Menu Close

لكل مبرمج مبتدىء أومحترف ..الربح من البرمجة ب 12 طريقة مضمونة

ماهي طرق الربح من البرمجة؟

12 طريقة للربح من البرمجة مع شرح مبسط لكل منها

بالإضافة إلى ذكر أشهر مواقع العمل فى البرمجة

كتبت: آية مصطفى

الربح من البرمجة، هو إحدى مجالات العمل والحصول على دخل بالدولار من الإنترنت، فهو مجال متميز وأصبح مطلوب بكثرة في الآونة الأخيرة.

الربح من البرمجة
الربح من البرمجة

انضم لكوكب المعرفة

هل يمكنني الاستفادة من تعلم البرمجة ودراستها، هل من الممكن أن تكون مصدر دخل مناسب وإحدى طرق كسب المال من الإنترنت؟.

إذا كان لديك خبرة بالبرمجة ولغتها المتعددة أو حتى كنت مبتدئ وتبحث عن طرق الربح من تعلمها، سوف نقدم لك من خلال هذا المقال أكثر الطرق الشائعة للربح من البرمجة وأنت في منزلك.

طرق الربح من البرمجة

في البداية لم يكن تعلم البرمجة سهلا، ولكن الآن أصبح أفضل بعد أن أصبحت لغات البرمجة أكثر مرونة وسهولة، كما تعددت مصادر دراستها وتعلمها.

مثلما توجد عدة طرق لتعلم البرمجة ودراستها، توجد أيضا عدة طرق للاستفادة منها والاعتماد عليها وجعلها مصدر دخل أساسي لك.

تتمثل طرق الربح من البرمجة في النقاط الآتية:

1- تطوير الويب أو برمجة المواقع 

يعد تطوير تطبيقات ومواقع الويب من أهم التخصصات المتعلقة بدراسة وتعلم البرمجة، وخصوصا برمجة وإنشاء قوالب المواقع الإلكترونية فهي واحدة من أهم المشاريع المربحة والتي اشتهرت بكثرة في الآونة الأخيرة.

يشمل تطوير الويب العديد من الموضوعات مثل هندسة الإنترنت وتصميم وتطوير المواقع الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والبرمجة لحساب جهاز الخادم والبرمجة لحساب جهاز المستخدم.

في البداية تحتاج إلى جهد ووقت لتصميم الموقع ولكن بمجرد بيعها ينتهي ذلك، فكل ما عليك هو المتابعة مع العميل وحل مشاكل استخدامه إن وجدت وإصدار التحديثات الدورية للقالب لاكتشاف الأخطاء.

من أمثلة تطوير مواقع وتطبيقات الويب

  • تطوير قالب ورد بريس ومثاله قالب Newspaper على موقع ThemeForest، حقق هذا القالب حوالي 61 ألف عملية بيع 
  • تطوير الأرشيفات مثل تطوير أرشيف كتب أو أرشيف موقع إلكتروني
  • تطوير المواقع الإحصائية الخاصة بالأنشطة الرياضية والألعاب والأنشطة العلمية والثقافية
  • تطوير أدوات البحث 
  • تطوير أدوات الحساب وهي تطبيقات ويب تشبه الآلة الحاسبة في تخصصات معينة مثل الهندسة 

يعتمد الربح من تطوير الويب على عدة طرق وأساليب منها، الربح من الإعلانات مثل جوجل أدسنس والربح من التسويق بالعمولة الربح من تبرعات المستخدمين.

لكي تربح من برمجة تطوير تطبيقات الويب عليك اختيار فكرة تطبيق بسيطة واستخدام سيرفر مناسب وضبط السيو والتسويق لموقعك بشكل جيد على منصات بيع القوالب.

من أشهر منصات ومواقع بيع القوالب أو المواقع الإلكترونية موقع ThemeForest وموقع CreativeMarket وموقع خمسات وموقع Mojo MarketPlace.

إذا كنت ترغب في تعلم إنشاء صفحات ويب بسيطة يساعدك هذا الكورس على ذلك كورس HTML5 من البداية للاحتراف بخصم 100%.

2- منصة اليوتيوب

كيف يمكنني الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب؟ يعد اليوتيوب من أهم المصادر التعليمية الأن، فهي أفضل وأشهر منصة لتقديم الكورسات المجانية في العالم كله.

 حيث توجد العديد من القنوات التعليمية المفيدة على اليوتيوب مثل قناة عبد الله عيد وقناة بغداد الجديدة.

يمكنك الاستفادة من اليوتيوب والربح من البرمجة عن طريق إنشاء قناة خاصة بك، ومشاركة خبراتك وتجاربك العلمية في البرمجة نفسها أو طرق وأساليب الربح منها ومجالاتها.

ومن ثم يمكنك الربح من القناة أما عن طريق الإعلانات وهي طريقة مباشرة للربح أو عن طريق ترويج خدماتك والمحتوى الذي تقدمه على القناة وهو طريق غير مباشر.

ما هو محتوى البرمجة الذي يمكنني تقديمه من خلال قناة اليوتيوب؟

اولا التطبيقات العملية

يمكنك مشاركة فيديوهات عملية تشرح التجارب التي قمت بها باستخدام تكنولوجيا أو لغة برمجة معينة مثل تصميم تطبيق أندرويد معين أو قالب ورد بريس لموقع إلكتروني معين.

ثانيا الشرح العملي

مشاركة فيديوهات بهدف شرح أدوات أو برامج معينة مثل VScode أو شرح مصطلحات أو مفاهيم خاصة بالبرمجة مثل CSs Transition.

ثالثا الكورسات التعليمية

تقديم فيديوهات الهدف منها هو شرح لغات البرمجة أو التركيز على تكنولوجيا ولغة برمجة معينة أو شرح إحدى التفرعات البرمجية مثل كيفية تطوير الويب أو كيفية تطوير تطبيقات الأندرويد.

رابعا مشاركة تجاربك ورحلة تعلمك للتجربة

يمكنك تقديم فيديوهات من خلال القناة تتحدث فيها عن رحلتك العلمية والمهنية وعن تجاربك وأهم المصادر التي اعتمدت عليها أثناء دراستك.

 و تعلمك البرمجة وترشيحها لمتابعي القناة للاستفادة منها، بالإضافة إلى تقديم النصح والإرشاد لسهولة تعلم البرمجة وتقوم بتبسيط الخطوات لهم، يساعد ذلك في نجاح القناة وانتشار محتواها بسرعة.

يمكنك التعرف على خطوات الربح من اليوتيوب وإنشاء قناة خاصة بك من خلال مقال أسرار الربح من اليوتيوب..إبدأ الآن خطوة بخطوة للاحترافية.

3- الدورات و الكورسات المدفوعة

بيع الكورسات والدورات تعد طريقة سهلة للربح من البرمجة، فهي لم تقتصر فقط على أصحاب الخبرات كما يعتقد البعض، ولكن يوجد العديد من الأشخاص الذين يرغبون في معرفة كل تفصيلة في جميع تخصصات وتطبيقات البرمجة.

كل ما عليك هو تصوير دورة شرح مجال أو تطبيق أو لغة برمجة معينة أو أي تفصيلة مرتبطة بها بشكل تفصيلي وبأسلوب جذاب ومميز وعرضها للبيع ويمكنك بيعها مئات المرات.

من أشهر مواقع بيع الكورسات المدفوعة موقع يوديمي وموقع Skillshare وموقع Teachable بالإضافة إلى موقع LearnWorlds.

كيف يمكنني الربح من الدورات المدفوعة أو بيع الكورسات

لكي تتمكن من الربح من الكورسات عليك اتباع بعض الخطوات التي تساعد في نجاح مشروعك وتحقيق دخل مناسب منه وهي كالآتي:

  • اختيار موضوع  ومحتوى مناسب يكون لديك خبرة به وبقدرتك شرحه بشكل جيد وحاول  أن تختار مواضيع عملية 
  • مشاهدة بعض الفيديوهات التي تساعدك في صناعة فيديو متميز وبأقل التكاليف، يساعدك هذا المقال في معرفة أدوات وبرامج المونتاج أفضل 6 برامج مونتاج مجانية
  • إبدأ بعرض الكورس على المنصات المشهورة مثل موقع يوديمي وفي البداية اجعله مجاني حتى تحصل على تقييمات له
  • إبدأ بتسويق الكورس على مواقع التواصل الاجتماعي وحدد سعر بسيط ومناسب للكورس

من الأفضل أن تقرأ جيدا عن صناعة الكورسات وتتعرف على طرق احترافية لإنتاجها ومن المهم أن تبحث أيضا عن أكثر المواضيع المطلوبة في مجالات البرمجة لكي تبدأ بها.


إقرأ أيضا: مالاتعرفه عن أنظمة الطاقة الشمسية في سؤال وجواب 


4- التسويق بالعمولة

من الطبيعي إنك كمبرمج تحتاج إلى العديد من الخدمات المدفوعة في عملك والتي تعتمد عليها بشكل أساسي  فلماذا لا تقوم بتسويق هذه الخدمات لمبرمجين آخرين أو للمبتدئين.

يمكنك الربح من البرمجة عن طريق التسويق بالعمولة بسهولة من خلال الترويج لمئات الخدمات والمنتجات الموجودة في السوق.

حيث توجد العديد من الشركات التي تقدم خدمات السيرفرات والاستضافة السحابية وأدوات Debugging التي يحتاجها أي مبرمج.

كما يوجد أيضا المئات من كورسات البرمجة التي يمكنك التسويق لها بالإضافة إلى الخدمات الخاصة بالمقابلة الشخصية وهي يحتاجها جميع المبرمجين.

يمكنك الترويج لهذه الخدمات من خلال حساب انستجرام أو فيسبوك أو من خلال قنوات اليوتيوب أو السيرفرات أو من خلال التدوين ومواقع الكتابة.

إذا كنت ترغب في معرفة معلومات أكثر حول التسويق بالعمولة يمكنك متابعة هذا المقال أسرار تحقيق أعلى ربح من التسويق بالعمولة أو الأفلييت فهو يساعدك في فهم هذه الطريقة وتطبيقها بسهولة.

5- برمجة التطبيقات Application programming

عندما نتحدث عن برمجة التطبيقات، يكون أمامك ثلاث خيارات يمكنك الاختيار مايناسبك من بينها وهي برمجة تطبيقات Android و Apple و Microsoft.

تحتل تطبيقات جوجل أندرويد النصيب الأكبر في السوق حيث تضم حوالي 900 مليون مستخدما بينما تضم تطبيقات أبل حوالي 600 مليون بينما تضم تطبيقات مايكروسوفت النصيب الأقل من المستخدمين مقارنة بـ أندرويد وأبل.

حيث توجد الملايين من التطبيقات على جوجل بلاي وأبل ستور فهي تجلب دخل مناسب لمصمميها، يمكنك تطوير أي تطبيق مفيد مثل لعبة أو آلة حاسبة أو برنامج تدوين أو أرشيف كتب.

يمكنك الربح من تطوير تطبيقات الأندرويد بعدة أساليب منها الإعلانات من خلال الاعتماد على مواقع الإعلانات التابعة لجوجل، كما يمكنك جعل التطبيق الذي صممته مدفوعا أو بيعه.

يمكنك التعرف بشكل أكبر على كيفية تطوير تطبيقات الأندرويد والبرامج المستخدمة في ذلك من خلال الاشتراك في الكورس المجاني الموجود على الموقع كورس تطوير تطبيقات الموبايل باستخدام Flutter مجانا.

يساعدك الكورس في تعلم إنشاء تطبيقات للهواتف سهلة وبجودة عالية وبشكل احترافي عن طريق استخدام لغة برمجة واحدة وهو مكون من 15 جزء يمكنك الحصول على أي منهما مجانا.

6- برمجة الإضافات والقوالب لمنصة ووردبريس

منصة ووردبريس هي أشهر منصة أو نظام خاص بإدارة المحتوى في جميع أنحاء العالم، حيث تعتمد عليه معظم المواقع والمنصات الإلكترونية الموجودة على شبكة الإنترنت.

يساعد المبرمجين في هذا المجال الشركات والأشخاص أيضا في بناء وإنشاء مواقع إلكترونية وتطوير القوالب والإضافات الاحترافية الخاصة بأداء بعض المهام.

تعد هذه الطريقة من أفضل وأكثر طرق الربح من البرمجة استخداما وذلك بفضل انتشار المواقع الإلكترونية والمدونات، كما توجد أيضا العديد من المنصات الخاصة ببيع القوالب والإضافات والمواقع مثل منصة flippa ومنصة templatemonster.

يمكنك التعرف أكثر وبشكل تفصيلي على كيفية إدارة المحتوى ومميزاته وعيوبه وأشهر منصات إدارة المحتوى من خلال مقال نظام إدارة المحتوى  CMS.. ماهو وكيف يمكن استخدامه بسهولة

7- برمجة Scripts

المقصود بالسكربت (البرامج النصية) هو قائمة أو مجموعة من الأوامر التي تنفذ بواسطة لغة برمجة أو برنامج معين، كما يمكن تعريفها بأنها لغة كمبيوتر تشمل سلسلة من الأوامر توجد داخل ملف قابل للتنفيذ.

تساهم السكربتات في جعل بيئة الإنترنت مريحة ومرنة وقابلة للاستخدام.

تعد برمجة Scripts من الطرق المميزة والسهلة حيث يمكنك برمجتها وبيعها مئات المرات، فهي عبارة عن كود يتم برمجته بلغة معينة لتنفيذ مهمة معينة.

يمنع السكربت المستخدم من القيام بالعديد من الخطوات للحصول على نتيجة معينة عند تصفح موقع معين على الإنترنت أو أثناء أداء عمل معين على جهاز الكمبيوتر. 

يمكنك بيع السكربت الواحد عدة مرات حيث انه من الممكن استخدامه من قبل آلاف الأشخاص، لذلك الربح منه مستمر ولم يتوقف على عملية برمجة واحدة.

من أمثلة Scripts، سكربتات العد التنازلي وسكربتات تبادل الزيارات سكربت اختصار الروابط سكربت ببجي سكربت سحب إيميلات سكربت سحب بيانات من موقع.

من أفضل وأشهر مواقع بيع السكربتات أو الأكواد البرمجية موقع Codester وموقع CodeCanyon وموقع Alkanyx.

8- العمل الحر Freelancing 

هو أحد الطرق الشائعة بين المبرمجين للربح من الإنترنت، فهو الطريقة الأفضل والأسهل بالنسبة لهم وذلك لعدة أسباب منها:

  • يوفر لك العمل الحر إمكانية اختيار الوظيفة المناسبة لك بالإضافة إلى إمكانية تحديد الأجر الذي يناسبك، عندما تزيد أعمالك ومشروعاتك التي تنفذها يساعد ذلك في زيادة مردودك المالي. 
  •  تعدد مجالات العمل الموجودة به حيث توجد به مئات الفرص سواء للمبتدئين أو أصحاب الخبرات فهو مناسب لكل منهما 
  • كثرة الطلب على المبرمجين في التخصصات المختلفة في سوق العمل الحر
  • سهولة بدء العمل عليه فهو لايحتاج إلا المجهود والمهارات والوقت 
  • وجود العديد من منصات ومواقع العمل الحر والتي توفر عليك الجهد والبحث حيث يمكنك التواصل مع العميل والربح من خلالها، ومن أشهرها موقع فايفر وموقع خمسات وموقع Upwork وموقع مستقل وموقع Toptal ومنصة Freelancer

كيف يمكنني بدء العمل الحر، يمكنك دخول المجال والعمل به بسهولة من خلال الاشتراك في منصات العمل الحر والبحث عن الوظيفة المناسبة لك، من المهم أن تسجل في أكثر من موقع لترى الوظائف المعروضة في كل منها.

يحتاج العمل الحر إلى وقت ومجهود في البداية حتى تجد ما يناسبك وتكتسب المهارات التي تؤهلك لها، من المهم أن يكون لديك portfolio جيد لعرض مهاراتك على الموقع المشترك به.

نصائح للربح من العمل الحر
  • ابحث بنفسك عن العملاء في منصات العمل الحر ومواقع التواصل الاجتماعي واعرض خدماتك عليهم فمثلا إذا كنت مطور ويب قم بالبحث بين المدونات والمواقع الالكترونية واعرض خدماتك ومساعدتك في تطوير محركات البحث على أصحابها
  • اهتم بالخدمات اللوجستية الأكثر طلبا في مجال البرمجة مثل خدمات إدارة وبناء قواعد البيانات وخدمات هيكلة السيرفرات السحابية 
  • ركز على تخصص أو جزء معين في البرمجة وابدء في تطوير نفسك ومهاراتك به مثل إنشاء المواقع أو برمجة التطبيقات 

إذا كنت تبحث عن مواقع صادقة للربح من الإنترنت سواء في مجال البرمجة أو أي مجال آخر يمكنك الاستفادة من هذا المقال مواقع الربح من الإنترنت الموثوقة.

9- اكتشاف الثغرات الموجودة بالبرامج والتطبيقات والمواقع

تختص هذه الطريقة بالمبرمجين المحترفين في مجال أمن المعلومات والاختراق الأخلاقى، كل ما عليك هو اكتشاف الثغرات الموجودة في المواقع وإبلاغ أصحابها وتقاضي مقابل مادي على ذلك.

يحتاج أصحاب المواقع إلى معرفة واكتشاف الثغرات الموجودة في الموقع أول بأول لإصلاحها قبل أن يصل إليها الهاكر ويسحب المعلومات منها أو يسبب لها المشاكل.

وكشف الثغرات هو أمر طبيعي ومشروع وتقوم بها معظم المواقع الإلكترونية الشهيرة مثل جوجل وياهو وفيسبوك، كل ما عليك هو فحص الموقع واكتشاف العيوب به ومن ثم إبلاغ صاحب الموقع.

من أشهر مواقع اكتشاف الثغرات التي يمكنك البحث من خلالها هي موقع Hackerone وموقع Fire Bounty وموقع Bugcrowd.

10- بيع المنتجات الرقمية في البرمجة

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق المربحة في البرمجة، حيث أنك تقوم بتطوير المنتجات مرة واحدة وبيعها عدة مرات فالربح منها مستمر ولكنها تحتاج إلى مجهود وخبرة ووقت في البداية لذلك فهي لا تناسب المبتدئين.

توجد العديد من المنتجات الرقمية التي يمكنك تطويرها وبيعها مثل:

  1. السكربتات وهي أكواد خاصة بأداء مهام معينة 
  2. الإضافات وهي أيضا خاصة بأداء المهام يمكنك بيعها لمنصات إدارة المحتوى
  3. البوت Bots مثل Twitter Bots
  4. قوالب جاهزة 

توجد العشرات من المنصات الخاصة ببيع هذه المنتجات مثل منصة Gumroad ومنصة Code Market ومنصة Codester.

11- التدوين أو كتابة المقالات

الربح من البرمجة عن طريق التدوين يعد من أسهل الطرق، كل ما عليك هو كتابة المقالات في مجال البرمجة واختيار المواضيع المناسبة مثل لغات البرمجة وأهم الكتب في البرمجة والعديد من الأفكار الأخرى.

قم بشرح تنفيذ بعض التطبيقات أو المشاريع البرمجية أو تحدث عن تجاربك العلمية والعملية أو قدم نصائح للمبتدئين في مجال البرمجة سوف تجد العديد من الأفكار الخاصة بمجالك. 

في البداية قم بعرض مقالاتك على المنصات الكبيرة مثل منصة خمسات أو منصة Medium أو قم بعرضها على أصحاب المواقع الإلكترونية الشهيرة.

إذا وجدت استحسان لمقالاتك وبدأت تحصل على ربح مناسب منها، إبدأ في إنشاء مدونة خاصة بك وانشر مقالاتك عليها سوف تحقق لك ربح كبير.

12- التجارة الإلكترونية

هي من أكثر المجالات التي تحقق ربح ودخل سريع بالدولار، حيث ازدادت في الآونة الأخيرة خدمات البيع والشراء الإلكتروني و تسويق المنتجات والخدمات من قبل الشركات والمؤسسات المنتجة لها أونلاين.

ما علاقة التجارة الإلكترونية بالبرمجة؟ يحتاج كل ذلك إلى وجود مبرمجين متميزين ومحترفين لتطوير مواقع البيع والشراء الإلكترونية بما يناسب الاحتياجات والخصائص التي يحددها صاحب الخدمة لتوفير تجربة جيدة للمستخدمين.

يمكنك استغلال ذلك والتركيز على تطوير المنصات والمتاجر الإلكترونية في العمل الحر وتقديم استشارات فنية مناسبة لأصحاب هذه المتاجر.

يمكنك التعرف بشكل تفصيلي على التجارة الإلكترونية من خلال هذا المقال حيث أنه يوضح لك مفهوم التجارة الإلكترونية وأنواعها وبعض الحقائق عنها بالإضافة إلى مميزاتها وعيوبها  تعلم التجارة الالكترونية وأسرارها.

الآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق الربح من البرمجة، إبدأ في اختيار مايناسبك من بينها ومن ثم العمل به، سوف تجد مردود مادي يناسبك.

ولكن كل ماعليك هو الصبر والاجتهاد في العمل والتعلم، إذا وجدت الطريقة المناسبة لك وأردت أن تعرف أكثر عنها شاركنا برأيك من خلال ترك تعليقك.. بالتوفيق 

إقرأ أيضا ...

1 Comment

  1. Pingback:لكل مبرمج مبتدىء أومحترف ..الربح من البرمجة ب 12 طريقة مضمونة - P.O.K - روابط تقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *