Menu Close

منحة جسور التعليمية : الفرصة التي طال انتظارها

دليلك الشامل إلى منحة جسور التعليمية

أهم شروط القبول، وآخر موعد للتقديم، وأهم مميزات المنحة

كتبت: شيماء عبدالباقي

منحة جسور للطلاب السوريين كانت بمثابة  طوق النجاة لهم، وذلك من أجل مساعدة الطلاب السوريين في مواصلة تعليمهم، وذلك بعد حدوث الحرب السورية في عام 2011 والتي أدث إلى تهجير أكثر من 6 مليون سوري من بلدهم، وقد أدى هذا التهجير إلى حدوث أزمة إنسانية كبيرة.

منحة جسور التعليمية
منحة جسور التعليمية

وذلك لأن أصبحت العديد من الأسر السورية تواجه الكثير من المشاكل في مواصلة تعليم أطفالهم، وهو ما دفع جامعة برلين بارد إلى تقديم منحة دراسية للطلاب الذين يتم قبولهم في هذه الجامعة، بحيث تغطي تكاليف الرسوم الدراسية والإقامة، والنفقات الأخرى، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن منحة جسور للطلاب السوريين، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

نبذة عن منحة جسور للطلاب السوريين

تقدم منحة جسور للطلاب السوريين منحتين ممولتين بشكل كامل، لدراسة البكالريوس في أكثر من تخصص مثل تخصص الآداب، العلوم الإنسانية، أو العلوم الاجتماعية في جامعة بارد برلين في ألمانيا، وذلك كجزء من برنامج الجامعة للتعليم الدولي، والتغيير الاجتماعي.

ويقتصر التقديم في هذه المنحة على الطلاب الذين هم من أصل سوري، أو فلسطيني سوري، ومن الجدير بالذكر أن المنحة ستقوم بتغطية التكاليف الدراسية بشكل كامل، بالإضافة إلى أنها ستغطي بعض التكاليف الإضافية الأخرى للطالب.

وتعتبر جامعة بارد برلين جامعة ألمانية أمريكية تعتمد الفنون الليبرالية، وتقوم بتقديم تعليم مكثف متعدد التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، كما أنها تقدم ثلاثة درجات في البكالريوس، بكالريوس في الممارسة الفنية والمجتمع، بالكالريوس في الاقتصاد والسياسة والفكر الاجتماعي، بالإضافة إلى بكالريوس في العلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية.

تم إطلاق برنامج التعليم الدولي والتغيير الاجتماعي في عام 2015 بجامعة بارد برلين، وساهم في دعم أكثر من 60 طالب من مناطق الأزمات والصراعات مثل فلسطين، وسوريا واليمن والعراق.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج منظمة جسور للمنح والأشخاص ذوي التحصيل الأكاديمي، والإنجاز الشخصي، والإمكانات القيادية، هذا بالإضافة إلى الذين يعانون من نقص في الإمكانات المادية ويظهرون التزاما بإعادة بناء سوريا، ويجب على المرشحين منح البرنامج إثبات التفوق الأكاديمي من خلال الشهادات، والمراجع والخبرة، هذا بالإضافة إلى امكانية النجاح في البرنامج الدراسي الذي اختاروه.

أهم شروط القبول في منحة جسور للطلاب السوريين

يوجد مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الطلاب للالتحاق بمنحة جسور، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • يجب على الطالب المتقدم أن يكون من أصل سوري، أو طالب فلسطيني يحمل وثيفة سفر سورية، ويعيش في سوريا بشكل دائم قبل حدوث الأزمة الاخيرة، ولابد أنه يكون في الوقت الحالي مقيم في سوريا أو إحدى الدول المجاورة لها مثل الأردن أو العرق، أو مصر أو تركيا أو لبنان.
  • لابد أن يكون الطالب المتقدم لهذه المنحة قد تقدم بطلب للدراسة في وقت سابق، وتقدم بطلب لدراسة درجة البكالريوس في جامعة بارد برلين.
  • يجب على الطالب المتقدم للمنحة أن يقوم بتقديم كافة الأوراق والمستندات التي تثبت احتياجاته المالية.
  • لابد أن تكون السيرة الذاتية له مليئة بالعديد من الإمكانيات القيادية، ومشاركته المجتمعية، وذلك مثل ما يتضح من الخبرة التطوعية أو العمل.
  • إظهار الرغبة من الطالب والنية للمساهمة في إعادة تطوير سوريا والتأثير على المجتمع السوري العالمي.
  • أن يكون الطالب على اكمل استعداد للتعامل مع الجامعة والمجتمع الذي يعيش فيه وأخلاقه.

إقرأ أيضا: كيفية التقديم في منح الجامعة الأمريكية للثانوية العامة لعام 2023


أهم التغطيات التي توفرها منحة جسور للطلاب السوريين؟

يوجد الكثير من المصروفات التي تقوم بتغطيتها هذه المنحة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • تقوم بتغطية كافة المصروفات الخاصة بالعام الدراسي مثل الرسوم الدراسية بالجامعة.
  • تقوم المنحة بتوفير راتب شهري لكافة الطلاب الذين حصلوا على المنحة.
  • يقوم بتغطية تكاليف السفر من بلدهم إلى ألمانيا، والعكس.
  • تقوم بتغطية تكاليف التأشيرة في أول مرة.
  • تقوم بتغطية تكاليف التأمين الصحي.

من الجدير بالذكر أنه هذه المنحة تقوم بتغطية كافة التكاليف السابق ذكرها لمدة أربع سنوات وهي عدد سنوات دراسة البكالريوس، وسوف ينتهي التقديم لهذه المنحة 15 يناير لعام 2024 .

كيفية التقديم لمنحة جسور

يمكن للمرشحين للحصول على منحة جسور للطلاب السوريين أن يقوموا بالتقديم على الموقع الرسمي للجامعة، ومن الجدير بالذكر  أنه سوف يتم دعوة المتقدمين الذين تم قبولهم في كلية بارد بارلين الذين يستوفون معايير الأهلية الخاصة للحصول على المنحة، وذلك من أجل إجراء مقابلة مع ممثلي الخدمة، ولابد للطالب أن يأخذ في اعتباره أنه لا يوجد طلب منفصل للمنح الدراسية.

ما هي أهم الأوراق المطلوبة للتقديم على منحة جسور للطلاب السوريين؟

يوجد مجموعة من الأوراق التي لابد من توافرها وتقديمها من أجل الحصول على منحة جسور، وفيما يلي سنذكرها:-

  • استمارة التقديم الإلكترونية

يجب ملء استمارة التقديم الإلكترونية بعناية ودقة، بالإضافة إلى ارفاق جميع المستندات المطلوبة.

  • الشهادات الأكاديمية

يجب تقديم نسخ طبق الأصل عن جميع الشهادات الأكاديمية التي حصلت عليها والتي تشمل شهادة الثانوية العامة ثم البكالريوس أو الماجستير، بالإضافة إلى تقديم بيان درجات.

  • صورة عن جواز السفر

يجب تقديم صورة عن الصفحة الأولى والثانية من جواز السفر السوري أو بطاقة الهوية السورية، أو أوراق السفر الفلسطينية.

  • شهادة اللغة

يجب تقديم شهادة معتمدة في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية، وذلك حسب متطلبات الجامعة التي تقدمت إليها.

  • رسالة توصية

يجب تقديم خطابين توصية من أشخاص موثوق بهم مثل أساتذة جامعيين أو مدراء أعمال مسؤوليين في منظمات غير حكومية.

  • سيرة ذاتية

يجب إعداد سيرة ذاتية توضح مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك.

بالإضافة إلى الأوراق السابق ذكرها فقد تحتاج بعض الجامعات أو البرامج التعليمية، ومجموعة من المستندات الأخرى مثل اختبارات القدرات أو المهارات الخاصة، أو مشاريع بحثية أو ابداعية.

ما يجب أن تضعه ف اعتبارك عزيزي الطالب هو أن تقوم بقراءة الأوراق المطلوبة للبرنامج المتقدم إليه في المنحة بشكل دقيق.


إقرأ أيضا: دليل التقديم فى المنح المجانية لمعهد تكنولوجيا المعلومات ITI : ابدأ مستقبلك الواعد


ما هي أهم مميزات منحة جسور

يوجد الكثير من المميزات لمنحة جسور للطلاب السوريين، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • التمويل الكامل

تغطي منحة جسور جميع الرسوم الدراسية والرسوم الأخرى مثل الرسوم الإدارية والتسجيلية، والتأمين الصحي، هذا بالإضافة إلى تذاكر السفر، وراتب المعيشة، وهذا يوفر للطلاب السوريين عدم القلق وفرصة مميزة للدراسة بالخارج دون قلق.

  • المرونة

يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية في جامعات دولية رائدة،وتتوفر البرامج التعليمية في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك العلوم والهندسة، والعلوم الإنسانية، والطب والقانون، وإدارة الأعمال، ويمكن للطلاب اختيار البرنامج المناسب بالنسبة لهم، والذي يتناسب مع اهتماماتهم وأهدافهم المهنية.

  • التجربة العملية

توفر المنحة للطلاب فرصا للعديد من التدريبات العملية، والمشاركة في الأنشطة اللامنهجية، جيث يساعد التدريب العملي الطلاب على اكتساب العديد من المهارات العملية، وبناء شبكات علاقات مهنية، أما الأنشطة اللامنهجية مثل الأندية والجامعيات الطلابية فهي توفر للطلاب فرصا للتواصل مع الطلاب الآخرين، واكتشاف أنفسهم وقدراتهم.

  • الدعم الأكاديمي والشخصي

حيث يحصل الطلاب المستفيدون من المنحة على الدعم الأكاديمي والشخصي من قبل فريق من الخبراء، ويشمل الدعم الأكاديمي المساعدة في اختيار الدورات الدراسية، وإعداد الواجبات المنزلية وتقديم المشورة الأكاديمية، أما الدعم الشخصي فيشمل المساعدة في التكيف مع الحياة في بلد جديد وحل المشكلات الشخصية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المميزات تساعد الطلاب السوريين على تحقيق أهدافهم التعليمية والشخصية.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول منحة جسور للطلاب السوريين المقدمة من جامعة بارد برلين، وذلك من خلال ذكر نبذة عن المنحة، وأهم شروط التقديم، والأوراق المطلوبة، وأخيرا أهم التغطيات التي توفرها المنحة، وأهم مميزاتها.

إنضم لكوكب المعرفة قناة تعليم اللغات على تليجرام 

مقترح لك ...

1 Comment

Comments are closed.