Menu Close

الفصول الدراسية الافتراضية بداية عصر جديد للتعلم

مفهوم الفصول الدراسية الافتراضية، ونقاط القوة والضعف لها

كتبت: شيماء عبدالباقي

الفصول الدراسية الافتراضية، في الفترة الأخيرة وخاصة بعد أزمة تفشي فيرس كورونا أصبح للتعلم الافتراضي أهمية كبيرة في حياتنا، وربما تعتقد أن التعليم الافتراضي نوع جديد للتعلم، وذلك لأنه استطاع أن يدخل بكل سهولة وبشكل سريع إلى العديد من المؤسسات التعليمية، ولكن في الحقيقة أنه وجه إليه الكثير من الانتقادات من قبل المعلمين والطلاب، كما يرى البعض الآخر أنه وسيلة جميلة وفعالة في التعلم.

الفصول الدراسية الإفتراضية
الفصول الدراسية الإفتراضية

تعتبر الفصول الافتراضية واحدة من وسائل التعلم، ولكن لم تكن وليدة اللحظة بل كانت منذ زمن، وبالرغم من أنه يوجه لها بعض الانتقادات فإنه على الصعيد الآخر يوجد بعض الناس التي تقبلها إلا أنه لابد من قبولها، وذلك لأن أصبح لها دور كبير في التعلم في الوقت الحالي، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن الفصول الافتراضية.

انضم لكوكب المعرفة

مفهوم الفصول الدراسية الافتراضية

الفصول الافتراضية أو التعلم الافتراضي هو عبارة عن تعلم من خلال شبكة الإنترنت، والتي يتوافر فيها التواصل للطلاب والمعلمين من خلال الكمبيوتر، حيث لا يتطلب من الطلاب الحضور إلى الفصول الدراسية بشكل رسمي، حيث يمكنهم تلقي دروسهم من خلال التعلم عن بعد.

أنواع الفصول الدراسية الافتراضية

يوجد أكثر من نوع للفصول الافتراضية، وفيما يلي سنذكرهم:-

  • الفصول المتزامنة

وفي هذه الفصول يحضر الطلاب دروسهم من خلال الإنترنت عن طريق استخدام المنصات الخاصة بالفيديو، ويكون ذلك في نفس الوقت الذي يقوم فيه المعلم بالتدريس، ويمكنهم التواصل معه وسؤاله عن أي شئ يتعلق بالدرس، ويمكنه الجواب عليهم.

يعتبر هذا النوع واحد من أنواع الفصول الافتراضية التي تتلائم مع الطلاب الذين يحبون التفاعل مع المعلم عند تلقي الدرس، كما أن هذه الفصول تعتبر خيار مناسب للمعلمين الذين يعتمدون على الإنترنت في تدريس مناهجهم.

  • الفصول الغير متزامنة

في هذا النوع من الفصول الافتراضية لا يتطلب من الطالب الحضور إلى هذه الفصول حتى من خلال الإنترنت في وقت معين، حيث يمكن للطالب حضور هذه المحاضرات في أي وقت يرغبه ويكون مناسب له، وذلك لأنه هذه الدروس تكون مسجلة يمكنه العودة إليها في أي وقت شاء.

ويمكن للطالب التفاعل مع المعلم والاستفسار عن أي شئ من خلال ارسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني، كما أنه يمكن الوصول إلى الموارد من خلال الإنترنت، وذلك من خلال المكتبات الافتراضية والتي يوجد بها الكتب المدرسية، وهذا النوع من الفصول يكون مناسب إلى أولئك الذين يفضلون التعلم السريع، بالطريقة التي تناسبهم مع جدولهم ومدى استيعابهم.

  • الفصول المختلطة

ويعتبر هذا النوع من الفصول واحد من أفضل الفصول الافتراضية، والتي نالت اعجاب الكثيرين في الفترة الأخيرة، حيث أنها تجمع بين الفصول الدراسية الافتراضية والفصول الدراسية الحقيقية، والتي من خلالها يستطيع الطالب تحقيق أقصى فائدة ممكنة.

ويمكن التحقيق بين الجمع في الدراسة في الفصول الحقيقة والفصول الذكية وذلك من خلال دمج مواد التعلم عبر الإنترنت في غرفة الصف الحقيقة، وعلى الأغلب معظم الطلاب يحبون هذا النوع من التعلم، وذلك لأنه يسمح لهم بالاستفادة من التفاعل مع المعلم بالإضافة إلى أنهم يشعرون بالجانب الحقيقي للتجربة الوصفية.


إقرأ أيضا: منصة نفهم | دليلك الشامل لفهم المنصة والتطبيق


نقاط القوة في الفصول الدراسية الافتراضية 

يوجد الكثير من المميزات للفصول الدراسية الافتراضية، والتي تعد بمثابة نقاط قوة لها، وفيما يلي سنذكرها:-

  • توافر المواد التعليمية

في الفترة الأخيرة أصبح يتم تطبيق الفصول الدراسية الافتراضية، وذلك من خلال أنظمة التعلم التي تعمل على تسهيل جميع عمليات التعلم بطريقة رقمية، كما يمكن لإدارة نظام التعلم أن يتضمن الكثير من وحدات التخزين السحابية والتي تسمح للمعلمين بتحميل عدد كبير من موارد التعلم لاستخدام الطلاب.

هذا بالإضافة إلى أنه يمكن للمعلمين أن يقترحوا بعض الموارد التعليمية للطلاب من خلال الإنترنت، والتي تعد مواد تعليمية إضافية، ويمكن أن تتوفر هذه الموراد في الكتب الإلكترونية، ومقاطع الفيديو ، والمقالات، والعروض التقديمية، وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى.

  • لوحة معلومات للطلاب بديهية وغير معقدة

يوفر نظام Lms الذي يتم استخدامه في الفصول الدراسية الافتراضية لوحة معلومات سهلة وبديهية وغير معقدة، يمكن استخدامها بكل سهولة والتي تعمل على تسهيل التواصل بين كلا من المعلم والطالب، هذا بالإضافة إلى أن مطورو هذا النظام جعلوا التعلم الظاهري أفضل بكثير، وذلك من خلال اختيار الفصول الدراسية الذكية من خلال الإنترنت، وساعات العمل الافتراضية، والتي تعد بمثابة تجربة حقيقة للتعلم دون وجود عناء في الحضور إلى الفصول بشكل فعلي.

  • جدول قابل للتكيف

من أهم الفوائد التي توفرها هذه الفصول هو القدرة على التعلم في أي وقت، وفي أي مكان، ويعد هذا الأمر مفيد جدا بالنسبة للطلاب الأجانب والدوليين، حيث يمكن للطلاب تعديل الجدول حسب ما يتناسب معهم من وقت، كما يمكنهم التعلم من أي مكان حول العالم، فالتعلم الافتراضي بعيد كل البعد عن التعلم التقليدي والذي يقيد الطالب بالكثير من القيود، وذلك من خلال الخدمة التي يقدمها للطلاب الذين يعملون بوظائف، أو الخريجين الذين يحاولون من رفع مستوى معرفتهم في المجالات المتخصصين فيها.

  • تكاليف معقولة

يعتبر التعليم الافتراضي وسيلة مناسبة لكل من يبحث عن التعلم بمستوى عالي من الجودة وبتكاليف معقولة، حيث يمكن للطالب التعلم من خلال المنزل عن طريق الإنترنت وباستخدام أجهزة الكمبيوتر دون أن يحتاج إلى السفر إلى جامعات في مكان ما ويتحمل مصاريف السفر، بالإضافة إلى المصاريف الخاصة بالجامعة أو المدرسة.

  • مساحة أكبر للتعلم ذو الوتيرة الذاتية

من أهم مميزات التعليم الافتراضي أنه منح طلابه المساحة من أجل التعلم بشكل مرن، وبوتيرة خاصة تتلائم معهم، ويعد هذا الأمر حل مناسب جدا للطلاب الذين يجدون صعوبة في الاستيعاب والتركيز تحت تأثير الضغط.

  • يشجع على التعلم الذاتي

من الطبيعي أن التعليم الذاتي سوف يعلم طلابه بانهم يكونوا أكثر استقلالية وهذا الأمر من شأنه أنه سوف يساعد الطلاب في بناء شخصياتهم، وتهيئتهم لأماكن العمل، ومن المعروف أن التعلم الذاتي يشكل أهمية كبرى وبالغة لتنمية الحياة الأكاديمية للطلاب، هذا بالإضافة إلى أنه يجعلهم أكثر استقلالا.

حيث صرح العديد من المعلمين أن التعلم الإلكتروني يساعد الطلاب بشكل كبير على تعزيز مهارة التعلم الذاتي، وذلك لأن العديد من المعلمين لجأوا في الآونة الأخيرة إلى اعطاء المزيد من الاهتمام للتعلم الذي يهدف إلى زيادة مشاركة الطلاب واستقلالهم في الأمور التي تخص الدراسة.

  • ممتع

من أهم مميزات التعلم الافتراضي هو أنه يمكن للمدارس التي تتبع هذه الفصول أن تقوم بإضافة ميزات أخرى، مثل التعلم القائم على اللعب، والهدف من ذلك تشجيع الطلاب على المشاركة في العمل والمشاركة في التفكير الاستيراتيجي.


إقرأ أيضا: سجل في منصة يوديمي العالمية وتابع آلاف الكورسات المجانية


عيوب الفصول الدراسية الافتراضية

بالرغم من أنه يوجد الكثير من المميزات للفصول الافتراضية الذكية إلا أنه يوجد لها بعض العيوب، والتي تعد نقاط ضعف لها، وفيما يلي سنذكرها:-

  • قد لا يتوفر الاتصال بالإنترنت على نطاق واسع

يعتبر عدم توافر الإنترنت أو الخوف من انقطاعه في أي وقت من الأوقات المشكلة الأساسية في امتناع الكثير من المدارس تطبيق التعليم الافتراضي، حيث أنه من الصعب التركيز في غرفة الصف بعد أن ينقطع الاتصال بالإنترنت.

  • نقص تركيز الطلاب

حيث يجد بعض الطلاب صعوبة في التركيز أثناء نقلهم للتعلم من الطريقة التقليدية إلى التعلم الافتراضي، وذلك لأنهم على الأغلب يحضروا الدروس الافتراضية من غرف نومهم أو ربما أسرارهم وهو ما يخلق شعور بالكسل وتثبيط العزيمة.

  • يشعر الطلاب بالارتباك

من أهم العيوب التي تؤخذ على الفصول الدراسية الافتراضية أنه ربما يكون غير مريح لبعض الطلاب، وعلى الأغلب هؤلاء يكونوا الذين يحتاجون إلى مزيد من الاهتمام والتفاني، وهو ما يشعرهم بالارتباك تجاه تنفيذ بعض المهام، ويسبب لهم الفجوات في فهم المواد التي يتعلمونها.

  • انعدام التنشئة الاجتماعية بين الطلاب

من خلال دراسة أجراها كولوفور في عام 2011 توصل إلى أن تفاعل الطلاب له أهمية كبيرة في المجتمع، والتي تدعم التعلم الافتراضي، وتساعد الطلاب على التفكير وحل مشاكلهم، وتنعدم هذه الصفة في التعلم من خلال الفصول الافتراضية، أما في الفصول التقليدية فإنه يكون هناك تواصل وتفاعل بين الطلاب دون أن يكون هناك جهد مبذول من المعلم لتحقيق ذلك.


إقرأ أيضا: تكنولوجيا الفصول الدراسية الذكية، وأهم مميزاتها واستخداماتها


أفضل المنصات المجانية التي يتم استخدامها في الفصول الدراسية الافتراضية

يوجد العديد من المنصات التي يتم استخدامها في الفصول الدراسية الافتراضية، وفيما يلي سنذكرها:-

وهي واحدة من أفضل المنصات التي يتم استخدامها في الفصول الدراسية الافتراضية، حيث أنها تعمل بكل سلساة وسهولة مع منصات مؤتمرات الفيديو المفلة لديك.

وهي واحدة من المنصات المهمة التي يتم استخدامها في الفصول الدراسية الافتراضية، حيث يمكن للمعلم إنشاء دروس ممتعة لتلعيم الصغار بعض الأمور.

  • منصة مركز

وتقوم هذه المنصة بالتركيز على نوعين مختلفين من المتعلمين، المستخدمون الداخليون الذين يقوموا بانشاء تدريب لعمال شركاتهم، والنوع الثاني العاملين الخارجيين الذين يبدأون أعمالهم التدريبية الخاصة.

هذا بالإضافة إلى العديد من المنصات الأخرى مثل منصة البراهين، ومنصة osomo ومنصة Wooclap.


إقرأ أيضا: تطبيقات التعلم الرقمي الذكية .. كيف سيكون مستقبل التعليم؟


بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على مفهوم الفصول الافتراضية، وأهم نقاط القوة لها والتي أهمها أنها تشجع على التعلم الذاتي كما أنها تكون ذات تكلفة معقولة، وأخيرا نقاط الضعف والتي من أهمها أنه قد يشعر بعض الطلاب بالارتباك، وعدم توافر الإنترنت على نطاق واسع.


مقترح لك ...