Menu Close

دليل التقديم فى المنح المجانية لمعهد تكنولوجيا المعلومات ITI : ابدأ مستقبلك الواعد

دليلك الشامل للتقديم في معهد تكنولوجيا المعلومات ITI 

معلومات تفصيلية عن الأقسام والمنح المجانية وشرح للتقديم خطوة بخطوة

كتب: عبدالرحمن زين

التقديم في معهد تكنولوجيا المعلومات ITI  – يعتبر معهد ITI من كبار معاهد التكنولوجيا والهندسة في مصر.. فليس هناك طالبا أو خريجا من كليات الهندسة والحاسبات إلا ويعرف بالضبط قدر هذا المعهد ومدى أهمية شهادته.

في هذه المقالة.. سوف نتعرف بشكل من التفصيل عن منحة معهد تكنولوجيا المعلومات iti ، بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة عن المعهد والشهادة ومعدر التوظيف وإهتمام الشركات بخريجي هذا المعهد.

نبذة عن معهد تكنولوجيا المعلومات ITI 

معهد تكنولوجيا المعلومات أو (Information Technology Institute (ITI وهو معهد تابع لوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية.

انضم لكوكب المعرفة

المشرف على إنشاء هذا المعهد هو مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري عام 1992، وبدء المعهد منذ ذاك الوقت في تخريج أكثر من 5500 خريج على مدار 38 دفعة (حتى عام 2017) ويزداد معدل الخريجين تقريبا 1500 طالب كل عام. ويعد خريجى المعهد هم النواة الرئيسية ورواد الصناعة التكنولوجيه في مصر، وعدد الخريجين هذه السنه هو 14010 خريجا من المعهد.

المعهد هو القائم بالإشراف على مراكز المعلومات على مستوى الجمهورية، وهو الذي يوزع معاير الجودة “الأيزو” على هذه المراكز وبالتعديلات التي تحدث في هذه المعاهد والمراكز على معايير الجودة، كما أنه يقدم منحة 9 أشهر في مجالات تكنولوجيا المعلومات المختلفة سواء شبكات الحاسوب Network، التعليم الإلكتروني، نظام المعلومات والوسائط المتعددة Multi media، البرمجة Programming، أمن المعلومات Information Security وغيرها من المجالات، وتعتبر هذه المنحة من أفضل المنح المقدمة على مستوى الشرق الأوسط.

تم تأسيس معهد تكنولوجيا المعلومات في عام 1992 بمعرفة مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار التابع للحكومة المصرية بهدف إتاحة الفرصة لظهور مجتمع قوي يقوم على أساس المعرفة من خلال رعاية جيل جديد من المتخصصين، ونظرا للدور الهام والمحوري الذي يقوم به معهد ITI في تطوير مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات، فقد تم إصدار قرارا إنتقلت بموجبه تبعية المعهد إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أبريل عام 2005، ويقبل المعهد كل عام عددا محدودا من الخريجين من أي تخصص للإلتحاق ببرنامج التدريب الذي تشرف عليه، والذي يضم العديد من التخصصات المختلفة، وقد أدى نجاح البرنامج إلى تقدم ما يقرب من 5000 خريج سنويًا بطلبات التحاق بالمعهد.

يتم قبول الطلاب في معهد ITI بعد مرورهم بالعديد من الإختبارات والتي بموجبها يتم التعرف على مدى قبول الطالب ومدى إهتمامه بالمجال الذي يريده ويتقدم له وهذه الإختبارات هي:

  1. اللغة الإنجليزية
  2. معدل الذكاء IQ

وبعدها يقوم المتقدم بالدخول في مقابلتين Interviews والهدف منها التعرف على بعض المهارات الإضافية مثل:

  1. مقابلة تقنية Technical Exam
  2. مقابلة لمهارات التواصل Soft skills

من رأيي الخاص: بعض هذه الإختبارات مبالغ فيها، فمهارات التواصل بالتأكيد ليست منعدمة في شخص هو خريج من كلية هندسة أو حابسات بالأخص أن هذه الكليات تعتمد في موادها على المشاريع الجامعية، وأيضا معدل الذكاء فهو من رأيي ليس شرطا أساسيا في تخريج طالب قوي أو إعتماد خريج قوي فمستوى ذكاء الخريجين ليس ضعيفا بحيث يكون شرطا في قبولهم أو عدم قبولهم، لذلك فأنا أرى أن هذه الإمتحانات للتعرف على أفضل المتقدمين فقط وليس شرطا للقبول داخل المعهد.

ميعاد التقديم

– يبدأ التسجيل اعتباراً من يوم الأحد الموافق ١٤ مايو ٢٠٢٣ ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق ٢٤ مايو ٢٠٢٣.

ما هي المجالات التي يقدمها المعهد

وغيرها من البرامج التدريبية والتخصصات المهمة في مجال الهندسة والحاسبات بشكل عام، فضلا عن أنه كل عدة أعوام يتم إضافة تخصصات جديدة طبقا لسوق العمل ومتطلباته وإحتياجاته في مصر والعالم،

أما بخصوص توزيع التخصصات على مقار المعهد فى المحافظات المختلفة فهي كالتالي:

– مركز إبداع مصر الرقمية بمحافظة بني سويف:
– Software Engineering Fundamentals
– 2D Graphic Design
– Full stack Web Development using PHP
– مركز إبداع مصر الرقمية بمدينة المنصورة:
– Software Testing
– Full stack Web Development Using Python
– Mobile Applications Development for Android
– Power BI Developer
– 2D Graphic Design
– مركز إبداع مصر الرقمية بمحافظة المنوفية:
– Full stack Web Development Using MEARN
– Motion Graphics
– Full stack Web Development Using .Net
– AWS reStart
– مركز إبداع مصر الرقمية بمحافظة المنيا:
– Social Media Marketing
– Full stack Web Development Using .Net
– Motion Graphics
– Full stack Web Development Using Python
– Full stack Web Development Using MEARN
– مركز إبداع مصر الرقمية بمحافظة سوهاج:
– Software Engineering Fundamentals
– Full stack Web Development Using MEARN
– 2D Graphic Design
– Full stack Web Development using PHP
– مركز إبداع مصر الرقمية بمحافظة قنا:
– Software Engineering Fundamentals
– Frontend & Cross-Platform Mobile Development
– Power BI Developer
– System Admin
– Full stack Web Development Using Python
– GIS
– مركز إبداع مصر الرقمية بمحافظة أسوان:
– Software Engineering Fundamentals
– Full stack Web Development Using .Net
– Full stack Web Development Using Python
– 2D Graphic Design
– مركز إبداع مصر الرقمية بمحافظة أسيوط:
– UI/UX Designer
– Software Engineering Fundamentals
– E-Learning
– Frontend & Cross-Platform Mobile Development
– مركز إبداع مصر الرقمية بجامعة القاهرة:
– Motion Graphics
– Full stack Web Development using PHP
– Xamarin
– UI/UX Developer
– Incident Response & Digital Forensics
– محافظة الإسكندرية:
– Software Testing
– Data Engineering
– System Admin
– Full stack Web Development Using .Net
– Web Development Using CMS 
– Frontend Web Development
– محافظة الإسماعيلية:
– System Admin
– IOS Mobile Application Development
– UI/UX Designer
– Social Media Marketing
– القرية الذكية:
– DevOps
– Building Information Modeling (BIM) Automation Development
– Database Administration
– مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة:
– IOS Mobile Application Development

شروط التقديم في معهد تكنولوجيا المعلومات ITI 

  • أن تكون خريج أحد الكليات أو المعاهد المصرية من عام ٢٠١٤ وحتى عام ٢٠٢٣ 
  • أن لا يقل التقدير التراكمي لك خلال سنوات الدراسة عن جيد، وبعض التخصصات تقبل مقبول.
  • يجب أن تكون حاصل على إعفاء أو تأجيل من الخدمة العسكرية أو قمت بإنهائها للذكور.
  • يجب أن تكون مصري الجنسية.
  • يجب أن تكون متفرغ بشكل كامل خلال فترة الدراسة في منحة ITI.
الأوراق المطلوبة للتقديم:
  • صورة البطاقة الشخصية أو جواز السفر.
  • صورة شهادة التخرج أو النتيجة مطبوع بها التقدير التراكمي.
  • شهادة تحديد الموقف من التجنيد
  • شهادة TOEFL للغة الإنجليزية إن وجدت.

اقرأ أيضا: إدرس علوم الحاسب في جامعة هارفارد أونلاين مجانا | سجل الآن


خطوات التقديم في معهد تكنولوجيا المعلومات ITI تفصيلا

في البداية.. تقوم بتجهيز كل الملفات المطلوبه والتي سوف تجدها في الصورة التالية لأنها الأساسية والتي لا يتم قبولك في المنحة مبدئيا إلا بتوافرها.

ملحوظة: لكل من لم تخرج له شهادة التخرج وشهادة الجيش.. يمكنك كتابة تعهد بأنك ستسلمها للمعهد بمجرد إستلامها وتتم كتابة هذا التعهد عن طريق الضغط على الأيقونة الزرقاء بأسفل الصور ومن ثم يظهر لك مكان تكتب فيه الإقرار.

وبعدها يتم الإنتظار لحين التأكد من صحة البيانات التي تم إرسالها للمعهد ومن ثم يتم توجيهك إلى صفحة إختيار المجالات والرغبات.

ملحوظة: أحيانا تتأخر مرحلة التأكد من بيانات المتقدمين من يومين إلى 7 أيام، ومن الوارد جدا أن يتم التأكد من بيانات معينه عن غيرها في البداية كما في الصورة التالية:

كما ترى.. فقد تمت الموافقة على 1 من أصل 4 ملفات مطلوبة، فهذا يعني أن باقي البيانات يتم التأكد من صحتها، وفي حالة ما إن كانت هناك بعض البيانات غير سليمة أو تحتاج صورة أوضح فيتم إبلاغك أنه تم رفض هذا الملف وتقوم بإرسال ملف آخر أوضح.

عند إختيار الرغبات، يتم تخييرك بين 3 رغبات كحد أقصى.. بمعنى أنك يمكنك أن تختار في المقام الأول تخصص أمن المعلومات مثلا وبعده تخصص إدارة الأنظمة وبعده تطوير الشبكات.

هذا يعني للمعهد أنك تفضل في المقام الأول هو تخصص أمن المعلومات ومن بعده تخصص إدارة الأنظمة وهكذا، فيقوم المعهد بالإهتمام أولا بتوثيق عضويتك مع تخصص أمن المعلومات، فإن إكتمل العدد يتم تخصيصك مع التخصص الذي يليه وهكذا.


اقرأ أيضا: لكل مبرمج مبتدىء أومحترف ..الربح من البرمجة ب 12 طريقة مضمونة


يمكنك بالطبع إختيار تخصص واحد فقط دون أولويات.. بمعنى أنك يمكنك مثلا إختيار تخص أمن المعلومات فقط بحث أن المعهد وقتها يفهم أن تخصص أمن المعلومات هو الأهم بالنسبة لك وفي حالة ما إن لم يتوافر لك مكان فيه فلن تدخل المنحة وتنتظر للعام القادم أو تكون في قائمة  الإنتظار Waiting list.

قائمة الإنتظار هي قائمة بها عدد الطلاب المتقدمين للمعهد وقد تمت الموافقة على إنضمامهم للمعهد ولكن عددهم أكثر من العدد المطلوب للمعهد في هذه السنة، بحيث أن المعهد يتيح للطالب فرصة الإنسحاب من المنحة قبل أسبوعين فقط من بدء الدراسة، ففي حالة ما إن إنسحب 2 من المنحة قبل أول أسبوعين فيقوم المعهد بمراسلة أول 2 في القائمة بحيث أنه قد تم وجود مكانين لكما في المنحة.

بعد تمام التأكد من سلامة البيانات المرسلة وبعد إختيار التخصصات المرغوب بها.. تبدأ مرحلة المقابلات الشخصية وقبلها إمتحان اللغة الإنجليزية ومستوى تحديد الذكاء IQ، وفي المقالة القادمة سوف نتحدث عن طريقة تحضيرك لهذه الإمتحانات بشكل إحترافي مع شرح لأهم الموضوعات المطلوبة في المقابلات الشخصية بعد الإمتحان.

إبدأ التقديم لمعهد ITI من هنا 


طلب العلم لم ولن ينتهي بعد الجامعة.. أنظر إلى حالي.. خريج منذ 2021.. أعمل في شركة خاصة مبرمج Laravel Framework.. دون الإعتماد على الجامعة مطلقا.. راتب مجزي جدا.. قادر على أن أبقى في هذا العمل حتى ألقى الله تعالى، ولكن كان حلمي الأكبر هو التخصص في أمن المعلومات والعمل فيه بأي طريقة.. أتتني فرصة ذهبية وأنا معفى من الجيش.. إذن لماذا لا؟ لنجرب فرصتنا ولعل وعسى يقضي الله أمرا وأكون طالبا من جديد.

العلم هو الذي يزيد من المال، فلا تتوقف عن طلب العلم أبدا ما حييت.. ليس عيبا مطلقا أن تجالس في نفس المحاضرة طالبا آخر أصغر منك في السن.. هذا يعلي من قيمتك ولا يدنيها مطلقا.

إستوقفتني مقوله قالها لي مدرب في كورس لأساسيات أمن المعلومات وهي “لن تعرف ما إن كنت قد تأسست في أساسيات العلم حتى يتم إعتمادك أنك قد تأسست فعلا مِن مَن هو محترف”.. تذكر دائما أنك تحتاج إلى من يلقي نظرة على مستواك حتى وإن كنت مؤسس العلم نفسه.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...