Menu Close

ماذا تعرف عن مدن فلسطين وعن تاريخها وحضارتها

دليلك لمدن فلسطين وتاريخها

دولة التاريخ ومهد الأنبياء

كتبت: شيماء عبدالباقي

بقيت فلسطين على مر التاريخ بلدا عامرا ومزدهرا، ولقد وثقت ذلك في الكثير من أرجائها، ويوجد العديد من القرى والمدن في فلسطين، ومن أشهر هذه المدن القدس، وتل الربيع، وصفد، وحيفا، وبيسان، ونابلس، وعكا، ورام الله.

مدن فلسطين
مدن فلسطين

هذا بالإضافة إلى بئر السبع، ورفح، وغزة، وبيت لحم، ورفح، وخان يونس، والكثير من المدن الآخرى، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن أهم مدن فلسطين، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هي أهم مدن فلسطين

يوجد الكثير من المدن في فلسطين، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • القدس
القدس عاصمة فلسطين
القدس عاصمة فلسطين

ويطلق عليها اسم بيت المقدس، وإيلياء، وهي عاصمة فلسطين السياسية، والثقافية، والاقتصادية، كما أنها قبلة الأنظار إلى العالم، وذلك بسبب احتوائها على الكثير من المقدسات الإسلامية والمسيحية السياحية، ففيها المسجد الأقصى، وهو أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، فهو قبة الصخرة، وكنيسة القيامة.

وامتد العمرات في القدس إلى أن وصل إلى مدينة رام الله في الشمال، ومدينة بيت لحم في الجنوب، ومن الجدير بالذكر أن القدس تقع في قلب جبال فلسطين، وظلت على مر العصور هي المركز الرئيسي للمواصلات في فلسطين، وتتوسط البحر الأحمر، وشمال فلسطين وجنوبها، وترتبط القدس بحكم هذا الموقع بكل مدن فلسطين.

  • حيفا
مدينة حيفا
مدينة حيفا

وهي واحدة من أهم مدن فلسطين، ويطلق عليها عروس الكرمل، وهي تقع على البحر المتوسط وتعتبر أهم مواني فلسطين، والتي تقع على الطرف الجنوبي لخليج عكا، حيفا، وقد تم بناء قسم كبير منها على جبل الكرمل، وفيها منطقة صناعية كبيرة.

  • يافا
مدينة يافا فى فلسطين
مدينة يافا فى فلسطين

وهي من المدن الجميلة في فلسطين، فهي يطلق عليها عروس البحر، وتقع في منتصف الشاطئ الفلسطيني، بين حيفا وغزة، وذلك جنوب نهر العوجا، والتي محاطة بالسهول الخصبة، وهي مدينة كنعانية قديمة يزيد عمرها  عن خمسة آلاف عام، وكانت دائما ميناء هام للمناطق الوسطى من فلسطين وخاصة القدس.

ومن أبرز ما اشتهرت به يافا بيارات البرتقال، بالإضافة إلى أنها اشتهرت بصناعة النسيج والصابون، وسكب وتصنيع المعادن، ولعبت يافا دور بارز كمركز حضاري وثقافي، وقد صدرت فيها أمهات الصحف الفلسطينية مثل جريدتي فلسطين والدفاع.

  • الخليل
مدينة الخليل
مدينة الخليل

وهي واحدة من المدن الفلسطينية، وتقع في جنوب مدينة بيت لحم، وهي مدينة تاريخية قديمة، ويوجد فيها الحرم الإبراهيمي، وتشتهر بالعديد من الصناعات مثل تعليب الخضار، ومصانع الأحذية والجلود والألياف، والخزف، والزجاج، وتعتبر مدينة الخليل المركز الرئيسي لكل منطقة جبل الخليل، بالإضافة إلى أنها تعتبر مركز ديني وثقافي وإداري.

  • بيت لحم
بيت لحم
بيت لحم

وتقع مدينة بيت لحم في جنوب مدينة القدس، ويوجد فيها كنيسة المهد، حيث ولد المسيح عيسى عليه السلام، كما أنها تشتهر بالصناعات السياحية مثل صناعة التحف، والأصداف، والتطريز.

وبسبب أن مدينة لحم تقع بالقرب من مدينة القدس فأنها تتميز بأهميتها التاريخية والدينية، المتميزة، وتطورت بشكل كبير وأصبحت مركز سياحي هام، ويوجد لها أهمية كبيرة في موقعها في وسط جبال الخليل أكبر الأثر في نموها، وازدهارها.

  • نابلس
نابلس
نابلس

وتقع هذه المدينة شمال القدس بين جبلي عيبال وجزريم، ومن أهم الصناعات التي تشتهر بها صناعة الصابون والحلويات، كما أنها تعتبر المركز الإداري والثقافي والاقتصادي لمنطقة جبال نابلس، وهو ما أدى إلى ازدهارها وتوسعها العمراني في الاتجاهات الأربعة خاصة في اتجاهي الشرق والغرب.

  • غزة

وتعتبر واحدة من أكبر المدن الفلسطينية وأهمها، وتقع في الجنوب، وكانت دائما مركز مهم على طرق الانتقال والتجارة بين فلسطين ومصر، وبين البحر الأحمر والمتوسط والجزيرة العربية، وتعتبر المركز الثقافي والإداري لمنطقة جنوب فلسطين، وتشتهر بزراعة الخضروات والحمضيات والزهور، وفيها ولد الإمام الشافعي، ويوجد فيها قبر هاشم بن عبد مناف ولذلك سميت بغزة هاشم.

  • صفد

وهي مدينة جبلية تقع في شرق جبال الخليل، ومن أهم مميزاتها أن مناخها جميل ومعتدل، وتحيط بها أشجار الزيتون من كل مكان، وكروم العنب، هذا بالإضافة إلى أنه ينتشر فيها الكثير من الجبال والمناطق التي تحيط بها غابات البلوط والسنديان الطبيعية وخاصة غابات جبل الجرمق، وسعسع، ومن الجدير بالذكر أن صفد كانت على طوال تاريخها مدينة مزدهرة ومركز إداري هام في شمال فلسطين.

  • بئر السبع

وهي من المدن الهامة التي توجد في فلسطين، وتقع في الجنوب، وتعتبر مفتاح النقب ومركزه الرئيسي، وظلت لآلاف السنين محطة هامة على الطرق بين فلسطين ومصر من جهة، وبين فلسطين والجزيرة العربية من جهة أخرى، وبسبب موقعها المتوسط الذي يوجد في شمال النقب احاطتها عشرات القرى البدوية، وشكلت مركزا ناشطا لتجارة المنتجات الحيوانية والحبوب والأعلاف.

  • أريحا

وهي واحدة من المدن المهمة في فلسطين، وتقع في شمال البحر الميت، وتحيط بها الكثير من الآثار القديمة مثل تل السلطان، وقصر هشام، وتشتهر بزراعة الخضروات والحمضيات والموز، وتعتبر هذه المدينة واحدة من أقدم المدن في العالم، والتي يزيد عمرها عن عشرة آلاف عام، وتتحول إلى مركز سياحي نشط، وذلك بسبب أهمية المواقع الأثرية والتاريخية التي توجد بها، هذا بالإضافة إلى جمال مناظرها، ودفئ طقسها في الشتاء.


إقرأ أيضا: ما الذي تفعله فلسطين لتحيا .. وكيف تواجه تحديات الحياة


  • بيسان

تعتبر هذه المدينة من أقدم المدن العربية في فلسطين، وتقع في الجنوب من بحيرة طبريا وإلى الشرق من مربح بني عامر، والتي تبعد ما يعادل 84 كيلو متر عن القدس، وقبل نكبة عام 1948  كانت مدينة بيسان مدينة زراعية من الدرجة الأولى ، ويرجع السبب في ذلك إلى أرضها الخصبة وانبساطها ووفرة المياه بها، والاسم الكنعاني لمدينة بيسان هو بيت شان.

وتعتبر هذه المدينة من المدن السياحية وذلك بسبب كثرة ما تحتويه من آثار قديمة، حيث يوجد بها الكثير من بقايا المعابد، والكنائس، والمدافن، والأعمدة والتي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، ومن الجدير بالذكر أن معظم الآثار التي توجد بها تعود إلى التاريخ الإسلامي، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من بقايا البيوت العربية المهدمة، ومن أشهر المناطق الأثرية التي توجد بها تل الجسر، وتل البصول، وتل الزهرة.

  • طبريا

وهي واحدة من المدن القديمة في فلسطين، وتقع في الجزء الشمالي الشرقي لمدينة فلسطين، وذلك على ضفاف بحيرة تاريخية، وتمتد على سهل منبسط غني بالكثير من الغابات الجميلة، وقد شكل موقعها منذ أن تم إنشاؤه مركز تجاري وسياحي وعسكري مهم، وذلك لأنها تقع على الطريق التجاري الذي يبدأ من دمشق، وذلك مرورا باللجون وقلنسوة واللد.

وبسبب خصوبة أرض هذه المدينة ووفرة مياهها وأنها مجاورة لبحيرة طبرية الغنية بالكثير من الأسماك المختلفة، هذا بالإضافة إلى الجمال الطبيعي لها بسبب كثرة سهولها الخضراء، وطبيعتها المتميزة، بتعدد الأدوية والمنحدرات الجبلية، وذلك بسبب احتوائها على العديد من المواقع الأثرية فقد شكلت مهنة الزراعة وصيد الأسماك بالإضافة إلى الرحلات والزيارات السياحية أهم الموارد الاقتصادية لهذه المدينة.

ومن الجدير بالذكر أن طبريا قد تغيرت ملامحها بعد أن حدثت النكبة، خصوصا المنطقة الشرقية بها، وذلك لأن الاحتلال قام بهدم الأحياء العربية، وذلك لتحل محلها الحدائق والمنتزهات العامة والفنادق والكثير من المباني الحديثة.

  • عكا

وتقع هذه المدينة في الجهة الشمالية الغربية من فلسطين، والتي تتميز بموقعها الذي يمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط على الطرف الشمالي، من خليج حيفا والذي يعرف بخليج عكا سابقا، وتعرف مدينة عكا بموقعها الاستيراتيجي المتميز المهم، وذلك لأنها تربط الناحية الشرقية بالنشاط التجاري والممرات المائية، ومن الجدير بالذكر أن مدينة عكا تعتبر واحدة من المدن التاريخية المهمة والتي تم ادراجها ضمن تراث اليونسكو العالمي.

ويوجد بمدينة عكا الكثير من الأماكن التارييخية المتميزة، مثل قلعة عكا وسور الجزار وحدائق البهجة، بالإضافة إلى السرايا القديمة وحمام الباشا، والسوق الأبيض، وخان العمدان، وخان الإفرنج، وخان الشواردة ومقام النبي صالح ، وأضرحة الشهداء الثلاث الذين قاموا الإنجليز بعدمهم وهم عطا الزير، وفؤاد حجازي، وجامع الزيتونة، وجامع الرمل.

  • مدينة اللد
مدينة اللد
مدينة اللد

وتعتبر اللد مدينة كنعانية، وهي واحدة من أكبر وأقدم المدن الفلسطينية التاريخية، والتي تقع في منطقة السهل الساحلي الفلسطيني والذي يقع على مسافة تعادل 16 كيلو متر توجد في جنوب شرق مدينة يافا، وتقع على بعد ما يعادل خمسة كيلو مترات شمالي شرق مدينة الرملة، وترتفع ما يعادل خمسين متر عن سطح البحر.

ومن أبرز المعالم لهذه المدينة مطار اللد، ومحطة السكة الحديدة، وبئة الزئبق، ومسجد دهمش، ومنارة الأربعين والساحة الشرقية، والجامع العمري، وكنيسة القديس.

  • الرملة

وسميت هذه المدينة بهذا الاسم بسبب بنائها على أرض رملية، وتتميز عن غيرها من المدن الفلسطينية بأنها مدينة إسلامية منذ نشأتها، وذلك لأن الذي بناها هو الخليفة سليمان بن عبد الملك في زمن خلافة أخيه الوليد، وكان حينها أميرا لجند فلسطين، وأخذها في ذلك الوقت عاصمة لجند فلسطين، وذلك حين توليه الخلافة.

ويوجد في هذه المدينة العديد من المعالم السياحية التي ما تزال قائمة رغم سياسات التهويد منها المسجد الأقصى والذي يعود بناؤه إلى العهد الأموي، ويقع في البلدة القديمة، والذي أمر ببناؤه الخليفة عمر بن عبد العزيز.


إقرأ أيضا: مجموعة لوحات فنية للتعبير عن قضية فلسطين


  • الناصرة

تعتبر واحدة من أهم مدن فلسطين وهي مدينة كنعانية قديمة، والتي تمتاز بتنوعها الديني والعراقي، بالإضافة إلى أنها تعتبر مركز ثقافي واعلامي مهم، وتتربع مدينة الناصرة على جبل القفزة المطل على سهل مرج بن عامر.

ويوجد لهذه المدينة أهمية دينية خاصة حيث يوجد بها 24 كنيسة ودير وعددا من المتاحف الدينية، بالإضافة إلى أنها تضم العديد من المساجد والأضرحة والشهداء الصالحين من المسلمين.

والآن يا صديقي جاء دورك .. لتساهم فى نقل الصورة الحقيقية للعالم .. ليعرف العالم كله ما هي فلسطين.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول مدن فلسطين، ونبذة مختصرة عن كل مدينة، وذلك للتعرف على تاريخ فلسطين، وعدم التضليل الذي تسعى إليه إسرائيل حول ملكية فلسطين لأراضيها ومدنها، وندعو الله بالنصر القريب لفلسطين وشعبها، أيدكم الله، تصركم الله، أواكم الله.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...