Menu Close

اكتشف أسرار التاريخ: كتب عن حرب أكتوبر تجيب على الكثير من الأسئلة

رحلة استكشافية في تاريخ مصر: لا تفوت قراءة هذه الكتب عن حرب أكتوبر


تمثل حرب أكتوبر واحدة من أعظم انتصارات الجيش المصري في التاريخ ومن أعظم الحروب العربية، وكثير منا لا يمتلك المعلومات الكافية عن حرب أكتوبر وتفاصيلها وأطرافها ونتائجها.

تعد حرب أكتوبر الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973م،

واختصارا، بدأت حرب أكتوبر يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق 10 رمضان 1393 في التاريخ الهجري، بهجوم مفاجئ من الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت تحتل سيناء وهضبة الجولان. 

كتب عن حرب أكتوبر
كتب عن حرب أكتوبر

وحقق الجيش المصري والسوري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من الحرب، وفي الأيام الأولى من الحرب، نجحت القوات المصرية في التوغل 20 كم شرق قناة السويس، وتمكن الجيش السوري من الدخول في عمق هضبة الجولان، وفي هذه الأثناء دعم الاتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا سوريا ومصر بتزويدهم بالأسلحة، ودعمت الولايات المتحدة إسرائيل.

ومن أهم نتائج حرب أكتوبر هي استرداد السيادة الكاملة المصرية لقناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء، ونجح الجيش السوري في استرداد جزء من مرتفعات الجولان السورية بما فيها مدينة القنيطرة وعودتها للسيادة السورية،

وبالتأكيد تم تحطيم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر، وفي النهاية تم الاتفاق على معاهدة “كامب ديفيد” بين مصر وإسرائيل على إثر مبادرة أنور السادات التاريخية في نوفمبر 1977م وزيارته للقدس.

وتعرف حرب أكتوبر باسم “حرب تشرين التحريرية” في سوريا، وتعرف في إسرائيل باسم “حرب يوم الغفران” أو “يوم كيبور”.

في هذا المقال سيعرض كوكب المعرفة عليكم بعضا من الكتب التي تناولت حرب أكتوبر بتفاصيلها، وذلك حرصا منا على تعزيز فهمك لتاريخ بلدك، وبالتزامن مع الذكرى الواحد والخمسين لحرب 6 أكتوبر المجيدة.

وللاطلاع على المزيد من التفاصيل الدقيقة لحرب أكتوبر، تابع معنا المقال لقراءة كتب عن حرب أكتوبر رصدناها لك.


نصر أكتوبر

يعد نصر أكتوبر 1973 نقطة تحول حاسمة في تاريخ العلاقات الدولية، وأعظم درس تاريخي على امتداد القرن الماضي، وأثبتت للعالم كله قدرة المصريين على إنجاز عمل جسور، يستند إلى شجاعة في اتخاذ القرار، ودقة الإعداد والتخطيط وبسالة الأداء والتنفيذ، وبذلك يكون الشعب المصري ضرب أروع صور البطولة والبسالة في هذه الحرب.

كما أكدت حرب أكتوبر استحالة سياسة فرض الأمر الواقع وإجبار شعوب المنطقة، وأثبتت أن الأمن الحقيقي لا يتضمن التوسع الجغرافي على حساب الآخرين، والتفت العالم حينها لضرورة حل الصراع العربي الإسرائيلي وتبني المفاوضات بدلا من السلاح.

رأي العالم في حرب أكتوبر

وصف العالم حرب أكتوبر المجيدة بالإعجاز العسكري، لتغلبها على أكبر مانع دفاعى مركب من قناة مائية عرضها لا يقل عن 100م وعمقها من 50 إلى 60 قدما، والتغلب على الساتر الترابي على جانبها الشرقي بارتفاع يصل إلى 20م بزاوية حادة على سطح الماء،

وصنف الخبراء والمحللون العسكريون حرب أكتوبر بالمرجع التاريخي العسكري، لأنها بنيت على فكر وتخطيط استراتيجي عسكري وسياسي،

والذي أثر في الفكر الاستراتيجي العالمي فيما بعد، فاتخذت مصر من العلوم الاستراتيجية الحديثة وخبرة المعارك في الحرب العالمية الثانية منهاجا للإعداد والتحضير والتنفيذ لحرب أكتوبر.

كتب عن حرب أكتوبر

نطرح عليكم بعض من الكتب التي تتناول حرب أكتوبر، فمنها ما يتناول كواليس حرب أكتوبر، وبطولات حرب أكتوبر، وتفاصيل الحرب، اختر منها ما تشاء لتطلع على أعظم الحروب في العالم.

وسأصنف لك الكتب حسب الزاوية التي تناولت منها الحرب

كتب بدء الحرب وما بعد الحرب

يجمع كتاب حرب أكتوبر بين الحقيقة والافتراء تفاصيل حرب أكتوبر، ويوضح المغالطات التي حاول البعض ترويجها عن الحرب، فيتناول الكاتب حرب أكتوبر من منظور تحليلي،

فيبدأ الكتاب بسرد أسباب اندلاع الحرب، ومرحلة التخطيط للحرب، وفيها أوضح الكاتب بعض الادعاءات التي تقول أن التخطيط للحرب كان ضعيفًا.

وتناول الكاتب تفاصيل بدء الحرب والمغالطات التي انتشرت بأن الجيش المصري فشل في عبور قناة السويس، والادعاء بأن الجيش الإسرائيلي كان على وشك الانتصار في الحرب،

كما تناول الكتاب الادعاءات التي قالت أن معركة الإسماعيلية كانت هزيمة للجيش المصري، وأن معركة الدفرسوار أنها خدعة عسكرية.

كما ناقش الكتاب بعض من القضايا التي صاحبت الحرب مثل دور الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب، وموقف بعض الدول العربية من الحرب.

لقراءة الكتاب من هنا.

يتناول نبيل العربي في هذا الكتاب حرب 1956، وهزيمة 1967، وحرب أكتوبر 1973، وما بعدها من سيناريو اتفاقية كامب ديفيد، والضغوط الكبيرة التي واجهها الرئيس محمد أنور السادات، بعد إعلان نيته للتوصل مع الجانب الإسرائيلي لتحقيق حالة السلام التي كان يطمح إليها، ومواقف الدول العربية الصارمة الرافضة لهذا الاتفاق.

وتطرق الكتاب إلى مراحل وصعوبات قضية التحكيم الدولي، وما عاشته الدبلوماسية المصرية أثناء اتفاقية “طابا”، والانتهاء بإقامة الجدار العازل الذي أقامته قوات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

لتحميل الكتاب من هنا.

كتب عن أحداث الحرب تفصيليا

 يعد هذا الكتاب مرجعًا ضروريًا وتسجيلاً  لكل المهتمين بمعرفة الملحمة الحربية ملحمة 6 أكتوبر 1973، فقدم الكاتب من خلاله تحليل فني لأحداث ومواقف حرب أكتوبر بكل صدق، مستعينا بنقاط القوة والضعف والأخطاء الاستراتيجية التي وقع فيها أطراف الحرب،

ولم يغفل الكاتب أي تفصيلة من تفاصيل الحرب، فبدأ كتابه بمرحلة التمهيد للحرب وأنهاه بوقف إطلاق النار.

وفي الكتاب، أوضح جمال حماد مدى دقة التخطيط المصري لهذه الحرب، وبسالة القوات المسلحة في ساحة القتال، وتلاحم الجيش مع الشعب لتحقيق النصر.

لتحميل الكتاب من هنا.

يسرد الكتاب يوميات الحرب بشكل يومى في ثلاث اتجاهات، الأول في القاهرة والثاني في تل أبيب والثالث في واشنطن، فتناول الكاتب اللحظات السياسية والعسكرية الحرجة في مصر منذ وفاة الرئيس جمال عبد الناصر وتولي الرئيس الراحل أنور السادات مهام التحضير لحرب أكتوبر،

كما تناول الكواليس السياسية لإحلال السلام بدون اللجوء للحرب، والمشاكل التى وقعت بين السادات والاتحاد السوفيتي، وتقاربه مع الجانب الأمريكي بالتعاون مع وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر، الذي أدى إلى وقف الحرب بتوقيع اتفاقية كامب ديفيد.

وسرد الكاتب الشعور الوطنى للمصريين في الأيام الأولى من الحرب، واعتمد الكاتب بشكل كلي على المعلومات والوثائق بدون إبداء أراء.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

هو كتاب للفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان السابق في القوات المسلحة المصرية، وفيه يؤرخ الشاذلي أحداث حرب أكتوبر عام 1973 على الجبهة المصرية، وكان حينها من أشهر الرجال العسكريين والرأس المدبر لعملية حرب أكتوبر.

وتناول الكاتب في هذه المذكرات، التخطيط والتنفيذ لحرب أكتوبر والأخطاء الجسيمة التي تلت النجاح الابتدائي المبهر،

كما روى الصدام الحادث بين العسكريين والسياسيين، ودور الاتحاد السوفييتي، وما حدث بعد الحرب، وبهذا نقل لنا الفريق سعد الدين الشاذلي صورة واضحة لسير العمليات وأداء الحربية المصرية واتخاذ القرار.

وذكر الفريق الشاذلي، أن هذا الكتاب كان ردا على كتاب السادات “البحث عن الذات” الذي كتبه بعد حرب أكتوبر، والذي كان مليئا بالأخطاء والأكاذيب المتعمدة،

فحمل الشاذلي فيه مسؤولية الثغرة، مضيفا أنه كان لابد أن يرد على تلك الأخطاء والأكاذيب المتعمدة، لتدرك الأجيال القادمة حقيقة ما حدث بوضوح.

لتحميل مذكرات حرب أكتوبر من هنا.

يتناول هذا الكتاب كيف نجحت “مجموعة الاستطلاع” المصرية بقيادة اللواء المندوه بالتمركز خلف خطوط العدو وفي قلب تجمعاته، وبالقرب من طرق اقترابه الرئيسية، ومركز قيادته الرئيسي في “أم مرجم” و “مطار المليز” الحربي في وسط سيناء، على بعد 100 كيلو شرق قناة السويس، والتي نجحت في الكشف المبكر عن نوايا العدو لمدة 6 شهور بدأت مع آخر ضوء يوم 6 أكتوبر 1973.

ويركز الكتاب على دقة التخطيط المصري في حرب أكتوبر، ويلقي الأضواء على جسارة وبسالة رجال القوات المسلحة في تنفيذ المهام على ساحة القتال، والتعاون بين رجال الجيش وقبائل سيناء لتحقيق النصر.

كتب عن ما بعد النكسة والإعداد لحرب أكتوبر

تناول الكتاب تفاصيل الاستراتيجية العسكرية في معارك التحرر الوطني والإقليمي بعد نكسة عام 1967، وكيف انطلقت طاقات الجندي المصري لمواجهة العدو بصورة مباشرة في حرب الاستنزاف، والتي اعترفت إسرائيل بوضوح بأنها “الحرب التي خسرتها إسرائيل”، والتى مثلت التمهيد لنصر أكتوبر المجيد عام 1973.

للتحميل من هنا.

تناول الكتاب يوميات حرب أكتوبر من خلال ما نشرته صفحات الجرائد والأخبار والتقارير في الصحف المصرية وقتها، ذاكرا فترة الانكسار التي عانت منها نصر بعد النكسة، مرورا بمرحلة النهوض لحرب أكتوبر وإعادة بناء القوات المسلحة استعدادا للحرب، مشيرا إلى براعة التخطيط العسكري المصري.

ثم يبدأ الكاتب في ذكر يوميات الحرب وما تنشره الصحف المصرية من مانشيتات عن أخبار وتقارير عسكرية عن الحرب بداية من اليوم الأول فيها، كما تناول البيانات العسكرية التي بثتها الإذاعة المصرية عن تطورات الوضع على الجبهة أولا بأول، ودعم الكاتب أحداث الحرب بصور لأبطال وقادة الحرب وخرائط المعركة.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

 سرد الكاتب جمال الغيطاني الذي كان يعمل مراسلا حربيا في فترة حرب أكتوبر، مرارة ما بعد نكسة 1967 وما تعرض له الجندي المصري من حرب نفسية، وتناول الكاتب كيف كانت حرب الاستنزاف شباك الانتصار وبعث الروح الحديدة في نفوس الجنود المصريين، وحكى الكاتب عن لقائه برجال الجيش المصري وأحلامهم لتحرير وطنهم.

لتحميل الكتاب من هنا.

كتب عن أسرار حرب أكتوبر

يعتبر هذا الكتاب تسجيل تاريخى لكل أسرار حرب أكتوبر السياسية والعسكرية، وموثقة بالوثائق الرسمية التي تم نشرها لأول مرة في العالم كله، وذلك بعد الاتصالات التي نفذها موسى صبري مع أعلى المستويات العسكرية والسياسية، والاجتماعات  مع قائدي الحرب.

للتحميل من هنا.

الحرب الدبلوماسية بعد نصر أكتوبر

يسرد عمرو موسى في “كتابيه” الرحلة الدبلوماسية السياسية المرهقة داخل أروقة وزارة الخارجية المصرية والأمم المتحدة،

ويتحدث عن لحظة بداية الحرب، وكان وقتها برفقة وزير الخارجية محمد حسن الزيات في نيويورك، وكانت الأجواء هادئة ولا تشير إلى أن شيئا ما قد يحدث في الشرق الأوسط، لكنه استيقظ على مكالمة تليفونية من وكيل وزارة الخارجية، أحمد عثمان عند السابعة والنصف صباحا بأن الحرب قد بدأت.

وتناول الكاتب الحرب الدبلوماسية التي خاضتها مصر على مدار السنوات التالية من الحرب، ومنها محاولات جبهة الرفض لعزل مصر دوليا بطردها من المنظمات الإقليمية والدولية عقابا لها على توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، بالإضافة إلى عدد من الكواليس الدبلوماسية الأخرى الموثقة بالوثائق الرسمية والنادرة.

لتحميل الكتاب من هنا.

كتب أجنبية

يعد هذا الكتاب هو المجلد الرابع والأخير من ثلاثيته حول الحروب العربية الإسرائيلية التي تركزت في سيناء، وفيه كشف “دونالد نيف” عن كيفية دفع هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي خلال حرب أكتوبر، الولايات المتحدة من موقعها كحكم في المنافسة إلى موقع التحالف القوي مع إسرائيل.

وركز الكتاب على جميع الأطراف المحيطة بالحرب في 1973، فركز على القاهرة وتل أبيب وواشنطن وموسكو، فضلا عن ساحات القتال نفسها في قناة السويس وهضبة الجولان،

وركز على الرئيس أنور السادات وجولدا مائير الخليط المعقد من الأم اليهودية النموذجية والمتعصب الصهيوني، فضلا عن الرئيس السوفييتي ليونيد بريجنيف وريتشارد نيكسون، والذين استطاع هنري كيسنجر التغلب عليهم.

يتناول كتاب “عشية الدمار” قصة مثيرة وملفتة للنظر عن الحرب والسياسة والخداع، وذلك استنادا بالوثائق الإسرائيلية التي رفع عنها الستار، والمقابلات مع الجنود والجنرالات وعملاء المخابرات بين طرفي الحرب.

تحليل الكتب عن حرب أكتوبر

اهتمت معظم الكتب التي ذكرناها أعلاه بتفاصيل حرب أكتوبر وكيفية تحقيق النصر، وركزت كثيرا على مرحلة التخطيط الدقيق وعمليات القوات المسلحة ورجال الجيش المصري ومدى بسالتهم وجسارتهم،

كما ركزت على اتفاقيات ما بعد الحرب مثل اتفاقية كامب ديفيد، وما تعرضت له مصر من انتقادات دولية شديدة لتوقيع مثل هذا الاتفاق مع إسرائيل.

وركزت بعض الكتب على عمل كتائب الجيش المصري ودورها في تحقيق النصر، والتعاون بين رجال الجيش والمواطنين من قبائل سيناء.

ومن أهم الشخصيات البارزة في كل هذه الكتب، الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ووزير الخارجية الأمريكية هنري كيسنجر.

طرحنا عليك عزيزي القارئ في هذا المقال كتب تاريخية عسكرية عن حرب أكتوبر، ورصدنا لك مختلف الكتب التي تتناول زوايا مختلفة من حرب أكتوبر المجيدة لتعزز من ثقافتك التاريخية لتاريخ بلدك بالتزامن مع ذكرى حرب 6 أكتوبر المجيدة.

ويمكنك الاطلاع على مصادر أخرى دون الكتب والتي تستخدم الصور والمقاطع المصورة من الحرب على منصة “يوتيوب” فقط اكتب كلمة “حرب أكتوبر” ستجد الكثير من القنوات التي ترصد تفاصيل الحرب، ونرشح لك:

مقترح لك ...