Menu Close

بناء العلامة التجارية | كيف تصنع البراند الخاص بك بقوة؟

أسرار صناعة البراند وبناء علامة تجارية قوية 

أهم 5 طرق يقدمها ذوي الخبرات والمحترفين

كتبت: أية رجب 

بناء العلامة التجارية ، تحتل العلامة التجارية مكانة مهمة للغاية من أجل التميز عن الشركات الأخرى، إذا لم تتخذ خطواتك لانشاء علامة تجارية فمن المحتمل أن تغرق في بحر من المنافسين بمرور الوقت.

كيفية بناء علامة تجارية
كيفية بناء علامة تجارية

تحتاج علامتك التجارية إلى استهداف العملاء المناسبين والوصول إلى الجمهور الذي سيستفيد أكثر من منتجاتك، بالإضافة إلى ذلك يجب ألا تحقق علامتك التجارية هذه الأهداف فحسب، بل ينبغي أن تكون قادرة أيضًا على نقل رسالتك بدقة إلى الجمهور.

ويؤدي النجاح في الترويج للعلامة التجارية في التسويق والمبيعات إلى التميز في جميع المجالات، ومن خلال هذا المقال سنوضح لك عزيزي القارئ كيفية بناء علامة تجارية، فلنتابع سويا.

ما عنى بناء العلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي رمز أو كلمة أو شعار أو أي شكل من أشكال التعبير الذي تستخدمه الشركة لتمييز نفسها عن الشركات الأخرى، يمكن للشركات الاستفادة من مجموعات الرموز المختلفة في انشاء علامة تجارية جذابة.

السبب في قوة وقيمة العلامة التجارية هو أنها دائمًا ما تكون في ذهن العميل، حتى عندما يتم فقد جميع الأصول المادية للشركة، تمثل العلامات التجارية جميع التصورات والمشاعر حول المنتج أو الخدمة نفسها وأدائها، كما أنها تمكن الشركات من تمييز منتجاتها وخدماتها عن الشركات الأخرى.

انضم لكوكب المعرفة 

لذلك ينبغي عليك أن تعرف كيفية بناء علامة تجارية قوية، وهذا ما سنوضحه فيما يلي:-

كيفية بناء علامة تجارية

العلامة التجارية ليست مجرد اسم وشعار يميزك ولكن يجب أن تعرف أن علامتك التجارية هي كيف ينظر إليك الناس ويتفاعلون مع عملك، وفيما يلي سنذكر أهم الطرق المتبعة في كيفية بناء علامة تجارية قوية:-

تعرف على جمهورك المستهدف

اكتشف عميلك وادخل حياته اعرف شخصيته وما يفكر به علانية وأين يعيش وفقًا لما هي الأشياء التي اختار شرائها، لا شك في أن الفحص الشامل والفهم الأفضل للعميل: عاداته الاستهلاكية ونمط حياته ومزاجه سيمكنك من لمسه بشكل أفضل.

الطريقة الغير المباشرة للوصول إلى عميلك هي من خلال الأشخاص الذين يؤثرون عليه، مثل الشخصيات والصفحات التي يتابعها على Facebook و Twitter والمجلات والمواقع التي يتابعها، ومن السهل معرفة قائمة هؤلاء الأشخاص ثم محاولة كسب ثقتهم وبالتالي التأثير على العميل.

شق الطريق للتواصل مع المؤثر عن طريق التفاعل مع المنشورات والتعليق على المنشورات لجعلها مرئية، ومساعدته على زيادة عملائه وعدد مشاهدات صفحاته، لخلق فرصة للمنفعة المتبادلة بينك وبينه وتحفيزه على الترويج لك مرة أخرى أمام عميلك.

في الختام حدد بدقة جمهورك المستهدف وقسمهم إلى شخصيات، حدد لنفسك من هو عميلك المثالي ضع خريطة لمنتجاتك وفكر من سيشتري المنتج الذي تقدمه.


إقرأ أيضا:  مفاهيم واستراتيجيات التسويق القريب .. قوة التأثير المباشر والفوري


استعمال أساليب بناء العلامة التجارية الشخصية

تمثل أساليب بناء العلامة التجارية الأصول التي تمتلكها بهدف التواصل مع عملائك وأخبارهم برسائل علامتك التجارية، وأحيانا تكون هذه الأساليب أصولاً افتراضية على سبيل المثال: موقع الويب والمدونة، وأحيانا تكون حقيقة على سبيل المثال: الكارت الشخصي، وقد تكون أيضًا أساليب للتواصل مثل: الحسابات الاجتماعية والنشرة البريدية.

تصميم شبكة علاقات قوية والترويج للعلامة التجارية الشخصية

بعد أن تقيم أصول العلامة التجارية الخاصة بك وتبني الأماكن المتنوعة التي يمكن للعملاء استعمالها للحصول على معلومات عنك، لا ينبغي الاكتفاء بالوصول إلى هذه المرحلة، ولكن يجب مواصلة العمل بهدف الذهاب إلى عملائك وجذب انتباههم.

في مرحلة الترويج للعلامة التجارية ستحتاج إلى توسيع علاقات مع الشخصيات التي تؤثر على عملائك، ومن أهم أساسيات توسيع العلاقة هو أن توفر لهم قيمة لكي يعطوك في المقابل فرصة التسويق لنفسك أمام عملائك.

كتابة بيان تحديد موضع علامتك التجارية

بيان تحديد موضع العلامة التجارية هي الجملة التي تعكس ما يوفره نشاطك التجاري والعملاء المستهدفين وأهمية علامتك التجارية. بالنسبة للكثير من العلامات التجارية، يعتبر هذا تحديًا كبيرًا ولكن إذا كنت تفهم علامتك التجارية بصورة جيدة وكيف تريد أن يفهمها الآخرون، فبامكانك كتابتها ببساطة من خلال العصف الذهني.

ترتيب الأفكار  ووضع الرؤية للعلامة التجارية

ترتكز علامتك التجارية على الاستفادة من تفرد شخصيتك وأصالة وتميز ما تعرضك، لذلك ينبغي أن تفهم جيدًا جوانب شخصيتك اليوم وتعرف رؤيتك المستقبلية، هذا الأمر يقف عنده الكثير من الأشخاص ويبحثون على الإجابات الصحيحة عن ذواتهم.

لماذا يعتبر بناء علامة تجارية أمرًا مهمًا

يعتبر بناء علامة تجارية ناجحة وقوية أمرا مهم لكل صاحب عمل، وفيما يلي سنذكر الأسباب:-

  • يسمح لك بجذب أفضل العملاء وكذلك الاحتفاظ بمن هم معك بالفعل، كما أن العلامة التجارية القوية لصاحب العمل تجعل الموظفين الحاليين فخورين بكونهم جزءًا من شركتك.
  • إذا كانت لديك علامة تجارية قوية فسوف يبحث المرشحون للوظائف عنك بأنفسهم مما يعني أنه يمكنك انفاق مبلغ أقل على الإعلان عن الوظائف الشاغرة، يعد العمل في شركة معروفة وذات سمعة طيبة أمرًا مهمًا لكثير من الأشخاص وإذا قمت بوضع شركتك على هذا النحو فسوف تجذب المزيد من المتقدمين للوظائف الشاغرة.
  • يزيد من مشاركة موظفيك: عندما تشارك مؤسستك في تطوير العلامة التجارية فإنها تتمحور حول الموظف، مما يؤدي إلى مشاركة الموظفين وتحسين شامل في ثقافة الشركة تؤدي المشاركة الهادفة للموظفين إلى زيادة الإنتاجية والأرباح، ينتج عن هذا تقليل عدد الموظفين الذين يغادرون وانشاء أساس متين يمكن لشركتك أن تبني عليه أفضل المواهب من سوق العمل بدلاً من التركيز على ملء الوظائف الشاغرة باستمرار.
  • العلامة التجارية القوية تزيد المبيعات: عند الحديث عن المبيعات ستؤدي العلامة التجارية إلى زيادة المبيعات والإيرادات لعملك، سوف تكسب المال بناءً على مدى نجاح استراتيجيات تسويق علامتك التجارية.
  • تبرز أهمية العلامة التجارية في أنها تحميك من المنافسين الذين لا يريدون نجاحك، بدونها لن يكون لديهم مشكلة في محاكاة ما جعلك مشهورًا والمطالبة به لأنفسهم، يمكنهم انتاج منتجات متطابقة أو متشابهة لكن لا يمكنهم أن يسلبوا أسلوبك وأصالتك.
  • علامتك التجارية هي الهوية التي يعرفها العملاء كما أنها الطريقة التي ينظر بها العملاء إليك ونموذج العمل.

وضحنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال ما هي العلامة التجارية، بالإضافة إلى كيفية بناء علامة تجارية، كما وضحنا لك أهمية إنشاء علامة تجارية، نتمنى أن تكون قد استفدت من هذا المقال، شاركنا برايك من خلال تجاربك.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...