الدراسة فى فرنسا وأهم المنح المقدمة من الجامعات الفرنسية

شارك هذا الموضوع
الدراسة فى فرنسا
الدراسة فى فرنسا

هل تفكر فى الدراسة فى فرنسا ؟

كتبت : أسماء محمد.

انضم لكوكب المعرفة. 

فرنسا من اقوى دول العالم في التعليم بسبب اهتمامهم بالثقافة في جميع المجالات بالعالم، وهي دولة تمتلك لغة من اجمل لغات العالم ولديها تراث عظيم وقوي لحد الان يحتل المركز الاول في الادب والروايات، وتمتاز أيضا  بالرقي.

 واذا كنت من مهتمين أو من محبيين فرنسا ولغتها فعليك معرفة أنها دولة عريقة وتمتلك عادات وتقاليد حتى في مأكولاتهم ولغتهم غير أي لغة على الرغم انها تشبه اللغة الإنجليزية في الكتابة لكن في النطق مختلفة تماما، والكثير من الشباب يتمنون الدراسة بالخارج.

وإذا كنت من المهتمين بالدراسة فىفرنسا فعليك معرفة أن فرنسا تمتلك أعلى مستويات التعليم بالعالم وتحتل المركز الرابع بعد الولايات المتحدة وعلينا معرفة الدراسة والحياة والمعيشة والمنح بفرنسا.

نبذه بسيطة عن اللغة الفرنسية

هي لغة تحتوي على 26 حرف وتكتب من اليسار إلى اليمين وتشبه الحروف الانجليزية؛ لكن مختلفة في النطق لوجود حركات وبعض الاختلاف لبعض الحروف.

 ويوجد الكثير من البلاد العربية يتحدثونها كلغة اساسية بسبب الاستعمار الفرنسي قديما؛ وهي اللغة الأكثر انتشار بعد اللغة الانجليزية وتعتبر ايضا في بعض البلاد كلغة الاولي.

واللغة الفرنسية يتحدثون بها ما يقارب 500 مليون ومنهم من يتعلمها في الثانوية؛ حيث أصبحت كاللغة تدرس أساسي في 54 دولة حول العالم.

 وهي أصلها لغة لاتينية ( الإمبراطورية الرومانية) ويعتبر ثاني أكبر لغة في الاتحاد الأوروبي يتحدثون بها الشعوب الاوروبية؛ وتعتبر ايضا من اكثر اللغات انتشارا في المجال الدبلوماسي.

الحياة فى فرنسا:

فرنسا بها مدن وأماكن وشوارع جميلة جدا، حيث صنفت من أعلى 10 دول تكلفة من حيث المعيشة، حيث المدن الفرنسية تختلف في تكلفتها للمعيشة عن الأخرى، حيث العاصمة أكثر مدينة في فرنسا تكلفة المعيشة أعلى وأكثر وكل ما تتجه إلي مدينة أخري من العاصمة تنخفض التكاليف والأسعار.

 ويوجد  في فرنسا الإنفاق الحكومي وأيضا تحتل المركز الاعلى من ضمن 10 دول يوجد بها توازن بين الحياة والمعيشة والعمل وسن التقاعد وسن العمل، حيث سن التقاعد يبدأ من سن 60 عام وعدد ساعات العمل مايقارب نحو 39 ساعة في الأسبوع، وعدد أيام العطلات ما يقارب نحو 36 يوم في السنة 

  • تكلفة شراء أو إيجار منزل:

إذا كنت تود المعيشة بفرنسا فعليك ايجار أو شراء منزل حيث تختلف تماما عن اي دولة عربية بمعنى، أن تكلفة المتر هناك يصل إلى 3000 يورو أو 3750 دولار.

 ويوجد اسعار أخري مثل 2000 يورو أو 2550 دولار وذلك للمنزل المستقل، وإذا كنت تحتاج إلي منزل أقل في التكلفة فعليك أن تتجه نحو الريف قليلا أو تبعد عن العاصمة حوالي 15 دقيقة أو 25 دقيقة وكل ما تبعد أكثر من العاصمة تقل تكلفة المنزل وتصل الى 1500 او 2000 لكنه يحتاج إلي قليل من الإصلاح.

  • تكلفة المعيشة فى فرنسا:

تكلفة المعيشة بفرنسا أعلى تكلفة في العالم واسعار الرواتب أيضا عالية حتى يحدث توازن بينهم، حيث يبدأ الراتب الشهري لأي شخص يعمل من 1500 يورو مع اختلاف الوظيفة والشهادات والدراسات وسنوات الخبرة ومكان الإقامة حيث كل ما تزداد الخبرة والشهادات الدراسة يزداد الراتب.

  • المواصلات بفرنسا:

فرنسا مدينة متطورة ومتقدمة للغاية حيث يوجد هناك احدث المواصلات والسيارات والمترو هناك لم يحتاجوا إلى سيارات خاصة حيث يوجد مواصلات حديثة جدا وتكلفتها أقل مقارنة مع السيارات الخاصة، وهناك تكلفة التذكرة المترو ب 1.2 يورو، وتكلفة الاشتراك ب 70 يورو.

ما مميزات تعلم اللغة الفرنسية؟

  • تساعدك على التواصل مع الآخرين؛ حيث اصبح الان بعد الاستعمار دول شمال افريقيا وبعض الدول وسط أفريقيا يتحدثون اللغة الفرنسية.
  • اكثر اللغات انتشارا في العالم؛ بسبب اصبح العديد يتحدثون بها.
  • تعلم اللغة ستساعدك في تعلم اللغة الانجليزية؛ لانها تشبها جدا وايضا تساعدك في قدرتك على التعلم أي لغة.
  • تساعدك على حياتك العملية؛ لأن ازدادت فرص العمل في الشركات باللغة الفرنسية.
  •  إذا كنت ترغب في الدراسة اللغة الفرنسية أو التعلم في جامعات فرنسية؛ فعليك تعلم اللغة تساعدك في التواصل معهم هناك.
  • من المميزات ايضا التعرف على الثقافة الفرنسية والفنية؛ ودراسة تراثها العريق والعظيم.
  • ومن مميزات تعلم اللغات عموما تزيد من قدراتك العقلية وتنمية ذكائك وكل ذلك يساعد على تقوية ذاكرتك.  

ما الشروط المطلوبة للدراسة فى فرنسا؟

يجب التقديم على اقسام التعاون وموقع وكالة كامبوس فرانس؛ ثم تقديم طلب الالتحاق بالمنحة وتقديم جميع الشهادات المطلوبة؛ وعليك تقديم هذه الأوراق باللغة الفرنسية؛ وبعض الأوراق المطلوبة ويمكن أن يوجد المزيد ايضا:

  • جواز السفر أو صورة منها.
  • صورة من طلب المنحة.
  • صورة من الشهادات جميع أنواع التعليم.
  • شهادات الدورات التدريبية.
  • وإذا كان يوجد شهادات الكورسات المأخوذه.
  • ويجب قبل كل شىء التقديم للجامعة إذا كانت المنحة مقدمة من الجامعات الفرنسية.
  • ويجب ان تكون علي درجة كافية من تعليم اللغة الفرنسية خصوصا ومعرفة اى لغة عموما وايضا شهادة معتمدة لاى لغة مأخوذه.

الدراسة في فرنسا

إذا كنت من محبين الدراسة فى فرنسا، فعليك تحدد ما الذي تدرسه وما أهم الجامعات التي تقدم أهم المنح الدراسية ومستوى التعليم بفرنسا وكيفية المعيشة بفرنسا وما اللغة التي تحب أن تدرسها،.

حيث وكالة كامبوس فرانس تقوم بمرافقة الطلاب في المشاريع الدراسية بفرنسا في الخارج من خلال الشبكة التابعة له والتي تحتوي على أكثر من 260 مكتبة داخل 126 دولة في العالم.

وكالة كامبوس فرانس هيا وكالة عامة، تتبع وزارة أوروبا و وزارة التعليم العالي والبحوثات والابتكارات.

وتسجيل الطلاب لهذه الوكالة تختلف حسب الجنسية ومستوى الدراسة وفي أي جامعة يرغب في التحاقها.

حيث تتوافر جميع المعلومات التي تخص التعليم العالي على موقع وكالة فرانس.

التعليم العالي فى فرنسا :

حيث يتوفر بفرنسا شبكة تجميعية تحتوي على أكثر 3900 مؤسسة تعليمية خاصة وعامة.

  • مدارس الدكتوراه.
  • مدارس التجارة والإدارة.
  • مدارس الفنون والهندسة.
  • جامعات ومؤسسات تعليمية.
  • مدارس ومعاهد خاصة في مجالات الدراسة.

ما ترتيب فرنسا في التعليم؟

فرنسا تحتل المركز الرابع على مستوى الدول التي تقوم باستضافة الطلاب عالميا؛ وايضا تعتبر فرنسا من أفضل الدول التي تقدم أفضل تعليم سواء كان خاص او عام سواء كان على طريق المنح أو كورسات معتمدة.

ما نظام المنح المقدمة من الجامعات الفرنسية؟

المنح المقدمة من سفارات فرنسا:

وزارة الشؤون الخارجية بفرنسا والتنمية الدولية تقوم بتوزيع المنح الحكومية المقدمة من فرنسا لدراسة او تعليم اللغة بفرنسا؛ حيث سفارة فرنسا تقوم بنشر المنح والكورسات من خلال قسم التعاون والنشاط الثقافي.

والطلاب الذين يرغبون بالترشح بالمنح عليهم الاتجاه الى اقسام التعاون والنشاط الثقافي الرئيسية التابعة بالبلد إقامتك.

وتحتوي هذه الأقسام على جميع معلومات المنح وشروطها والجدول التابع لها وملفات الطلب الخاص بالمنحة.

  • البرامج المحددة للمنحة.

وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية تقدم منح دراسية وتقوم بتحديد برامج خاصة وتابعة لاقسام الوزارة بفرنسا( الإدارة العامة للعولمة والتنمية؛ ادارة التعاون الثقافي؛ ادارة الفرعية للتعليم العالي؛ وحدة توجيه الوكالات التنفيذية للتنقل)

ما أهم المنح المقدمة من الجامعات الفرنسية؟

  • منحة الامتياز ايفل:

وزارة الشؤون الخارجية والتنمية بفرنسا استغلت برنامج المنح بامتياز بايفل من أجل تلبية رغبة الطلاب الأجانب في التعليم العالي بفرنسا؛ من أجل التنافس بين البلدان التي تقدم المنح.

وزارة الشؤون الخارجية والتنمية بفرنسا قررت أن تجمع مساري هذا البرنامج في برنامج واحد لتقديم الترشيحات من أجل الحرص عليها وتعزيز البرنامج؛ ومنظمة المنح بايفل تقوم بتمويل ما يلي:

1- التعليم في مستوى الماجستير.

2- التنقل خلال عشرة أشهر تحت توصيات الجامعة وإشراف مشترك على أطروحة الدكتوراه؛ على الرغم من المفضل أن يكون في السنة الثانية أو الثالثة من الدكتوراة.

أهداف برنامج منح الامتياز ايفل:

1- تعليم الطلاب القادمة من قطاع التعليم الخاص والعام في مؤسسات التعليم العالي بفرنسا وذلك في ثلاث مجالات(الاقتصاد؛ العلوم؛ الادارة؛ الحقوق وعلوم سياسية)

2- تشجيع الطلاب المرشحين من البلدان الناشئة وتأتي في المرتبة الأولى ( آسيا ؛ أوروبا الشرقية؛ أمريكا اللاتينية؛ الدول الحديثة في الاتحاد الاوروبي) وايضا الدول الصناعية المخصصة بمستويات الدكتوراه.

3- برنامج المنح بايفل تقوم بتوفير المؤسسات التي تقدم التعليم العالي بفرنسا؛ من اجل اجتذاب الطلاب الأجانب؛ ويجب أن تقوم المؤسسات التي تقدم الطلاب المرشحين بأن تتعهد علي الطلاب المسجلين المقبولين في برنامج التعليم.

 تقوم وزارة الشؤون الخارجية والتنمية باستناد إدارة المنح بايفل إلى وكالة كامبوس فرانس.

منح أخري مقدمة من جامعات فرنسية:

منحة الحكومة الفرنسية ( منحة الامتياز ايفل) للماجستير والدكتوراة بفرنسا:
  • راتب شهري يقدر حوالي 1181 يورو ( 1031 يورو+ 150 يورو بدل شهري).
  • سداد 50 يورو لكل من يحمل المنحة كحد أقصى للانتقال من المطار لمكان إقامته.
  • تذكرة طيران كاملة شاملة( تذكرة ذهاب وأخرى عودة).
  • ويوجد تذاكر قطار مجانية أثناء المنحة.
  • يوجد ايضا تأمين صحي فرنسي الى موعد تسجيل الخدمات الاجتماعية للطلاب الغير فرنسيين.
  • يوجد ايضا تمويل للأنشطة الثقافية.
لطلاب الدكتوراه:
  • يوجد راتب شهري يقدر حوالي 1700 يورو.
  • وايضا يوجد تذكرة طيران كاملة شاملة( تذكرة ذهاب وأخرى عودة).
  • سداد 50 يورو لكل من يحمل المنحة كحد اقصي للانتقال من المطار حتي مكان الاقامة.
  • يوجد تذاكر قطار مجانية أثناء المنحة.
  • ويوجد تامين صحي من المركز الثقافي الفرنسي حتى وقت التسجيل في الخدمات الاجتماعية للطلاب الاجانب وايضا يوجد تمويل للأنشطة الثقافية.
ويتم التقديم للمنحة من خلال هذا الرابط:

Eiffel scholarship program of excellence | Campus France

منحة المعهد الوطني للعلوم التطبيقية للدراسة فى فرنسا:

الموعد النهائي للتقديم: مفتوح 

الجامعة المستضيفة: المعهد الوطني للعلوم التطبيقية.

مستوى المقرر: ماجستير ودكتوراه.

البلد المستضيفة: فرنسا.

البلدان المؤهلة: ( السعودية؛ الامارات؛ الكويت؛ عمان؛ الأردن؛ الجزائر؛ مصر؛ فلسطين؛ لبنان؛ ليبيا؛ جزر القمر؛ اليمن؛ السودان؛ الصومال؛ موريتانيا؛ تونس؛ العراق؛ سوريا؛ المغرب؛ جيبوتي)

مميزات المنحة: ستكون المنحة مجانا تماما شاملة رسوم الدراسة لكل من يدرس الماجستير والدكتوراه في INSA.

التخصص المتاح: يمكنهم التقديم باى دورة ( الماجستير والدكتوراه)

يتم التقديم الان:

Scholarship – OPEC Fund for International Development

منحة ساويرس للفنون والثقافة ( SACS) للماجستير والدكتوراه بفرنسا:

من يرغب بالتعلم بفرنسا علية الالتحاق بالمنح الفرنسية وهذه المنحة تقبل مختلف الجنسيات حول العالم؛ وتتميز بأنها مدفوعة الأجر في فرنسا وتابعة من منظمة التعاون والتنمية ( OECD) 

راتب شهري: 700 يورو.

المنح المتاحة: 500 فرصة سنويا.

مدة التدريب: من شهر الى 6 اشهر.

الجنسيات المؤهلة : مفتوحة لجميع الجنسيات.

 كل التخصصات المتاحة: ( الصحة؛ العلوم والتكنولوجيا؛ الاقتصاد؛ البيئة؛ الذكاء الاصطناعي؛ السياحة؛ الطاقة؛ الإدارة العامة؛ للتعليم؛ النقل؛ التجارة والزراعة)

التقديم من هنا:

OECD (taleo.net)



جامعة كاليفورنيا بيركلي.. شروط القبول، والتخصصات الدراسية بهاجامعة كاليفورنيا بيركلي.. شروط القبول، والتخصصات الدراسية بها

جامعة كاليفورنيا بيركلي، هي جامعة حكومية خاصة بالأبحاث، تقع  في بيركلي بولاية كاليفورنيا التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم تأسيسها عام 1868م، كما أنها تعتبر من أقدم فروع جامعة كاليفورنيا، بالإضافة إلى أنها هي الرائدة في المنظومة الجامعية لجامعة كاليفورنيا.

إقرأ الموضوع كاملا
جامعة أوكسفورد Oxford Universityجامعة أوكسفورد Oxford University

جامعة أكسفورد هي إحدى الجامعات السبع العتيقة البريطانية،هي أيضا من أعرق وأعظم الجامعات على مستوى العالم،تأتي الجامعة دائما في المقدمة،تحرص الجامعة دائما على توفير مستوى عالي من التعليم لطلابها،توفر لهم أيضا المهارات العملية والمعرفة العلمية الجيدة،تقع جامعة أوكسفورد في إنجلترا في مدينة أوكسفورد،تعد الجامعة أقدم جامعة ناطقة بالإنجليزية في العالم الغربي.

إقرأ الموضوع كاملا
معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا..التخصصات الدراسية وشروط القبول بالمعهدمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا..التخصصات الدراسية وشروط القبول بالمعهد

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا يعرف باسم كالتيك (Caltech)، هو إحدى الجامعات العريقة بالولايات المتحدة الأمريكية، هو أيضا جامعة مفتوحة خاصة لا تهدف للربح، تهتم بالدراسة والبحث في علوم التكنولوجيا، يقع المعهد في مدينة باسادينا التابعة لولاية كاليفورنيا،وهي واحدة من أكبر الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية، تم تأسيس المعهد عام 1891 م، قام بتأسيسه رجل الأعمال والسياسي أموس جي ثروب.

إقرأ الموضوع كاملا
كورسات أون لاين ومراكز معتمدة لتعليم اللغة الفرنسيةكورسات أون لاين ومراكز معتمدة لتعليم اللغة الفرنسية

اللغة الفرنسية تعتبر من أهم اللغات التي يجب أن نتعلمها بجانب اللغة الإنجليزية لكي تساعدنا في معظم المجالات والوظائف.

ويظن العديد أن اللغة الفرنسية صعبة لكنها من وجهة نظري كانت أسهل لغة في التعلم حتى في التحدث من ارقي واسهل اللغات تحدثا، لذلك أصبحت ثاني لغة بعد اللغة الإنجليزية تحدثا وتعليما في مصر وأصبحت ذات أهمية.

إقرأ الموضوع كاملا

رأيان حول “الدراسة فى فرنسا وأهم المنح المقدمة من الجامعات الفرنسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.