Menu Close

كتاب للرجال فقط.. أسرار ومبادئ التعامل مع النساء لأدهم شرقاوي

مراجعة وتحميل كتاب للرجال فقط أدهم شرقاوي

كتبت: آية مصطفى

كتاب للرجال فقط!، هو إحدى إبداعات الكاتب والمؤلف الكبير أدهم شرقاوي، بالإضافة إلى أنه إحدى الكتب التي توضح كيفية التعامل مع النساء والذي يوضح من خلاله للرجال مبادئ التعامل مع النساء.

كتاب للرجال فقط
كتاب للرجال فقط

انضم لكوكب المعرفة  انضم الى مكتبة كوكب المعرفة

يهدي الكاتب هذا الكتاب إلى كل الرجال الذين إذا عاهدوا لم يخلفوا عهدهم أو يغدروا به لأنهم يعلمون أن ” العهد كان مسؤولا”.

وإلى الرجال الذين إذا اعطوا ميثاقا لم ينقضوا لأنهم يعلمون أنه “ميثاقا غليظا”، والذين إذا أخذوا قلبا لم يعبثوا لأنهم يعرفون أن الله سبحانه وتعالى أمر أن ترد الأمانات إلى أهلها.

سوف نقدم لك من خلال هذا المقال أسرار ومبادئ التعامل مع زوجتك أو مع والدتك أو اختك أو حتى زميلتك في العمل أو الدراسة من خلال كتاب للرجال فقط! للمبدع قس بن ساعدة، فلنتابع سويا.

مراجعة و تحميل كتاب للرجال فقط

لغة الكتابة: اللغة العربية 

تصنيف الكتاب: الأدب العربي

الفئة أو القسم: نصوص

عدد صفحات الكتاب: 301 صفحة 

سنة نشر الكتاب: 1439ه- 2018 م 

نوع الكتاب: متاح التحميل والقراءة في مكتبة كوكب المعرفة pdf

مؤلف الكتاب

كتاب للرجال فقط من تأليف الكاتب الكبير أدهم شرقاوي والمشهور بقس بن ساعدة، وهو كاتب فلسطيني يعيش في لبنان، كما أنه حاصل على إجازة في الأدب العربي من جامعة لبنان في بيروت.

تتعدد كتابات قس بن ساعدة وتتنوع ومن أشهر مؤلفاته كتاب إلى  كتاب إلى المنكسرة قلوبهم الذي حقق نجاحا ومبيعات كبيرة في الآونة الأخيرة.

نبذة عن الكتاب

يبدأ الكاتب أدهم شرقاوي كتابه بحديث النبي صلى الله عليه وسلم استوصوا بالنساء خيرا، فهو يقدم للرجال من خلال هذا الكتاب أسرار ومبادئ التعامل مع النساء.

يفتح الكاتب للقارئ صندوق أسراء النساء، ويرشده إلى طريق عقولهم وقلوبهم، مستشهدا في كلامه بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وحكايات الجدات بالإضافة إلى قصص السابقين.

يشرح الكتاب ويوضح الفروقات بين المرأة والرجل، كما يوضح كيفية التعامل بين الطرفين، وكيفية تفهم وتقبل الاختلاف الذي بينهما.

تدور أحداث الكتاب حول قدرة الله سبحانه وتعالى على خلق السيدة حواء من تربة منفصلة كما خلق سيدنا آدم عليه السلام، ولكنه سبحانه وتعالى خلقها من ضلع آدم.

أراد الله سبحانه وتعالى بذلك أن يشعر سيدنا آدم عليه السلام بأنها جزء منه عليه حمايته، وأن يشعر أمنا حواء أن آدم هو أصلها لكي تحن إليه مثلما يشتاق المسافر لوطنه.

هذه هي طريقة الخالق المتقنة لضمان الحب بين الرجل والمرأة دوما، ولكن لم يعد الحب وحده كفاية، وإن كان هذا الكتاب موجه أولا للرجال فهو محاولة لشرح الاختلاف بينهما.


إقرأ أيضا: ماهي أفضل الكتب الأكثر مبيعا في الألفية التالتة


اقتباسات من كتاب للرجال فقط!

يتكون الكتاب من ١٩ فصل تقريبا يروي الكاتب من خلالهما بعض مواقف النبي وقصص السلف ويقدم من خلالها النصائح للرجال.

هي أيضا تعمل!

تحدثنا سابقا أن الرجل خلق من التراب مباشرة، وأن المرأة خلقت من ضلع الرجل، لهذا كان من الطبيعي أن تكون صلة الرجل بالإنتاج أقوى مما هي عند المرأة.

وأن المرأة في تركيبها النفسي لا مشكلة عندها في أن تكون ربة بيت لا علاقة لها بجني المال وتحصيل الرزق، في حين يجد الرجل حرجا في أن يلعب هذا الدور.

وكلاهما في هذا مستسلم لفطرته، وقد استفضنا في الحديث عن هذا الموضوع، ولا أريد أن أكرر ما قلته سابقا، ولكني جئت بهه التوطئة لأن فيها مربط الفرس!

هي أيضا تعشق بعينيها!

يقول المثل الصيني: الرجل يعشق بعينيه والمرأة تعشق بأذنيها!

وقرأت مرة قولا طريفا حول هذا المثل الصيني يقول صاحبه: يقولون أن الرجل يعشق بعينيه والمرأة بأذنيها، لهذا يكذب الرجال وتضع النساء مستحضرات التجميل!

اخفض سقف توقعاتك!

كثيرا ما يقع الناس ضحايا التوقعات سواء تلك التي ننتظرها من الآخرين، أو تلك التي ينتظرها الآخرون منا، إننا عندما نرفع سقف توقعاتنا نفترض أنها ستلبى.

ومن هنا تأتي خيبتنا بالآخرين، أو لعل الآخرين طبيعيون وهذا سقف الناس المفترض، ولكن لأننا رفعنا السقف عاليا سقط علينا!

الخلافات تقع دوما!

جدتي امرأة حكيمة جدا على الرغم من أنها لا تعرف كيف تفك الحرف! ومنها تعلمت أن الحياة أكبر مدرسة ومن لم تعلمه الحياة، فلن تعلمه جامعات العالم كلها.

هذه الحياة تعطينا كل لحظة درسا في شيء ما، ماعليك الا ان تكون تلميذا نجيبا وتستخلص العبر من كل مايقع معك، أو ما تراه، أو ما تسمعه، فالحكيم يستفيد من تجارب الآخرين كما يستفيد من تجاربه الشخصية!

منها الحنان.. ومنك الأمان!

العلاقة الزوجية أشبه بميزان طرفاه الرجل والمرأة، ومن أجل أن تتزن وتبقى الأمور في مسارها الصحيح لا بد أن تتكافأ كفتاه أو تتقارب على الأقل، وهذا ليس صعبا إذا ما نظرنا إلى صفات المرأة مقارنة بصفات الرجل! مختلفان عن بعضهما كثيرا .. ولكن هذا الاختلاف لا يولد التضاد بقدر ما يولد التكامل!

الضعف الأنثوي الرقيق ينجذب إلى القوة فيك . . ليحصل على الأمان

وذلك الضعف نفسه هو ما يجذبك إليها . . متلمسا الحنان

قراءة وتحميل كتاب للرجال فقط!

قدمنا لك عزيزي القارئ مراجعة كتاب للرجال فقط للكاتب أدهم شرقاوي مع بعض الاقتباسات منه، شاركنا برأيك في حال نال الكتاب إعجابك من خلال ترك تعليقك.

تابعنا على فيسبوك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *