Menu Close

مراجعة وتحميل أهم أعمال رضوى عاشور .. مبدعة أروع الرويات العربية

ماذا تعرف عن رضوى عاشور وإبداعتها؟

مراجعات لأفضل أعمال الروائية المبدعة رضوى عاشور وسيرتها الذاتية

كتبت: خديجة الحداد

ثلاثية غرناطة والطنطورية ومريمة والرحيل وأثقل من رضوى أشهر ما كتبت الراحلة رضوى عاشور التي امتازت بأعمال إبداعية مميزة تجمع بين التاريخ والواقع والنقد والسياسة والثقافة بحبكة أدبية درامية وأسلوب سرد جذاب ولغة عربية مبسطة توصل الرسالة في خفة وبساطة.
جمعنا لكم في كوكب المعرفة قائمة أفضل أعمال الأستاذة رضوى عاشور، فلنتابع أصدقائي.

رضوى عاشور
رضوى عاشور

انضم لكوكب المعرفة  مكتبة كوكب المعرفة

أشهر أعمال رضوى عاشور:-

• ثلاثية غرناطة
• الطنطورية
• حجر دافئ
• سراج
• الطريق إلى الخيمة الأخرى
• مريمة والرحيل
• قطعة من أوروبا
• فرج
• أثقل من رضوى

السيرة الذاتية لرضوى عاشور

الأستاذة رضوى عاشور كاتبة إبداعية وأستاذة جامعية، ولدت بالقاهرة في 1946 حياتها الأدبية تذخر بالإنجازات والأعمال المتميزة يطلق عليها عميدة الأدب العربي، وتسمى بسيدة القلب والقلم، شاركت في النضال الانساني والاجتماعي، وعرفت بعشقها للتاريخ والأدب وألفت بينهم مزيجا قلما تجد مثله.
• تخرجت رضوى عاشور من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة.
• حاصلة على الماجستير في الأدب المقارن من جامعة القاهرة
• حاصلة على الدكتوراه في الأدب الأفريقي الأمريكي من جامعة ماساتشوستس بالولايات المتحدة
• شغلت وظيفة أستاذ بكلية الآداب جامعة عين شمس.
• تزوجت من الأديب الفلسطيني مريد البرغوثي وأنجبت له ابنا هو الشاعر المعروف تميم البرغوثي.
• اشتهرت بفن الروايات والقصص القصيرة والنقد الأدبي والثقافي.
• نالت العديد من الجوائز الأدبية المحلية والعالمية من اشهرها جائزة(تاركينيا كارداريللي) بإيطاليا في 2009
• تمت ترجمة بعض أعمالها إلى لغات أجنبية عدة مثل الإنجليزية، والإسبانية، والإيطالية والإندونيسية.
• رحلت رضوى عاشور إلى مثواها الأخير في 30 نوفمبر 2014 بعد صراع ثلاث سنوات مع المرض.

ثلاثية غرناطة

الفئة: رواية- تاريخ
الصفحات: 502
الإصدار: 1994
ملحمة أندلسية كتبت بمداد الدم والدمع، أجمل وأقيم الروايات الأندلسية من وجهة نظر الكثير من الأدباء والقراء وقد حازت الرواية على جائزة أفضل رواية لعام  1994، تجمع  روايةةبين التاريخ والثقافة والواقع الأليم، تنقسم رواية ثلاثية غرناطة إلى ثلاث روايات مترابطة تغطي حوالي مئة عام وثلاث أجيال في الأندلس، الرواية الأولى بعنوان غرناطة :بدأت بوصف حياة العرب في الأندلس في مدينة غرناطة آخر ممالك الأندلس الإسلامية سقوطا وكونها رواية تاريخية فقد جاء الأدب كي يروي الحدث ويجعله مفعما بجوانبه الإنسانية و الاجتماعية، من بداية عام 1491م حين سلم آخر ملوك المسلمين محمد بن ابي عبدالله الصغير مفاتيح الحمراء لملوك قشتالة وآراجون وانقلبت حياة العرب بين ليلة وضحاها.
الرواية الثانية بعنوان: مريمة تحكي عن بطلة الرواية مريمة التي نشأت في مدينة غرناطة وشهدت آخر عهد المسلمين بالأندلس ومحاولات ملوك قشتالة تعذيب المسلمين وتنصيرهم للبقاء في غرناطة وإلا فالموت او التهجير مصيرهم، تنتهي الرواية الثالثة بعنوان الرحيل: تسرد فيها محاولات المرابطين المسلمين الدفاع عن آخر ما تبقى من بلادهم إلى آخر الأيام من التهجير القسري للمسلمين وبطل الرواية هنا (علي) وهو حفيد مريمة يأبى الخروج لأنه يدرك ان الموت بمفارقة الأندلس وليس البقاء فيها.

الطنطورية

الفئة: رواية
الصفحات:463
الإصدار: 2010
رواية تعبر عن الواقع الذي يعيشه الشعب الفلسطيني المرابط على أرضه ، تقع أحداث الرواية في قرية الطنطورة جنوب مدينة حيفا على الساحل الفلسطيني والتي تعرضت لمذبحة حقيقية بشعة على يد المحتل الصهيوني عام 1948، وما تلاها من تهجير الأسر الفلسطينية عن منازلهم ، تتناول الرواية قصة عائلة تم تهجيرها إثر هذه المذبحة وما لاقته من صعوبات اضطرتهم للجوء إلى مخيمات اللاجئين في لبنان، بطلة الرواية هي امرأة من هذه القرية نتعرف على حياتها من الصبا إلى مرحلة الشيخوخة.
الرواية مميزة تمزج بين الأحداث التاريخية والفن الأدبي بأسلوب سرد إبداعي جذاب.

حَجر دافئ

الفئة: رواية
الصفحات: 218
إصدار: 1985
تتناول الكاتبة المصرية رضوى في هذه الرواية تفاصيل المجتمع المصري المكافح ودور المرأة المصرية، بطلة الرواية امرأة تدعى شمس يلتف حولها الجميع من الأسرة والأبناء والجيران، كل أسرة تكافح لأجل مستقبل أفضل وتختلف طرق الكفاح فمنهم من يكافح بالمعارضة السياسية وتطرقت الكاتبة من خلالها إلى الحركة الطلابية في مصر في السبعينيات، ومنهم من يكافح فيغترب لجمع المال، وللمرأة المصرية الدور الأكبر في الكفاح بمواجهة التحديات والصعوبات وهي الداعم الأكبر وحجر الأساس لكل اسرة.

سراج

الفئة: رواية – سياسة
الصفحات: 130
الإصدار: 1992
بأسلوب سرد وحكايات متخيلة تمزج الكاتبة بين الوقائع التاريخية والنقد السياسي غير المباشر بأسلوب لم يسبق له مثيل.
كما وصفتها صاحبة الرواية (الرواية تقوم على لعبة حيث أنني اتصور مكان متخيلا بين شاطئ زنجبار واليمن والزمان في الثلث الأخير من القرن ۱۹ ، وفي أحداث الرواية تأتي حادثة قصف الإسكندرية وهو واقع حقيقي في نفس المدة الزمنية، أردت من ذكر المكانين المتخيل والتاريخي سرد حكاية الواقع الذي نعيشه وضع الأهالي بين مطرقة الغزاة وسندان الحكام الطغاة، وهو محاولة للاقتراب من الحكاية والقديمة والتحرر من أشكال الرواية)

 

الطريق إلى الخيمة الأخرى

الفئة: نقد أدبي
الصفحات: 194
الإصدار:1981
في هذه العمل تقدم أستاذة النقد دراسة نقد أدبي للكاتب الفلسطيني المناضل غسان كنفاني، للتعرف على أعماله الأدبية الإبداعية بعيدا عن دوره في النضال الوطني على أرض فلسطين، أرادت الناقدة رضوى تقييم غسان كنفاني ككاتب إبداعي ودراسة أعماله كإنجازات فنية فوق كل اعتبار؛ ولمساعدة القراء على التعرف على الأديب وأعماله الفنية عن قرب.

مريمة والرحيل

الفئة: رواية-تاريخ
الصفحات: 259
الإصدار: 1995
أصدرت رواية مريمة والرحيل بعد عام من إصدار رواية ثلاثية غرناطة، تتناول بشكل اكثر تفصيلا حكاية بطلة الرواية مريمة وهي تعيش معاناة عرب الأندلس تحت حكم ملوك قشتالة وآراجون حين تحولت المساجد لكنائس ومنع المسلمين من أداء وإظهار مناسكهم في الأعياد والمناسبات، وقد أبدت مريمة حسن التصرف والبديهة والشجاعة في التعامل مع المآسي والحياة القهرية والتمسك بمبادئ الإسلام وتربية أبنائها على الحفاظ على دبنهم وأرضهم مهما كلفهم الأمر.

فَرَج

الفئة: رواية- سيرة ذاتية
الصفحات: 222
إصدار: 2008
بأسلوب روائي
بأسلوب روائي مبدع وسرد جذاب تتناول الرواية السيرة الذاتية للسيدة ندى عبدالقادر التي شهدت أسرتها معاناة السجون والمعتقلات لثلاثة أجيال بداية من اعتقال والدها الأستاذ الجامعي، ثم اعتقالها هي شخصيا وانتهاء باعتقال أخيها الصغير، كما تتناول الكاتبة الأحداث التاريخية والحروب في فترة ما بين 1956إلى 2006 ، مع مزيج من قصص وحكايات المصريين والفرنسيين الذين عاصروا هذه الفترة.

قطعة من أوروبا

الفئة: رواية
الصفحات:215
إصدار: 2003
أبدعت رضوى عاشور في تقديم وصف فريد لتقييم مرحلة تاريخية أو لجيل كامل، تتكون الرواية من عشرين فصل وجاء هذا التقسيم بهدف مساعدة القارئ في التفكير والنقد، استعملت الكاتبة الوصف؛ لوصف أبطال الرواية وانفعالاتهم كما كان لوصف الأماكن دور مهم في سرد مجريات الأحداث بلغة مبسطة ليستغرق القارئ في القراءة للنهاية باستمتاع دون ملل.

أثقل من رضوى

الفئة: سيرة ذاتية
الصفحات: 393
الإصدار: 2013
آخر أعمال الأديبة الراحلة رضوى عاشور وقد ذكرت في هذا الكتاب ملامح من سيرتها الذاتية ممزوجة ببعض الحكايات والأحداث والثورات والتحرير والشهداء، والظروف الاجتماعية من دراستها بالجامعة والتي قضت فيها اربعة عقود من حياتها، كما شاركت تجربتها مع المرض في آخر ثلاث سنوات من عمرها، ليستلهم القارئ منها دفعات الحب والأمل رغم الألم والمعاناة، لا وحشة في قبر رضوى.

كتب أخرى لرضوى عاشور


إقرأ أيضا:  أهم أعمال أدهم شرقاوي


قدمنا لحضراتكم قائمة أفضل أعمال الروائية الأستاذة الجامعية والناقدة الأدبية رضوى عاشور مع أطياف من سيرتها الذاتية و تلخيصات لبعض الكتب والروايات مع إمكانية القراءة والتحميل المجاني من مكتبة كوكب المعرفة التي تضم عددا هائلا من الكتب والروايات والمراجع العلمية في كل المجالات.

إذا كنت من عشاق الأستاذة رضوى عاشور فرأيك يهمنا وتقييمك لأعمالها وأيهم الأفضل لديك.



علي أبواب السعادة قصة قصيرة طويلةعلي أبواب السعادة قصة قصيرة طويلة

علي أبواب السعادة قصة قصيرة طويلة فكرتي السعيدة هي حب العطاء و الاستمتاع بذلك مفتاح أبواب السعادة في قلوبنا حيث تكمن الأفكار السعيدة حلقت بفكرتها في السماء ثم عبرت أبواب السعادة و لكن اليوم هي بحاجة هذا الشعور بقوة ليقاوم شعور الدونية الذي سيطر عليها قوة الحق في وجه الباطل

إقرأ الموضوع كاملا
كورس الترجمة من البداية للإحتراف مجاني أونلاين مع أكاديمية الدارينكورس الترجمة من البداية للإحتراف مجاني أونلاين مع أكاديمية الدارين

هل تحلم بإتقان فن الترجمة وفتح أبواب جديدة في حياتك المهنية؟ هل تبحث عن كورس تفاعلي ومجاني يشبع رغبتك في التميز اللغوي؟ أكاديمية الدارين، الكيان الذي يضيء دروب التعلم، تقدم لك كورس “الترجمة من البداية للاحتراف”، رحلة غنية بالمعرفة والتدريب العملي تُنير طريقك نحو إتقان فن الترجمة.

إقرأ الموضوع كاملا
كيفية تغيير العادات السيئة في رمضان: رحلة نحو نقاء الروح والجسدكيفية تغيير العادات السيئة في رمضان: رحلة نحو نقاء الروح والجسد

تغيير العادات السيئة في رمضان من الاساسيات التي يهتم بها كل إنسان عاقل يهتم بتغيير نفسه وحياته للأفضل .. ولكن البعض يخفق فى تحقيق ذلك بشكل جيد .. فما هي الإستراتيجة أو الطريقة المناسبة لتحقيق التغيير الفعلي فى رمضان؟ خطوات عملية تساعدك على التخلص من العادات السيئة سواء الغذائية أو البدنية والنفسية والاجتماعية

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...