Menu Close

تفاصيل اختبار TOEFL.. أهم شروط السفر إلى الولايات المتحدة

تفاصيل اختبار توفل التابع لمنظمة ETS العالمية

ما الفرق بين اختبار ITP TOEFL  و IBT؟

كتبت:- آية مصطفى

اختبار TOEFL، هو اختبار عالمي موحد خاص بقياس مستوى اللغة الإنجليزية لدى الأشخاص الغير ناطقين بها، كما أنه اختبار معتمد في جميع أنحاء العالم، يطلب من قبل الجامعات والمؤسسات المهنية العالمية كشرط للقبول بها.

toefl
toefl

انضم لكوكب المعرفة كورسات اللغة الإنجليزية

نظرا لأهمية هذا الاختبار للحصول على تأشيرات السفر والهجرة إلى الدول الأجنبية للأغراض المتعددة سواء كان دراسة أو عمل أو سياحة، نحن نقدم لكم من خلال كوكب المعرفة أهم المعلومات حول اختبار توفل، فلنتابع سويا.

ماهو اختبار توفل TOEFL Test؟

كلمة TOEFL هي اختصارا ل Test Of English as a Foreign والمقصود هو اختبار اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، فهو عبارة عن اختبار لقياس مستوى تعلم واتقان الانجليزي لدى الأشخاص الغير ناطقين به.

يطلب الاختبار من قبل العديد من المؤسسات التعليمية والمهنية الأمريكية كشرط للقبول بها، بالإضافة إلى الدول الأخرى من مختلف أنحاء العالم، ومن أشهر الجامعات التي تضع اجتياز اختبار توفل شرط للقبول بها جامعة أكسفورد وجامعة هارفارد وجامعة كامبريدج وجامعة كاليفورنيا.

يتم إعداد وإصدار وصياغة الاختبار من Educational Testing Service خدمة الاختبارات التعليمية أو دائرة الاختبارات التربوية ETS وهي منظمة أمريكية غير ربحية تقع في ولاية نيو جيرسي، كما أنها تعد واحدة من أكبر المنظمات التي تختص بالاختبارات والتقييم التعليمي.

يستخدم اختبار توفل الإلكتروني بشكل أساسي في الولايات المتحدة الأمريكية في تقييم مهارات الإنجليزية لدى كل من يرغب في الدراسة أو العمل بها، كما أن نتيجة الاختبار معترف بها لمدة عامين فقط.

لماذا عليا اجتياز TOEFL Test؟

من المهم اجتياز الاختبار لعدة أسباب:-

  • تضعه العديد من الجامعات والمؤسسات المهنية في أمريكا كشرط أساسي للقبول بها.
  • تضعه العديد من الجامعات والمؤسسات المهنية في مختلف أنحاء العالم كشرط أساسي للقبول بها.
  • لتحسين المستوى الوظيفي.
  • قياس التقدم الأكاديمي.
  • الحصول على المنح الدراسية.
  • العمل بالشركات المحلية والدولية سواء كان داخل أو خارج الشرق الأوسط.
  • شهادة التوفل مطلوبة في العديد من الدول الأجنبية على رأسها الولايات المتحدة بالإضافة إلى كندا واستراليا وبريطانيا ونيوزيلندا وفرنسا وألمانيا.  

كم درجات أو نقاط اختبار توفل TOEFL Score؟.. وهل هو صالح مدى الحياة؟

تختلف درجات أو نقاط الاختبار من نوع لآخر،حيث يتم احتساب النقاط في اختبار توفل الإلكتروني IBT من مقياس يبدأ من 0 إلى 120.

كما يتم احتسابها في اختبار توفل الأساسي من 0 إلى 12، اما بالنسبة للاختبار الورقي PBT يتم فيه احتساب الدرجات بين 310 و 677 درجة ومن الجدير بالذكر أنه لم يعد يستخدم الآن.

بالنسبة للاختبار الإلكتروني يتم احتساب الدرجات بناء على درجات الأقسام الأربعة للاختبار وهي القراءة والاستماع والتحدث والكتابة وتبدأ درجة كل قسم منهما من 0 إلى 30، كما أنه يتم إرسال تقرير يحتوي على درجات كل قسم مفصلة بالإضافة إلى درجة الاختبار الكلية.

يتم ارسال نتيجة الاختبار لك بعد مرور 10 أيام من تاريخ التقديم للاختبار الإلكتروني وبعد 6 أيام من تاريخ اختبار الأساسيات، وتكون نتيجة الاختبار صالحة للاستخدام لمدة عامين.

ما هي درجة النجاح في اختبار TOEFL؟

لا توجد درجة نجاح معينة في الاختبار، أو بمعنى أوضح ليس هناك درجات تدل على النجاح والرسوب، ولكن يتوقف ذلك على الشروط المطلوبة لتحقيق الغرض من الاختبار.

حيث يتم إجراء الاختبار للحصول على الهجرة لدولة أجنبية لغرض الدراسة أو العمل، لذلك يتوقف النجاح والرسوب على الدرجة المطلوبة لتحقيق شروط الالتحاق بجامعة عالمية أو الهجرة إلى دولة أجنبية.

للتوضيع توجد بعض الجامعات التي تضع الحصول على درجة 100 في اختبار توفل كشرط للقبول بها، فإذا حصلت على هذه الدرجة تعتبر ناجح أما إذا لم تحققها قد تعتبر راسب في الاختبار.

لذلك تتوقف درجات الاختبار على الشروط الموضوعة من قبل الجامعة التي ترغب في الدراسة بها أو المؤسسة التي تقدم للعمل بها أو البلد التي ترغب في الهجرة إليها، لذلك عليك التحقق من الشروط المطلوبة قبل التقديم للاختبار، والبحث عن الحد الأدنى لدرجة توفل المطلوبة. 


اقرأ أيضا:- تفاصيل اختبار IELTS – أهم شروط السفر إلى بريطانيا


كيف يمكنني الحصول على شهادة توفل؟ وكم سعر الاختبار؟

توجد العديد من المراكز المعتمدة التي يمكنك إجراء اختبار توفل من خلالها والحصول على الشهادة، ومن أشهر هذه المراكز مركز امديست.

من الجدير بالذكر أن أمديست هي منظمة أمريكية مشهورة، كما أنها غير ربحية وتوجد لها العديد من الفروع في مختلف الدول حول العالم ومن ضمنها الكويت والعراق والسعودية ومصر والإمارات.

فهي تختص بالأنشطة التعليمية والتدريبية والتطويرية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط حيث أنها توجد لها مراكز في أكثر من 17 دولة بهما.

تدير المنظمة العديد من الاختبارات الخاصة باللغة والإنجاز والكفاءة، بالإضافة إلى الاختبارات المهنية، كما يوجد منظمة امديست فرع في الإسكندرية وفرع آخر في الجيزة ويمكنك معرفة العناوين ومعلومات التواصل بالتفصيل من خلال الرابط التالي:- فرع امديست في مصر.

كما يمكنك التعرف على تفاصيل الاختبار خلال مركز امديست من خلال هذا الرابط:- مركز امديست.

يختلف سعر الاختبار من منطقة لأخرى ويتراوح سعره في مصر من 100 إلى 180 دولار تقريبا، وللتأكد من السعر يمكنك متابعة الصفحة الرسمية لموقع امديست من خلال الرابط الذي ذكرناه.

ماهي اقسام اختبار توفل (IBT)؟

يتكون اختبار توفل من أربعة أقسام، حيث يقيم كل قسم منهما إحدى المهارات اللغوية الأربعة وهي القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.

اختبار القراءة

يكون محتوى الاختبار من الكتب والمقالات الأكاديمية التي يتم تدريسها في العام الأول في الدراسة في الجامعات العالمية، كما أنه يتكون من أربعة نصوص تقريبا، حيث يحتوي كل نص منهما على 700 كلمة تقريبا.

يتم طرح 12 أو 14 سؤال على كل نص منهما وتتراوح مدة الاختبار من 60 إلى 80 دقيقة، حيث يمكنك مراجعة الإجابات إذا أردت ذلك.

اختبار الكتابة

بالنسبة لاختبار الكتابة يتطلب منك كتابة مقالتين قصيرتين، حيث تتناول كل منهما موضوع مختلف عن الآخر، ومن المهم أن تكون الكتابة تحليلية، كما أنها تعبر عن وجهة نظرك ورؤيتك للموضوع.

تكون مدة الاختبار 50 دقيقة، إحدى المقالات تكون مدته 20 دقيقة والآخر 30 دقيقة، بالنسبة للمقال الأول، يتم عرض موضوع قصير من الممكن أن يصل إلى 300 كلمة وقراءته ومن ثم سماع محاضرة لمدة دقيقتين على نفس الموضوع.

ولكن لها وجهة نظر تختلف عن النص المقروء، ومن ثم يتطلب كتابة مقالة تتكون على الأقل من 150 كلمة تمثل وجهة نظرك الشخصية حول الموضوع.

بالنسبة للمقالة الثانية يتطلب منك التعليق على نص أو موضوع معين بطريقة منطقية مع اتباع المبادئ الخاصة بالكتابة الأكاديمية في 300 كلمة على الأقل في 30 دقيقة.

اختبار الاستماع

محتوى الاختبار يكون عبارة عن فيديوهات ومحاضرات لأساتذة أو محادثات بين أستاذ وطلابه أو بين الطلاب وبعضهم أو بين موظفين.

تتراوح مدة الاختبار من 60 إلى 90 دقيقة، كما أنه ينقسم إلى جزأين هما:-

  • المحادثات، يتكون الاختبار من محادثتين أو ثلاثة وتكون مدة الاستماع لكل محادثة ثلاث دقائق ثم يتطلب منك الإجابة على خمس أسئلة تقريبا لكل محادثة منهما.
  • المحاضرات، يتطلب منك الاستماع إلى ست خطابات أو محاضرات في ثلث أو خمس دقائق، كما يتطلب منك بعد ذلك الإجابة على ست أسئلة لكل خطاب أو محاضرة.
اختبار المحادثة

الغرض من هذا القسم هو قياس مستواك في نطق اللغة الانجليزية والتحدث بها بشكل صحيح، تكون مدة الاختبار 20 دقيقة يتم فيها الإجابة على ستة أسئلة أربعة منهم متصلين أو لهم علاقة بموضوع معين واثنين مستقلين.


اقرأ أيضا:- بودكاست تعلم الانجليزية.. تحدث الانجليزية بطلاقة


ما الفرق بين ITP TOEFL و IBT TOEFL؟

كلاهما إحدى أنواع TOEFL Test، لكي نتمكن من معرفة الفرق بينهما، علينا أولا التعرف على كلا منهما.

أولا اختبار توفل المؤسسي ITP 

هو إحدى أنواع اختبار توفل و تم تسميته المؤسسي لأنه يتم إجرائه في مؤسسة أو مركز معتمد خاص باختبارات توفل، كما أنه يستخدم من قبل العديد من المعاهد والجامعات والمدارس لقياس مستوى طلابهم في الإنجليزية.

يكون الاختبار تابع لمؤسسة تعليمية ولكن تحت إشراف منظمة ETS، من الجدير بالذكر أن اختبار التوفل المؤسسي يتكون من ثلاثة أقسام فقط هما القراءة والكتابة والاستماع.

من الجدير بالذكر أيضا أن هناك فرق بين اختبار التوفل الورقي PBT واختبار توفل المؤسسي ITP، وأن الاختبار الورقي لم يعد يستخدم بكثرة منذ عام 2021 كما أنه تم إلغائه، وأصبح اختبار توفل الإلكتروني هو أكثر شهرة واعتمادا.

يستخدم اختبار ITP لقياس مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية لأغراض أكاديمية، كما يتم استخدامه واعتماده من قبل أكثر من 2500 جامعة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى أنه يعتبر علامة تجارية مسجلة لدى ETS.

معظم الجامعات تطلب المستوى الأول من اختبار ITP وهو خاص ب متعلمي الإنجليزية بداية من المستوى المتوسط وصولا إلى المستوى المتقدم، كما توجد بعض الجامعات التي تحتاج إلى المستوى الثاني من الاختبار وهو خاص بالأشخاص ضعاف المستوى في الإنجليزية.

 لمعرفة المزيد حول الاختبار من مكتب امديست يمكنك متابعة الرابط التالي:- ITP Test

هل يمكنني إعادة اختبار ITP؟

الإجابة هي نعم، يمكنك إعادة الاختبار مرة أخرى ولكن هناك شرط، وهو أن يتم ذلك خلال شهر من تاريخ إجراء الاختبار الأول.

كم مدة اختبار ITP؟

تصل مدة اختبار توفل المؤسسي إلى ثلاث ساعات و 45 دقيقة وتكون الإجابة على الورق، كما يمكن إجراء الاختبار أما في المنزل أو في مركز خاص ب اختبارات توفل، كما يمكنك مراجعة الإجابات بعد الانتهاء منها.

ثانيا اختبار توفل الإلكتروني IBT

اختبار توفل الإلكتروني Internet Based Test، والمقصود هنا هو الاختبار الذي يعتمد على الإنترنت، وهو من أشهر أنواع اختبار TOEFL وأكثرهم اعتمادا واستخداما وقبولا في مختلف أنحاء العالم.

حيث يتم استخدامه من قبل 10000 مؤسسة تقريبا في أكثر من 150 دولة، فهو علامة تجارية مسجلة لدى خدمة الاختبارات التعليمية ETS ويستخدم بموجب ترخيص.

اختبار توفل عبر الإنترنت هو نسخة مطورة من الاختبار نفسه، حيث يتم من خلاله اختبار مهارات التحدث والكتابة والقراءة والاستماع في اللغة الإنجليزية لدى الفرد.

يتم إجراء الاختبار في أحد المراكز المعتمدة مثل مكتب امديست وتصل مدة الاختبار إلى أربع ساعات ونصف تشمل مدة تسجيل الدخول ويكون مقسم إلى أربعة أقسام كما ذكرنا من قبل،  كما يتم ارسال نتيجة الاختبار لك بعد 10 أيام من تاريخ الاختبار والمسؤول عن ذلك هو منظمة ETS.

يمكننا تلخيص الفرق بين اختبار ITP واختبار IBT في النقاط التالية:-

  • يعتمد اختبار IBT على الكمبيوتر بينما يتم إجراء اختبار ITP على الورق.
  • يتكون اختبار IBT من أربعة أقسام قراءة واستماع وكتابه وتحدث بينما يتكون اختبار ITP من ثلاثة أقسام فقط الاستماع والقراءة والكتابة.
  • تصل مدة اختبار IBT إلى أربع ساعات ونصف بينما تكون مدة اختبار ITP ثلاث ساعات و45 دقيقة.
  • درجات اختبار توفل الإلكتروني أو الأكاديمي تكون من 0 إلى 120 بينما درجات التوفل المؤسسي تتراوح من 0 الى 12.
  • تحسب درجات اختبار IBT بناء على جمع درجات الأقسام الأربعة بينما تحسب درجات ITP بناء على متوسط درجات الأقسام الثلاثة.

هل يمكنني إجراء اختبار IBT من المنزل؟

نعم، يمكنك إجراء الاختبار من المنزل ويكون نفس النسخة دون تغيير والفرق الوحيد بينهما هو مدة الاختبار من المنزل تكون أقل كما يمكنك الانتهاء من الاختبار بأكمله في نفس اليوم.

ماهي شروط إجراء الاختبار من المنزل؟

توجد عدة شروط للحصول على شهادة توفل من المنزل وهي:-

  •  أن يكون لديك إثبات هوية والأفضل جواز سفر.
  • أن يكون لديك حساب على موقع ETS لمتابعة مواعيد الاختبار.
  • عند تسجيل الدخول لموقع ETS سوف يظهر لك خيار إجراء الاختبار من المنزل، ويتوقف ذلك على بلدك، مع العلم أنه صالح في جميع الدول ما عدا إيران والصين.
  • سداد قيمة الرسوم المطلوبة، ومن ثم يتم ارسال رساله لك على البريد الإلكتروني الخاص بك، توضح لك هذه الرسالة كيفية الاشتراك في Proctoru.
  • يتم إجراء الاختبار على جهازك الخاص بك، كما انك تكون مراقب عبر الإنترنت.

من الجدير بالذكر أنه عند الاشتراك في الموقع الرسمي لخدمة الاختبارات التعليمية سوف تصلك جميع الشروط والمعلومات حول إجراء الاختبار من المنزل.

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة أهم التفاصيل المتعلقة ب اختبار TOEFL، بالإضافة إلى توضيح الفرق بين اختبار ITP واختبار IBT.

شاركنا برأيك إذا نال المقال إعجابك، يسعدنا تعليقك معنا، كما يمكنك التواصل مع كوكب المعرفة إذا أردت معرفة المزيد من المعلومات حول الاختبار.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...