Menu Close

هذه هي أفضل 10 برامج علمية فى العالم يجب أن تشاهدها

دليلك لأشهر البرامج العلمية الأقوى تأثيرا.

كتبت: شيماء الضوي

نلاحظ في عصرنا الحالي التقدم العلمي الرهيب، الذي كان له دور كبير في تقدم المجتمعات، وتقدم العقول البشرية، وأشهر البرامج العلمية تدعو إلى نشر العلم والأخذ بأسباب العلم في حل جميع المشكلات، وضرورة تطبيقها في أرض الواقع.

البرامج العلمية
البرامج العلمية

وكذلك تسعى البرامج العلمية في توعية ونشر الثقافة المعلوماتية، من خلال ما تقدمه من محتويات علمية تكنولوجيا تعمل على بث روح الإبداع والابتكار، إضافة إلى دعم التفكير العلمي، وتحقيق نوع من أنواع التواصل العلمي بين متلقي المعلومة ومنتجها، وكذلك البرامج العلمية تعمل على تنمية التفكير الابتكاري، وتنمية الحلول الإبداعية، وفي هذا الموضوع سوف نعرض ماهي أشهر البرامج.

انضم لكوكب المعرفة

تعريف البرامج العلمية؟

هي عبارة عن برامج تقدم محتوي علمي، ولكن يكون هذا المحتوى قد خضع لتجارب عدة، للتأكد من صحته قبل نشره، وهذا البرنامج يمكن أن ينشر في التلفزيون أو على شبكة الانترنت.

ماهي أهداف البرامج العلمية؟

البرامج العلمية لها أهداف كثيرة سوف نحاول سرد البعض منها:-

  • الحصول على الخبرة العلمية لحل جميع المشاكل.
  • تعمل على محاولة تثقيف الأشخاص، ونشر الوعي العلمي بين الأشخاص.
  • دعم المجتمع من خلال البرامج العلمية، مع الأخذ بعين الاعتبار أخلاق المجتمع وعاداته وتقاليده.
  • التعامل مع التغيرات في السوق المحلي والعالمي لتطوير خطط عمل للتغلب على التغيرات الطارئة.
  • نشر المعرفة من خلال الكشف والتطبيق الافضل للتكنولوجيا.
  • كذلك تعمل علي محاولة نشر المعلومة العلمية بطريقة مبسطة وسهلة للمتلقين.

تأثير البرامج العلمية على المجتمع؟

البرامج العلمية لها تأثير كبير على المجتمع حيث أن أشهر البرامج العلمية تدعو إلى توسيع الثقافة والوعي العلمي، حيث أنها تعمل على جمع المشكلات وعرضها بطريقة علمية، وإيجاد حلول علمية ليست حلول عشوائية، لكي تصل إلي نتائج إيجابية مرضية.

حيث أن البرامج العلمية تعمل على تطوير المجتمع، والنهوض بالعقول إلي أعلي مستويات الرقي العلمي، وكذلك البرامج العلمية تعمل على نشر الثقافة بين الناس.

أشهر البرامج العلمية

يوجد العديد من هذه البرامج وسوف نحاول سرد البعض منها:-

  • Cosmos: A Spacetime Odyssey (2014)

وهو أحد البرامج الوثائقية من انتاج قناة ناشونال جيوغرافي، ويتناول هذا البرنامج تاريخ الكون ومدى تطوره، ويقدم البرنامج بطريقة ممتعة ومتميزة، ومثيرة للاهتمام، وتصويره الرائع للفضاء.

  • (Bill Nye the Science Guy (1993-1998

وهو واحد من البرامج العلمية المناسبة للأطفال، وهو من انتاج قناة pbs، ويتناول هذا البرنامج الكثير من البرامج العلمية المثيره للاهتمام، ويقوم بيل ناي بتقديم البرنامج، وهو واحد من العلماء الفيزيائيين المعروفين.

  • برنامج Planet Earth

وهو برنامج وثائقي بريطاني من انتاج شركة بي بي سي، والبرنامج يتناول الحياة البرية على الأرض، ويعتبر هذا البرنامج واحد من أشهر البرامج العلمية في العالم.

  • برنامج تأمل معي

يقوم الدكتور نضال القسوم الجزائري،ب نشر ومناقشة الأمور العلمية المختلفة من خلال برنامج تأمل معي علي القناة الخاصة به وهي قناة “نضال قسوم”وهي تعتبر من أشهر القنوات الموجودة على اليوتيوب.

وهو يعتمد في أسلوبه علي إيضاح الأخطاء العلمية الشائعة بين الناس، ثم العمل على تصحيحها، وهذا البرنامج يعرض سلسلة من الأفكار العلمية والتربوية، والثقافية، مساهمة في إثراء الفضاء الإعلامي العلمي.

  • الاسبتالية

تقوم بتقديمه الدكتورة إيمان الامام، وهي دكتورة شابة في العشرينات ولكنها شغوفة بالعلم، ومجتهدة، وتبذل جهدا كبيرا في تقديم المحتوى العلمي لها عبر قناتها الخاصة بها، ويعد برنامج الاسبتالية من أشهر البرامج العربية العلمية، ويعرض البرنامج الساعة التاسعة مساءا بتوقيت القاهرة  كل يوم ثلاثاء، حيث أنها تقوم بالرد علي جميع الاسئلة والاستفسارات.

  • نمكوصور

ويقدم الشاب السعودي الطموح وصاحب العقل المبدع انماررديني، برنامج نمكوصور الذي يرفض الإفصاح عن معني اسم البرنامج ، وهو برنامج يقوم بسرد المعلومات العلمية والتاريخية بطريقة جذابة وشيقة، مثل أن يعرض فيلما وثائقيا ولكنه ليس ممل لأنه قصير، ويوجد به حبكة فكاهية.

ومن مميزات البرنامج أنه يعرضه من جميع النواحي العلمية، والسياسية،والتاريخية، ويعطي للمشاهد الفرصة للحكم من جميع النواحي، ويعرض البرنامج يوم الاثنين الساعة السابعة مساء علي قناة نمكوصور.

  • متع عقلك

برنامج متع عقلك وهو من أشهر البرامج من علي اليوتيوب، وهو يعتبر من أشهر القنوات التي تمتلك صدارة عربية من حيث عدد المتابعين لها، حيث يتعدي النصف مليار.

حيث أنها تقدم مواضيع متعددة ومختلفة في العديد من المجالات الثقافية،والعلمية، والمعرفية، والترفيهية، وهذه الموضوعات يقدمها من خلال مقاطع صغيرة لا تؤدي إلي الملل، وفي نفس الوقت سوف تجعلك تحصد أكبر عدد من المعلومات، يعرض البرنامج يوم الأحد الساعة الثامنة مساء علي قناة متع عقلك.


إقرأ أيضا: أفضل 6 برامج مونتاج مجانية


  • الدحيح

الدحيح وهو أحمد وليد محمد الغندور، وهو باحث وصانع محتوى يوتيوب مصري، وهو اشتهر بالدحيح نسبة إلى اسم قناته على اليوتيوب، وهو من أحد البارزين في تبسيط العلوم، وهو قد درس الأحياء في الجامعة الأمريكية في القاهرة،و هو الآن باحث ماجستير في هونج كونج.

ومن مميزاته أنه يعمل على تبسيط العلوم بشئ من الكوميديا والفكاهة، وقد زادت شهرته في مصر والكثير من الدول التي تتحدث العربية، ويمتلك أسلوب يجعلك متنبها له على الرغم أن البرنامج لا يتعدى الدقائق،ويعرض البرنامج علي قناة الدحيح يوم السبت والثلاثاء الساعة العاشرة مساء.

  • يوريكا شو

يعتبر هذا البرنامج من أشهر البرامج المتصدرة في قائمة برامج علمية عربية، ويقدمها الشاب علي البحراني وهو مهندس سعودي.

وهو يعرف بحبه للعلم، وشغفه بالمعرفة، ويقدم برنامج من خلال قناة سين التي تهتم بتقديم برامج متنوعة علمية، وترفيهية وثقافية.

حيث يصل عدد المتابعين للقناة ما يقرب من المليون مشترك، وهي من أكثر القنوات التي لها شعبية وشهرة في السعودية، وتقوم فكرة البرنامج على صناعة محتوى علمي يعرض بطريقة جذابة.

ويقوم بعرض هذا البرنامج الدكتور الكويتي محمد القاسم علي قناته علي اليوتيوب، ويقوم بعرض برنامج بشكل أسبوعي على القناة، ويقوم فيه بالحديث عن موضوع علمي أو تكنولوجي بطريقة سلسة.

حيث يقوم باختيار الموضوع وجمع المعلومات وكل التفاصيل حول الموضوع، ويقوم بسردها بطريقة واضحة غير مملة للمستمع، يتحدث محمد القاسم في هذا البرنامج عن كثيرا من العلوم العلمية والثقافية، وكذلك يتحدث في مختلف المجالات التي يهتم بها المستمع.

  • ايجيكولجي

وهو برنامج يقدمه المصري أحمد سمير من خلال قناته ايجيكولجي، وهي واحدة من أشهر القنوات العربية على اليوتيوب، حيث أنه يتبع منهجا مختلف عن باقي مقدمي البرامج وهو الإجابة على الأسئلة التي تدور في عقولنا مثل الأمراض الخطيرة أو ما يدور في أذهاننا، وهو مقدم رائع حيث يقوم بعرض علمي بحت رائع، بطريقة مبسطة وسهلة.

وكذلك أثر الشاب أحمد سمير في الشباب ثاثيرا كبيرا من خلال قناة ايجيكولجي، حيث أنه نجح في إيصال المعلومة للشباب بطريقة سلسلة وواضحة بدون أي تعقيد لذلك أصبحت له قاعدة جماهيرية عظيمة بين الشباب.

وهناك شعار أطلقه أحمد سمير على قناة ايجيكولجي وهو “كالعادة لازم ننور الظلمة” وهو يهدف إلي إنارة عقول الشباب بمختلف المجالات العلمية والثقافية.

ليسلط الضوء علي حقائق علمية قد تراها صعبة أو معقدة، ولكن هذه القناة تعمل على تبسيط المعلومات، وشرحها بطريقة سلسة ومبسطة، حتى يستطيع الشاب فهمها بطريقة صحيحة.

  • نيتشر أرابك اديشن

وهي من أشهر البرامج المعروفة عالميا حيث أنها شهدت شهرة كبيرة بعد ترجمة محتواها العلمي، وهي تضم أبحاثا علمية وثقافية كبيرة ومعرفية، ويتم عرضها ومناقشتها بأسلوب دقيق، حيث أنها تتابع أحدث الاكتشافات، والأبحاث العلمية باللغة العربية.

  • أكاديمية التحرير

وهو من أشهر البرامج ومؤسسها وائل غنيم عبر قناته على اليوتيوب، وهي من أشهر المبادرات العربية التي تهتم بتقديم المحتوى العلمي، وائل غنيم شخصية سياسية شهيرة، وكان له دور كبير في ثورة الخامس والعشرين من يناير، وكان يعمل موظف سابق في شركة غوغل، واقتبس فكرة أكاديمية التحرير من “خان اكاديمي”وللأسف أعلنت قناة أكاديمية التحرير توقفها منذ فترة، إلا أنها مازالت تحتوي على مقاطع علمية جيدة، وأكاديمية التحرير هي مؤسسة تعليمية غير قابلة للربح.


إقرأ أيضا: برامج مايكروسوفت أوفيس التى يجب أن تعرفها


وفي النهاية يا صديقي وبعد سرد العديد من البرامج العلمية، وأهدافها، وتوضيح أشهر البرامج العلمية، يمكنك الاستفادة من هذه البرامج، والتي سوف تعمل على تنمية القدرات العقلية والإبداعية لديك، وتجعلك دائم التفكير لأنها تعمل علي توسيع الآفاق،وتجعل الفرد دائم البحث والاطلاع.

إنضم لكوكب المعرفة قناة تعليم اللغات على تليجرام 

مقترح لك ...