Menu Close

تاريخ فلسطين الذي لا تعرفه | 8 كتب تكشف لك الحقائق والاسرار

كتب تحكي ما لا تعرفه عن تاريخ فلسطين

الآن .. يجب أن تعرف.

كتبت: خديجة الحداد

كتب تاريخ فلسطين، تعد القضية الفلسطينية على رأس القضايا العربية والإسلامية وعلى مر العصور شهدت أرض فلسطين أعرق الحضارات العربية وأقدم الممالك وأشرف الرسالات السماوية.

وفي ظل استمرار الاستعمار الاستيطاني لليهود على أرض فلسطين وتعرض الشعب الفلسطيني للإبادة والأسر والتهجير لا يألي الاحتلال الصهيوني جهدا في تشويه التاريخ وطمس الحقائق ونشر الروايات الكاذبة

لتضليل الإعلام الغربي بهدف كسب تعاطف الغرب ودعمه للانتهاكات والحروب على الفلسطينيين.

كتب تاريخ فلسطين
كتب تاريخ فلسطين

وفي مواجهة سياسة الاحتلال المضللة والحرب الإعلامية القائمة  فالأحرى بنا كشعب عربي التعرف على فلسطين التاريخية، وكيفية نشأة الفكر الصهيوني وفهم سياسة الاحتلال الإسرائيلي السافر؛

للدفاع عن عروبة الأرض الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في   أرضه وحقه وحريته.

جمعنا لكم في كوكب المعرفة أفضل الكتب عن تاريخ فلسطين منذ آلاف السنين وتطورات القضية الفلسطينية في عصرنا الحاضر وبداية المشروع الصهيوني الغاصب وسياسة الاحتلال، فلنتابع معا

تابع قناة كوكب المعرفة مكتبة كوكب المعرفة مكتبة فلسطين 

القضية الفلسطينية: خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصر

الكاتب: دكتور محسن صالح

الموضوع : تاريخ فلسطين

اللغة: العربية

أفضل كتاب شامل يستعرض رؤية عامة عن تاريخ فلسطين وفهم تطورات القضية في الفترة المعاصرة مع التركيز والاختصار وهو مناسب جدا للتعرف على القضية الفلسطينية بشكل عام وخلفية تاريخية علمية موثوقة المصادر ومدعم بالصور والخرائط.

يتناول الكتاب فلسطين التاريخية بداية من العصور الأولى في سنة 8000 قبل الميلاد مرورا بالعهد الإسلامي من بعثة النبي عليه الصلاة والسلام إلى الخلافة العثمانية

وصولا إلى مرحلة الانتداب البريطاني وبداية المشروع الصهيوني واستيطان اليهود ونشأة الكيان الإسرائيلي المحتل.

كما يسلط الضوء على نضال الشعب الفلسطيني المكافح والانتفاضات الفلسطينية الأولى والثانية والثورات الشعبية ونشأة الفصائل الفلسطينية وحركات المقاومة واتحادها تحت مسمى منظمة التحرير الفلسطينية ودورها في الدفاع عن القضية وصد هجمات العدوان الإسرائيلي الغاشم.

مع ذكر مسيرات التسوية السلمية ومشروع تقسيم الأراضي الفلسطينية التي بدأت تتوهج بعد الانتفاضة الأولى وانطفأت شعلتها مع الانتفاضة الثانية،

مرورا بكافة التطورات المعاصرة من بداية تسعينات القرن الحالي وحتى عام 2011.

 الانتفاضة الفلسطينية والأزمة الصهيونية: دراسة في الإدراك والكرامة

الكاتب: دكتور عبدالوهاب المسيري

الموضوع : تحليلات سياسية

اللغة: العربية

كتاب الانتفاضة الفلسطينية والأزمة الصهيونية هو عمل تحليلي للدكتور عبد الوهاب المسيري، يبحث فيه عن تاريخ وثقافة وسياسة الصراع بين الشعب الفلسطيني صاحب الأرض والصهاينة المحتلين وكيف تتأثر شرعية كل منهما بالنماذج المعرفية والإدراكية التي تحكم سلوكهما.

يشتمل الكتاب على خمسة فصول يغطي فيها المؤلف مواضيع متنوعة مثل أزمة الشرعية الصهيونية والتعددية اليهودية والإنسان والمادة والإنسان السر والديباجات الصهيونية والانتفاضة الفلسطينية.

يستند الكاتب إلى منهجية تاريخية وثقافية وسياسية في تحليل الظواهر والأحداث معتمد على مصادر أرشيفية وشهادات شخصية.

كما يبرز الكتاب أهمية دور الانتفاضة الفلسطينية في مواجهة العدوان الصهيوني وإظهار حق الشعب الفلسطيني في أرضه وحريته وكرامته.

 التطهير العرقي في فلسطين Ethnic cleansing in Palestin

الكاتب: إيلان بابيه

الموضوع : سياسة الصهاينة

اللغة: العربية والإنجليزية

كتاب التطهير العرقي في فلسطين هو أحد أهم الكتب للمؤرخ الإسرائيلي إيلان بابيه أحد أشجع (المؤرخين الجدد) الذين ينكرون الصهيونية ويدافعون عن القضية الفلسطينية.

الكتاب قيم جدا يكشف فيه الكاتب عن الاستراتيجية الصهيونية لإبادة الشعب الفلسطيني في عام 1948 وكيف كانت جزء من خطة صهيونية قديمة لإقامة دولة يهودية على حساب أرض وشعب فلسطين.

استعان الكاتب بوثائق أرشيفية إسرائيلية وشهادات عيان وسجلات عائلية فلسطينية للنازحين والمهجرين تثبت جرائم الصهاينة وخططهم في التطهير العرقي لشعب فلسطين.

ويرفض بشكل قاطع الرواية الإسرائيلية التي تدعي أن الفلسطينيين خرجوا طوعاً من أراضيهم أو باعوا أرضهم وهذه الرواية المضللة التي يصدقها العالم الغربي وعلى أساسها دعموا الكيان الصهيوني الغاصب.

كما يعيد الاعتبار للاجئين الفلسطينيين في المخيمات الذين تعرضوا للتهجير القسري ويبرئهم من التهمة الظالمة التي لحقت بهم وثبت بطلانها بأنهم سلموا أراضيهم وديارهم خوفا وهربا من القوات والعصابات الصهيونية.

يتألف الكتاب  من اثنتي عشرة فصل يغطي فيها المؤلف مراحل وأساليب وآثار التطهير العرقي منذ بداية التخطيط له في عام 1936 حتى تحقيقه في عام 1948 أو ما يسمى بالنكبة.

ومن ثم محاولات الصهاينة إنكاره ومحوه من الذاكرة والتاريخ وأخيراً تحدياته في ظل ما يسمى بالعملية السلمية.

لم يكتفي الكاتب بالكلام العام بل ذكر بالأسماء مجرمين الإبادة والتطهير العرقي وعلى رأسهم دافيد بن جوريون الذي وصفه كمهندس للتطهير العرقي،

وكذلك دور المؤسسات الدولية والجماعات والعصابات الصهيونية المشاركة في تنفيذه.

كما يرصد المجازر والانتهاكات التي ارتكبت بحق الفلسطينيين، والمصائب التي لحقت بهم من تهجير وتشريد وعنصرية وقتل وأسر.

يدعو الكاتب إلى إعادة قراءة التاريخ من منظور إنساني والاعتراف بالحقائق المؤلمة وإلى تحقيق العدالة للضحايا وإلى إنهاء المشروع الصهيوني المستبد.

حرب المئة عام على فلسطين 100 years war on Palestine

الكاتب: رشيد الخالدي

الموضوع : حروب فلسطين

اللغة: الإنجليزية والعربية

كتاب حرب المئة عام على فلسطين دراسة تاريخية سياسية من تأليف المؤرخ الفلسطيني الأمريكي رشيد الخالدي، يروي فيه تاريخ الصراع بين شعب فلسطين المقاوم وإجرام الصهاينة المحتلين منذ عام 1917 حتى عام 2017

الكتاب مقسم إلى ستة فصول يسميها المؤلف (إعلانات حرب) تتناول كل منها مرحلة مهمة في تطور الصراع بداية من وعد بلفور عام 1917 والذي كان له الدور الأساسي في تحديد مصير القضية الفلسطينية مرورا  بنكبة 1948 إلى نكسة 1967

وسيطرة الاحتلال على الضفة الغربية وغزة والحروب على غزة في أوائل الألفية إلى خطة ترامب في 2017.

يحاول الكاتب إظهار كيف تم تجاهل حقوق ومصالح الفلسطينيين من قبل القوى الإمبرالية والصهيونية، وكفاح الفلسطينيين وكيف قاوموا بشكل مستمر ضد الاستعمار الاستيطاني وعدوان الاحتلال.

يعتبر الكتاب رواية شخصية ووطنية لقضية فلسطين تحدياً للرواية الإسرائيلية المسيطرة،

كما استعان الكاتب بروايات واقعية ووثائق تاريخية وشهود عيان وسجلات عائلية عاشت حروب ومآسي التهجير القسري بالإضافة إلى روايته الشخصية وتاريخ عائلته في فلسطين.

كمل يؤكد رشيد الخالدي على مبدأ مهم بأن الصراع في فلسطين يجب أن يفهم ليس كصراع بين طرفين متساويتين يتنازعان على نفس الأرض؛

بل على أنه حرب استعمارية وتطهير عرقي تخاض ضد شعب فلسطين صاحب الأرض والتاريخ من قبل أطراف مختلفة لإجبارهم على التخلي عن وطنهم لشعب آخر ليس له حق في شبر واحد من أرض فلسطين.

لغة الكتاب هي الانجليزية وتمت ترجمته للعربية.


اقرأ أيضا: ما الذي تفعله فلسطين لتحيا .. وكيف تواجه تحديات الحياة


اختراع الشعب اليهودي

الكاتب: شلومو ساند

الموضوع: تاريخ اليهود

اللغة: العبرية، العربية

كتاب اختراع الشعب اليهودي هو عمل تاريخي للمؤرخ اليهودي شلومو ساند أستاذ التاريخ المعاصر في جامعة تل أبيب وعضو في تيار المؤرخين الجدد في إسرائيل.

صدر الكتاب في عام 2008 باللغة العبرية وترجم إلى العربية وتم نشره من قبل المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية في رام الله.

يضم الكتاب خمسة فصول تستعرض كل منها مرحلة حاسمة في تشكيل القومية اليهودية المزعومة.

يدعي ساند في كتابه أن الشعب اليهودي هو مفهوم مصطنع قبل قرن من زمن لتبرير إنشاء دولة إسرائيلية.

ولإثبات ذلك يسافر ساند في التاريخ لآلاف السنين ليرصد أصول اليهود المعاصرين ويكشف حقيقة أنهم لا ينحدرون من (الشعب القديم) الذي سكن (مملكة يهودا) في عصر (الهيكل الثاني).

بل هؤلاء هم نتاج تحولات دينية وثقافية لشعوب وأفراد من حول العالم اعتنقت الديانة اليهودية في فترات مختلفة.

ويزعم أن مفكرين يهود من أصول ألمانية هم من ابتكروا فكرة شعب يهودي موحّد انطلاقا من رغبتهم في صناعة قومية يهودية حديثة.

تاريخ الفكر الصهيوني: جذوره ومساره وأزمته

الكاتب: دكتور عبدالوهاب المسيري

الموضوع: سياسة اليهود

اللغة: العربية

كتاب تاريخ الفكر الصهيوني للمؤرخ الكبير دكتور عبد الوهاب المسيري أفضل المؤرخين العرب

يقدم الكتاب دراسة تحليلية للفكر والحركة الصهيونية وانبعاثها من الحضارة الغربية.

يبدأ الكاتب بالبحث في أصول فكرة الصهيونية قبل ظهور هرتزل ووعد بلفور والتحولات التي شهدتها حتى تشكلت في أوائل القرن العشرين.

ثم يتجه إلى دراسة الجذور الغربية للفكر الصهيوني موضحا تأثيرات الاتجاهات والحركات الفكرية والسياسية الغربية على الصهيونية مثل النيتشوية والنازية والفاشية.

كما يذكر أبرز التيارات الصهيونية وما يجمعها ويفرقها قبل أن يتطرق إلى حالة الصهيونية ومسارها في العصر الحاضر وعلاقتها بالجماعات اليهودية في مختلف أنحاء العالم ومظاهر أزمتها.


قد يهمك أيضا: مجموعة لوحات فنية للتعبير عن قضية فلسطين


الطريق إلى القدس

الكاتب:  دكتور محسن صالح

الموضوع : تاريخ

اللغة: العربية

كتاب الطريق إلى القدس دراسة تاريخية تستعرض رصيد التجربة الإسلامية على أرض فلسطين للدكتور محسن صالح.

يتناول الكتاب القضية الفلسطينية من منظور إسلامي مع ذكر تاريخ فلسطين منذ عصور الأنبياء وحتى القرن الواحد وعشرين.

وهو كتاب أكاديمي موثق بالأدلة العلمية غني بالمعلومات التاريخية وجاء بلغة سهلة مبسطة بعيدا عن الجمود مع ذكر الجانب الإيماني للقضية الفلسطينية ومواطن العبرة والعظة.

يتألف الكتاب من أربعة فصول يتناول فيها المؤلف موضوعات مختلفة مثل الصراع بين الحق والباطل على أرض فلسطين قبل الفتح الإسلامي أبرزها الرسالات السماوية والأنبياء وممالك اليهود القديمة.

وفصل الفتح الإسلامي لفلسطين وأثاره، والمسلمون في مواجهة الصليبيين والتتار والتجربة الإسلامية في الفترة العثمانية وحتى نهاية الاحتلال البريطاني لفلسطين.

كما يسلط الضوء على المقاومة الإسلامية على أرض فلسطين  وتطوراتها وفصائلها منذ 1949 إلى 2022.

 أكبر سجن على الأرض The Biggest Prison on Earth

الكاتب: إيلان بابيه

الموضوع: سياسة

اللغة: العربية، الانجليزية

كتاب أكبر سجن على الأرض للمؤرخ الإسرائيلي إيلان بابي أشجع مؤرخ إسرائيلي وأكثرهم تمسكا بالمبادئ يتناول تاريخ الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 وحتى الوقت الحاضر.

يزعم بابيه أن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين من حروب وتهجير وتوسع المستوطنات والتضييق على الشعب الفلسطيني لم يكن بهدف الدفاع عن النفس أو مجرد إجراء أمني مؤقت، بل كان استمرارا لسياسة التطهير العرقي التي بدأت في عام 1948.

يستند بابي إلى وثائق سرية وخرائط وشهادات عيان ليكشف عن الانتهاكات والظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون تحت الاحتلال الإسرائيلي والذي يحول حياتهم إلى جحيم.

كما  ينتقد بابيه أيضا السياسات الصهيونية مستخدما مصطلح “الاحتلال”  لوصف الوضع في فلسطين ويبرز حقيقة الاستعمار والإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي.

بجانب ذلك يقدم بابيه رؤية نقدية وشجاعة للتاريخ والواقع الإسرائيلي ويدعو إلى إنهاء هذا الظلم والعنف ضد الشعب الفلسطيني.

وقد نال الكتاب جائزة كتاب فلسطين لعام 2017

كلمة أخيرة لكي نتمكن من دعم القضية الفلسطينية دعم حقيقي فلنأخذ على عاتقنا مسؤولية معرفة تاريخ فلسطين حفاظا على الحقائق ولنشر الوعي بين الشعوب والأجيال وإعلاء صوت الحق في مواجهة روايات الاحتلال الكاذبة.

ولحسن الحظ أغلب هذه الكتب مترجمة إلى اللغة الإنجليزية فإذا كان لديك صديق أجنبي لا يعرف حقيقة الصراع فاقترح عليه أن يقرأ أحد هذه الكتب المذكورة.

كما يمكنكم قراءة وتحميل المزيد من كتب فلسطين من خلال مكتبة كوكب المعرفة التي تضم عدد هائل من الكتب والروايات والقصص والمراجع العلمية.

ستسعد بإطلاعك عليها لتجد ما تبحث عنه وأكثر.

شاهد بالفيديو قصة احتلال فلسطين

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...