Menu Close

دليلك الشامل للدراسة في الجامعة الفرنسية بمصر

ما الكليات والتخصصات الدراسية الموجودة في الجامعة الفرنسية بمصر؟

كتبت :آية مصطفى

الجامعة الفرنسية بمصر، هي جامعة خاصة ولكن لا تهدف للربح، تم تأسيسها عام 2002، كما يتم التدريس بها باللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية أيضا.

الجامعة الفرنسية بمصر
الجامعة الفرنسية بمصر

انضم  لكوكب المعرفة  قناة كورسات اللغات  قناة تعليم الفرنسية

مع نهاية العام الدراسي بالمرحلة الثانوية، يبدأ الطالب في البحث عن الجامعة المناسبة له، وقد اتجه العديد من الطلاب مؤخرا إلى الجامعات الخاصة.

حيث يوجد عدة جامعات خاصة في مصر ومعتمدة من قبل بعض الدول الأجنبية، والتي يستطيع الطالب أن يختار من بينها ومن أهمها الجامعة الفرنسية، وتعد هي الأولى.

سوف نتعرف في هذا المقال على الجامعة، كما نتعرف أيضا على شروط القبول للالتحاق بها، بالإضافة إلى التخصصات الدراسية المتاحة بها، لكي يختار الطالب ما يناسبه من بينها.

الجامعة الفرنسية بمصر 

قد أصبحت الجامعات الخاصة مؤخرا تتصدر قوائم البحث لدى العديد من الطلبة، ومنها الجامعة الفرنسية التي تعد حلم كبير يسعى العديد من الطلبة في  تحقيقه والالتحاق به.

وذلك لأن الدراسة بها تعد مثل الدراسة بإحدى الجامعات الفرنسية المشهورة، وفقا لما تقدمة من مستوى تعليمي متميز وفعال.

فهي تهدف إلى تعليم جيل على دراية كبيرة بمجاله الدراسي والعملي، لكي يستطيع أن يفيد سوق العمل في بلده بشكل إيجابي ومتميز، كما أنها تساعد في تكوين الفكر التكنولوجي المتقدم في مختلف المجالات.

الجامعة الفرنسية هي إحدى الجامعات الخاصة الموجودة في مصر، وهي جامعة أهلية تعاونية لا تهدف للربح، حيث أنها تتعاون مع عدة جامعات فرنسية مشهورة، توجد الجامعة بمدينة الشروق، وهي تقع على بعد 37 كم من محافظة القاهرة.

تم افتتاح الجامعة الفرنسية بمصر عام 2002م، في عهد الرئيس السابق حسني مبارك والرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، كما تم إعادة تأسيسها مرة أخرى عام 2019 من قبل الحكومة الفرنسية والحكومة المصرية.

كليات الجامعة الفرنسية بمصر والتخصصات الدراسية بها

يضم الحرم الجامعي للجامعة ثلاث كليات مفتوحة، بالإضافة إلى وجود حرم جامعي خاص بها في المهندسين، وهو متخصص في الدراسات العليا(ماجستير، دكتوراه).

واللغة الأساسية للتعليم في الجامعة هي اللغة الفرنسية بالإضافة إلى بعض المقررات والمواد باللغة العربية واللغة الإنجليزية، فهي تساعد على التبادل الثقافي.

من الجدير بالذكر أنها تمنح شهادات تخرج فرنسية ومعتمدة من قبل مصر وأوروبا، كما أنها يتم الإشراف عليها من قبل وزارة التعليم العالي بمصر وفرنسا.

بالإضافة إلى درجة البكالوريوس التي تمنحها الجامعة، هي أيضا تمنح درجة الدبلومة في قسم الهندسة المعمارية الفرنسي، كما أنها تمنح درجة الماجستير في قسم العلاقات الدولية وفي أقسام كلية الهندسة أيضا.

أكثر ما يميز الدراسة بالجامعة الفرنسية بمصر، هو أن الطالب بعد تخرجه سوف يحصل على شهادتين، إحداهما مصرية ومعتمدة من وزارة التعليم العالي.

والأخرى فرنسية ومعتمدة من قبل الجامعة الفرنسية المشتركة ووزارة التعليم العالي الفرنسية، الكليات الثلاث بالجامعة هما:-


اقرأ أيضا:- دليلك الشامل للدراسة في جامعة ٦ أكتوبر بالجيزة


كلية الهندسة College of Engineering 

يوجد ثلاث تخصصات دراسية بالكلية، تدعم هذه التخصصات من قبل جامعات فرنسية كبرى مثل جامعة ميلوز وجامعة انسا ستراسبورج و جامعة بيير وماري كوري، جامعة نيس صوفيا انتى بولي، حيث تعاون كل منهما كلية الهندسة بمختلف أقسامها، والتخصصات الدراسية بالكلية هي:-

  • قسم الهندسة الميكانيكية والتحكم الآلي: يوجد قسم اللغة الانجليزية وقسم باللغة الفرنسية
  • قسم الهندسة المعمارية: يوجد قسم باللغة الفرنسية فقط.
  • قسم هندسة الاتصالات والبرمجة: يوجد قسم باللغة الفرنسية وآخر بالإنجليزية.

كلية اللغات التطبيقية College of Applied Language 

تتعاون مع كلية اللغات التطبيقية جامعة السوربون الفرنسية، ويوجد بها اثنان من التخصصات الدراسية وهما:-

  • قسم الترجمة المتخصصة
  • قسم التجارة والأعمال الدولية

3ـ كلية الإدارة ونظم المعلومات College of Management and Information System 

تدعم الكلية من قبل جامعة نانت الفرنسية وجامعة جنوب باريس، يندرج تحت كلية الإدارة ونظم المعلومات التخصصات الدراسية الآتية:-

  • قسم الإدارة: يوجد قسم اللغة الإنجليزية وقسم باللغة الفرنسية
  • قسم نظم المعلومات.

خطوات التقديم وشروط القبول للالتحاق بالجامعة الفرنسية بمصر

تضع الجامعات الخاصة بعض الشروط للقبول بها، ومن ضمنها الجامعة الفرنسية بمصر، حيث أنها تضع عدة شروط أساسية للقبول وهي:-

  • لا بد أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة أو شهادة معادلة لها، وهي من أهم المستندات المطلوبة للقبول بالجامعة، كما يتم ترجمة الشهادة باللغة الفرنسية.
  • متطلبات اللغة يشترط أن يكون الطالب متقن للغة الفرنسية أو اللغة الإنجليزية، ويتوقف ذلك على البرنامج الدراسي الذي يرغب في الالتحاق به.
  • هناك اختبار اللغة(الفرنسية والإنجليزية) يجب على الطالب اجتيازها، ولكن في حالة حصوله على شهادة TOEFL يقوم بتقديمها ولا يحتاج إلى دخول الاختبار الخاص باللغة الإنجليزية، يقدم الطالب شهادة إتقان اللغة الفرنسية بعد اجتيازه لاختبار TCF
  • يشترط أيضا تقديم خطاب توصية من قبل المدرسة التي كان بها الطالب، كما يقوم الطالب بتقديم فيديو تعريفي خاص به يذكر فيه جميع بياناته وسبب رغبته في الالتحاق بالجامعة.
  • يتم إجراء مقابلة شخصية لتقييم مستوى الطالب ومهاراته العلمية.

اقرأ أيضا:- دليلك الشامل للدراسة في جامعة النيل الدولية بالقاهرة


خطوات التقديم

يتم التسجيل في الجامعة عن طريق خطوتين وهما:-

  • تسجيل أولي: يقوم الطالب أولا بالتسجيل على موقع الجامعة الرسمي عبر الإنترنت، حيث أنه يقوم بملء استمارة التقديم بالبيانات المطلوبة.
  • تسجيل نهائي: حيث يراسل الطالب الجامعة، وفي حالة قبول طلبه، ترسل له ملف التسجيل، ثم يقوم الطالب بدفع الرسوم الدراسية، كما أنه يدفع أيضا التأمين الصحي.

بعد أن يقوم الطالب بتسجيل طلبه، وفي حالة قبوله، هناك بعض المستندات التي يجب على الطالب تقديمها للجامعة وهي:-

  • شهادة الثانوية العامة الأصلية، بعد أن يتم ترجمتها باللغة الفرنسية.
  • صور شخصية للطالب.
  • صورة البطاقة الشخصية للطالب ولولي أمره أيضا.
  • السيرة الذاتية مترجمة بالفرنسية.
  • إذا كان الطالب من خارج مصر  يقوم بتقديم صورة لجواز سفره وإقامته.

تعرف على المنح المقدمة من الجامعة الفرنسية بمصر

من أكثر ما يميز الجامعة، هو أنها تمنح الطالب المتميز في شهادة الثانوية العامة، فرصة لإكمال دراسته بإحدى الجامعات الفرنسية المشهورة، من أهم المنح المقدمة من الجامعة هي:

1ـ منح إيفل

توفر هذه المنح للطلاب تكاليف السفر والإقامة، كما أنها شاملة التأمين الصحي، بالإضافة إلى ذلك فهي تغطي رسوم الاشتراك في الأنشطة الثقافية المختلفة والمتنوعة.

ومن الجدير بالذكر أيضا أنها توفر للطلاب فرص الحصول على الماجستير والدكتوراة بمبالغ مادية بسيطة.

2ـ منحة Ampere للتميز في مدرسة الأساتذة في ليون

منحة أمبير للتميز هي منحة خاصة بشهادة الماجستير، توفر المنحة درجة الماجستير في العلوم الدقيقة، العلوم الانسانية، العلوم الاجتماعية، بالإضافة إلى الفنون.

يتمكن الطالب من تجديد المنحة مرة أخرى وفقا للشروط الموضوعة، كما تصل مدة المنحة إلى عام، بالإضافة إلى أنها توفر مبلغ شهري للطالب.

3ـ منحة المدرسة العليا للأساتذة

تمنح المدرسة العليا للأساتذة فرص الالتحاق بإحدى البرامج الدراسية المقدمة فيها كل عام، بشرط أن يكون الطالب متميز ومتفوق.

كما أنها تقدم هذه الفرصة الذهبية لعدد من الطلاب يصل إلى 30 طالب، تصل المدة المحددة للمنحة إلى 3 سنوات، كما يحصل الطالب الفائز بهذه المنحة على مبلغ شهري إلى أن تنتهي المنحة.

4ـ منحة جامعة باريس ساكلي

تقدم منحة جامعة باريس ساكلي لطلبة الماجستير، كما أنها توفر للطالب الفائز بالمنحة مبلغ سنوي، حيث يستمر الطالب في صرفه حتى نهاية المنحة الدراسية، بالإضافة إلى ذلك توفر هذه المنحة مصاريف التأشيرة والسفر للطالب.

بالإضافة إلى هذه المنح توجد عدة منح أخرى وهي:-

  • منحة Emile Bouti وهي مقدمة للطلبة في معهد الدراسات السياسية في باريس.
  • منحة دراسية مالية خاصة بطلبة الدراسات العليا.
  • منحة دراسية مالية خاصة بطلبة البكالوريوس، وتصل إلى 3 سنوات.

الصفحة الرسمية للجامعة

الجامعة الفرنسية بمصر، هي من أفضل الجامعات الخاصة بمصر، حيث أنها تساعد على التبادل الثقافي والعلمي، كما أنها تعمل على تأهيل طلاب على دراية كبيرة بالفكر التكنولوجي المتطور.

انضم  لكوكب المعرفة  قناة كورسات اللغات 

مقترح لك ...