Menu Close

العالم الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2022م

الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2022 م

جائزة نوبل في الطب، العالم سفانتي بابو

كتبت: آية مصطفى

جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء، هي واحدة من أهم وأرقى وأسمى الجوائز العلمية، التي تمنح في مجالات الطب المختلفة.

كما أنها إحدى الجوائز الخمس التي أوصى الراحل ألفريد نوبل بمنحها لكل من يساهم في تطوير العلوم الطبية وعلوم الحياة وتحقيق الاكتشافات والاختراعات التي تفيد البشرية.

حيث أنه أوصى أيضا بتسليم جوائز نوبل في الأدب وفي الفيزياء والكيمياء بالإضافة إلى جائزة نوبل للسلام وذلك عام 1895م، وتم منح الجوائز بالفعل بداية من عام 1901م حتى الآن.

Svante Paabo
Svante Paabo

انضم لكوكب المعرفة

قد تم الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 2022م يوم الاثنين الموافق 3 أكتوبر من قبل البروفيسور توماس بيرلمان وهو الأمين العام  لجمعية نوبل والتي توجد في العاصمة السويدية ستوكهولم.

نظرا لأهمية هذا الحدث الكبير يهتم موقع كوكب المعرفة بأن يقدم لكم كل التفاصيل المتعلقة بجائزة نوبل في الطب، بالإضافة إلى ذلك سوف نتعرف سويا على الفائز بالجائزة لعام 2022 م وماهي إنجازاته.

جائزة نوبل في الطب أو وظائف الأعضاء
Nobel Prize in
 Medicine or Physiology

أوصى العالم ألفريد نوبل في حياته بأن تكرس  ثروته وجميع ممتلكاته وأن تقدم في صورة جوائز مادية ومعنوية لكل من يساهم في نشر السلام وتطوير علوم الحياة وتسجيل الإكتشافات الطبية وتطوير العلوم الكيميائية والفيزيائية.

لذلك يتم منح جوائز نوبل سنويا في مجال الطب والأدب والفيزياء والكيمياء والسلام تقديرا للمجهودات التي تبذل في تطوير هذه العلوم.

قد ترك العالم نوبل حوالي 31 مليون كرونة سويدية من أجل تمويل جوائز نوبل وهي ما يعادل 342 مليون دولار أمريكي تقريبا.

تمنح جائزة نوبل في الطب لكل من يساهم في تطوير علم وظائف الحياة وتسجيل الاكتشافات العلمية الجديدة في المختبرات وإفادة البشرية بعلمه، حيث كان العالم ألفريد نوبل مهتم بشكل كبير بعلم الفيسيولوجيا.

 من الجدير بالذكر أنه يتم الإعلان عن الجائزة من قبل مؤسسة نوبل وتقدم في معهد كارولينسكا في ستوكهولم عاصمة السويد، وهي عبارة عن جائزة نقدية تختلف قيمتها من عام لآخر حيث وصلت قيمتها في إحدى الأعوام إلى 11 مليون كرونة سويدية.

 كما أنها كانت في أعوام أخرى 8 مليون كرونة سويدية، بالنسبة لعام 2022 م وصلت قيمة الجائزة النقدية إلى 10 مليون كرونة سويدية وهو ما يعادل 1.4 مليون دولار أمريكي تقريبا.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي الجائزة أيضا على قلادة ذهبية يوجد بها صورة العالم ألفريد نوبل في إحدى جوانبها، كما أنه يختلف تصميم الجانب الآخر من القلادة  في جوائز نوبل، ولكن تتميز جائزة نوبل في الكيمياء وجائزة نوبل في الفيزياء بنفس التصميم، كما تتمير أيضا القلادة الذهبية الخاصة بمجال الطب بتصميم رفيع وله طابع خاص.

بالإضافة الى ذلك تحتوي الجائزة أيضا على شهادة دبلوم تمنح بشكل مباشر من ملك السويد، كما أنه يوجد بها صورة الفائز بالجائزة واسمه ونص يوضح سبب حصوله على الجائزة في هذا المجال.

الشرط الأساسي للحصول على جائزة نوبل في الطب هو إجراء الاختبارات على الاكتشافات ونجاحها، حيث أنها لا تمنح على الاكتشافات النظرية فقط، ولكنها تمنح لكل من يساهم في العلوم التطبيقية.

يتم ترشيح الفائزين بالجائزة من قبل لجنة نوبل للطب، كما أنه يتم تعيين 10 أشخاص كل عام من أجل مساعدة لجنة نوبل الطبية في تقييم المرشحين واختيار الشخص المناسب للجائزة.

من الجدير بالذكر أنه الأشخاص الذين لديهم حق في ترشيح الفائزين هم أعضاء الأكاديميات من مختلف أنحاء العالم والأساتذة في الطب من فنلندا والسويد والنرويج والأساتذة في معاهد وجامعات مختارة.

الفائزين بجائزة نوبل في الطب لعام 2022 م

تم الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2022 يوم 3 أكتوبر، كما أنه أعلن عنه من قبل الأمين العام لجمعية نوبل البروفيسور توماس بيرلمان.

حيث قررت لجنة نوبل للطب منح الجائزة للدكتور والعالم سفانتي بابو وذلك بفضل اكتشافاته ومجهوداته المتعلقة بالتطور البشري وعلم جينومات أشباه البشر المنقرضة.

يعرف بابو بأنه واحدا من مؤسسي علم الأحياء القديمة وهو عبارة عن نظام يستخدم فيه علم الوراثة لدراسة أوائل البشر والأنواع القديمة التي انقرضت.

قام سفانتي بابو بإنجاز عمل كان مستحيلا بالنسبة للجميع حيث أنه اكتشف تسلسل جينوم إنسان نياندرتال، وهو أحد أقارب البشرية المنقرضة في الوقت الحالي والذي يساعد في الكشف عن الصلة أو العلاقة بين الإنسان الحديث والبشرية المنقرضة.

كما أنه اكتشف نوع بشري لم يعرف من قبل يدعى دينيوسفا وهو يعد اكتشاف مثير وفريد من نوعه، حيث أنه تم اكتشافه من خلال قطعة من عظمة إصبع يبلغ عمرها حوالي 40 ألف عام والتي تم اكتشافها في سيبيريا.

 بالإضافة إلى ذلك وجد بابو أن عملية نقل الجينات قد حدثت من أشباه البشر المنقرضة إلى الإنسان العاقل، وذلك منذ حوالي  70000 عام بعد الهجرة من قارة أفريقيا، ويعد ذلك هو الحدث الأكبر والأهم بالنسبة لاكتشافات سفانتي بابو.  

من الجدير بالذكر أنه تم منح أول جائزة نوبل في الفسيولوجيا عام 1901 حيث حصل عليها حينها الدكتور الألماني إميل فون بهرنغ وكانت قيمة الجائزة النقدية حوالي 7.5 كرونة سويدية وهي ماتعادل 150.782 دولار.

تمنح الجائزة في جميع المجالات التي تتعلق بالطب مثل مجال التمثيل الغذائي ومجال علم الأعصاب، كما أنها منحت أيضا في مجال توصيل الإشارة بالبروتينات.

من الجدير بالذكر أن هناك 9 سنوات لم تمنح جائزة نوبل في الطب فيها وذلك لعدم توافر الشروط وهي عام 1915, 1916, 1917, 1918, 1921, 1925, 1942, 1945م.

كما أنه كان للولايات المتحدة الأمريكية النصيب الأكبر من جائزة نوبل للطب حيث أنها حصلت على الجائزة حوالي  100 مرة أو أكثر، بالإضافة إلى ذلك حصلت المرأة على جائزة نوبل في الطب اثنى عشر مرة.

سفانتي بابو Svante Paabo

سفانتي بابو هو عالم وراثة متخصص في علم الوراثة التطوري، كما أنه ولد في السويد عام 1955م، بالإضافة إلى أنه يعد أحد المؤسسين لعلم وراثة الحفريات حيث أنه ركز عمله وكثفه على جينوم النياندرتال.

 درس سفانتي بابو علم الوراثة في جامعة أوبسالا وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1986م، كما أنه أكمل مرحلة ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا بيركلي بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعة زيورخ في سويسرا.

بالإضافة إلى ذلك عمل بابو أستاذ جامعي في جامعة ميونيخ الألمانية عام 1990م، كما أنه عمل أيضا أستاذا مساعدا في معهد العلوم والتكنولوجيا أوكيناوا باليابان.

من الجدير بالذكر أن سفانتي بابو يعد هو المؤسس والمدير الذي قام بتأسيس قسم علم الوراثة في معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطويرية والذي يوجد في ولاية لايبزيغ التابعة لألمانيا وذلك عام 1997م.

بالإضافة إلى ذلك فهو عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم والهندسة والأكاديمية الفرنسية للعلوم والجمعية الملكية والأكاديمية الأوروبية وغيرها من المنظمات العلمية المعروفة.

حصل سفانتي بابو على عدة جوائز من أهمها وأشهرها جائزة نوبل في الطب لعام 2022  وجائزة اليابان عام 2020 وجائزة الريادة في العلوم الحياتية عام 2016م وجائزة جروبر في علم الوراثة عام 2013 وجائزة كيو للعلوم الطبية عام 2016 بالإضافة إلى ميدالية لومونوسوف الذهبية والتي حصل عليها عام 2014م.

قدمنا لكم من خلال هذا المقال الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2022م وكل المعلومات المهمة المتعلقة بالجائزة ، كما تعرفنا أيضا على أعماله وحياته المهنية.



مفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبةمفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبة

يتطلب النجاح في العمل الحر تعلم العديد من المهارات، بالإضافة إلى التخطيط الجيد والإصرار والصبر، فإذا اتبعت الاستراتيجيات التي ذكرناها وحرصت على تعلم مهارات النجاح وتطويرها سيساعدك ذلك على تحقيق النجاح في العمل الحر والمجال الذي اخترته لنفسك.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟

لم تكن الأهداف مجرد أحلام ولكنها بوصلة النجاح والتطور في حياتنا، لذلك سوف نستكشف معا في هذه المقالة استراتيجيات تحديد الأهداف وكيفية تحقيقها، كما نتعرف أيضا على الأهداف الذكية وخصائصها، فلنتابع سويا.

إقرأ الموضوع كاملا
الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...