Menu Close

علميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامة

ما يجب أن تعرفه عن ماء زمزم

أهم فوائده، ومعجزاته

كتبت: شيماء عبدالباقي

في قلب مكة المكرمة  تتدفق المياء العذب من ماء زمزم، والذي يروي العديد من الحجاج والمعتمرين منذ آلاف السنين، فمياه زمزم لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهو الماء الذي يشرب منه الحجيج في الطواف والسعي، وهو الماء الذي يعتقد المسلمون أن له فوائد عديدة وروحانية.

ماء زمزم
ماء زمزم

ويعتقد العديد من العلماء أن مياه زمزم مصدره باطن الأرض، حيث أنه ينبع من صخرة غار حراء، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن مياه زمزم وأهم معجزاته، وفوائده، فلنتابع سويا.

إنضم لكوكب المعرفة  المكتبة الإسلامية 

ما هو ماء زمزم؟

هو الماء الذي يخرج من نبع زمزم والذي قام بحفره جبريل عليه السلام، تحت قدمي  إسماعيل عليه السلام، وذلك عندما كان رضيعا في مكة والذي يبعد 21 متر عن الكعبة فقط، وكانت مكة في ذلك الوقت مكانا لا يوجد به ماء ولا نبات ولا بشر.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم عن مياه زمزم هو خير ماء على وجه الأرض، ففي الحديث ( إنها مباركة، إنها طعام طعم)  وطعام طعم أي يشبع من شربه، وقد ثبت عن الرسول صل الله عليه وسلم أنه شرب من مائها وهو قائم، وهي شفاء للمريض من أي سقم.

سبب تسمية ماء زمزم بهذا الاسم

سميت مياه زمزم بهذا الاسم بسبب كثرة مائها، وقيل ان السيدة هاجر رضي الله عنها قالت لها عندما تفجر مائها زم زم، بمعنى ازداد، ولمياه زمزم قيمة كبيرة عند المسلمين فهى أولى الثمرات التي أعطاها الله لخليله إبراهيم عليه السلام، فقد قال تعالى ({رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ). صدق الله العظيم

ما هي فوائد شرب ماء زمزم

يوجد العديد من الفوائد لشرب مياه زمزم، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • جعلت مياه زمزم قضاء لم شرب من أجله، فعن رسول الله صل الله عليه وسلم قال أن (ماء زمزم لم شرب له)، أي أن مياه زمزم شرب لأي حاجة كانت، سواء كانت حاجة دنيوية أو أخروية، فإنها تتحقق بإذن الله تعالى، وقد أثبت العلماء أنه تم شرابه فعلا من أجل حاجة معينة وتم تحقيقها، فقد كان من العلماء من يشربه بنية الإعانة على رواية الأحاديث وغير ذلك.
  • جعل الله سبحانه وتعالى مياه زمزم طعاما وشرابا للسيدة هاجر وابنها إسماعيل عليه السلام، وذلك عندما تركها زوجها إبراهيم عليه السلام وحيدة في مكة، وهذا يعني أن مياه زمزم بمثابة الطعام والشراب وأنه مشبه لمن يشربه، وذلك بسبب ما فيه من البركات العظيمة، لذلك كان العرب في الجاهلية يسمونه (شباعة)، وكانوا يتسابقون عليه لسقيا عيالهم منها، كما أنه روي عن الصحابي أبي ذر الغفاري أنه قام في مكة المكرمة شهرا كاملا، وليس عنده ما يقتات به من طعام ولا شراب إلا زمزم.
  • ماء زمزم هو من أفضل أنواع المياه وأنفسها حتى أفضل من ماء الكوثر، وذلك لقول سراج الدين البلقيني رحمه الله، ولذلك غسلت الملائكة قلب النبي صل الله عليه وسلم وهو صغير بماء زمزم ليطهر به قلبه، وليتمكن النبي صل الله عليه وسلم من رؤية ملكوت السموات والأرض وقد ورد ذلك في أحاديث النبي صل الله عليه وسلم.
  • وصف ماء زمزم بالعديد من الصفات والتي من أبرزها أنها مشبعة، وهي من الصفات التي بين مدى فضائل وخصائص، فقد وصفت بأنها مروية، بالإضافة إلى أنها تذهب العطش وتقمعه، كما ان منافعها كثيرة، بالإضافة إلى انها عافية وشافية لأي سقم، فهي شفاء من الأسقام والأوجاع، كما ان شاربها ترد له عافيته وصحته بإذن الله كما ورد في الحديث السابق، هذا بالإضافة إلى أنها سميت بالميمونة أي المباركة، وهي برة وذلك لأن شاربها يصبح من أصحاب البر والإحسان.
  • ومن أهم صفات مياه زمزم انها مضنونة أي نفيسة وغالية، ولشدة ذلك منع الله تعالى قبيلة من العرب تدعى جرهم أن يشربوا منها وذلك لأنهم كانوا يعصون الله تعالى في حرم الكعبة المشرفة، كما أنها كافية لكل من يشربها، كما ان عذوبتها لا يوجد لها مثيل، وتسمى أيضا بهزمة جبريل، وذلك لان جبريل عليه السلام ضرب الأرض ليخرج هذا الماء الطاهر من منبعه.

إقرأ أيضا: قصص ومواعظ في حياة النبي موسى


  • يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية، والاورام الخبيثة التي يمكن أن تصيب خلايا الجسم حيث تعمل كمضاد أكسدة، ويمنع تكون الجذور الحرة.
  • يؤخر ظهور الأمراض المصاحبة للشيخوخة، مثل هشاشة العظام، والذاكرة والتهاب المفاصل.
  • يعالج ماء زمزم مشكلة ارتفاع ضغط الدم والأعراض المصاحبة له مثل الدوار والصداع.
  • يساهم في تخليص الجسم من جميع الفضلات والسموم، التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالعديد من المشاكل.
  • يساهد هذا الماء أيضا في التخلص من الالتهابات التي يمكن أن يتعرض لها الشخص في الكلى.
  • من أهم فوائد هذا الماء أنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد خاصة في منطقة الأرداف، والبطن، هذا بالإضافة إلى التخلص من السوائل المحتجزة في الجسم.
  • له دور كبير في تنظيم مستوى السكر في الدم، وخاصة الذين يشربون الماء على الريق.
  • من أهم فوائده أيضا أنه يمنح البشرة النعومة والحيوية، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة نضارتها.

ما هي اهم معجزات ماء زمزم

يوجد العديد من المعجزات لهذه المياه، والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • ظهور مياه زمزم المعجز، حيث ظهر هذا الماء في مكة المكرمة بأمر من الله سبحانه وتعالى، وكانت مكة في هذا الوقت قاحلة، ولايوجد بها ماء أو نبات أو بشر، وفجأة ظهر الماء من بئر زمزم وبدأ يتفجر منها ماء عذب كانت شفاء لكل مرض، فهي لم شربت له كما قال النبي صل الله عليه وسلم.
  • استمراره المتجدد، تتميز مياه زمزم باستمرارها المتجدد وبأنها لا تفنى أبدا، مهما كثر الشرب منه، أو كثرت الحجاج والمعتمرين الذين يشربون منه.
  • خواصه الطبية، يعتقد العديد من المسلمين أن مياه زمزم لها العديد من الخصائص الطبية والعلاجية، ومن الجدير بالذكر أن هذا الاعتقاد صحيح، وذلك بسبب ما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم أن مياه زمزم لم شربت له، أي أنه ينفع لكل مرض، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن مياه زمزم تحتوي على العديد من المعادن، والعناصر المفيدة للجسم، مثل الكالسيوم، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والتي تساعد على حماية الجسم من الأمراض.
  • رمزيته الدينية، حيث يرمز هذا الماء إلى كرم الله سبحانه وتعالى ورحمته بعباده، فهو الماء الذي أنعم الله به على عباده في مكة المكرمة، وجعله رمزا لقوة الإسلام وعظمته.
  • ومن أهم معجزات هذا الماء الرجل الأصم الأبكم الذي شرب منه وعاد يسمع ويتكلم.
  • قصة المرأة التي كانت عقيما فشرب زوجها ماء زمزم فحملت وأنجبت.
  • كذلك قصة المريض الذي كان يعاني من مرض العضال، وشرب من ماء زمزم فشفي من مرضه.

وتعتبر هذه المعجزات من بعض معجزات مياه زمزم وليس جميعها، والتي تؤمن بها الأمة الإسلامية وتحرص على شربها والتبرك بها.


إقرأ أيضا: أولو العزم من الرسل من هم وما صفاتهم


 ما هي احكام ماء زمزم الشرعية

  • الشرب من زمزم

الشراب من هذه المياه هو سنة عن النبي صل الله عليه وسلم، فكما قال النبي صل الله عليه وسلم ماء زمزم لم شرب منه، فمن شربه من أجل الشفاء من مرض معين يعاني منه شفي منه.

  • الوضوء من مياه زمزم

يجوز الوضو من مياه زمزم ولا حرج في ذلك، فد ورد عن ابن العباس عن النبي صل الله عليه وسلم كان يتوضأ من مياه زمزم.

  • الاستحمام منه

يجوز للمسلم الاستحمام من مياه زمزم ولا حرج في ذلك، فقد ورد عن النبي صل الله عليه وسلم أن النبي كان يغتسل من ماء زمزم.

  • الاستنشاق منه

الاستنشاق من مياه زمزم هو أمر جائز ولا حرج في ذلك، فقد ورد عن النبي أنه كان يستنشق من مياه زمزم.

  • الاستشفاء به

يجوز الاستشفاء بمياه زمزم وقد ثبت أنه شفاء من الأسقام، فقد جاء في الحديث عن النبي صل الله عليه وسلم ( زمزم طعام طعم، وشفاء سقم) وقد جاء في الحديث عن النبي صل الله عليه وسلم ( من شربها لداء شفي منه، ومن شربها لقضاء حاجة قضاها الله له).

  • التبرك به

يجوز التبرك بمياه زمزم، وذلك بسبب ما ثبت من فضائل وخصائص له، وقد ورد عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال ( زمزم ماء مبارك، لا يرد الله قضاء دعا به عبدها فيه)، وجاء في حديث آخر عن النبي صل الله عليه وسلم( إني لأشرب من زمزم ثلاثا، فاغتسل بهن وأتبرك بهن).


إقرأ أيضا: نقاط هامة في سيرة الصحابي عمر بن الخطاب وخلافته


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول ماء زمزم، وأهم فوائده والتي من أبرزها الشفاء من الأسقام، بالإضافة إلى التعرف على أهم معجزاته والتي من أبرزها رجوع الأصم الأبكم يتحدث ويسمع  بعد شرابه من ماء زمزم، وأخيرا أهم الأحكام الشرعية.

إنضم لكوكب المعرفة  المكتبة الإسلامية 

مقترح لك ...