Menu Close

أدوات التعلم الرقمي التي يجب أن يستخدمها كل معلم متطور

أدوات التعلم الرقمي الحديثة

التي يجب استخدامها لتحديث ممارسات التدريس الخاصة بك

كتبت: شيماء عبدالباقي

أدوات التعلم الرقمي، في الفترة الأخيرة أصبح للفصول الافتراضية دور كبير في التعلم وتنمية المهارات والقدرات الذاتية، وتشبه هذه الفصول الفصول التقليدية في أن كل منها يتوفر به المعلم والطالب.

أدوات التعلم الافتراضي
أدوات التعلم الافتراضي

في الفصول الافتراضية لا يتم التقيد بزمان أو مكان، ويمكن من خلال استخدام هذه الفصول لبيئات تعليمية افتراضية بين كلا من المعلم والطالب، وذلك من خلال لقاء الطلاب والمعلم عن طريق شبكة الإنترنت.

ويوجد أدوات التعلم الرقمي، والتي هي محور حديثنا في هذا المقال، وسنتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ماهي أدوات التعلم الرقمي؟

تتكون الفصول الافتراضية من عدة أدوات لكي يمكن التواصل فيها بين المعلم وطلابه، أو بين الطلاب وبعضهم البعض، وتختلف هذه الأدوات اختلاف كليا عن تلك الموجودة في الفصول التقليدية، وفيما يلي سنذكرها:-

1- أداة FlipHTML5

وهي واحدة من أهم أدوات التعلم الافتراضي، فهي أداة تعليمية افتراضية يتمكن من خلالها الطالب من تصميم وإنتاج المحتوى، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن تنفيذها على أي جهاز، والتي تجعل الطلاب قادرين على التواصل مع زملائهم أو المعلمين بكل سهولة.

ويعتبر هذا البرنامج أو الأداة وسيلة فعالة ومثالية للتدريس ع بعد، حيث يستطيع المعلم من خلالها تخصيص المحاضرات، ومتابعة الدفعة المصغرة، والمشاريع اليدوية للطلبة في الفصل، كما أنه يمكن من خلال هذه الأداة تحويل أي نوع من الملفات أو المستندات سواء كانت Pdf .

2- صانع الرسوم المتحركة  Mango Animate

هي واحدة من أهم أدوات التعلم الرقمي، حيث أنها حظت بشعبية كبيرة بين الطلاب والمعلمين، وذلك لأنه يمكن من خلالها تصميم الدورة وفقا لم يحتاج إليه الطالب.

كما تتكون هذه الأداة من آلاف الأصول المجانية التي تتضمن شخصيات ناطقة، هذا بالإضافة إلى أكثر من 150 نموذج تسهل على المدرسين بدء عملهم دون أي متاعب.

3- صانع الرسوم المتحركة Mango Animate Whiteboard

من المعروف أن السبورة تعد جزء أساسي من أدوات التعلم في الفصول التقليدية، كذلك في الفصول الافتراضية إنما تم إضافة استحداث لها وهو صانع الرسوم المتحركة السبورة، وهو ما يجعل هذه الأداة أداة مناسبة للتعلم عن بعد، حيث يمكن اختيار الشكل والإيماء اليمني من أجل إبراز الرسائل المهمة.

يوجد في هذه الأداة زر خاص بالتسجيل وذلك من أجل تحرير الصوت في فيديو الرسوم المتحركة على السبورة البيضاء، حيث يمكن للمدرسين تسجيل التفسيرات الخاصة بهم، وذلك لكي يستطيع الطلاب فهم الدورة بشكل كامل وصحيح.

3- أداة Google Classroom

هي واحدة من أدوات التعلم الرقمي المهمة، حيث تعد الأكثر استخداما، كما أنها تحتوي على العديد من الخصائص التي يتمكن الطلاب من تعديلها في أي وقت.

والتي تهدف إلى التعلم عن بعد بكل سهولة، كما أنها تسمح للطلاب بمشاركة الملفات والمهام والروابط مع المعلمين بطريقة رقمية.

4- برنامج Zoom

تعتبر هذه الأداة واحدة من أكثر أدوات التعلم الافتراضي استخداما، حيث يمكن من خلالها تواصل الطلاب مع المعلمين بالصوت والفيديو من أماكن مختلفة وبعيدة، كما أنه يمكن من خلالها أن يقوموا الطلاب بتسجيل المحاضرات حتى يتمكنوا من سماعها في أي وقت وفي أي مكان.

5- برنامج نيربود

هي واحدة من أدوات التعليم الافتراضي المهمة، حيث يمكن من خلالها الحصول على تأثيرات مذهلة في غرفة المحاضرات، كما أنه يمكن للطلاب أن يجعلوا عروضهم التقديمية أكثر جاذبية من خلال هذه الأداة.

بالإضافة إلى أنه يمكنهم إدراج الصور ومقاطع الفيديو المتعلقة بالموضوع، ويوجد أكثر من إصدار لهذه الأداة منها ما هو مجاني، ومنها ما هو مدفوع.

6- أداة Padlet

تعتبر هذه الأداة واحدة من أكثر أدوات التعلم عن بعد تعاونا، حيث أنها تساعد على التواصل بين المعلمين والطلاب بشكل منظم وفعال.

كما يمكن من خلالها إجراء محاضرة دراسية مخصصة في مادة ما، أو لفصل معين، بالإضافة إلى أنها تسمح للمعلم صنع المحتوى الخاص به، واستخدام القوالب التي تم تصميمها بشكل مسبق.

7- أداة Flipgrid

هي واحدة من أدوات التعلم الرقمي الفعال والمهمة، والتي تصنع محتوى فيديو فعال إبداعي ومدهش، حيث يسمح للمعلمين من خلاله عقد مؤتمرات مع الطلاب والتي تجعل الطلاب يتمتعون بخبرة كبيرة في التعلم عن بعد.

وذلك من خلال أداة الشبكة العكسية، حيث يتم استخدام شبكة الوجه التي تعمل مثل لوحات النص، والتي تجعل الطلاب قادرين على الإجابة على الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المعلمين ونشرها.

ومن أهم مميزات هذه الأداة أنها لا تسبب أي متاعب عند استخدامها، وهذا هو السبب الذي يجعل الطلاب يميلون بشكل كبير إلى استخدام هذه الأداة، وهي أنها تجعل المحتوى الخاص بهم جذاب ومفهوم.

8- أداة بنسي

هي واحدة من الأدوات التي يتم استخدامها في التعلم الافتراضي، والتي تستخدم على نطاق واسع للطلاب من أجل إنشاء محتوى الفصل الدراسي التعاوني، والذي يسمح للأشخاص والمتعلمين من مختلف الفئات العمرية بتخيل المفاهيم المبتكرة، والحث على نقلها بشكل خلاق.

ومن أهم مميزات هذه الأداة أنها تعمل بشكل قوي وفعال، بالإضافة إلى أنها سهلة الاستخدام وجذابة، كما أنها تمكن الطلاب من عمل شرائح مخصصة لمشاريعهم، بالإضافة إلى أنها تشجع الطلاب على تقديم  وتطوير محتوى إبداعي ويشجعهم على أن يكونوا منشئين للمحتوى.

9- حلقة المدرسة

هي أداة منتشرة جدا من أدوات التعلم الافتراضي، والتي تعمل على تشجيع الطلاب وتدريبهم على كيفية إرسال الرسائل الخاصة بالبريد الإلكتروني.

إلى معلميهم بشكل منفصل، وتعد واحدة من المنصات الأساسية التي تمكن الطلاب من التواصل مع المدرسين فيما يتعلق بأمور الدراسة، كما أنها تسمح للطلاب التفاعل فيما بينهم في أي وقت.


اقرأ أيضا:- تكنولوجيا الفصول الدراسية الذكية، وأهم مميزاتها واستخداماتها


ماهي أدوات التفاعل في الفصول الافتراضية؟

يوجد الكثير من أدوات التفاعل الخاصة بالفصول الافتراضية، وفيما يلي سنذكرها:-

السبورة البيضاء

هذه السبورة تمكنك من تقديم العديد من المعلومات المختلفة، وهو مثل ما يحدث في الفصول التقليدية على السبورة، ويتم ذلك من خلال استخدام الأدوات في لوحة السبورة البيضاء حيث يمكنك رسم الصور، وتحديد نوع النص، وعرض المعادلات، وما يجب أخذه في الاعتبار أن مدير الجلسة هو من يقوم بتحديد صلاحيات استخدام تلك الأدوات.

ومن خلالها يستطيع الطلاب الكتابة، وإبداء آرائهم وملاحظاتهم، والرسم، واللصق، هذا بالإضافة إلى حفظ العديد من المعلومات، والتي يمكن نقلها أو كتابتها عن طريق البريد الإلكتروني إلى المعلم.

البريد الإلكتروني

يعد البريد الإلكتروني واحد من أهم أدوات التفاعل بالفصول الافتراضية، حيث يتم من خلاله إرسال أي ملفات أو وثائق بين كافة الأعضاء، أو الطلاب الموجودين على الشبكة.

غرف الدردشة

هي واحدة من أدوات التفاعل المهمة في الفصول الافتراضية، حيث من خلالها يتم التواصل بين المعلم وطلابه عن طريق الكتابة، وكذلك التواصل بين الطلاب وبعضهم البعض.

التطبيقات المشتركة

وهذه التطبيقات يتمكن الطلاب من خلالها من المشاركة سويا في أي عمل على أحد البرامج، والتي تقوم بتحرير النصوص وغيرها من المهام الأخرى.

مؤتمرات الفيديو

هي أحد وسائل التفاعل بالفصول الافتراضية، حيث يتمكن الطلاب من خلالها من التواصل مع المعلم بالصوت، والصورة، والفيديو، والتواصل مع الطلاب وبعضهم البعض.

الغرف الجانبية

تعد واحدة من أدوات التفاعل بالفصول الافتراضية المهمة، حيث يتمكن قائد الجلسة ( المعلم) من خلال استخدام هذه الأداة من إمكانية تقسيم الموجودين في الغرفة الصيفية إلى مجموعات جانبية، وذلك من أجل تبادل الأفكار والتفاعل فيما بينهم.

المشاركة

هذه الأداة تمكن قائد الفصل أو المعلم من مشاركة سطح المكتب، ويكون ذلك بعد إعطائهم إذن السماح بذلك، ثم يقوم بعد ذلك بتبادل الملفات معهم، وحفظها أو طباعتها.

الاختبارات القصيرة أو استطلاع الرأي

هذه الأداة يتم اعطاؤها لقائد الجلسة في الفصول الافتراضية وتعتبر واحدة من أهم أدوات التفاعل بالفصول الافتراضية، وذلك لكي تمكنه من إجراء العديد من الاختبارات القصيرة.

أو من أجل تبادل الآراء، أو استطلاع الرأي لكي يقيس به نجاح الجلسة، والتي يمكن من خلالها تحقيق الأهداف ويتمكن القائد من الحصول على النتيجة بشكل مباشر وسهل.

أدوات تفاعل أخرى
  • سماعات:- وذلك من أجل الاستماع إلى شرح المعلم.
  • كاميرات الإنترنت:- لرؤية الطلاب للمعلم والعكس.
  • ميكرفون:- للتحدث مع المعلم.

اقرأ أيضا:- تطبيقات التعلم الرقمي الذكية .. كيف سيكون مستقبل التعليم؟


ماهو دور المعلم في التعليم الإلكتروني؟

يوجد للمعلم دور كبير في توجيه طلابه لكي يحققوا أقصى استفادة من التكنولوجيا، لذلك يكمن دور المعلم في الفصول الافتراضية في الآتي ذكره:-

  • أن يقوم المعلم على تحويل غرفة الفصل الخاصة به إلى مكان يمكن من خلاله انتقال المعلومات بشكل ثابت، وفي اتجاه واحد تكون من المعلم إلى الطالب، ويكون ذلك في بيئة ديناميكية والتي تتمحور حول الطلاب، بحيث يقوم الطلاب مع رفقائهم ويكون في مجموعات في كل فصولهم، هذا بالإضافة إلى التفاعل مع الفصول الأخرى حول العالم من خلال الإنترنت.
  • قراءة الأوراق الخاصة بكل طالب.
  • وضع التمارين في المقرر ورفعها على الموقع الرئيسي للمدرسة.
  • وضع الملفات والوثائق سواء كانت نصوص أو عروض تقديمية أو فيديو.
  • وضع إعلانات للطلبة وجدول للمعلم.
  • إنشاء ساحات خاصة بالحوار وغرف الدردشة.

بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا والذي استعرضنا منه أهم أدوات التعلم الافتراضي والتي كان من بينهما حلقة المدرسة، ونيربود، وبنسي.

كما ذكرنا أهم وسائل التفاعل في التعلم الافتراضي والتي من بينها غرف الدردشة، ورسائل البريد الإلكتروني، وأخيرا مهام المعلم في الفصول الافتراضية والتي من أبرزها وضع المحتوى وإنشاء غرف خاصة بالحوار.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...