Menu Close

للمدرسين : تعلم أسرار وتقنيات الربح من التعليم عن بعد

كيف يمكنني تحقيق الربح من التعليم عن بعد؟

خطوات وأدوات تحقيق الربح من التعليم عن بعد

كتبت:- آية مصطفى

الربح من التعليم عن بعد، قد أصبح التعلم والتدريس عن بعد الآن جزء كبير من مشهد التعليم المتطور، فنحن نعيش عصر تبادل المعلومات الآن، لذلك أصبح الربح من شبكات الإنترنت من خلال ممارسة مهنة التدريس أمرا سهلا.

الربح من التعليم عن بعد
الربح من التعليم عن بعد

انضم لكوكب المعرفة

كما أنه انتشر بشكل كببر مع ظهور جائحة كورونا، وازدادت القنوات التعليمية على اليوتيوب، ويبقى السؤال المهم هنا، كيف يمكنني تحقيق الربح من التدريس عبر الإنترنت؟.

نحن نهتم في كوكب المعرفة بأن نقدم لك كل ما هو مفيد، وبما أن الربح من التعليم عن بعد يعد من أهم مهارات العمل الحر سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال هذه المقالة، فلنتابع سويا.

محتوى المقالة:-

  1. التعليم عن بعد والمدرس الحر.
  2. كورسات تأهيل المدرس الحر.
  3. كيفية الربح من التعليم عن بعد.
  4. خطوات النجاح وتحقيق الربح.
  5. أدوات وتطبيقات تساعد المدرس الحر.
  6. المنصات والمواقع التي تساعد في الربح من التعليم عن بعد.

التعليم عن بعد والمدرس الحر

التعليم عن بعد هو نظام تعليمي الهدف منه هو توسيع شبكة التعليم وجذب آلاف الطلاب الذين لم يتمكنوا من الحصول على فرصة للالتحاق بالفصول التقليدية.

بالإضافة إلى أنه يدعم فرص تطوير الذات وتنمية المهارات لدى العديد من الطلاب والعاملين أيضا، فهو يعتمد على التكنولوجيا واستخدام التقنيات الحديثة، كما أنه أصبح يستخدم من قبل العديد من المؤسسات التعليمية.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات حول التعليم عن بعد من خلال الإطلاع على هذه المقالة التعلم عن بعد | دليلك الشامل لأفضل وسيلة لتطوير الذات والمهارات.

المدرس الحر

المدرس أو المعلم الحر هو معلم يعمل بشكل مستقل بعيد عن المؤسسات التعليمية المتنوعة، حيث أنه يقوم بتقديم الخدمات التعليمية للطلاب عبر الإنترنت.

حيث يتمكن الطالب من الحصول على شرح مفصل للمواد التعليمية سواء كان طالب جامعي أو مدرسي عبر الإنترنت أو دراسة مجال معين أو تعلم مهارة معينة.

يعتمد المدرس الحر في تقديم محتواه على وسائل التكنولوجيا الحديثة، كما أنه يكون متقن لمهارات التدريس المتعددة ليتمكن من إيصال المعلومة بطرق بسيطة وشرحها بشكل جذاب يساعد في انجذاب الطلاب ومتابعتهم له.

هل توجد دورات تدريبية وكورسات مجانية تساعد في تأهيل المدرس الحر؟

هناك العديد من الدورات التدريبية التي تساعد في إعداد وتدريب المدرس الحر أو المعلم الإلكتروني للربح من التعليم عن بعد والنجاح في تحقيق ذلك ومن أهم هذه الدورات:-

دورة مبادئ تكنولوجية ووسائل تواصل مهنية

هي دورة مجانية تقدمها منصة إدراك بالتعاون مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، والهدف منها هو التعرف على كيفية توظيف ودمج وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة في إدارة عملية التعليم والتعلم.

تقدم الدورة مجموعة من المهارات والمفاهيم الضرورية التي يحتاجها المدرس لكي يقدم محتوى تعليمي يتناسب مع التطورات التكنولوجيا الحادثة.

بالإضافة إلى ذلك تناقش الدورة كيفية الحفاظ على الخصوصية والأمان عند استخدام شبكات الإنترنت، وشرح مسؤولية المعلم في توجيه الطلبة نحو الاستخدام الهادف للمحتوى الموجود على الإنترنت.

دورة تطوير المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت

هي دورة مجانية تقدمها منصة إدراك أيضا، والهدف منها هو شرح أساسيات المحتوى الرقمي للمتعلمين وكيفية اتباع أساسيات صحيحة في إعداده وإنتاجه، لكي يتمكنوا من إنشاء محتوى رقمي مناسب وجذاب.

سوف تتعلم من هذه الدورة كيفية إعداد محتوى رقمي  وتتعرف على أساليب وطرق إنتاجه بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى التعرف على عدة أنواع للمحتوى منها المدونات والنشر الإلكتروني والمقالات.

بالإضافة إلى شرح محتوى مواقع التواصل الاجتماعي  وشرح السيو وكيفية تحسين المحتوى وتطويره لظهوره في محركات البحث، هذه الدورة مناسبة لكل من يرغب في إنشاء محتوى رقمي والتسويق له عبر الإنترنت.

يمكنك التعرف على المزيد من الدورات الموجودة على منصة إدراك والتي تختص ب التعليم عن بعد وتطوير مهارات المدرس الحر من خلال هذا الرابط:- إدراك

كيف يمكنني الربح من التعليم عن بعد؟

يمكنك الربح من خلال التدريس والتدريب عبر الإنترنت بعدة طرق منها إنشاء منصة أو موقع إلكتروني خاص بك، لتقديم المحاضرات والدروس من خلالها أو إنشاء قناة على اليوتيوب ونشر الفيديوهات التعليمية الخاصة بك عليها.

كما يمكنك أيضا الاشتراك في إحدى منصات التعليم الإلكتروني والتي تدعم التعليم عن بعد مثل منصة رواق أو منصة مداد أو منصة ندرس وتقديم الدروس والمحاضرات أو الكورسات الخاصة بك من خلالها.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك أيضا بيع الكورسات والدورات والدروس إلى إحدى المنصات التعليمية والحصول على نسبة معينة من الأرباح التي تحققها المنصة من هذه الكورسات.

وفي حالة أن لديك خبرة في إحدى مهارات العمل الحر مثل التسويق أو التصميم او البرمجة يمكنك عرض خدماتك في هذا المجال كخبير على مواقع العمل الحر والحصول على مقابل مادي مناسب.


اقرأ أيضا:- قائمة بأشهر مواقع العمل الحر العربية والعالمية مع التفاصيل


ماهي اهم الخطوات لتحقيق النجاح والربح من التدريس عبر الإنترنت أو التعليم عن بعد؟

العمل كمدرس أو مدرب حر هي إحدى مهارات العمل الحر الهامة، والتي تحتاج إلى مجهود واتباع بعض الخطوات التي تساعد في تحقيق الهدف منها.

توجد بعض الخطوات العامة والتي تعتبر أساسية عند الرغبة في تحقيق أي هدف مثل تحديد الهدف والالتزام به وتحديد بعض الوقت لتنفيذه، والسعي في تطوير المهارات وتعلم المزيد.

وبما أن الربح من التعليم عن بعد كغيره من المهارات الأخرى يحتاج إلى دراسة وتخطيط قبل البدء به.

هناك أيضا بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتحقيق الربح كمدرس حر والعمل في التعليم عن بعد وهي كالآتي:- 

1-  تحديد التخصص أو المجال

أول خطوة عليك البدء بها هي تحديد مجال التدريس المفضل لديك، من الممكن أن يكون هذا المجال مرتبط بدراستك مثل الطب أو الهندسة او التاريخ.

 أو مجال مفضل لديك مثل تدريس اللغات وليكن اللغة الإنجليزية أو مهارة لديك خبرة بها مثل التسويق أو البرمجة أو التصميم، فمن الممكن أن يكون مجال تجيد تدريسه أو تستمع به.

2- تحديد الفئة المستهدفة

تحديد الفئة التي تقدم الدروس والمحاضرات لها هي خطوة مهمة جدا، لكي تتمكن من إعداد المحتوى المناسب لها والتعرف على أولوياتها مسبقا، بالإضافة إلى اختيار الأسلوب التعليمي المناسب لها.

3- إعداد المحتوى التعليمي 

من المهم أيضا إعداد محتوى يتميز بدقته وجودته العالية لجذب الفئة المستهدفة إليك، يتمركز إعداد المحتوى في تجهيز المواد التعليمية التي تقدمها وتجهيز الدروس والمحاضرات بها.

بالإضافة إلى تجهيز المراجع والكتب التي تستخدمها في الشرح، الهدف هنا تجهيز جميع الأدوات العلمية التي تحتاجها في تقديم المحتوى المكتوب والمرئي الخاص بك.

4- إعداد خطة تعليمية مناسبة

بعد أن تقوم بإعداد المحتوى وتجهيزه، عليك بوضع خطة تفصيلية منظمة لتوضيح المنهج أو المحتوى الذي تقدمه.

من المهم أن تضع خطة تفصيلية للمواد التعليمية التي اخترت أن تدرسها وتقسيمها إلى وحدات أو فيديوهات قصيرة بحيث تكون منظمة ومرتبة وملمة بالمنهج أيضا لكي تسهل عملية التعليم عن بعد، والأهم من ذلك هو الالتزام بهذه الخطة في تقديم المعلومات.

5- بناء هوية على الإنترنت

من المهم أن يكون لديك حساب خاص بك على صفحات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إنشاء بورتفوليو قوي على مواقع الويب والمنصات التعليمية التي تدعم التدريس عبر الإنترنت والعمل بها كمدرس حر، كما يمكنك أيضا الاشتراك في مواقع العمل الحر المتنوعة لتسويق خدماتك من خلالها.

بناء هوية على الإنترنت من أهم الخطوات التي تساعدك في الترويج لخدماتك وتسويقها بشكل جيد، بالإضافة إلى إمكانية عرض الخبرات وعينات من المحتوى والمادة التي تقدمها.

6- التسويق لخدماتك

وهي تتوقف على الخطوة السابقة، حيث يمكنك التسويق لخدماتك كمدرس حر على المنصات التعليمية ومواقع العمل الحر كما ذكرنا.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك التسويق لخدماتك من خلال جودة ودقة المحتوى الذي تقدمه لذلك من المهم أن تحرص على التميز واستهداف الفئة المستهدفة بشكل جيد.

7- التعلم المستمر وتطوير الذات

عند ممارسة أي مهارة من مهارات العمل الحر من المهم متابعة التغييرات والتطويرات التي تحدث بها، بالإضافة إلى الاستمرار في التعلم وتطوير مهاراتك.

والسعي في اكتساب معلومات جديدة والبحث حول المادة التعليمية التي تقدمها ومتابعة أي تطورات تحدث بها لكي تتمكن من الاستمرار في عملك وتقديم كل ما هو جديد ومميز بشكل دائم

اطلع دائما على الأبحاث والابتكارات الجديدة بالإضافة إلى البحث عن كورسات تطوير مناسبة لك وفرص التدريب والتطوير المهني.

8- بناء قاعدة 

من المهم جذب الفئة التي تهتم بالمحتوى الذي تقدمه إليك وبناء قاعدة علاقات طويلة المدى معهم وتوسيع شبكتك التعليمية من خلال جذبهم، يساعدك ذلك في الاستمرار ورجوع هذه الفئة لمتابعتك مرة أخرى أو لطرح بعض الاستفسارات ومناقشته فيها.

9- الدعم والتواصل

من المهم أن تحافظ على استمرار التواصل بينك وبين متابعين المحتوى الذي تقدمه، والحرص على تقديم الدعم اللازم لهم والرد على استفساراتهم.

يمكنك فعل ذلك من خلال استخدام إحدى وسائل التواصل الاجتماعي كحلقة وصل بينكما لمناقشة المشاكل التي تواجههم والرد على جميع استفساراتهم.

10- تقييم أدائك وتحسينه

من المهم أيضا متابعة أدائك كمدرس، من خلال متابعة آراء الطلاب و ملاحظاتهم وتعليقاتهم على جودة الشرح والأداء، يجب أن تتقبل أي انتقاد وأن تحاول أن تطور من نفسك و تحسن من أدائك في توصيل المعلومة لتلبية احتياجاتهم وأن تكن مستعدا للتعديل في منهجك بما يناسبهم.


اقرأ أيضا:- منصات المناهج التعليمية الفعالة للتعليم أون لاين .. وداعا للدروس الخصوصية


هل توجد أدوات وتطبيقات تساعدني في التدريس عبر الإنترنت من المنزل وتحقيق الربح منه؟

توجد العديد من الأدوات والتطبيقات الرقمية التي يمكنك استخدامها لإتمام الربح من التعليم عن بعد، كما توجد أيضا بعض الأدوات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها وهي جهاز الكمبيوتر والكاميرا والميكروفون وسبورة بيضاء إذا تطلب الأمر ذلك.

يمكنك أيضا الإطلاع على هذه المقالة للتعرف على أدوات التعلم الرقمي أدوات التعلم الرقمي التي يجب أن يستخدمها كل معلم متطور.

التطبيقات

توجد العديد من التطبيقات التي يمكنك استخدامها كمدرس حر للربح من التعليم عن بعد، وإنشاء فصول افتراضية والتواصل مع الطلاب من خلالها وفيما يلي سوف نذكر أبرزها.

تطبيق Zoom

هو تطبيق خاص بإجراء المحادثات المرئية والصوتية والمؤتمرات باستخدام الإنترنت، يتميز التطبيق بجودته العالمية بالإضافة إلى إمكانية استخدامه على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر أيضا.

منصة Google Classroom 

هي منصة تعليمية خاصة بإدارة عملية التعلم والتدريس عبر الإنترنت، تتميز بأنها آمنة بالإضافة الى سهولة الاستخدام لذلك فهي توفر الجهد والوقت، كما يمكن استخدامها من خلال أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية أيضا.

تستخدم المنصة في إنشاء صفوف دراسية والتواصل بين المدرس وطلابه بالإضافة إلى إرسال وتلقي الإشعارات والتقييمات وتوزيع المهام، يساعد التطبيق المدرسين بشكل كبير في إدارة عملية التعلم بالإضافة إلى إمكانية قياس نتائجها.

تطبيق يوتيوب

هو من أشهر التطبيقات وأكثرها استخداما في مجال التعليم عن بعد، حيث يمكنك إنشاء قناة خاصة بك كمدرس حر على اليوتيوب وتقديم المنهج التعليمي الذي ترغب في تدريسه من خلاله.

فهو مضمون ومن أهم وسائل تحقيق الربح من التعليم عن بعد، وأكثرها انتشارا حول العالم فهو تطبيق مجاني ويمكن استخدامه من قبل ملايين الأشخاص لذلك فهو يعتبر وسيلة جيدة للتسويق لخدماتك.

يمكنك تسجيل الدروس والفيديوهات الخاصة بك وإعدادها مسبقا ثم رفعها على اليوتيوب، كما يمكنك من خلاله أيضا متابعة تعليقات المتابعين لتلبية متطلباتهم من خلال فتح التعليقات للجميع.

ومن أشهر القنوات التعليمية على اليوتوب هي قناة Z american English وهي قناة خاصة بشرح اللغة الإنجليزية والتي يقدم المحتوى التعليمي بها الأستاذ إبراهيم عادل، فهي مثال جيد لإعداد قناة تعليمية ناجحة ومنظمة. 

هل توجد منصات ومواقع إلكترونية يمكن العمل بها كمدرس أو مدرب حر وتسويق خدماتي من خلالها؟

نعم يوجد العديد من المنصات التعليمية التي يمكنك الاشتراك بها والعمل كمدرس أو مدرب حر بها، بالإضافة إلى ذلك يمكنك بيع الدورات التدريبية لها والحصول على نسبة من الربح منها، ولكن عليك اختيار المنصة التعليمية التي تناسب احتياجاتك.

كما يجب عليك التأكد من أنها سوف تتيح لك إمكانية تقديم محتواك التعليمي بسهولة بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع الطلاب والتفاعل معهم مثل منصة نفهم وأكاديمية خان ومنصة ندرس.

ومن أشهر المنصات التعليمية ومواقع العمل الحر التي يمكنك الاشتراك بها كمدرس او مدرب حر وتحقيق الربح من التعليم عن بعد من خلالها هي:-

منصة رواق

يمكنك الانضمام للمنصة كمحاضر، فإذا كنت تعلم مهارة معينة او تدرس تخصص معين في كلية أو معهد وترغب في نقل المحتوى العلمي الذي تقدمه إلى أعداد كبيرة من الجمهور.

عليك الاشتراك في منصة رواق فهي توفر الدعم الكامل لك وتساعد في تحقيق ذلك، كل ما عليك هو ملئ البيانات المطلوبة منك وسوف تتواصل المنصة معك بعد ذلك.

 اشترك كمحاضر في المنصة

أكاديمية حسوب

هي أكاديمية خاصة بالتقنية ولغات البرمجة، كما أنها تابعة لشركة حسوب الشهيرة، يمكنك الاشتراك في الأكاديمية والترويج لخدماتك كمعلم أو مدرب حر والربح منها حيث أنها توفر أجر كبير للمربين العاملين بها.

تفاصيل العمل كمدرب في الأكاديمية

موقع فايفر

هو من أشهر مواقع العمل الحر العالمية التي يمكنك التسويق لخدماتك الإلكترونية من خلالها، حيث تتيح فرص التواصل بين المستقلين الذين يرغبون في التسويق لخدماتهم وأصحاب المشاريع الذين يبحثون عن هذه الخدمات.

يمكنك طرح خدماتك كخبير في مجال معين والعمل به كمدرب مثل البرمجة أو التصميم وغيرها من المجالات الأخرى والحصول على مقابل مادي مناسب.

موقع مستقل

هو أيضا من أشهر مواقع العمل الحر العربية، كما أنه تابع لشركة حسوب، يمكنك التسويق لخدماتك من خلاله والحصول على مقابل مادي مناسب فهو يجمع آلاف المشتركين من الوطن العربي.

في الختام، يمكننا القول أن التعليم عن بعد قد أصبح وسيلة مهمة للربح للعديد من المدرسين والمدربين الذين يرغبون في تحقيق دخل إضافي.

من خلال استخدام الأدوات المتاحة والمنصات المختلفة، حيث يمكنهم ذلك من تقديم خدماتهم لجمهور أوسع وتحقيق الربح من التعليم عن بعد. 

ومع ذلك يجب على المدرسين والمدربين التأكد من تقديم محتوى عالي الجودة والاستجابة لاحتياجات الطلاب لضمان نجاحهم في هذا المجال.

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة أهم المعلومات حول كيفية الربح من التعليم عن بعد، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات حول أدوات وتطبيقات التعليم عن بعد شاركنا برأيك من خلال ترك تعليقك.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...