Menu Close

أفكار رائعة لأحدث المشاريع التجارية المربحة

أفضل الأفكار لتبدأ تأسيس مشروعك الخاص الآن

كتبت: شيماء عبدالباقي

يوجد الكثير من الناس التي ترغب في عمل مشروع تجاري خاص بها يكون مربح، ولكن أكثر مشكلة تواجه هؤلاء هو عدم قدرتهم في العثور على فكرة تتناسب مع شغفهم وقدراتهم المادية.

انضم لكوكب المعرفة

ولكي تصبح رأئد أعمال ناجح لابد أن تعرف أن البدء بفكرة متميزة هو أمر مهم للغاية، وأن كل ما تحتاج إليه هو فقط بعض الالهام الذي يعد مجرد مساعدة لتطوير أفكارك، وهذا هو ما سنقدمه لك اليوم في كوكب المعرفة فلنتابع سويا.

أفكار مشاريع تجارية مربحة

قبل أن أقدم لك بعض أفكار للمشاريع التجارية التي يمكن أن تقوم بها لابد أن أنوهك لبعض الأمور، فبعد انتشار جائحة كورونا تغيرت الكثير من الأمور من حيث استهلاك الأفراد للمنتجات والخدمات، فما كان مناسب قبل عدة سنوات أصبح الآن غير مناسب.

فعلى سبيل المثال فكرة فتح مشروع أو مقهى كانت قبل ثلاث سنوات واحدة من أفكار المشاريع التجارية الناجحة، ولكن بعد انتشار فيرس كورونا أصبحت غير مناسبة تماما، وهذا بسبب أنه في ظل الظروف الحالية يمكن أن تتعرض للغلق أو الحظر لفترة قد تطول أو تقصر، أي أنه مهدد بالكثير من المخاطر.

لذلك بدل ما أن تقوم بالبحث عن أفكار تقليدية وأصبحت غير مناسبة في الوقت الحالي بسبب الظروف التي نعيشها ابحث عن بعض الأفكار التي تعتبر أكثر تميزا، وفيما يلي سنذكر لك أهم هذه الأفكار وأكثرها تميزا:-

الهدايا المصنوعة يدويا

وتعتبر هذه الفكرة واحدة من أهم أفكار مشاريع تجارية مربحة، وذلك لأنها يمكن أن تقوم بها من المنزل، وتروج لها من خلال الإنترنت أي أنها لا تحتاج لمحل تقوم بدفع إيجار له، كما أنها لا تحتاج إلى عمالة.

هذا بالإضافة إلى أنه يوجد الكثير من الناس التي تحتاج إلى هدايا مختلفة عن تلك الهدايا التقليدية التي توجد في الأسواق، والمحلات التجارية، أو أنها تحتاج إلى تصميم معين لهدية تود أن تقدمها لشخص معين تعبر عن مدى حبه له.

فعلى سبيل المثال يوجد الكثير من الناس الذين يرغبوا في كتابة اسم شخص معين على سلسة، أو وضع صورة على تيشرت، أو أنها تضع مجموعة من الصور المختلفة على ساقية مياه تدور كأحد أنواع الديكور.

تغليف الهدايا

وتعتبر هذه واحدة من أجمل أفكار المشاريع التي يمكن أن تقوم بتنفيذها، حيث يوجد الكثير من الناس تفتقد مهارات لف وتغليف الهدايا وكما تقول الحكمة ( مصائب قوم عند قوم فوائد).

 فحاول أن تقوم بالاستفادة من هذا الموضوع وتحوله إلى مشروع خاص يمكن أن تربح منه وأنت بمنزلك، أو تفتح لك محل خاص لذلك إذا كانت امكانياتك المادية تسمح بذلك.

ويعتبر تغليف الهدايا واحدة من المهارات التي يمكن أن تتقنها بكل سهولة، وتجدد فيها دائما، فعلى سبيل المثال يمكن أن تقوم باستخدام القماش في التزيين بدلا من استخدام ورق التغليف في الهدايا، أو يمكن أن تقوم بتخصيص ورق معين للهدايا، والتي تتناسب مع الشخص الذي سيتم تقديمها له.

الطباعة على القمصان

والطباعة على التيشرتات واحدة من أهم أفكار مشاريع تجارية مربحة، ويرجع السبب في ذلك في أن فكرتها مناسبة بالنسبة للشباب، هذا بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى تكلفة مادية كبيرة، كما أنها تفتح مجالا واسعا للابتكار والابداع.

ومن مميزات الفكرة دي أنها ممكن تقوم بتصميم شكل التيشرت وتقوم ببيعه بعد ذلك إلى أمازون عن طريقة خدمة  Merch ، وبهذ الطريقة لن تكون محتاج إلى أدوات خاصة من أجل طباعة التيشرت لأن أمازون ستقوم بطباعة التيشرت، فقط أنت من ستجني أرباح أفكارك وتصاميمك.

مخيطة

لو كنت واحد من الأشخاص التي تتقن فن الخياطة، أو حتى اصلاح الملابس، فيمكنك استغلال هذه المهارة في فتح مشروع خاص بك في هذا المجال، حيث يوجد الكثير من الناس التي ترغب في خياطة قميص، أو تقصير فستان أو تغيير شكل تنورة، فتلجأ إلى الترزي لعمل ذلك، فلماذا لا تكون أنت هذا الشخص مقابل الحصول على مبلغ مالي.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك فتح هذا المشروع في البداية في المنزل، وبعد أن تشتهر وتتوسع تجارتك وتقوم على سبيل المثال بشراء أقمشة من أجل تصميمها وخياطة الملابس بنفسك يمكنك فتح متجر خاص بك.

بيع الأعمال الفنية

وبيع الأعمال الفنية تعتبر واحدة من أهم أفكار مشاريع تجارية مربحة، ويرجع السبب في ذلك في أنها تترك لك المجال للابداع، فيمكن أن يكون هذا العمل عبارة عن لوحة مرسومة باليد، أو من خلال استخدام أي تقنية أخرى من تلك التي يتم استخدامها في الرسم مثل الفحم.

ويمكنك عرض وبيع هذه اللوحات الفنية والربح من خلالها إما من خلال عرضها في متجر موجود على أرض الواقع، أو من خلال عرضها على متجر إلكتروني.

محل تصميم ديكورات

في الفترة الأخيرة لم يعد تصميم الديكور مجرد رفاهية يلجأ إليها بعض الناس، بل في الآونة الأخيرة أصبحت ضرورة مهمة يهتم بها الكثير من الناس، وذلك بحيث تكون الإضاءة، والتصاميم، والألوان، والأثاث متناسقة مع بعضها البعض.

ومن الجدير بالذكر أنه ليس بالضرورة أن تكون حاصل على شهادة جامعية في هذا المجال، فربما تمتلك مهارة استغلال المساحات، وفن ترتيب الأشياء والتي تجعلك أن تقوم بفتح هذا المشروع على الفور.

تنظيم الفعاليات

بعد انتشار فيرس كورونا في العامين الماضيين واغلاق صالات الاحتفالات بسبب الاجراءات الاحترازية، وإلغاء الاحتفال بكافة المناسبات الاجتماعية لجأ الكثير من الناس إلى اقامة حفلاتهم في الحدائق الخاصة بمنازلهم، وفي هذه الفترة زاد الطلب على منظمين الحفلات.

لو كنت ترغب في فتح مشروع لهذه الفكرة فلا تتردد فتعتبر هذه واحدة من أفكار المشاريع الناجحة والمربحة في الوقت الحالي، وتنظيم الحفلات يشمل الكثير من الجوانب ولا يقتصر على ديكور المكان بس، والتي منها تنظيم الأطعمة والمشروبات، وتنظيم المكان حسب المناسبة المقرر الاحتفال بها، وسواء كانت خطوبة أو عيد ميلاد.

صالة رياضية

هل أنت من الأشخاص المحبين للرياضة، أو ألعاب اللياقة البدنية، أو اليوغا، يمكنك الآن تحويل شغفك هذا إلى مشروع يمكنك أن تحقق ربح منه، وفي بداية المشروع يمكنك ألا تقوم بكافة شراء الأجهزة الرياضية، أو كاميرات للمراقبة، وذلك لأنها ستكون باهظة في الثمن، ولكن يمكنك عمل هذا من خلال غرفة منفصلة من منزلك.

ويمكنك عرض الحصص الخاصة الرياضية من خلال اليوتيوب، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك عقد حصص شخصية من خلال برنامج الزووم.

حضانة أطفال

بسبب ازدياد نسبة النساء العاملات وكثرة الحاجة من أجل التحاقهن بسوق العمل، وذلك من أجل مساعدة أزواجهن في تحمل أعباء الحياة وتكاليفها المادية، ازدادت حاجة الأمهات إلى اللجوء إلى رياض الأطفال.

فإذا كنت أو كنتِ من الأشخاص الذين يستمتعون بالجلوس مع الأطفال، وتتمتع بالثبات الانفعالي في التعامل معهم يمكنك البدء في هذا المشروع، ويعد هذا المشروع واحد من أكثر المشاريع التجارية الناجحة والمربحة.

10 –  العمل الحر

من الجدير  بالذكر أنه يعتبر العمل الحر شكل من أشكال الوظيفة، لكن في النهاية يعتبر المشروع فكرة من أفكار المشاريع الناجحة والمربحة، وغير مكلف، ويمكنك البدء في أي مشروع بناء على المهارات التي تمتلكها أو الشغف الموجود لديك تجاه أمر معين.

ويمكنك تشغيل مواهبك ومهاراتك من خلال هذا المشروع، والعمل على تحقيق الاستفادة منها وتحقيق الربح دون الحاجة إلى الحضور وفقا ساعات معينة.

في الختام نكون قدمنا لكم مجموعة من أفكار مشاريع تجارية مربحة والتي كان منها فتح حضانة للأطفال، أو فتح صالة لممارسة الرياضة، أو طباعة التيشرتات، أو فتح مشروع لتزيين الهدايا، أو تنظيم الحفلات.

نتمنى أن تشاركنا بتجربتك في اختيارك لمشروعك الخاص.


مقترح لك ...