Menu Close

كتاب السلام عليك يا صاحبي .. خواطر ومواساة للقلب أدهم شرقاوي

مراجعة وتحميل كتاب السلام عليك يا صاحبي لأدهم شرقاوي

نبذة عن كتاب السلام عليك يا صاحبي والسيرة الذاتية للكاتب أدهم شرقاوي وأجمل الاقباسات

كتبت: خديجة الحداد

كتاب السلام عليك يا صاحبي للكاتب الفلسطيني المبدع أدهم شرقاوي أو ما يعرف ب(قس بن ساعدة) كتاب خواطر مواساة للقلب.

كتاب السلام عليك يا صاحبي
كتاب السلام عليك يا صاحبي

انضم لكوكب المعرفة  انضم الى مكتبة كوكب المعرفة

تربت على أكتاف الذين أتعبتهم هموم الدنيا وفي خواطرهم أمنيات وخيبات وحزن، كلمات رقيقة تحمل وصايا صادقة عن الحياة والإيمان مستلهمة من قصص السابقين.

لنتعرف على نبذة عن الكتاب وسيرة الكاتب أدهم شرقاوي  وأجمل الاقتباسات، فلنتابع أصدقائي

مراجعة كتاب السلام عليك يا صاحبي

كتاب السلام عليك يا صاحبي عمل أدبي من تأليف الكاتب الفلسطيني أدهم شرقاوي المعروف باسم قس بن ساعدة صاحب الأعمال المميزة والأسلوب الراقي.

هو كتاب من فئة الخواطر يبعث فيه الكاتب رسائل صادقة فيها مواساة لأصحاب القلوب المنكسرة والأرواح المتعبة بكلمات رقيقة تخاطب الوجدان وتبعث الأمل والطمأنينة في النفوس.

وعلى عادة أدهم شرقاوي يسرد لنا القصص الملهمة والمواقف المؤثرة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والصالحين وحكايات أخرى.

ليستلهم منها القارئ الوصايا والحكمة والنصيحة الصادقة، بأسلوب أدبي نثري جذاب ولغة بليغة تضفي جمالا على الكلمات وظهر في ذلك تأثره بخطيب العرب قس بن ساعدة.

السيرة الذاتية للكاتب أدهم شرقاوي

  •  الأستاذ أدهم شرقاوي كاتب شاب فلسطيني الأصل ولد وعاش  بمدينة صور الساحلية جنوب لبنان
  • اعتاد النشر باسم (قس بن ساعدة) لتأثره بخطيب العرب ويحب أن يطلق عليه هذا الاسم.
  • نال الإجازة في الأدب العربي بعد إتمام رسالة الماجستير فيه بالجامعة اللبنانية بالعاصمة بيروت.
  • حاصل على دبلوم المعلمين من الأونيسكو.
  • حاصل على دبلوم التربية الرياضية من الأونيسكو.
  •  بداية كتاباته كانت عبر منتدى (الساخر)
  • يعمل لدى جريدة الوطن القطرية
  • نشر أول كتاب له (حديث الصباح) سنة 2012 ولاقى انتشارا واسعا.
  • إنجازاته الكتابية أكثر من 29 عمل بين الكتب والروايات.

أعمال  أدهم شرقاوي القيمة تثري الفكر والروح وتخاطب الوجدان، فهو يعتمد أسلوب السرد القصصي الجذاب والممتع بلمسة دينية معتدلة يذكر فيها المبادئ والمفاهيم الإسلامية الصحيحة.

من القرآن والسنة يستخلص منها الحكمة والعبر ويناقش القيم الإنسانية والفكرية باستخدام لغة فصحى بيضاء وسهلة تضفي جمالا على الكلمات وتناسب القراء المبتدئين.

كتاب السلام عليك يا صاحبي

الفئة: خواطر

الصفحات:341 صفحة

الإصدار:2021

نبذة من الكتاب:

الكتاب الأقرب لقلبي من كتب أدهم شرقاوي؛ مزيج فريد من خواطر ورسائل تواسي القلب وتطبطب على كتفك بكلمات رقيقة تجبر القلوب المنكسرة وتداوي النفوس المتعبة تمس الوجدان وتطمئن بها الروح.

خواطر صادقة بلغة جميلة وأسلوب بليغ عن الحياة والبشر، والحب والكره، السعادة والخيبة، والصداقة والخيانة، وعن الدين والدنيا.

كتاب السلام عليك يا صاحبي عبارة عن أحاديث فضفضة من القلب مع النفس أو مع صديق قريب يفهم ما يعتلج في صدرك من خيبة وقلق وحزن وأمنيات، تشعر وكأن الرسائل لك أنت أيها القارئ.

يستعرض أدهم شرقاوي قصص عديدة سواء من حياة النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والصالحين تجد فيها الحكمة والعبرة، ومواقف حياتية تمس الواقع بشدة وتذكرنا بقوانين الحياة التي لا تتغير، فيها إجابات لأسئلة تدور في خاطرك أنت يا صاحبي تستلهم منها النصيحة الصادقة والوصايا القيمة لتعيش الحياة بقلب سليم.

لغة الكتاب هي اللغة الفصحى البليغة في صورة نصوص نثرية بكلمات لطيفة تخاطب القلب وتريح النفس.


إقرأ أيضا: لعشاق الروايات.. قائمة أعلى الروايات مبيعا وشهرة عالمية حتى الآن


اقتباسات من كتاب السلام عليك يا صاحبي

يا صاحبي ليس كل من واساك خاليا من الحزن؛ لعله عرف معنى أن يحزن المرء ولا يجد من يواسيه، وليس كل من أعطاك ثري، لعله عرف جيدا أن يحتاج المرء ولا يجد من يعطيه، ولا كل من ربت على كتفك ليس عنده هم، لعله أراد أن يدعو بطريقة أخرى فيقول صامتا وهو يطبطب عليك:

ها أنا أربت على أكتاف الناس فاربت على كتفي يا الله.

السلام عليك يا صاحبي ، تسألني ما أجمل شعور في الدنيا؟ فأقول لك: أن تشعر أنك لا تهون،؛أن تشعر بأنك بمأمن ولو أخطأت، وأنك مفهوم ولو خانتك مفرداتك، وأنك لا تُستبدَل ولو كنت في مزاج سيء وأنك لا تُغادَر ولو شعرت أنت برغبة في تغادِر نفسك.

يحدث أن تقرأ آية في القرآن فتحتضنك كما لا يمكن لذراعين احتضانك، وتسندك كما لا يمكن لأي عكاز إسنادك، وتعزيك كما لا يمكن لأي كلام تعزيتك، وتواسيك كما لا يمكن لأي قول مواساتك.

أحيانًا تتأخر الأمنيات يا صاحبي لأنك لم تنضج بعد لتحافظ عليها، وتتأخر لأن تسليما في قلبك لم يكتمل بعد، وتتأخر بذنب أنت مقيم عليه فيريد الله منك أن تعطيه أولا ليعطيك ثانيا، وتتأخر لأنك لم تأخذ بما يكفي من السبب، وقد لا تأتي أبدا لأن الخير في أن لا تأتي فأحسن الظن بالله والسلام لقلبك.

تمر عليك لحظات تعتقد فيها أنك شفيت من كثرة ما تناسيت ولكن إن تخلو بنفسك ستتفقدك جرحك لتجده مازال رطبا ونازفا، أوجع الجروح يا صاحبي هي التي تكون في الروح…والسلام لقلبك.

قدمنا لكم نبذة عن كتاب السلام عليك يا صاحبي للكاتب الفلسطيني أدهم شرقاوي وأجمل الاقتباسات منه.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب pdf مجانا من خلال مكتبة كوكب المعرفة التي تضم عددا هائلا من الكتب والروايات والمراجع العلمية التي ستسعد بانضمامك إليها.

لقراءة وتحميل كتاب السلام عليك يا صاحبي

تابعنا على فيسبوك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *