Menu Close

ما هي أسباب الصداع الجنسي ؟ وكيف يمكن علاجه ؟

الصداع الجنسي هو الناتج عن ممارسة الجنس

مفهومه، أسبابه، أعراضه، طرق العلاج، وكيف يمكن تشخيصه

كتبت: شيماءعبدالباقي

صداع ما بعد الجنس كما يسمونه،

ربما يتعرض له الكثير من المتزوجين ولكن لا يعلمون سبب ذلك، وقد يصابوا بالدهشة عند سماعهم هذا اللفظ،

لذلك قررنا في كوكب المعرفة نقدم لكم هذا الموضوع بشئ من التفصيل لكي تتضح لكم الصورة، فلنتابع معا.

الصداع الجنسي
الصداع الجنسي

انضم لكوكب المعرفة

مفهوم الصداع الجنسي

هو عبارة عن صداع يصيب منطقة العضلات السفلى من الرأس بسبب التوتر النفسي أثناء الجماع ممارسة الجنس، وفي معظم الأوقات يبدأ خفيف وتزداد حدته وقوته عند النشوة.

وفي الغالب فإنه وجود هذا النوع من الصداع لايسبب القلق، ولكن في بعض الأوقات قد يدل على وجود حالة مرضية تستدعي القلق، مثل أن يكون الشخص لديه مشاكل في الاوعية الدموية التي تعمل على تغذية خلايا المخ.

أعراض الصداع الجنسي

في الكثير من الأحيان يفضل الرجال التقليل من ممارسة العلاقة الزوجية بسبب الصداع الذي يصيبه أثناء الجماع، حيث أن هذا الصداع يفقده لذة الحالة المزاجية التي يكون فيها أثناء ممارسة هذه العلاقة.

ومن الجدير بالذكر ان الرجال أكثر عرضه للإصابة بالصداع  المرتبط بالجنس ثلاثة أضعاف النساء، ولكن لا يعد التقليل من ممارسة العلاقة الزوجية هو الحل الأمثل لهذه المشكلة.

وبالرغم من أن معظم الحالات التي تتعرض لهذا النوع من الصداع تكون شدة الصداع خفيفة إلا أنه لابد من البحث عن الأسباب الكامنة وراء هذا الموضوع ومحاولة حلها.

ويوجد الكثير من الأعراض التي تدل على وجود الصداع الجنسي، وفيما يلي سنذكرها:-

  • يتعرض الشخص للشعور بالصداع لمدة لا تقل عن بضعة أسابيع ثم يذهب هذا الألم تماما دون أي علاج.
  • في الكثير من الأحيان الأشخاص الذين يصابون بهذا النوع من الصداع يصابون به مرة واحدة فقط ثم يخف تماما منهم لا يعود إليهم مرة أخرى، والبعض الآخر قد يصاب بالصداع مرة أخرى.
  • يمكن أن يكون الصداع المرتبط بالجنس بنفس درجة الحدة للصداع الطبيعي.
  • من أهم أعراض الصداع الجنسي أنه يمكن للشخص أن يشعر به بشكل مفاجئ ويمكن ان يكون بالتدريج ولا يوجد أسباب لذلك.
  • يشبه هذا النوع من الصداع في طبيعته الصداع الذي يحدث بسبب التوتر من أمر ما.

ويمكن أن يصاب الشخص ببعض من الأعراض الأخرى بسبب هذا النوع من الصداع ولكن من النادر حدوثها، ويتمثل أهم هذه الأعراض في تيبس في منطقة وتقيؤ، ويمكن أن يكون الألم ذو حدة شديدة.

وتشير العديد من الاحصائيات التي تم إجراؤها أن الصداع  المرتبط بالجنس يصاب به شخص من بين كل 100 شخص، ولكن يعتقد الكثير من الأطباء أن النسبة الحقيقة أعلى من ذلك، وذلك بسبب أن الكثير من المرضى لم يقبل على الحديث مع الطبيب لأن يشعر بالحرج في الحديث.

هذا بالإضافة إلى أن هذه الدراسات أثبتت أنه يوجد نسبة لا بأس بها من المراهقين قد تعرضوا هذا النوع من الصداع نتيجة مشاهدتهم لأفلام جنسية.

أسباب الصداع الجنسي

عجز الأطباء عن وجود سبب مباشر لحدوث الصداع  المرتبط بالجنس، ولكن قاموا بوضع احتملات قد تكون سبب في حدوث هذا النوع من الصداع، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الأسباب:-

يعتقد الكثير من الأطباء أن هذا الصداع يحدث بسبب التورم الذي يوجد في الأوعية الدموية في الدماغ، حيث أن الشخص عندما يصل إلى مرحلة النشوة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية فإنه يحدث ارتفاع في ضغط الدم بشكل سريع.

ونتيجة للتغير في الضغط بشكل سريع يحدث تمدد بشكل مفاجئ في الأوعية الدموية، ومن ثم يحدث هذا الصداع.

ومن الجدير بالذكر أن الصداع قد يحدث بسبب زيادة توتر العضلات، وذلك بسبب الإثارة الجنسية التي تحدث وتتسبب في انقباض عضلات العنق والرأس والذي يؤدي إلى صداع.

كما أنه يوجد مجموعة من الأسباب الأخرى التي قد تكون سببا في حدوث هذا النوع من الصداع، ومن بينها التالي:-

  • وجود تشوهات شريانية وريدية، يترتب عليها حدوث نزيف في المنطقة الخاصة بسوائل النخاع الشوكي، وكذلك المنطقة المحيطة به.
  • حدوث نزيف في الشريان الذي يؤدي إلى المخ من الداخل.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية، أو الشريان التاجي.
  • وجود بعض الالتهابات التي تحدث نتيجة الاصابة بالعدوى.

وتشير العديد من الأبحاث التي تم إجراؤها على مجموعة من الأشخاص التي تعاني من هذا النوع من الصداع  والتي تم الاعلان عن نتائجها في أحد مؤتمرات الاتحاد الأوروبي لجمعيات الأعصاب في فيينا أن الصداع الجنسي يصيب أكثر الرجال الذين في عمر ما بين الـ 20 إلى 25 ، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن أن يصاب به الأشخاص الذين ما بين عمر الـ 35 إلى الـ 45 عام.

ومن الجدير بالذكر أنه من بين النظريات التي تحاول تفسير الصداع المرتبط بالجنس تقول أنه بسبب اطلاق الأدرينالين ثم حدوث هبوط في مستوياته بسبب الوصول إلى النشوة الجنسية، كما انهم لم يتوصلوا إلى التفسير الكيميائي لما يحدث.

علاج الصداع الجنسي

من خلال ما سبق يتضح ان الرجال أكثر عرضه للإصابه بالصداع الجنسي أكثر من السيدات، وخاصة من يوجد لديهم تاريخ مرضي مع الصداع النصفي، ومن الطرق الممكنة لعلاج هذا الصداع ايقاف ممارسة العلاقة قبل الوصول إلى النشوة، ومن الأفضل أن تكون الممارسة باسترخاء، وهي أحد الطرق الفعالة في علاج الصداع.

ويما يلي سنذكر أهم الأدوية التي يمكن من خلالها علاج الصداع الجنسي:-

حاصرات بيتا

وهي واحدة من الطرق المتبعة في علاج الصداع المرتبط بالجنس، وتستخدم هذه الأدوية في علاج الصداع لمن يعانون به بشكل متكرر ولفترة طويلة فقط.

ويتم استخدام هذه الأدوية في علاج مشاكل القلب وعدم انتظام ضرباته، وكذلك السكتة القلبية، ورعشة اليدين، والذبحة الصدرية.

ولكن من الجدير بالذكر أنه لايتم استخدامها كعلاج أولي لضغط الدم المرتفع، ومن أهم محاذير استخدام حاصرات بيتا أنه لا يسمح بتناوله لمرضى الربو، ومرضى السكر.

مضادات الالتهابات

هي واحدة من أنواع الأدوية التي يتم استخدامها في علاج الصداع المرتبط بالجنس، ويعتبر الأندوميثاثين واحد من أهم أمثلة الأدوية المضادة للالتهابات، ويقوم الأطباء بوصفه كعلاج للحالات التي تعاني من تيبس المفاصل الذي يحدث بسبب التهاب الأوتار والنقرس.

وهذا النوع من الأدوية يحذر استخدامه لمن تعرضوا لأي نوع من عمليات القلب، وذلك لانه قد يستسبب في حدوث نوبة قلبية، كذلك يحذر استخدامه لمرضى الربو، وكذلك الأشخاص الذين يوجد لديهم حساسية من الاسبرين.

الأدوية المضادة للصداع النصفي

ويقوم المريض الذي يعاني من الصداع النصفي بتناول هذه الأدوية قبل الجماع بساعة، وذلك لتجنب حدوثه، حيث يعمل هذا الدواء على تهدئة الاعصاب.

ويحذر استخدام هذا الدواء لمن يعانون من أمراض الكبد والصدر، مرضى السكر، ارتفاع ضغط الدم، وكذلك لمن يعانون من السكتة الدماغية.

كيف يتم تشخيص الصداع الجنسي

يوجد العديد من الطرق التي يمكن تشخيص هذا النوع من الصداع بها، وفيما يلي سنذكرها:-

التصوير بالرنين المغناطيسي

وهو واحد من الأساليب المستخدمة في تشخيص هذا النوع من الصداع، حيث يستخدم هذا الجهاز أشعة الراديو التي تعمل على فحص الدماغ والحبل الشوكي، ومن الجدير بالذكر ان هذا الجهاز لا يسبب أي ألم للمريض أثناء الفحص، إلا الذين يخافون من الاماكن المغلقة، ويتم التغلب على هذه المشكلة بمساعدة فني الأشعة.

التصوير المقطعي المحوسب

ويمكن اللجوء إلى مثل هذا النوع من التشخيص في حالة ان الشخص تعرض لصداع بعد ممارسة العلاقة الحميمة استمر لمدة أكثر من 48 ساعة وأقل من 72 ساعة.

حالات تستدعي استشارة الطبيب

يوجد بعض الأعراض التي يجب عند التعرض لها اللجوء إلى الطبيب المختص ومناقشة الامر معه بكل حرية وبدون أي خجل، وذلك من اجل التوصل إلى حقيقة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، فقد تكون هذه الأسباب أولية ورئيسية في حدوث هذا النوع من الصداع، وقد تكون ثانوية.

والأمر المقلق هو أن يكون الصداع سببه رئيسي، أما الأسباب الثانوية لا تستدعي القلق، لانها تكون ناجمة عن الاصابة بأحد الأمراض السابق ذكرها، وفيما يلي سنذكر أهم الأعراض التي عند الإصابة بها يجب استشارة الطبيب:-

  • التقيؤ.
  • فقدان الوعي.
  • الشعور بألم شديد يستمر لمدة طويلة لا تقل عن 24 ساعة.
  • فقدان الاحساس.
  • الاصابة بالتشنجات.
  • تصلب في عضلات الرقبة.
  • الاصابة بشلل جزئي.

ومن ثم يقوم الطبيب المختص بسؤال الشخص عن تاريخه المرضي بتوجيه بعض الأسئلة له، والتي يتمثل أهمها في متى تعرضت لهذا الصداع أول مرة، متى بدأ يتطور الأمر لديك وكيف.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بالصداع الجنسي، وذلك من خلال ذكر الأسباب والأعراض وطرق العلاج، وكيف يتم تشخيص هذا الصداع، وأخيرا متى يتم اللجوء إلى الطبيب عند التعرض لمثل هذه الحالة.



خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
علميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامةعلميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامة

في قلب مكة المكرمة  تتدفق المياء العذب من ماء زمزم، والذي يروي العديد من الحجاج والمعتمرين منذ آلاف السنين، فمياه زمزم لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهو الماء الذي يشرب منه الحجيج في الطواف والسعي، وهو الماء الذي يعتقد المسلمون أن له فوائد عديدة وروحانية.

إقرأ الموضوع كاملا
تعليم قواعد اللغة الإنجليزية هو بداية الدراسة الحقيقية للغةتعليم قواعد اللغة الإنجليزية هو بداية الدراسة الحقيقية للغة

تعتبر اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي واحدة من أهم اللغات، حيث تعتبر هي اللغة الأكثر استخداما على مستوى العالم، حيث يتحدث بها أكثر من مليار شخص، لذلك أصبح تعلم قواعد اللغة الإنجليزية من الأمور المهمة في حياة كل إنسان يريد أن يواكب العصر الحالي وما يحدث فيه.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...