Menu Close

التقديم في الجامعة العربية المفتوحة : التعليم متاح للجميع

الجامعة العربية نموذج رائد للتعليم المدمج

دليلك الشامل للتقديم والشروط والإعتماد والمصروفات

كتبت: شيماء عبدالباقي

الجامعة العربية المفتوحة هي منارة العلم والتعلم في الوطن العربي، ففي عالم يتسم بالعديد من التغيرات السريعة أصبح التعليم أكثر أهمية من أي وقت مضى، فهو بمثابة العبور إلى المستقبل، هذا بالإضافة إلى أنه عامل أساسي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

الجامعة العربية المفتوحة
الجامعة العربية المفتوحة

وتلعب الجامعة العربية المفتوحة دورا رياديا في تعزيز التعلم والعلم في الوطن العربي، فهي مؤسسة تعليمية غير ربحية، وتقدم مجموعة واسعة من البرامج التعليمية، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

نبذة عن الجامعة العربية المفتوحة

هي جامعة عربية إقليمية لا تهدف إلى الربح، تأسست في عام 1996 من خلال مبادرة من الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك من أجل توفير فرص للتعليم العالي للطلاب، العرب من مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

الهدف الأساسي إلى هذه الجامعة هو توفير فرص للتعليم العالي للطلاب العرب من مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، هذا بالإضافة إلى تعزيز التنمية البشرية في الدول العربية.

ومن الجدير بالذكر أن الجامعة العربية المفتوحة معتمدة من وزارة التعليم العالي، في جميع الدول العربية التي توجد فيها، ويتوفر بها الكثير من البرامج الدراسية المختلفة، للتخصصات العلمية والإنسانية.

ويعتمد نظام التعليم في الجامعة العربية على التعليم عن بعد حيث يمكن للطلاب الدراسة في أي وقت وفي أي مكان، وتتميز الجامعة العربية بأن أسعارها معقولة ويمكن للكثير الالتحاق بها.

كم تكلفة الدراسة في الجامعة العربية

تختلف تكلفة الدراسة في الجامعة العربية من دولة إلى أخرى، ومن نظام إلى آخر،  وفيما يلي سنذكر تكلفتها في بعض الجامعات:-

  • البكالريوس

وتختلف تكلفته من دولة إلى أخرى، وفيما يلي سنذكرها:-

  • في مصر

تبلغ تكلفة الساعاة المعتمدة في الجامعة العربية في مصر للبكالريوس 960 جنيه مصر، لذلك تبلغ التكلفة الإجمالية خلال الأربع سنوات للبكالريوس حوالي حوالي 8400 جنيه مصري، هذا بالإضافة إلى رسوم القبول، والرسوم الإدارية.

  • في السعودية

تبلغ تكلفة الساعة المعتمدة في كليات البكالريوس في الجامعة العربية في المملكة العربية السعودية ما يعادل 1470 ريال سعودي، أي أن تكلفة دراسة برنامج البكالريوس لمدة أربع سنوات تبلغ ما يعادل 63200 ريال سعودي، هذا بالإضافة إلى رسوم القبول والرسوم الإدارية.

  • الماجستير

وتختلف تكلفته من دولة إلى أخرى، وفيما يلي سنذكر تكلفته في كلا من مصر، والمملكة العربية السعودية:-

  • في مصر

تبلغ تكلفة الساعة المعتمدة في الماجستير في مصر 2005 جنيه مصرى، وهو ما يعادل 40100 خلال سنتين الدراسة في الماجستير، هذا بالإضافة إلى رسوم القبول، والرسوم الإدارية.

  • في السعودية

تبلغ تكلفة الساعة المعتمدة في برامج الماجستير 2500 ريال سعودي، أي أن تكلفة دراسة برنامج الماجستير لمدة عامين تبلغ ما يعادل 50.000 ريال سعودي، هذا بالإضافة إلى رسوم القبول، والرسوم الإدارية.

ما هي الكليات التي تتوفر بالجامعة العربية المفتوحة

يوجد العديد من الكليات التي تتوفر بالجامعة العربية المفتوحة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • كلية إدارة الأعمال، والتي تقدم برامج البكالريوس المختلفة في إدارة الأعمال مثل التسويق، والمحاسبة المالية، والاقتصاد، والعلوم الإدارية.
  • كلية دراسات الحاسوب، وهي تلك التي تقدم برامج البكالريوس في تقنية المعلومات ونظم المعلومات، وعلوم الحاسب، وهندسة البرمجيات، والوسائط المتعددة.
  • كلية اللغات، وهي تلك التي تقدم برامج البكالريوس في اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والأوربية، والآسيوية.
  • كلية الإعلام والاتصال الجماهيري، وهي تلك التي تقدم برامج البكالريوس في الصحافة، والإذاعة والتلفزيون، والعلاقات العامة، والإعلان.
  • كلية التربية، وهي تقدم مجموعة من برامج البكالريوس في التربية الإبتدائية، وتربية الطفولة المبكرة، وتربية ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • كلية التصميم الجرافيكي وتكنولوجيا الوسائط المعتمدة، والتي تقدم برنامج البكالريوس في التصميم الجرافيكي ، وتكنولوجيا الوسائط المتعددة.

بالإضافة إلى هذه الكليات تقدم الجامعة العربية أيضا برامج البكالريوس في القانون ، والهندسة والعلوم، وتتميز برامج هذه الجامعة بالمرونة، حيث يمكن للطلاب الدراسة في أي وقت وفي أي مكان، بالإضافة إلى أنها تقدم برامج تعليمية ذات جودة عالية، وأسعار مناسبة للجميع.

هل الجامعة العربية معتمدة من التعليم العالي

نعم الجامعة العربية المفتوحة معتمدة من التعليم العالي، في مصر، حيث يحصل الخريجون بمصر على شهادتين أحداهما تكون من الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة ، والأخرى تكون معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات العربية.

وذلك بناء على اتفاقية تعاون بين المجلس الأعلى للجامعات المصرية، والجامعة العربية  حيث تم اعتماد المناهج الدراسية ونظام التعليم الأكاديمي من الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة، هذا بالإضافة إلى شهادة مصرية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.


إقرأ أيضا: منحة الجامعة الأمريكية لدراسة اللغة الانجليزية مجانا


هل الجامعة العربية المفتوحة تحتاج إلى قدرات وتحصيل

بشكل عام لا تتطلب الجامعة العربية إلى حصول الطالب على درجات معينة للالتحاق بأحد برامجها في البكالريوس، وبالرغم من ذلك هناك بعض البرامج التي تحتاج إلى اجتياز اختبار القدرات للقبول، مثل برنامج تقنية الوسائط المتعددة والتصميم الجرافيكي.

هذا بالإضافة إلى أنه يجب على الطالب تقديم مجمل أعماله الفنية والتي تثبت مدى قدرته على الرسم والابتكار ، واجتياز اختبار القبول في اللغة الإنجليزية.

هل الدراسة في الجامعة العربية مختلطة؟

لا الدراسة ليست مختلطة في هذه الجامعة، حيث يوجد قسمين بها قسم خاص بالطلاب الذكور، وقسم خاص بالطالبات، ولا يمكن الخلط بين الجنسين، في أي من الفصول الدراسية، أو في أي نشاط من الأنشطة الأكاديمية أو الاجتماعية، فلا يوجد اختلاط في هذه الجامعة في أي فرع من فروعها على مستوى العالم، وذلك حتى في الدول العربية التي يوجد بها اختلاط في الجامعات العامة.

ويرجع السبب في ذلك إلى مجموعة من الأسباب أبرزها الالتزام بالقيم الإسلامية والتقاليد العربية المحافظة، هذا بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب والطالبات، وتجنب المشاكل التي يمكن أن تنشأ نتيجة الاختلاط بين الجنسين، وبالرغم من أن الجامعة العربية يمكنها إلا تقدم مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية التي تلبي احتياجات الطلاب والطالبات من مختلف الخلفيات والاهتمامات.

ما هي شروط القبول في الجامعة العربية المفتوحة

يوجد الكثير من الشروط التي يجب أن تتوافر لديك لكي تتمكن من الالتلحاق بالجامعة العربية، ولكن من الجدير بالذكر أن الشروط تختلف حسب التخصص والقسم الذي يود الطالب الالتحاق به، ولكن يوجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في كل طالب، وفيما يلي سنذكرها:-

  • لابد للطالب أن يحصل على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
  • الحصول على درجة 1100 في الدبلومة الأمريكية في سات قديم EST 730 أو ACT 13 .
  • الثانوية الإنجلزية لابد من حصول الطالب على درجة c فيما فوق في عدد 8 مواد مختلفة مؤهلة للكلية.

ومن الجدير بالذكر أن شروط القبول في هذه الجامعة تختلف بناء على الدولة التي يريد الطالب أن يلتحق للدراسة بها.

كم فصل دراسي في الجامعة العربية المفتوحة

يتكون العام الدراسي في هذه الجامعة من فصلين دراسيين، تبلغ مدة الفصل الدراسي الواحد ستة عشر أسبوع، والتي تدخل من ضمنها فترة الامتحانات النهائية، تبلغ مدتها أسبوعين.

هذا بالإضافة إلى أن الجامعة تتيح للطالب امكانية التسجيل الاختياري للفصل الصيفي، وهي ثمانية أسابيع تدخل ضمنها فترة الامتحانات النهائية.

وبناء على ذلك فإن الحد الأدنى لعدد الفصول الدراسية في هذه الجامعة ثلاثة فصول دراسية ، على أن يكون الحد الأعلى ثمانية فصول دراسية لا يدخل ضمنها الفصل الصيفي.

هل الجامعة العربية معتمدة من الجهة المدنية؟

نعم، فالجامعة العربية معتمدة في الكثير من الدول العربية وفيما يلي سنذكرها:-

  • في المملكة العربية السعودية معتمدة من وزارة التعليم العالي.
  • في مصر معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  • في الأردن معتمدة من وزارة التعليم العالي الأردنية.
  • في لبنان معتمدة من وزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية.
  • سوريا ومعتمدة من وزارة التعليم العالي السورية.
  • في العراق معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

هل الجامعة العربية حكومية؟

الإجابة لا، وذلك لأنها جامعة عربية إقليمية لا تهدف إلى الربح فهي تعتمد على التمويل الذاتي من الرسوم الدراسية، هذا بالإضافة إلى الدعم الذي يتم تقديمه لها من برنامج الخليج العربي للتنمية، والجامعة يوجد لها 17  فرع في 11 دولة عربية.

ما الفرق بين الجامعة العربية المفتوحة، وبين الجامعة العادية؟

يوجد العديد من الفروق التي توجد بين الجامعة العربية وبين الجامعة العادية، وفيما يلي سنذكرها:-

  • فالجامعة العربية تتبع نظام التعليم المفتوح، بينما الجامعة العادية تتبع نظام التعليم التقليدي، فنظام التعليم المفتوح يتميز بالمرونة في اختيار الوقت والمكان المناسبين، للدراسة، حيث يمكن للطالب الدراسة في أي وقت ممكن.

كما أنه لا يتطلب حضور الطالب لكافة المحاضرات، أما بالنسبة لنظام التعليم التقليدي فيتميز التعليم التقليدي بتجربة تعليم نكون أكثر تفاعلية، حيث يلتقي الطالب مع الأستاذة والمحاضرين بشكل مباشر في الجامعة، كما أنه يوفر فرص أكبر للتواصل مع الطلاب فيما بينهم.

  • التخصصات المتاحة في الجامعة العربية عامة مثل الآداب والعلوم، والإدارة، والأعمال، بينما الجامعة العادية توفر مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية، والهندسية، والطبية، والإنسانية.
  • الاعتراف الأكاديمي تمنح الجامعة العربية لطلابها شهادات معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، مما يعني أن هذه الشهادات لها نفس القيمة الأكاديمية للشهادات التي يمكن أن تمنحها الجامعة العادية.

إقرأ أيضا: منحة الجامعة الأمريكية اللبنانية للدراسات العليا بتمويل كامل وراتب شهري


هل الجامعة العربية المفتوحة معترف بها في مصر

نعم، فالجامعة العربية معترف بها في مصر، وقد تأسست الجامعة العربية المفتوحة في مصر في عام 2003 ، و معتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، هذا بالإضافة إلى أن الجامعة العربية لها شراكة مع المملكة المتحدة، والتي تعد واحدة من أفضل الجامعات البريطانية.

لذلك يمكننا القول بأن الجامعة العربية معتمدة، ومعترف بها في مصر، فهي مؤسسة تعليمية موثوقة، وتقدم العديد من البرامج التعليمية عالية الجودة التي تلبي احتياجات الطلاب.

ما هو ترتيب الجامعة العربية المفتوحة؟

بناء على تصنيف الجامعات العالمية لعام 2023  فإن الجامعة العربية احتلت الترتيب 601 من بين 1500جامعة على مستوى العالم، وذلك يعني أنها واحدة من ضمن أفضل 4% من الجامعات في العالم.

وفيما يلي ترتيب الجامعة العربية المفتوحة في بعض التصنيفات الأخرى:-

  • تصنيف شنغهاي للجامعات على مستوى العالم احتلت الترتيب 701 .
  • تصنيف ليدن احتلت المرتبة 1158 .
  • تصنيفات مؤسسة Scimago احتلت المرتبة 865

ومن الجدير بالذكر أن الجامعة العربية تعتبر واحدة من أكبر الجامعات المفتوحة على مستوى العالم، حيث أنها تضم أكثر من 2مليون طالب  في 26  دولة عربية ، وتقوم الدولة بمنح الجامعة درجات البكالريوس والدراسات العليا في مجموعة مختلفة من التخصصات.

هل الجامعة العربية لها مستقبل

نعم وذلك لمجموعة من الأسباب سنذكرها فيما يلي:-

  • الطلب المتزايد على التعليم المفتوح في العالم العربي

تنمو المناطق العربية بشكل سريع، ويصاحب هذا النمو زيادة في الطلب على التعليم، وتعتبر الجامعة العربية المفتوحة من المؤسسات التعليمية التي يمكنها أن تقدم فرصا تعليمية عالية الجودة وبأسعار معقولة لعدد كبير من الناس، وهو ما يجعلها خيار جذاب للعديد من الطلاب.

  • الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة

تعتمد الجامعة العربية المفتوحة على التكنولوجيا الحديثة بشكل كبير، وهو ما يجعلها أكثر مرونة وسهولة.

  • الاعتراف الدولي

تتعاون الجامعة العربية المفتوحة مع الكثير من المؤسسات التعليمية الدولية، وهو ما يضمن شهادتها في جميع أنحاء العالم.

هل الجامعة العربية المفتوحة انتظام؟

نعم، ففي العام الجاري صدر قرار من وير التعليم العالي حمد بن محمد آل الشيخ على تنصيف الجامعة العربية المفتوحة إلى التعليم المدمج، وهو ما يعادل الانتظام، لذلك يعتبر نظام التعليم فيها نظاميا، ويتطلب حضور الطلاب إلى المحاضرات، والتفاعل مع هيئة التدريس بشكل فعال.

متى ينتهي التسجيل في الجامعة العربية؟

ينتهي التسجيل في الجامعة العربية للعام الدراسي 2023_ 2024 في 31 يناير لعام 2024 ، وذلك في جميع فروع الجامعة العربية المفتوحة على مستوى العالم العربي، ويمكن التقديم من خلال الموقع الرسمي للجامعة.

ما هو اختبار تحديد المستوى؟

اختبار تحديد المستوى في الجامعة العربية المفتوحة هو عبارة عن اختبار الكتروني يقدم لجميع الطلاب المستجدين في الجامعة، ويهدف إلى تحديد مستوى الطالب في اللغة العربية والإنجليزية.

ويتكون اختبار اللغة العربية 50 سؤال، ويعطي المهارات التالية الفهم السمعي، والقرائي، والقواعد، والكتابة، والتراكيب، أما اختبار اللغة الإنجليزية فإنه يغطي التراكيب، واللغويات، والكتابة.

وبناء على نتيجة الاختبار يتم تحديد مستوى الطالب في كل لغة، وتسجيله في المقررات التي تقابل ذلك المستوى.

كم تقبل الجامعة العربية اختبار نسبة قدرات؟

لا تشترط الجامعة العربية المفتوحة نسبة قدرات محددة للقبول في برامجها، وبالرغم من ذلك فإن الاختبار يعتبر جزء من عملية القبول، ويتم استخدامه جنبا إلى جنب مع العديد من العوامل الأخرى مثل المعدل التراكمي للطالب في الثانوية العامة.

وبشكل عام تسعى الجامعة المفتوحة إلى قبول الطلاب الذين لديهم القدرة على النجاح في برامجها الدراسية، لذلك فمن المهم الاستعداد الجيد لاختبار القدرات من خلال ممارسة الاختبارات التجريبية ومراجعة المواد الدراسية ذات صلة.

كم تبلغ تكلفة دراسة الماجستير في الجامعة العربية

تختلف تكلفة الماجستير في الجامعة العربية حسب البرنامج الدراسي والبلد، فبشكل عام تتبع الجامعة نظام الساعات المعتمدة، ويتم احتساب الرسوم الدراسية بناء على إجنالي عدد الساعات المعتمدة التي يقوم الطالب بتسجيلها، هذا بالإضافة إلى تكلفة الكتب التعليمية.

  • تبلغ تكلفة الماجسيتر في مصر للساعة المعتمدة الواحدة 2500جنيه، بالإضافة إلى 2000 جنية رسوم القبول.
  • في الأردن تبلغ تكلفة الساعة المعتمدة 147 دينار أردني، ورسوم القبول في الفصل 100 دينار أردني.
  • تكلفة دراسة الماجستير في الكويت تبلغ تكلفة الساعة المعتمدة 100 دينار كويتي ، ورسوم القبول في الفصل الدراسي الواحد 100 دينار كويتي.

كم هي درجة النجاح في الجامعة العربية المفتوحة؟

تبلغ درجة النجاح في الجامعة العربية المفتوحة 60 درجة فأكثر، أي أن لابد للطالب أن يحصل على الدرجة D لكي يتمكن من النجاح في هذه الجامعة.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي استعرضنا من خلاله أهم المعلومات حول الجامعة العربية المفتوحة، وذلك في صورة سؤال وجواب، والتي كان من أبرزها، هلى الجامعة العربية معتمدة، وما هي أهم مميزاتها.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...