Menu Close

هل تم اختراق حاسوبك؟ ..تعرف على أشهر طرق الاختراق وعلامات كشفها

كيف تتأكد أن حاسوبك لم يتم اختراقه ؟

أشهر طرق الاختراق، علامات اكتشافها، ووسائل الحماية منها

كتب : عبد الرحمن زين

أشهر طرق الاخترق، تعرض حاسوبك للاختراق لا يستلزم ظهور الدخان و انقطاع الكهرباء عن المكان أو ظهور رسالة من الهاكرز بصوت عميق يقول لك “لقد تم اختراقك”،.

أشهر طرق الاختراق
أشهر طرق الاختراق

انضم لكوكب المعرفة  

أي عملية اختراق في الطبيعي تتم في سرية تامة حتى أن هناك شركات لا تدرك عملية اختراقها إلا بعد مرور سنوات عليها، وتكتشف الاختراق بالصدفة نتيجة تسريب بيانات مهمة أو حتى عمليات اختبار اختراق دورية تقوم بها الشركة لتأمين نفسها.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن الخطر من عدم الوعي بأمن المعلومات وطرق الهاكرز في الاختراق وهل جهازك مخترق أم لا؟.

النقاط التي سنتحدث عنها:

  • لماذا الوعي بأمن المعلومات مهم؟
  • أشهر طرق الاختراق
  • العلامات التي تأكد لك أنك مخترق
  • وسائل لتجنب الاختراق

لماذا الوعي بأمن المعلومات مهم؟

إذا أردت شراء منزلا في مكان ما فسوف تتأكد هل هو في الطابق الأرضي أم لا وهل النوافذ عليها حديد أم لا ونوع الباب الذي ستشتريه بالطبع سيكون مصفحا أو قويا يمنع أي شخص من كسره أو الدخول إلا بإذنك.

قد تكون بذلك أمنت بيتك تأمينا جيدا وذلك لأنك تعرف كيف يمكن للسارق أن يدخل البيت بطرق كثيرة وكل طريقة تضع لها ما يمنعها من التنفيذ.

هكذا أمن المعلومات وبياناتك على الإنترنت حيث أن حياتك تقريبا كلها على الإنترنت مثل مكانك ومحل عملك ومحل إقامتك وصورك وبياناتك الشخصية ووسائل الدفع الإلكترونية والكثير.

ففي حالة إن لم تكن تستطيع تأمين نفسك على الإنترنت أو على الأقل تتعرف على كيفية اختراق جهازك أو حسابك فهذه كارثة في حد ذاتها، حيث يترتب عليها تسريب بياناتك أو زرع برامج خبيثة على جهازك.

لذلك وجب على كل شخص يستخدم الإنترنت كبيرا أو صغيرا رجلا أو إمرأة أن يكونوا على دراية جيدة ووعي بأمن المعلومات.

أشهر طرق الاختراق

طرق الاختراق كثيرة جدا فمنها المشهور ومنها النادر ومنها ما لا يعرفه إلا مستكشفه ولكن بالنسبة لعامة الشعب فالمطلوب منهم فقط هو التعرف على ما سيتعرضون له من اختراق وهذا عن طريق معرفة أشهر طرق الاختراق فقط والتي تتمثل في النقاط التالية:ـ

1- فايروس الفدية

هذا في حد ذاته ليس اختراقا وإنما هو فايروس ولكن خطوات إيقاعك فيه بسيطة جدا، حيث يقوم المخترق بتصميم فايروس وظيفته الوحيدة هي تشفير جميع ملفات جهازك بحيث لا تستطيع فكها، وصاحبنا هو الآخر لديه مفتاح فك التشفير، ومن ثم يتم دمج الفايروس مع ملف عادي مثل ملف نصي أو وسائط وغيرها.

ويتم رفعها لك وأنت لا تملك أي برنامج حماية قوي، فينزل الفايروس على جهازك ومن ثم يقوم بتشفير جميع بيانات جهازك وعلى سطح المكتب تجد ملف صغير مكتوب فيه باختصار “لا تخف هذا مجرد تشفير لبيانات جهازك ونريد منك 980$ لاعطائك مفتاح فك التشفير”.

2ـ الباب الخلفي

 ويطلق عليه أيضا Backdoor وهو مصطلح للفيروسات التي تتحكم في الجهاز وتأخذ صلاحيات كبيرة دون علم صاحبه ويكون ذلك أيضا عن طريق دمج الفيروس في ملف نصي أو وسائط، ورفعه للضحية.

فتقوم بدورها بتحميل البرنامج ووقتها يحدث اتصال بين جهاز الضحية وجهاز المخترق، ويقوم المخترق بإسال أوامر من جهازه للبرنامج فينفذها البرنامج ويرسل النتائج للهاكر وهذا اختراق من نوع Spyware أي برنامج تجسس وليس اضرار بالجهاز.

3- حصان طروادة

 يطلق عليه أيضا Torwada Horse أو Trojan حيث أن هذا النوع من الفيروسات هو في حد ذاته فكرة وليس فايروس، فهي عبارة عن دمج الفايروس في الملف النصي أو الوسائط فيمكن أن يكون Backdoor أو Trojan في نفس الوقت.

4- مسجل أزرار المفاتيح

يدعى أيضا Keylogger وهو مع أنه أبسط أنواع الفايروسات إلا أنه الأخطر في التخفي، حيث لا تستطيع برامج مكافحة الفايروسات التعرف عليه لما فيه من خصائص هي موجوده أصلا في أي برنامج عادي.

ولكن المختلف فقط هو نوع إيصال البيانات التي تم تسجيلها، فيمكن أن تصل للهاكر عن طريق اختراق الجهاز كما تحدثنا عن Backdoor، أو عن طريق إرسالها رسالة نصية عبر بريد للهاكر فهذا الفايروس يقوم بتسجيل كل ضغطة زر تقوم بها ووضعها في ملف نصي كما برمجها الهاكر.


اقرأ أيضا:- تعلم أساسيات التشفير لتحمي بياناتك من السرقة


أشهر العلامات التي تأكد لك أن حسابك أو جهازك مخترق

هناك الكثير من العلامات التي تأكد لك اختراق جهازك ومنها:

  • شعورك بنشاط مريب على الجهاز مثل:
    • إضافة ملفات لم تقم بإضافتها.
    • حذف ملفات لم تقم بحذفها.
    • ثقل في الجهاز وأدائه.
    • الكثير من مكونات الكمبيوتر تعمل بطاقة كبيرة دون الحاجة.
    • مشاكل في نظام التشغيل تحدث كثيرا بلا سبب.
    • برامج تم تحميلها لم تقم بتحميلها.
  • ظهور إعلانات كثيرة على جهازك بطريقة غير طبيعية.
  • أحيانا تعطل مؤقت للوحة المفاتيح أو الفأرة.
  • أحيانا عمل عشوائي للوحة المفاتيح أو الفأرة.
  • عند فحصك للشبكة على جهازك تلاحظ وجود الكثير من المنافذ Ports باتصال خارجي “لها مقالة خاصة“.
  • عند تحميلك لمضاد الفايروسات, تلاحظ أنه بعد كل مجموعة دقائق يعطيك إنذارا على لا شيئ.
  • والأخطر والأكثر وضوحا, تواصل الهاكر معك شخصيا وهذا بطرق عديدة:
    • تغيير صورة سطح المكتب وبها رسالة لك.
    • إنشاء ملفات نصية على سطح المكتب وفيها read me أو Important.
    • الشات معك شخصيا وهذا نادرا إلا إذا كان الهاكر يلهو معك فقط.

اقرأ أيضا:- ما هو أفضل أنتي فايروس لحاسوبك


أشهر الوسائل التي تساعدك على تجنب اختراق جهازك

هذه الوسائل مهمه جدا تجنب حدث اختراق لحساباتك أو لجهازك وهي كالآتي:-

  • قم بتحميل مضاد فايروسات “أنتي فايروس” قوي, ولدينا مقالة عن أفضل أنتي فايروس للحماية من الاختراق والفايروسات.
  • قم بتحميل نفس هذه الأنتي فايروس ولكن على المتصفح نفسه, بما يسمى Browser Extensions فهي تعمل نفس عمل الأنتي فايروس ولكن للمتصفح فقط, وبذلك تكون قد أمنت نفسك من المواقع الضارة و وسائل الاحتيال وغيرها.
  • امتنع عن الضغط على أي موقع لا يبدأ ” https “, حيث أن أغلب المواقع التي لا تبدأ بهذه الكلمة يكون أمانها ضعيف، مما يكون سبب في تعرضك للاختراق عليه أو هو أصلا الذي يقوم باختراقك وتسريب بيانات جهازك “هذا لا يعني أن بعض مواقع https ضارة ولكن في الأغلب لا “.
  • امتنع عن تحميل أي برنامج إلا من الموقع الرسمي الخاص به حتى تكون في مأمن من أي برامج ضارة أو مشابهه للبرنامج الذي تريده ومن ثم يتم استدراجك وخداعك.
  • تأكد من SHA256sum البرنامج, حيث أن بعض البرامج يمكن أن يتم تعديل جزء بسيطا فيها من قبل الهاكر وتكون النسختين نفس الحجم, ولكن الهاش في البرنامج الأصلي يختلف تماما عن الهاش في البرنامج المزور.
  • لا تصغط على الإعلانات الزائفة, أحيانا تجد إعلانا يقول لك “جهازك تم اختراقه قم بتحميل كذا وكذا”, كل هذا هراء ولا معنى له, لذلك لا تهتم بتلك االإعلانات ولا تضغط عليها.
  • قم بتفعيل “تحديثات الويندوز” على الكمبيوتر وتفعيل “جدار الحماية” حتى يتم تحديث نظام الحماية على جهازك دائما.

يا صديقي…

تعرضك للاختراق أو للفايروسات شائع جدا ووارد بنسبة كبيرة, بتاريخ هذه المقالة يوجد فوق 300 عملية هجوم سيبراني على مستوى العالم في الثانية وكل ذلك للتوسعات الهائلة في مجال التكنولوجيا.

وعيك بأمن المعلومات هو أهم من أي شيئ حاليا طالما أنك تتعامل مع الإترنت بشكل أساسي, لذلك توجه إلى تعلم أمن المعلومات كثقافة عامة ولا تكن على الانترنت بحيث لا تعرف كيف تحمي نفسك.

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على الطرق التي يمكن اختراق جهازك بها، هل أصبح من السهل لك تأمين نفسك وحماية جهازك وبياناتك من الاختراق؟



الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا
المستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا الماليةالمستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أصبحت حلا فعالا للتحديات التقليدية، كما أنها تفتح أبوابا جديدة أمام الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. حيث يوفر هذا النموذج مرونة أكبر، بالإضافة إلى توفير التكلفة، حيث يمكن للشركات المالية استخدام موارد السحابة في تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات وتقديم الخدمات.

إقرأ الموضوع كاملا
استخدام التكنولوجيا للتعلم: أساليب ذكية لتعلم أسرع وأسهلاستخدام التكنولوجيا للتعلم: أساليب ذكية لتعلم أسرع وأسهل

يعد استخدام التكنولوجيا في التعلم أمر هام في عصرنا هذا ولكن بما يتناسب مع الطلاب والمعلمين وكذلك البيئة التعليمية والمجتمع وذلك من أجل المنتج الذي نحصل عليه في النهاية وهو تخريج أشخاص قادرون على مواجهة تحديات العصر وقادرون على حل كل المشكلات التي تواجههم في المستقبل.

إقرأ الموضوع كاملا
الربح من محركات البحث SEO | تعرف على أهم الإستراتيجيات للمبتدئينالربح من محركات البحث SEO | تعرف على أهم الإستراتيجيات للمبتدئين

قد تتسائل عن سبب البحث عن أفضل الكورسات لتعلم السيو للمبتدئين، والسبب هنا واضح، فمجال السيو من المجالات التي تحقق لك معدل ربح مرتفع مقارنة بغيرها من المجالات. وهي دورة مجانية بالكامل ستساعدك على تحسين محركات البحث، كما أنها توضح لك كل ما تتعلمه من خلالها بواسطة الأمثلة وتحرص أيضًا على التأكد من فهمك بواسطة الإختبارات التي تقدمها في نهاية الدورة

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي أفضل تطبيقات التواصل البديلة للفيسبوكما هي أفضل تطبيقات التواصل البديلة للفيسبوك

في عالمنا الرقمي أصبح الفيسبوك جزءا لا يتجزء من حياتنا اليومية، حيث يستخدم من أجل التواصل مع الأصدقاء والعائلة، ومشاركة الأخبار والصور، وحتى إجراء الأعمال، وفي الآونة الأخيرة بدء العديد من الناس يبحثون عن أفضل التطبيقات البديلة للفيسبوك.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...