Menu Close

اللغات الأكثر طلبا في مجال الأعمال والوظائف المناسبة لها

ما هي أكثر اللغات طلبا في مجال الأعمال؟

كتبت: خديجة الحداد

أكثر اللغات طلبا في مجال الأعمال، بالإضافة إلى اللغة العربية، التي هي لغة رسمية في مصر والدول العربية هناك بعض اللغات الأجنبية التي تكون دائما مطلوبة في سوق العمل المصري والعالمي.

اللغات المطلوبة لمجال الأعمال
اللغات المطلوبة لمجال الأعمال

أهمية اللغات الأجنبية في مجال الأعمال 

اللغة الأجنبية هي تلك التي تختلف عن اللغة الأم للشخص أو اللغة الرسمية للدولة التي يعيش فيها.

تعتبر اللغات الأجنبية على قائمة أهم المهارات المطلوبة في مجال الأعمال لعدة أسباب، مثل:

إنضم لكوكب المعرفة تعليم اللغة الإنجليزية

التواصل مع العملاء والزملاء

إذا كنت تتحدث اللغات الأجنبية فهذا يزيد قدرتك على التواصل مع الشركاء والزملاء من مختلف الدول والثقافات خاصة إذا كنت تعمل في شركات متعددة الجنسيات التي يعمل بها موظفون من مختلف الجنسيات.

وهي فرصة لتبادل الأفكار والمعلومات والخبرات والمنتجات والخدمات.

كما تتمكن من التفاوض مع العملاء الأجانب لكي تفهم احتياجاتهم  وتلبي توقعاتهم وتقدم اقتراحاتك باحترافية.

الحصول على فرص عمل متنوعة ومربحة في شركات عالمية

إذا كنت تتحدث لغة أجنبية بطلاقة فهذا يرفع فرص حصولك على وظيفة مرموقة في الشركات الكبيرة والشركات العالمية التي تمتلك فروع لها في مختلف الدول وتحتاج إلى موظفين يجيدون التحدث باللغات الأجنبية.

 زيادة قيمتك ومهاراتك في سوق العمل

كلما كان  لديك مهارات لغوية متعددة فهذا يجعلك ذا قيمة مهنية عالية وتكون على رأس المنافسة والتميز، كما وتظهر مهاراتك اللغوية قدرتك على التعامل مع العملاء الأجانب وفرصة اختيارك كمندوب وممثل لشركتك إلى الشركاء والعملاء في مختلف الدول.

وحينها تتوفر لديك البحث عن فرص عمل أو تعليم أو تدريب في الخارج.

 الاستفادة من المصادر والمحتويات التعليمية والمهنية

تعلم اللغات يمكنك من الاستفادة من المصادر المتاحة على شبكة الإنترنت بمختلف اللغات لتطوير معرفتك وخبرتك في مجال عملك.

تطوير المهارات العقلية والشخصية

أثبتت العديد من الدراسات أن تعلم اللغات يساعد بشكل كبير في تنمية مهارات العقل والتفكير، حيث يؤثر تعلم لغة جديدة في تحفيز منطقة في الدماغ مسئولة عن الذاكرة والأداء الذهني.

حيث تذكر الدراسة أن الأشخاص الذين يتحدثون لغتين أو أكثر لديهم طريقة تفكير بشكل مختلف.

كما أن الأشخاص الذين يتقنون أكثر من لغة هم أكثر قدرة على تذكر القوائم الطويلة والتسلسلات والأرقام.

بالإضافة إلى القدرة الكبيرة في التركيز على المعلومات المهمة، وهذه المهارات تساعدك على المستوى الشخصي أولا والمهني على إنجاز المهام المطلوبة والقدرة على التحليل والتفكير بذكاء مما يجعلك مميز في عملك.

كما يساهم تعلم اللغات على توسيع الأفق والتعرف على ثقافات وعادات وتقاليد مختلفة تثري معرفتك.

بالإضافة  إلى تطور المهارات الشخصية وزيادة الثقة بالنفس والمرونة والتكيف والتعلم المستمر.

العوامل التي يعتمد عليها تصنيف اللغات المهمة للأعمال

تصنف اللغات على أنها مهمة للأعمال اعتمادا على عدة أعمال  ولكن بشكل عام يمكن تلخيصها في ثلاثة عوامل رئيسية

  • عدد المتحدثين باللغة
  • مستوى المستوى الاقتصادي والعلمي للدول الناطقة باللغة
  • توافق اللغة مع متطلبات الأعمال
 عدد المتحدثين باللغة:

كلما كانت اللغة أكثر انتشارا وشهرة ومشتركة بين الدول والشعوب المختلفة، كلما كانت أكثر أهمية للتواصل والتعاون والتجارة والتنمية.

مثال اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر تحدثا بعدد متحدثين تجاوز المليار وهي أكثر استخداما في العالم في مجالات الأعمال والتكنولوجيا والعلوم والتعليم والإعلام والسياحة وغيرها.

 مستوى التطور الاقتصادي والعلمي للدول الناطقة باللغة:

كلما كانت اللغة مرتبطة بدول قوية ومتقدمة اقتصاديا وعلميا، كلما كانت اللغة أكثر أهمية للعمل والابتكار والإبداع.

مثال اللغة الصينية هي اللغة الأكثر تطورا في العالم، حيث تعتبر الصين قوة اقتصادية هائلة وتغزو منتجاتها العالم وهي المنافس الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية.

 مدى توافق اللغة مع مجالات الأعمال المختلفة:

كلما كانت اللغة أكثر مرونة وشمولا ودقة في وصف محتويات الأعمال وتلبي احتياجات التواصل المهني، كلما كانت أكثر أهمية للعمل والتواصل والنجاح.

مثال اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية لأكبر اقتصاد في أوروبا، وتمتلك العديد من الشركات العالمية في مجالات مثل السيارات والطيران والأزياء والتجميل والطب والصناعة والتجارة والتعليم والبحث العلمي.

هذه هي بعض العوامل التي يعتمد عليها تصنيف اللغات المهمة للأعمال.

بالإضافة إلى ذلك هناك عوامل أخرى تعتمد على اهتماماتك والمجالات المهنية والبلد الذي تريد العمل فيه.

ما هي أكثر اللغات طلبا في مجال الأعمال

اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية على رأس أكثر اللغات طلبا في مجال الأعمال لأنها تعتبر لغة عالمية ومشتركة بين الدول والشعوب المختلفة.

عدد المتحدثين باللغة الإنجليزية أكثر من مليار شخص في العالم، وبذلك تعتبر ثالث لغة في العالم من حيث عدد الناطقين بها

كما أن الانجليزية هي اللغة الرسمية في العديد من الدول على مستوى القارات أوروبا وأمريكا وأستراليا وإفريقيا وآسيا، وعلى رأسهم دول المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وماليزيا.

وليس ذلك فقط فاللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للتواصل مع الجنسيات المختلفة، فمثلا لو اجتمع إسباني الجنسية مع آخر روسي فإنهم غالبا يتواصلون باللغة الإنجليزية، وأيضا في الشركات والمؤسسات العالمية.

كما تستخدم اللغة الإنجليزية في مجالات متعددة مثل الأعمال والتكنولوجيا والعلوم والتعليم والإعلام والسياحة وغيرها.

لذلك تعتبر اللغة الانجليزية من أهم اللغات المطلوبة للتقديم والقبول بالوظائف على المستوى المحلي والدولي.

فإن كنت ترغب في التقديم على وظيفة الأحلام فاجعل تعلم اللغة الانجليزية من أولوياتك لكي تحظى بميزة تنافسية بين المتقدمين.


قد يهمك أيضا: تعلم اللغة الإنجليزية للأعمال وإبدأ طريقك للاحتراف المهني


اللغة الصينية

اللغة الصينية هي واحدة من أهم وأكثر اللغات طلبا في مجال الأعمال في العالم حيث تمتلك الصين قوة اقتصادية وتجارية وتكنولوجية هائلة، ولها علاقات واسعة مع العديد من الدول والمناطق.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر اللغة الصينية هي اللغة الأكثر انتشاراً في العالم بأكبر عدد متحدثين حيث يتحدث بها حوالي 1.2 مليار شخص، منهم 873 مليون يتحدثون اللغة الصينية الرسمية (الماندرين).

اللغة الصينية هي اللغة الرسمية في الصين وتايوان وسنغافورة، وتستخدم أيضا في بعض الدول الأخرى مثل ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند والفلبين ومنغوليا وغيرها

تعلم اللغة الصينية يمكن أن يفتح لك فرص جديدة ومتنوعة في أسواق العمل المحلية والدولية ، ويزيد من قدرتك على التواصل والتفاهم مع العملاء والشركاء الصينيين للدخول في أسواقهم الضخمة الأعلى تصديرا.

كما أن إتقانك اللغة الصينية يمنحك ميزة تنافسية عن غيرك من المتحدثين بلغات أخرى، حيث عدد قليل من يهتم بتعلمها رغم أهميتها البالغة.

تسيطر الصين على ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتمتلك العديد من المصانع الشركات العالمية في مجالات مهمة مثل السيارات والهندسة والطب والصناعة والتجارة والتعليم والبحث العلمي.

كما أن الصين هي أيضا من أقوى الدول في العالم من حيث الثقافة والسياسة والتأثير، لذلك فإن تعلم اللغة الصينية يمكنك من التعرف على تاريخ وثقافة وعادات وتقاليد الصين لكي تتمكن من التعامل مع العملاء الصينيين وتحترم تقافتهم.

اللغة الألمانية

اللغة الألمانية هي واحدة من أكثر اللغات طلبا في مجال الأعمال في العالم لأن ألمانيا من الدول المتقدمة خاصة في مجال الصناعة والهندسة.

تعد اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية في ألمانيا والنمسا وسويسرا ولوكسمبورغ وليختنشتاين، وتستخدم أيضاً في بعض الدول الأخرى مثل بلجيكا وفرنسا والدنمارك وبولندا وغيرها.

نسبة البطالة في ألمانيا منخفضة لذلك فالطلب على العمالة مرتفع ، وهناك نقص في العمالة في العديد من المهن في ألمانيا

تعلم اللغة الألمانية يمكنك من الوصول إلى سوق عمل كبير ومتنامي، ويسهل عليك التعامل مع الشركات والمؤسسات والمنظمات الألمانية والدولية أو التي تعمل في الدول الناطقة بالألمانية.

كما أن ألمانيا هي ثالث أكبر مصدر ومستورد للسلع في العالم، وتمتلك العديد من الشركات العالمية في مجالات مثل السيارات والهندسة والطب والصناعة والتجارة.

كما تعتبر اللغة الألمانية هي ثاني أهم لغة من لغات العلوم ولذلك فالألمانية من لغات المستقبل ، وتستخدم في العديد من المجالات العلمية والأكاديمية والثقافية.

وفي مصر تعتبر اللغة الألمانية أكثر اللغات المطلوبة في العديد من الوظائف من أهمها مجال السياحة ومن أعلى اللغات أجرا لذلك فهي فرصتك.

اللغة الإسبانية

تعتبر اللغة الإسبانية ضمن اللغات المؤهلة لسوق الأعمال باعتبار إسبانيا دولة اقتصادية تتوسع في أسواقها والدخول في الاستثمارات العالمية، لذلك فإن تعلم اللغة الإسبانية يساعدك في الحصول على فرصة عمل في السوق الأوروبي والأمريكي.

الإسبانية هي لغة عالمية مشتركة بين العديد من الدول والشعوب في أوروبا على رأسهم إسبانيا والبرتغال ودول أمريكا الجنوبية.

حيث تعد اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية لأكثر من 21 دولة بالإضافة لإسبانيا مثل المكسيك والأرجنتين وبيرو ودول أمريكا اللاتينية.

عدد المتحدثين الأصليين باللغة الإسبانية يصل لأكثر من 400 مليون ناطق بما يمثل نسبة 17%من سكان العالم، وهي بذلك في المركز الثاني لأكثر اللغات تحدثا.

بالإضافة إلى المكانة الاقتصادية اللغة الإسبانية هي ثاني أهم لغة من لغات العلوم، وتستخدم في العديد من المجالات العلمية والأكاديمية وخاصة في مجال العلوم والأبحاث الطبية.

تعلم اللغة الإسبانية يمكنك من الاستفادة من المصادر والمحتويات التعليمية والمهنية المتاحة على شبكة الإنترنت باللغة الإسبانية، وتطوير معرفتك وخبرتك في مجال عملك

بالإضافة إلى ذلك تعرف اللغة الإسبانية بأجمل اللغات لأنها لغة ثقافية وفنية وأدبية غنية ومتنوعة.

تعلم اللغة الإسبانية يمكنك من الاستمتاع بأعمال كبار الكتاب والفنانين الإسبان أشهرهم بيكاسو.

اللغة الفرنسية

الفرنسية هي اللغة الرسمية أو إحدى اللغات الرسمية في 29 دولة في أوروبا وإفريقيا وهي واحدة من لغات العمل الرسمية في العديد من المنظمات الدولية أبرزهم منظمة الأمم المتحدة  واليونيسكو.

كما تعد فرنسا في المرتبة الخامسة في تصنيف أكبر اقتصاد في العالم، وتمتلك العديد من الشركات العالمية في مجالات مثل السيارات والطيران والأزياء والتجميل والطب والصناعة والتجارة والتعليم والبحث العلمي.

لذلك فإن تعلم اللغة الفرنسية يزيد من فرص حصولك على وظيفة مرموقة في على المستوى المحلي والدولي كما يقوي من قدراتك على التعاون والابتكار والإبداع مع الشركاء والعملاء الفرنسيين.

وعلى الجانب العلمي فإن اللغة الفرنسية هي ثالث أهم لغة من لغات العلوم، وتستخدم في المجالات العلمية والأكاديمية والثقافية.

تعلم اللغة الفرنسية يفتح لك أبواب من فرص التعليم أو التدريب أو الحصول على منح الدراسة في فرنسا في الجامعات والمعاهد الفرنسية، والتي تصنف ضمن أفضل المؤسسات التعليمية في العالم وأوروبا.


اقرأ أيضا: تعلم اللغة الصينية للأعمال وابدأ طريقك للاحتراف المهني


ما هي مجالات التوظيف التي تطلب اللغات الأجنبية؟

وظائف الترجمة

يمكنك الربح من الترجمة سواء الترجمة الفورية والترجمة الطبية والترجمة الحرة وغيرها  ويعد مجال الترجمة من أكثر الوظائف المربحة والمطلوبة في العديد من المجالات وخاصة على الانترنت.

مجالات التدريس

تدريس اللغات الأجنبية وظيفة مطلوبة في المدارس والمعاهد والمراكز التعليمية ويمكنك أن تعمل كمدرس لغات حر عبر الإنترنت بمرتب مجزي.

قطاع السياحة

يحتاج مجال السياحة في أي دولة إلى موظفين بلغات متعددة للعمل في الإرشاد السياحي والعمل في الفنادق والبواخر العائمة والمطارات وخدمة السياح.

مجالات ريادة الأعمال والبيزنس

العديد من الشركات والمؤسسات العالمية لديها فروع في جميع الدول وتتطلب موظفين يجيدون لغات متعددة للعمل في مجال السكرتارية أو الدعاية والإعلان والعلاقات العامة، وفرصة للسفر والتعامل مع مختلف العملاء والشركاء.

وظائف الهيئات الدبلوماسية

تعتبر السفارات على رأس المؤسسات الدبلوماسية التي تتطلب لغات أجنبية حيث تتعامل مع جنسيات مختلفة، بالإضافة إلى وظيفة مندوب بمنظمة الأمم المتحدة أو العمل مع منظمة إغاثة اللاجئين الأونروا.

قدمنا لحضراتكم تقرير مفصل عن أهم وأكثر اللغات طلبا في مجال الأعمال وأهم مجالات التوظيف، بالتوفيق للجميع.

إنضم لكوكب المعرفة تعليم اللغة الإنجليزية تعليم اللغة الفرنسية كورسات اللغات على تليجرام 

مقترح لك ...