Menu Close

تكنولوجيا الفصول الدراسية الذكية، وأهم مميزاتها واستخداماتها

لماذا تستخدم الفصول الدراسية الذكية، وما مدى تأثير الذكاء الاصطناعي عليها

كتبت:- شيماء عبدالباقي

في الآونة الأخيرة أصبحت المؤسسات التعليمية تستثمر في التقنيات الجديدة، والتي تساهم بشكل كبير في تحويل التعليم التقليدي إلى الفصول الدراسية الذكية.

الفصول الذكية
الفصول الذكية

انضم لكوكب المعرفة مجتمع التعلم الحديث

والتي من أهم خصائصها أنها تقوم بالدمج بين كلا من التكنولوجيا المتطورة والتعليم التقليدي، وذلك لأنها تعتبر واحدة من أهم التقنيات التي سيكون لها دور كبير في تغيير مستقبل التعليم.

ومن خلال العديد من الدراسات التي أجرتها بعض الجهات تم التأكد من أن الطلاب الذين يتم تعليمهم من خلال استخدام نظام الفصول الدراسية الذكية قد سجلوا درجات أعلى من أولئك الذبن تلقوا التعليم بالنظام التقليدي.

من خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن الموضوع بالتفصيل فلنتابع سويا.

مفهوم الفصول الدراسية الذكية في العملية التعليمية

هو مكان يزدهر فيه نظام التعليم المدمج، والذي من خلاله تم تحسين نظام الفصول الدراسية الذكية، والتي توفر العديد من الفرص التي لم يسبق لها مثيل.

من أجل التعلم والتعليم، وذلك لأن التعلم من خلال الفصول الذكية يكون أكثر متعة بالنسبة للطالب في المواد التي تكون أكثر ملل بالنسبة له.

وبسبب التقنية التي يتم وضعها في التعلم الرقمي والتي تكون مجهزة ويتم وضعها بشكل مسبق، ومن خلال برنامج متخصص، وأجهزة استمتاع وإمكانيات سمعية وبصرية يتم فتح طرق لا نهائية للتعليم، والتعلم.

والنمو كوحدة واحدة، وفي الفترة الأخيرة أصبح التعليم أمر ضروري لابد من تحقيقه، والذي يتم فيها تحديث المهارات للأفراد مع مرور السنين، وذلك من حيث البيئة التنافسية القاسية والتكنولوجيا.

وبسبب دخول التكنولوجيا في كل جانب من جوانب حياتنا يجب على جميع أطراف العملية التعليمية مواكبة هذا التطور، ويعتبر منع الطلاب أو المعلمين من تحقيق أقصى استفادة من التطورات جريمة.

تعريف الفصل الدراسي الذكي

الفصل الدراسي الذكي هو عبارة عن نمط  للتعليم بشكل مكثف، يتم من خلاله إعداد الفصول الدراسية التقليدية الحالية، وذلك بدلا من الابتعاد عن التعليم، أو الاهتمام بالطلاب.

من أجل فرصة لتزويدهم بتعليم جيد وذلك من خلال فهم للعديد من المفاهيم بشكل مختلف وأفضل، هذا بالإضافة إلى تحقيق التميز الإكاديمي، وتحسين مهارات القراءة، والفهم لديهم.

ومن الجدير بالذكر في الفترة الأخيرة بدأت أجواء المحاضرات وتدوين أهم الملاحظات التي تتم فيها تختفي وتفقد فعاليتها، وذلك لأنه تعتبر الكتب جزء لا يمكن أن يتجزأ من التعلم في الفصل الدراسي.

وكذلك الجهود التي تبذل من أجل النمو الأكاديمي من أجل تنفيذ مستويات أعمق في التطور المفاهيمي والنمو، ومن ثم فإنه تقع على عاتق مسئولية التعليم توظيف مختلف الفرص التكنولوجية من أجل تحقيق المكاسب للطلاب.

وفي عصر التقنيات الجديدة الذي نعيشه في يومنا هذا يعتبر نظام تعليم التعلم الذكي نعمة لكل الطلاب الذين يرغبون في تحقيق أقصى استفادة من الموارد الموجودة، حيث تعد التكنولوجيا بمثابة أداة من أجل سد الفجوة بين كلا من المعلمين والطلاب.


اقرأ أيضا:-  المدرسة الرقمية .. كيفية بناء نظام تعليمي للمستقبل


لماذا يتم استخدام الفصول الدراسية الذكية في المدرسة؟

في التعليم العالي يتم استخدام الفصول الدراسية الذكية بشكل مرتفع، ويرجع السبب في ذلك في أنها تسمح للطلاب بمتابعة الكثير من اهتماماتهم بطريقة مختلفة وبشكل كامل سواء كان داخل الفصل أو خارجه.

هذا بالإضافة إلى أنها تمكن كافة الطلاب من متابعة أنشطتهم التعليمية من منازلهم من خلال التعلم عن بعد أو ما يسمى بالأون لاين، ومن خلال استخدام العديد من الموارد والكثير من الأدوات المختلفة.

وذلك من أجل تحفيزهم على التعلم بشكل أكثر فعالية، هذا بالإضافة إلى أن الفصول الدراسية الذكية يكون لها دور كبير في توفير مساحات تعليمية عالية الجودة، وذلك من أجل تزويد كلا من المعلمين والطلاب بفصول تكون أكثر فعالية وإفادة بالنسبة لهم.

وتحتوي الفصول الذكية على الكثير من الأدوات التكنولوجية التي يتم استخدامها في العملية التعليمية، بالإضافة إلى الكثير من المعدات الأخرى المجهزة لاستخدامها في العملية التعليمية.

والتي تكون متصلة بالإنترنت، ومن أهم التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها في الفصول الدراسية الذكية السبورات البيضاء التفاعلية.

السبورات التفاعلية البيضاء

تعتبر السبورات البيضاء واحدة من أهم أدوات التقنية الحديثة التي تستخدم في الفصول الدراسية الذكية، حيث مرت مرحلة تطوير الفصول الدراسية الذكية بعدة مراحل تطويرية مختلفة.

والتي بدأت من استخدام الطباشير في الفصول والسبورات السوداء وصولا إلى التقنيات الأكثر حداثة إلى أن وصلت إلى السبورات البيضاء التفاعلية.

وتتكون اللوحات البيضاء من جهاز عرض، وجهاز كمبيوتر، ولوحة عرض، بالإضافة إلى العديد من تقنيات البرامج المتقدمة.

والتي يتم تشغيلها من خلال لوحة لمس تكون متصلة بجهاز يتم العرض عليه، ويكون المعلم هو المتحكم بشكل كامل في المعلومات التي يتم نسخها أو التي يمكن أن يتم نقلها إلى أي شريحة أخرى.

مميزات استخدام السبورات التفاعلية

ويتوفر معها الكثير من المميزات من أجل تحسين جودة التعليم والتي من أهمها:-

  • أداء أفضل لمعدات الصوت والصورة.
  • الإنتقال إلى حلول معمارية مفتوحة.
  • تعد أكثر سهولة في الاستخدام وصديقة لتكنولوجيا المعلومات.
  • التعامل مع مختلف أنواع المحتوى للوسائط، والعروض التقديمية، والفيديو.
  • تسليط الضوء إلى أي منطقة محدودة، هذا بالإضافة إلى مؤشرات من أجل تمييز شئ ما عند إبراز مناطق معينة.
  • المعدات تأخذ مساحة أخرى في الغرف المزدحمة.
  • يمكن تظليل الشاشة من أجل اخفاء وكشف المعلومات عن طريق الاختيار، والتي تستخدم بشكل معين في الأسئلة والأجوبة.

ما الذي يمكن أن يجعل الفصل الدراسي ذكيا؟

إلى فترة بسيطة كنا ما زلنا متمسكين بالفصول التقليدية، ولكن في عام 2020 حدث ما جاء ليغير الموازين كلها، حيث منذ انتشار فيروس كورونا تغيرت الكثير من الأمور رأس على عقب والتي لم تشهد تغير مثل هذا حتى في الحرب العالمية.

حيث أن منذ انتشار العام الأول لفيروس كورونا تم شلل حركة الاقتصاد، واستطاع أن يتمكن من حجز ما يعادل من 4 مليار إنسان في منازلهم، وهو الأمر الذي دفع العالم إلي التفكير لإيجاد أي طريقة لكي تستمر الحياة.

ولاتتوقف عجلة العمل، وعلى أن يكون في السوق، وإيجاد المنهجيات، وكان الفصل الدراسي الذكي هو طريقة التعليم المتبعة في هذه الفترة.

وقد صرح الصحفي  Brandon Paykamian والمتخصص في قضايا التعليم العالي أن الفصل الدراسي الذكي يعتبر مصطلح معروف في قاموس تكنولوجيا التعليم.

ولكن العديد من المعلمين ومطورين التكنولوجيا صرحوا بأن الفصل الذكي يكون أكثر ارتباط بكيفية استخدام المعلمين للتقنيات الناشئة بشكل وكم أكبر من الأدوات المتوفرة لهم.

وكان لاستمرار فيروس كورونا دور كبير في عملية تسريع الرقمنة في المؤسسات التعليمية، حيث تقدر قيمة الأدوات التي يتم استخدامها في الفصول الدراسية الذكية بما يعادل 117 مليار دولار إلى عام 2022.

والتي تقدر بما يعادل 260 مليار دولار بحلول عام 2028، وذلك بناء على العديد من الدراسات التي تم إجراؤها في عام 2022 .

وبسبب التكنولوجيا التي تم استخدامها في التعليم وتكثيف المدارس يبقى السؤال ما هو الأمر الذي يجعل الفصل الدراسي ذكي؟، وهو أن يحدث الاختلاف بين المعلمين بمرور الوقت.

أما بالنسبة للكثير من المهن الأخرى والتي تكون مرتبطة بمجال التعلم بواسطة التكنولوجيا فإن الأمر يكمن في كيفية استخدام هذه التكنولوجيا في الفصول وليس استخدام الكثير من أدوات التقنية.

فبناء على STEVEN  LANGFORD  رئيس قسم المعلومات والذي قام بمقاطعة فيرتون التعليمية في ولاية أريغون، واتباع سياسة تحديد الفصل الدراسي الذكي من خلال استخدام العديد من المجموعات المتنوعة من أدوات التقنية.

بالإضافة إلى الأجهزة والبرامج التي يمكن استخدامها من أجل تحسين عملية التدريس والتعلم، بالإضافة إلى أنه يرى أنه من الأهمية أن يكون المعلمين على قدر كبير من العلم والمعرفة لاستخدام هذه الأدوات ودمجها مع تجارب التعلم.

بالنسبة للطلاب، بحيث يكون الطلاب قادرين على عرض الأنشطة التي يقوموا بها على أجهزتهم الخاصة على شاشة العرض، وذلك من أجل إظهار تعلمهم لزملائهم الذين معهم في الفصل.

أو أن يتم ذلك سواء من خلال العمل بطريقة فردية، أو في فريق جماعي وذلك من خلال استخدام أحد أنظمة التعليم، أو الواقع المعزز الافتراضي.

هذا بالإضافة إلى التطوير المهني للمعلم الذي يمنح المعلم عدة طرق مختلفة للتعلم، وهي مثل الفصول الدراسية الذكية.

وهذا النوع من الفصول ليس مجرد فصول دراسية ذكية والعديد من الأجهزة التي يتم استخدامها فيه، بل يجب النظر إلى هذه الفصول على أنها مزيج يجمع ما بين الأجهزة وتطبيقات البرامج، هذا بالإضافة إلى التطوير المهني للمعلمين من أجل توفير مجموعة معينة من الأساليب من أجل التعلم واثباته.

أما بالنسبة لـ  Joel Kupperstein نائب الرئيس الأول لإدارة المناهج في أحد الشركات فيرى أن الفصول الدراسية الذكية لابد أن يكون هدفها توفير العديد من الخبرات التعلميمية المتخصصة لمجموعة معينة من الطلاب، بالإضافة إلى تحقيق العديد من الأهداف الأخرى.

ويرى أن مفهوم الفصل الدراسي الذكي يتم من خلال قدرته على تغيير الطريقة التي يقوم المعلمون باستخدامها في تقديم خبرات مختلفة ومتخصصة في التكنولوجيا.

موضحا ذلك بأنه في الفصل الدراسي نبحث عن الأهداف التعليمية التي نرغب في تحقيقها، وذلك لأنها تعتبر أهم من التكنولوجيا نفسها.


اقرأ أيضا:- التعليم الإلكتروني.. بوابة الفكر والمعرفة واكتساب المهارات


ما هي متطلبات العمل في الفصول الدراسية الذكية؟

يوجد بعض المتطلبات التي يجب توافرها من أجل العمل في الفصول الدراسية الذكية، وفيما يلي سنذكرها:-

1- تدريب الأساتذة على استخدام الفصول الذكية 

في بداية الفصل الدراسي يجب أن يقوم الفنييون والتقنييون بضرورة تعليم وتدريب الأساتذة على استخدام هذه التقنيات، هذا بالإضافة إلى شرح كيفية استخدام الأجهزة التي توجد في الفصل الدراسي.

وكيفية التحكم بها، كما أنه زيادة على كيفية إجراء العرض، واستخدام الكثير من الأجهزة الخاصة بعرض البيانات والصور.

وكيفية إرسال واستقبال الصور والملفات من جهاز الحاسب للمدرس، إلى أجهزة حواسيب الطلاب، ومشاركتها عبر الإنترنت.

2- كتيب استخدام الفصول الذكية

لابد من توفير كتيب تعريفي يحتوي على مجموعة مختلفة من لقطات لصور مختلفة داخل الفصل الدراسي الذكي، وتصوير الأجهزة التي توجد به.

والتي يتم فيها شرح لكل صورة على كل جزء من أجزاء الجهاز.، وذلك لكي يكون دليل يمكن الرجوع إليه في وقت الحاجة.

بعض العوائق التي تعيق انتشار الفصول الذكية 

يوجد بعض العوائق التي تحد من انتشار الفصول الذكية، وفيها يلي سنذكرها:-

  • عدم وجود ربط لشبكة الإنترنت.
  • ضعف البنية التحتية في بعض المدارس.
  • نقص الكوادر من المعلمين التي تكون قادرة على من يجيدون التعامل مع الفصول الذكية.

الذكاء الاصطناعي ومدى تأثيره على الفصول الذكية

يوجد الكثير من الناس التي تقوم بالتركيز على عمل مطورين التكنولوجيا التعليمية على المنصات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

ولكي يكون الموضوع أكثر تحديدا فإنه يوجد اهتمام ملحوظ ودور كبير للذكاء الاصطناعي في التكنولوجيا التي تستخدم في العملية التعليمية، وفي إدارة الييانات التخطيطية، وذلك رغبة في أن تصبح الخطط  التعليمية والمناهج أكثر ذكاء.

وربما يكون دور الذكاء الاصطناعي في نظام العملية التعليمية ووظائفها المختلفة مثل إدارة البيانات للتخطيط التعليمي والذي يكون قائم على قياس المقاييس الخاصة بأداء الطلاب.

ربما يكون محوري في الفصول الدراسية الذكية في المستقبل، وذلك لأنه يوجد كم كبير من التركيز على ضرورة استخدام البيانات والإبلاغ عن أي تعلميات وتحسينها.

ولذلك فإن الفكرة تكمن في كيفية الاستفاة من البيانات التي ستكون مفيدة، لذلك فإنه هذا المكان هو الذي يعد استخدام الذكاء الاصطناعي فيه أداة قوية.

وذلك  من أجل فحص البيانات والنظر إلى الأنماط المختلفة  التي تخص العملية التعليمية والتخفيف من العبء الذي يقع على عاتق المعلمين، والتي تمنحهم مساعد افتراضي يمكن أن يقوموا بمساعدتهم في إدارة بعض البيانات المتعلقة بالفصل الدراسي.

في نهاية مقالنا نرجو أن نكون قدمنا لك الإفادة التي ترجوها، بعد أن قمنا بذكر العديد من جوانب الفصول الدراسية الذكية والتي تتمثل في مفهوم الفصل الدراسي الذكي، ومتطلباته.

مثل شاشات العرض، وكيف يمكن تحويل الفصول التقليدية إلى فصول ذكية، ودور الذكاء الاصطناعي في هذه الفصول، وأهم سلبيات الفصول الدراسية الذكية.

بعد أن قرأت المقال هل قادر على تحويل الفصول التقليدية إلى فصول ذكية؟.

انضم لكوكب المعرفة مجتمع التعلم الحديث


مقترح لك ...