Menu Close

هل تعرف ما هي أفضل جامعات استراليا وأكثرها تميزا

جامعات استراليا تنوع وتميز

الجامعة الوطنية، ملبورن، سيدني، أديلايد

كتبت: شيماء عبدالباقي

كانت وما زالت استراليا وجهة دراسية مشهورة للطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج من مختلف أنحاء العالم، وذلك للعديد من الأسباب والتي من أبرزها المدن الرئيسية ذات التاريخ العريق والنابضة بالحياة، ومجتمعاتها المرحبة والتقاليد الثقافية المتنوعة، وتضم استراليا العديد من الجامعات المتميزة، لذلك تعد جامعات استراليا من أهم الجامعات على مستوى العالم.

وذلك لأن عند مقارنة جامعات استراليا بالجامعات جول العالم نجد أن المؤسسات التعليمية الاسترالية تحقق أداء جيد جدا في التصنيفات الدولية، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن أهم جامعات استراليا بالتفصيل، فلنتابع سويا.

جامعات استراليا
جامعات استراليا

انضم لكوكب المعرفة

لماذا استراليا هي الوجهة الدراسية المثالية للطلاب الدوليين؟

تعتبر استراليا دائما هي الخيار الأفضل للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن جودة الحياة المميزة، والتعليم العالي الجودة والفرص المهنية الواعدة، وذلك لمجموعة من الأسباب سنذكرها فيما يلي:-

  • التميز الأكاديمي

تضم استراليا أفضل الجامعات على مستوى العالم، والسر وراء ذلك هو التميز الأكاديمي، وهو أن النظام التعليمي الاسترالي يخضع لرقابة الهيئة العليا للجودة والمعايير في التعليم العالي.

  • فرص واعدة للخريجين

يسمح للطلاب الخريجين البقاء في استراليا بعد حصولهم على الدرجة التعليمية، حيث يمكن للطالب بعد الحصول على الدرجة الأكاديمية تمديد إقامته ومتابعة الدراسة في استراليا والعثور على الوظيفة التي يرغبها، وذلك من خلال الاستفادة من تأشيرة الخريجين المؤقتة.

  • جودة الحياة المميزة

تحتل استراليا المرتبة الثانية من حيث جودة الحياة المميزة بعد النرويج، وهذا يجعل استراليا خيارا ممتاز للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن مكان مريح وآمن من أجل العيش أثناء دراستهم، بالإضافة إلى أنها تتمتع ببنية تحتية متطورة تجعل الحياة اليومية سهلة وذلك بجانب خدمات الرعاية الصحية عالية المستوى.

هذا بالإضافة إلى أنه يتوفر العديد من وسائل النقل المريحة والخدمات الطلابية، بالإضافة إلى تكاليف المعيشة المنخفضة نسبيا، مقارنة بالعديد من الدول الآخرى.

أهم الجامعات في استراليا

يوجد العديد من الجامعات في استراليا، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الجامعة الوطنية الاسترالية

واحدة من أهم جامعات استراليا، وتم تأسيسها ف عام 1946 ، وهي أول جامعة وطنية في استراليا، وتم تأسيسها بهدف تعزيز التعليم العالي والبحث العلمي في البلاد، بالإضافة إلى أنها لعبت دور مهم في تطوير استراليا كقوة علمية وتكنولوجية عالمية.

وتقع الجامعة الوطنية الاسترالية في مدينة كانبرا عاصمة استراليا، وتضم الجامعات سبع كليات تقدم مجموعة واسعة من برامج الدرجات العلمية المختلفة والإنسانية، وتحتل الجامعة المرتبة 30 حسب التصنيف العالمي للجامعات QS .

ومن أهم مميزات هذه الجامعة أنه معترف بها دوليا وهو ما يسهل على الطلاب الحصول على العمل في أي مكان حول العالم، بالإضافة إلى أنها تتميز بجودة تعليم عالية وتحتل العديد من  المراكز المتقدمة في التصنيفات العالمية.

وبالرغم من أنه يوجد العديد من المميزات للجامعة الوطنية الاسترالية إلا أنه يوجد لها بعض العيوب مثل أن التكلفة الدراسية بها مرتفعة نسبيا، بالإضافة إلى البعد الوطني، واختلاف الثقافات.

  • جامعة ملبورن

هي واحدة من جامعات استراليا المهمة، والتي تأسست في عام 1853 ، وهي ثاني أقدم جامعة في استراليا، وتعد بمثابة الجامعة الأم لجامعة موناش، وتم تأسيس الجامعة بموجب قانون صادر عن البرلمان الفيكنتوري، وأول رئيس لها كان البروفيسور جيمس باكستر.

تضم الجامعة أكثر من حرم جامعي، وتمنح الجامعة العديد من الدرجات العلمية المختلفة مثل البكالريوس، والماجستير والدكتوراه.

وتعتبر جامعة ملبورن واحدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم وهي تحتل الترتيب 32 حسب التصنيف العالمي  QS العالمي للجامعات في عام 2023 .

ومن أهم مميزات هذه الجامعة أنها تتميز بجودة تعليم عالية، وذلك لأنها تضم أكثر من 8000  عضو هيئة تدريس وباحث من الطراز العالمي، كما أنها تتميز بالتنوع الثقافي وهو ما يوفر لها بيئة تعليمية غنية بالثقافات ومتنوعة.

  • جامعة سيدني

تم تأسيس جامعة سيدني في عام 1850 وهي واحدة من أقدم جامعات استراليا، وتعتبر هذه الجامعة واحدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم، حيث تحتل الترتيب 41 بناء على التصنيف العالمي للجامعات QS ، وكان أول رئيس للجامعة هو جون وولي وكان أول أستاذ للكيمياء والتجارب الفيزيائية هو جون سميث، وكان أول خريج للجامعات هو السير ويليام تشارلز.

من أهم مميزات هذه الجامعة أنها توفر أكثر من 500 برنامج أكاديمي في مختلف المجالات، بما في ذلك العلوم والهندسة، والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، كما أن الجامعة تتميز بسمعة جسدة في مجالات البحث العلمي ، حيث تنتج أكثر من 10000 بحث علمي، يتم نشره في المجلات العلمية المرموقة.

تضم جامعة سيدني عدد كبير من الطلاب حول العالم، وهو ما يوفر بيئة تعليمية غنية، وذات ثقافات مختلفة ومتنوعة، بالإضافة إلى أن الجامعة تتمتع بالعديد من المرافق الحديثة والمتطورة.

ولكن بالرغم من أن هذه الجامعة يوجد لها العديد من المميزات إلا أنه يوجد لها بعض العيوب مثل أن التكاليف الدراسية لها مرتفعة جدا، هذا بالإضافة إلى أنها تعد واحدة من الجامعات التنافسية الشديدة، وهو ما يمكن أن يسبب ضغط للطلاب وتحدي.


إقرأ أيضا:هل تعرف ما هي افضل جامعة في العالم ؟


  • جامعة نيو ساوث ويلز

وهي جامعة استرالية عامة، تقع في كينستغون في ضاحية لندن بسيدني، نيو ساوث ويلز، وهي واحدة من الجامعات التي تركز على البحث، والتي تقدم مجموعة واسعة من البرامج الدراسية في مختلف المستويات، بما في ذلك البكالريوس والماجستير، والدكتوراه.

ومن أهم مميزات هذه الجامعة أنها تحتل الترتيب 45 على مستوى العالم طبقا لتصنيف Qs للجامعات، وهي ثالث أفضل جامعة في استراليا، بالإضافة إلى أن الجامعة توفر أكثر من 500 برنامج أكاديمي في مختلف المجالات، بما في ذلك العلوم والهندسة والعلوم الإنسانية، والعلوم الإجتماعية.

وتتمتع الجماعة بخبرة كبيرة في مجال البحث العلمي وتنتج سنويا أكثر من 10000 بحث علمي يتم نشره في المجالات العلمية المرموقة ، كما تضم الجامعة عدد كبير من الخريجين المتميزين، والذين حققوا نجاح مهني كبير في العديد من المجالات المختلفة.

  • جامعة كوينز لاند

تعتبر واحدة من جامعات استراليا المهمة، وهي من أقدم واكبر الجامعات فيها، حيث تم تأسيسها في عام 1909 ، بدأت الجامعة التدريس بشكل رسمي في 10  ديسمبر عام 1909  ، وكان أول رئيس للجامعة هو السير ريتشارد باترسون.

ويوجد العديد من المميزات لهذه الجامعة مثل أنها تتمتع بجودة تعليم عالية، حيث أنها احتلت الترتيب 45 وفقا لتصنيف QS للجامعات، وتتميز الجامعة بتقديمها للبرامج التعليمية العالية الجودة، كما أنها تمتلك هيئة تدريس على ذو خبرة ومهارة عالية.

بالإضافة إلى أنها تتميز بالتنوع الثقافي حيث تضم الجامعة أكثر من 50000 طالب، من أكثر من 140 دولة حول العالم، وهذا التنوع الثقافي يوفر للطلاب فرصة من أجل التفاعل مع طلاب من مختلف الخلفيات والثقافات، وهو ما يساعدهم على اكتساب العديد من المهارات الثقافية والتواصلية المهمة.

  • جامعة موناش

تأسست جامعة موناش في عام 1958  ، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى السير جون موناش، وهو القائد العسكري الاسترالي البارز في الحرب العالمية الأولى، وبدأ أول طلاب الجامعة دراستهم في الحرم الجامعي الرئيسي في كلايتون في عام 1961 ، وذلك لكي تصبح أول جامعة يتم تأسيسها في ولاية فيكتوريا منذ أكثر من 100 عام.

وتعتبر هذه الجامعة في الوقت الحالي واحدة من أكبر جامعات استراليا حيث يبلغ عدد الطلاب بها ما يعادل 60 ألف طالب، من أكثر من 170 دولة، بالإضافة إلى أنها واحدة من أفضل الجامعات في العالم، وذلك لأنه يتم تصنيفها في المرتبة 66 في العالم، وذلك بناء على تصنيف Qs العالمي.

  • جامعة ويسترن استراليا

تعتبر هذه الجامعة واحدة من أكبر الجامعات التي توجد في استراليا، ويبلغ عدد الطلاب بها أكثر من 30000 طالب من أكثر من 100 دولة حول العالم، وتضم الجامعة أكثر من 11 كلية ومعهد، وتقدم مجموعة واسعة من البرامج الدراسية المختلفة، كما أنها تمتلك حرم جامعي في كرولي، هذا بالإضافة إلى حرم جامعي في ألباني وحرم جامعي في بيرلينجتون.

ومن الجدير بالذكر أن الجامعة تضم أكثر من 10000 عضو من هيئة التدريس، وتتمتع الجامعة بالعديد من العلاقات الوثيقة في المجتمع المحلي والصناعة.

ويوجد العديد من المميزات لجامعة ويسترن حيث أنها تتمتع بمكانة دولية مرموقة في مجال البحث العلمي، وذلك لأنها تنشر أكثر من 1000  بحث علمي سنوي.

كما أن الجامعة تقدم أكثر من 250 برنامج دراسي في مختلف المجالات، بما في ذلك العلوم والتكنولوجيا، والهندسة والطب، والعلوم الإنسانية، والاجتماعية، كما أن الجامعة تتميز ببيئة أكاديمية ونشطة ونابضة للحياة، ويتمتع الطلاب بها بالمشاركة في العديد من الأنشطة الطلابية المتنوعة.


إقرأ أيضا: جامعة امبريال كوليدج في لندن – أفضل جامعة دولية فى بريطانيا


  • جامعة أديلايد

تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1874 ، وبذلك تكون ثالث أقدم دولة في جامعات استراليا، وتم تأسيسها من قبل رجل الأعمال السير والتر واطسون، وذلك مع دعم من رجل الأعمال توماس إلدر.

وتعتبر هذه الجامعة واحدة من الجامعات الرائدة والتي تقدم مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية والبحثية في مختلف المجالات.

ويوجد العديد من المميزات لهذه الجامعة أهمها أنها توفر مجموعة واسعة من البرامح العلمية المختلفة والتي تتميز بالجودة العالية، والاعتماد الدولي، هذا بالإضافة إلى أن الجامعة تمتلك العديد من المرافق البحثية المتطورة، والتي تدعم البحث العلمي والابتكار.

وتضم الجامعة طلابا من مختلف أنحاء العالم وهو ما يخلق بيئة تعليمية متنوعة وغنية بالعديد من الثقافات، بالإضافة إلى أنها توفر الجامعة العديد من المنح الدراسية وبرامج التمويل، والتي تساعد الطلاب على تمويل دراستهم.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أهم جامعات استراليا، والتي من أبرزها الجامعة الوطنية، وجامعة أديلايد، وجامعة ويسترن، وذكرنا مميزات كل جامعة، هذا بالإضافة إلى ذكر لماذا تعتبر استراليا الجهة التعليمية الرسمية للدراسة في الخارج للكثير من الطلاب.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...