Menu Close

محمد قاسم خضير سفير العلم إلى العالم العربي

محمد قاسم خضير الرجل الذي أعاد العلم إلى الحياة في العالم العربي

نشأته ومولده وأهم هواياته وانجازاته، وأبحاثه العلمية

كتبت: شيماء عبدالباقي

محمد قاسم خضير، هل سألت نفسك يوما عن سبب عدم اهتمام الكثير من الناس بالعلوم، هل تعتقد أن المجال معقد للغاية؟، إذا كانت إجابتك نعم فأنت لست وحدك، حيث يوجد العديد من الناس التي تعتقد نفس هذا الاعتقاد.

محمد قاسم خضير
محمد قاسم خضير

ولكن الأمر ليس صحيحا بالمرة، فالعلم حق مكفول للجميع بغض النظر عن المستوى التعليمي أو المادي، ويعتبر الدكتور محمد قاسم خضير من ا[رز الأمثلة على ذلك، حيث قام بنشر العلم في العالم العربي كله، ولكن من هو خضير؟، هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال بالتفصيل فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

من هو محمد قاسم خضير

هو مهندس كويتي، ولد في الكويت في 6 يونيو لعام 1966 ، وهو ابن المعلم قاسم خضير، وهو أول مدرس يدرس مادة الكيمياء في الثانوية العامة، كما أنه أول كاتب ومؤلف عربي ألف كتب في أدب الرعب، نشأ محمد قاسم في أسرة متوسطة الحال، وكان والده حريص على تشجيعه على القراءة والتعلم منذ الصغر.

تتكون أسرة خضير من خمسة أفراد الأب والأم وثلاثة أخوة منهم أخت واحدة فقط، وتزوج قاسم في عام 2000 ويمتلك أربعة أبناء.

حصل محمد قاسم على شهادة الثانوية العامة من مدرسة الجابرية في الكويت في عام 1988، ثم التحق بعد ذلك بالجامعة لدراسة التكنولوجية، وقد حصل على درجة البكالريوس في الهندسة الإلكترونية.

وقد واصل قاسم خضير تعليمه وحصل على درجة الماجستير في الهندسة الالكترونية من جامعة الملك سعود ، ثم حصل بعد ذلك على درجة الدكتوراه في الهندسة الالكترونية من جامعة كالفورنيا في سان دبيغو في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن أبرز هوايات خضير القراءة والكتابة والسفر، وكان مهتم جدا بنشر المعرفة في العالم العربي خاصة والعالم الغربي عامة، لذلك كان حريص جدا على المشاركة في الكثير من الأنشطة العلمية والمعرفة.

ويوجد الكثير من الإنجازات لخضير وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • قام خضير بنشر العديد من الكتب العلمية والثقافية، منها كتاب ( أشياء لن تستطيع أن تتخيلها من روائع العلوم) ، وكتاب ( العلم في القرآن) هذا بالإضافة إلى كتاب ( العلم والتكنولوجيا في العالم العربي).
  • تقديم العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية العلمية، والتي منها برنامج ( العلم والحياة) على قناة الكويت، وبرنامج ( سايوير بودكاست) على مواقع الإنترنت.
  • قام محمد قاسم خضير أيضا بتأسيس العديد من المنصات العلمية على شبكة الإنترنت منها موقع سايوير على اليوتيوب.

من الجدير بالذكر أنه محمد خضير يعتبر واحد من أبرز المتواصلين العلميين في العالم العربي، وهو يسعى إلى نشر العلم والمعرفة بين الشباب العربي.

كيف كانت بداية خضير المهنية

عمل خضير في بداية حياته المهنية كمدرس في قسم الإلكترونيات في كلية الدراسات التكنولوجية في الهية العامة للتعليم التطبيقي بالكويت، حيث قام بتدريس مجموعة مختلفة من المواد، والتي من أبرزها الإلكترونيات العامة، والهندسة الكهربائية، والبرمجة.

في عام 2007 حصل الدكتور محمد خضير على درجة الماجستير في مجال الهندسة الإلكترونية من جامعة الكويت، وفي عام 2010 حصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الإلكترونية من جامعة تكساس في أوستن في الولايات المتحدة الأمريكية.

أهم المناصب التي عمل بها الدكتور خضير

يوجد العديد من المناصب التي شغلها الدكتور خضير، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • مدرس في قسم الإلكترونيات بكلية الدراسات التكنولوجية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بدولة الكويت

كان خضير في هذا المنصب مسؤول عن تدريس مجموعة متنوعة من المواد في قسم الإلكترونيات، والتي من أبرزها الالكترونيات العامة، والهندسة الكهربائية، والبرمجة، هذا بالإضافة إلى أنه كان مسؤول عن الإشراف على البحوث الطلابية، ونشر العديد من المقالات العلمية.

  • أستاذ مساعد في قسم الإلكترونيات بكلية الدراسات التكنولوجية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بدولة الكويت

وفي هذا المنصب استمر الدكتور محمد قاسم خضير في تدريس مجموعة متنوعة من المواد في قسم الإلكترونيات، وكان مسؤول عن كافة الأعمال التي كان يقوم بها وهو في منصب مدرس في قسم الاإلكترونيات، هذا بالإضافة إلى أنه بدأ في العمل في نشر العلم من خلال السايوير، والبودكاست، والبرامج التلفزيونية، والمحاضرات العامة وبرنامج اليوتيوب والكتب، وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

  • استشاري بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي

وكان يعمل محمد قاسم خضير في هذا المنصب على نشر العلم من خلال السايوير، والبودكاست، والبرامج التلفزيونية، والمحاضرات العامة، والبرامج من خلال الوتيوب، والكتب، وشبكات التواصل الاجتماعي، هذا بالإضافة إلى أنه كان يقوم بتطوير البرامج التعليمية العلمية للأطفال والشباب.

من الجدير بالذكر أن الدكتور محمد قاسم خضير حقق الكثير من الإنجازات المهنية من خلال عمله في التدريس والبحث العلمي ونشر العلم والمعرفة، هذا بالإضافة إلى أنه عمل على إثراء الوعي العلمي لدى الشباب العربي.


إقرأ أيضا: فى ذكرى وفاته | ما هي أقوال العالم أحمد زويل التي خلدها التاريخ؟


ما هي أهم انجازات الدكتور محمد قاسم خضير؟

بالطبع يوجد العديد من الإنجازات التي حققها الدكتور خضير، فقد قام بعمل الكثير من الأبحاث العلمية، وحصل على العديد من الجوائز، وفيما يلي سنذكر كل منهم على حده:-

  • أهم انجازاته

حصل الدكتور خضير على الميدالية الذهبية في برمجة الكبيوتر في المعرض العالمي في كندا، كما أنه حصل على المركز الأول في مسابقة جمعية المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين في المؤتمر الجنوب الشرقي في مسابقة البرمجية حرب الأنوية.

هذا بالإضافة إلى أن الدكتور خضير قام بتأسيس مبادرة ( سايوير) والتكنولوجيا وهي مبادرة الهدف منها نشر العلم والمعرفة في العالم العربي، كما أنه قام بتقديم الكثير من البرامج التلفزيونية والبودكاست العلمية والتي تساهم بشكل كبير في توعية الجمهور بالعلوم والتكنولوجيا.

  • أهم مؤلفاته

ألف الدكتور خضير مجموعة من الكتب، من أبرزها كتاب( للأذكياء فقط) والكتاب يحتوي على مجموعة كبيرة من الألغاز العربية، هذا بالإضافة إلى كتاب ( أشياء لن تستطيع أن تتخيلها)، كتاب ( من أنا).

  • أبحاثة العلمية

قام الدكتور خضير بعمل العديد من الأبحاث العلمية والتي كان من أبرزها بحث بعنوان (تصميم وتنفيذ نظام تحكم آلي للتحكم في أنظمة الاتصالات)، هذا بالإضافة إلى بحث (تطوير خوارزمية جديدة لضغط الصور)، كما أنه عمل بحث آخر تحت عنوان (تحليل سلوك أنظمة الاتصالات في ظل التداخل)، ويوجد العديد من الأبحاث الأخرى التي قام بها دكتور خضير.

أهم الجوائز التي حصل عليها

يوجد الكثير من الجوائز التي حصل عليها دكتور محمد قاسم خضير، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الميدالية الذهبية في مجال الكمبيوتر

حصل الدكتور خضير على هذه الجائزة عندما شارك في المعرض العالمي في كيوبيك كندا، حيث قدم مشروعا في برمجة الكمبيوتر، حيث أنه تمكن من حل مشكلة رياضية معقدة من خلال برنامج برمجي من الكتابة.

  • حصل على المركز الأول في مسابقة جمعية المهندسين

وقد فاز الدكتور خضير بالمركز الأول في هذه المسابقة، وذلك عندما كان طالبا في أحدا جامعة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شارك في هذه المسابقة وتمكن من الفوز والحصول على المركز الأول، وكانت المسابقة تعتمد على كتابة برنامج برمجي قادر على تدمير برنامج برمجي آخر.

  • جائزة شبكة الإيجابية (فئة الشخصيات)

وحصل الدكتور خضير على هذه الجائزة كنوع من التقدير على جهوده في نشر الوعي العلمي والمعرفة في المجتمع الكويتي خاصة، والعربي عامة، وذلك لأنه كان يقوم بتقديم العديد من البرامج والندوات الخاصة بالتوعية في مجال التكنولوجيا والعلوم والمعرفة.

من الجدير بالذكر أن هذه الجوائز تعكس مدى تميز الدكتور محمد قاسم خضير في مجال برمجة الكمبيوتر والعلوم، هذا بالإضافة إلى أنها تؤكد على جهودها في نشر الوعي العلمي في المجتمع الكويتي.


إقرأ أيضا:هل فكرت فى الحصول على جائزة نوبل من قبل؟


عزيزي القاري بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول الدكتور محمد قاسم خضير، والذي استعرضنا من خلاله أهم مسيرته وحياته الشخصية والمهنية، وأهم مؤلفاته، وأهم الجوائز التي حصل عليها، والمناصب التي عمل بها، والأدوار التي قام بها أثناء توليه هذه المناصب، وأخيرا أبحاثه العلمية.

إنضم لكوكب المعرفة قناة تعليم اللغات على تليجرام 

مقترح لك ...