلا أنني أشعر بفارق شاسع بين ما كتب وبين الواقع الذي أعيشه، مما يضطرني إلى أخذ ما ينفع وترك ما لا ينفع وما لا يتناسب مع الواقع. لذلك، أتيت إليكم اليوم بأفضل خمس كتب مصرية من وجهة نظري، تساعدك في مسارك المهني، سواء كنت طالبًا في الكلية أو خريجًا حديثًا أو حتى مضى عليك من ثلاث إلى خمس سنوات في مجالك المهني أو الإداري.

إقرأ الموضوع كاملا
حمل الآن أفضل الروايات العالمية التي يجب أن تقتنيهاحمل الآن أفضل الروايات العالمية التي يجب أن تقتنيها

تعتبر الرواية عملا فنيا نثريا، يحكي عن تجارب إنسانية خيالية أو غير خيالية، تلقي الروايات إقبالا كثيرا من الشباب هذه الأيام، فالشباب هذه الأيام يتذوقون الروايات لا يقرأونها فحسب، فالكثير منا مغرم بقراءة الروايات ويقضي ساعات طويلة من اليوم في القراءة.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...